الولادة

كيف أهيئ نفسي للولادة القيصرية أو الطبيعية بالدليل الشامل

يمر الوقت على النساء الحوامل ببطء شديد مع شعور ممزوج بالتوتر والخوف والعديد من التساؤلات، فدائمًا ما تسأل الحامل نفسها كيف أهيئ نفسي للولادة؟ وما هي الأشياء الواجب تحضيرها قبلها؟ مع الكثير من الأسئلة الأخرى، ونحن نراعي ما تمرين به في هذه الفترة لذلك جمعنا لكِ أهم النصائح اللازمة؛ لتكوني مستعدة بشكل جيد لها، كل ما عليكِ هو قراءة موضوعنا إلى آخره مع تطبيق كل شيء لتصبح هذه اللحظات ذكرى جميلة بالنسبة لكِ.

كيف أهيئ نفسي للولادة؟

عليكِ الاستعداد الجيد للولادة من جميع الاتجهات أي جسمانيًا، نفسيًا وعمليًا حتي تستقبلي صغيرك بكامل بهجتكِ، كما يلزم أن تراعي عدة أشياء أخرى وهي عدم الاقتراب من الحديث السلبي عن صعوبة الولادة مع ضرورة البقاء مع من يمرون بنفس ظروفكِ وتكون أول مرة لهم إذا كان أول طفل تنجبينه، أضيفي البهجة إلى المكان من خلال تجهيز الاستقبال للصغير بمشاركة من حولكِ أو أطفالكِ واختيار ملابس الطفل الجديد والهدايا لتوزيعها على الضيوف هكذا يكون الاستعداد للولادة، ويمكن الإجابة بالشرح المفصل فيما بلي:

الاستعداد النفسي للولادة

الاستعداد النفسي أهم شيء يمكن فعله قبل الولادة، لذلك جمعنا لكِ بعض النصائح المختصرة التي يلزم أن تطبيقها قبل الولادة مباشرة حتى تقدرين على تحمل ما بقي من الحمل والدخول إلى الولادة وأنتي على أتم الاستعداد، ومن هذه النصائح:

  • اكتشاف كل شيء خاص بالولادة حتى لا تنظرين إليها من بعيد وأنتِ خائفة.
  • التعرف على التجارب الإيجابية فهذا ما يمنحكِ الطمأنينة الداخلية.
  • الحفاظ على الثبات الداخلي ولا تجعلين الخوف يتسلل إليكِ حتى لا يعود ذلك بالسلب.
  • تعرفي الإجابة الكاملة عن سؤال كيف أهيئ نفسي للولادة كما تم شرحها سابقًا.
  • القراءة على المضاعفات التي تحدث وكيف يمكن التصرف معها إذا حدثت، مع استشارة الطبيب في ذلك.
  • لا تشاهدي فيديوهات تحمل مشاهد صعبة عن الولادة، وذلك لعدم الإصابة بالخوف والذعر.
  • أعطي نفسكِ طاقة إيجابية من خلال التحدث معها يومياً بأنكِ قادرة على المرور من كل ذلك.

الاستعداد النفسي للولادة

  • حتى تستمدي قوتكِ تحدثي مع طفلكِ يومياً فهذا من أفضل النصائح للاستعداد النفسي.
  • ممارسة التمارين التي تذهب التوتر وتمنحكِ حالة من الاسترخاء مثل اليوجا وتمارين التأمل.
  • تحدثي مع الطبيب باستمرار لمعرفة الأدوية المخدرة المناسبة معكِ أثناء الولادة.
  • المحافظة على الصحة باتباع الأساليب الصحية السليمة.
  • تناول نظام غذائي متزن والانتظام عليه، مع تناول المكملات الغذائية التي يصفها لكِ الطبيب.
  • أخذ قسط كبير من الراحة لجسمكِ، المحافظة على عدد ساعات نوم منتظمة لاستقرار الحالة النفسية.
  • عدم الانفعال مع تنظيم التنفس من خلال التمارين الخاصة بذلك.

أداء التمارين الرياضية  لتسهيل الولادة

إحدى أهم النصائح للسيدات الحوامل هي أداء تمارين الاستعداد للولادة، ومن فوائدها تسهيل الولادة مع عدم الشعور بالتوتر من خلال الانشغال المستمر بها، ولكن يلزم استشارة الطبيب في ممارسة الرياضة مع اختيار التمارين التي تناسبكِ، ولكن لا يجب أن تمارسيها من تلقاء نفسكِ، ومن هذه التمارين ما يلي:

تمارين التنفس:

يتم استخدامه من خلال الاستلقاء على الأرض وأخذ النفس العميق ثم خروجه على هيئة زفير، ويساعد على عدم الشعور بضيق التنفس الذي يكثر في الشهور الأخيرة.

إمالة الحوض:

يمكن أدائه من خلال النزول على اليدين والركبتين وأن تكون الذراع بعيدة عن الكتف، أواستخدام الكرة المطاطية أيضًا حيث تعمل على شد الظهر.

المشي:

أكثر التمارين شهرة وتستخدم لتوسعة عنق الرحم هي المشي، يمكنك البدء بربع ساعة فقط حتى تعتادين على المشي دون شعور بتعب لتكملي المدة ساعة كاملة بشكل يومي.

الصعود والهبوط:

لتوسعة الحوض يمكن استخدام هذا التمرين من خلال كرسي وأمسكي بيده ثم الصعود والهبوط عدة مرات، واستمري يوميصا على هذا التمرين.

تمرين حبس النفس:

يمكن حبس النفس لبضعة ثواني لتسهيل عملية الولادة الطبيعية، ثم تزداد الفترة حسب استطاعتك، وهو ما يسمى بتنظيم التنفس.

اليوجا:

للحصول على الاسترخاء يمكن أداء هذا التمرين من خلال الجلوس بشكل عمودي على الحائط مع تقويس الظهر بشكل يلمس القدم، وهو هام لتوسيع الحوض وإرخاء المفاصل.

المتابعة مع طبيب للرضاعة الطبيعية

عند الرد على سؤال كيف أهيئ نفسي للولادة يلزم أن تتخذي الخطوات التي تأمنكِ بالمستقبل، مثل الرضاعة الطبيعية حتى لا تعانين من أية مشكلات تخصها، لذلك عليكِ المتابعة مع طبيبة للرضاعة الطبيعية لتدريبكِ على أداء بعض التمارين الخاصة بتحفيز الحلمة مع معرفة الوضعيات الصحيحة للرضاعة الطبيعية، كما عليكِ مصارحتها بجميع مخاوفكِ للرد على الاستفسارات التي تحتاجيها.

إزالة الشعر الزائد

عليكِ الاستعداد للولاده كلما اقترب الموعد بشكل مستمر، مع أخذ الحذر بشأن نظافة الجسد من إزالة الشعر الزائد حتى لا تواجهين الإحراج عندما يريد صغيركِ الخروج في أي وقت لتكوني مستعدة، لذلك عليكِ الاهتمام بجسدكِ وتنظيفه بشكل مستمر وتعتبر من أهم الاستعدادات للولادة.

تجهيز حقيبة الولادة

لا تدعي الوقت يسرقكِ وتنسين تجهيز أشيائكِ قبل الولادة، فالوقت اللازم لتحضير حقيبة الولادة هو الشهر السابع فإذا أراد طفلكِ القدوم مبكرًا يجد كل شيء بانتظاره، عليكِ تجهيز جميع مستلزمات طفلكِ مع أشيائكِ الخاصة والتأكد بشكل يومي منها وإضافة ما تريديه، كما يلزم وضعها بمكان قريب من باب المنزل لسهولة الحصول عليها عندما تحين اللحظة.

التعرف على جميع علامات الولادة

التعرف على جميع علامات الولادةلا تجعلي الخوف يتملك منكِ لتشغلي وقتكِ بأشياء أخرى مفيدة، عليكِ معرفة كيفية الاستعداد للولادة من خلال قراءة كل شيء عنها وجميع العلامات التي تدل على اقتراب موعدها، مع توجيه الأسئلة لطبيبكِ بشكل مستمر عن كيفية التصرف عند حدوث أيًا من هذه العلامات، ومن هذه العلامات ما يلي:

  • تمدد عنق الرحم.
  • هبوط الطفل.
  • ليونة المفاصل وارتخائها.
  • التشنجات وآلام الظهر.
  • فقدان الوزن.
  • الإسهال.
  • زيادة الإفرازات بالمهبل.
  • تقلبات المزاج.
  • نزول بعض قطرات من الدم.

المتابعة المستمرة مع الطبيب

المتابعة المستمرة مع طبيبكِ الخاص يدعمكِ كثيرًا ويجعلكِ تشعرين بالأمان عليكِ وعلى طفلكِ، وذلك من خلال السؤال المستمر عن الحالة الصحية للطفل مع تحديد نوع الولادة إذا كانت طبيعية أم قيصرية حتى تستعدي لكل واحدة منهم وتجهيز كل شيء خاص بها.

حساب ميزانية الولادة

عليكِ حساب الميزانية الخاصة بالولادة كاملة مع إضافة مبلغ زائد حتى لا تحدث أية ظروف طارئة، ويمكن أن تسألي الطبيب في ذلك لعمل خطتكِ الكاملة مع وضعهم بمكان يسهل الحصول عليه عند الذهاب إلى المستشفى سريعًا دون تخطيط.

اختيار مستشفى مناسبة

اختيار المستشفى المناسبة من أهم خطوات الاستعداد للولادة، يلزم أن تكون قريبة من المنزل مع ضرورة الارتياح لها، ويمكن أن يساعد الطبيب في اختيار المستشفى مع طرح عدة أسماء يمكن الاختيار بينهم.

توفير مكان مناسب للطفل

إعداد المكان المناسب الخاص بالطفل في المنزل مع وضع جميع مستلزماته به يجعل الأمور أكثر سهولة بالنسبة لكِ، ويلزم ترتيب ملابسه ووضعها بالمكان المناسب والقريب، مع مراعاة الوصول إليها بسهولة كبيرة وخاصةً بأول أيام الولادة.

كيف أهيئ نفسي للولادة الطبيعية

يختلف الاستعداد للولادة الطبيعية عن الولادة القيصرية، فهناك بعض من النصائح أو الاستعدادات التي عليكِ الالتزام بها واستخدامها للحصول على ولادة طبيعية سهلة، حيث ينتظر الكثير من النساء الولادة الطبيعية لسهولتها قد يشعرون بالآلام الشديدة بوقت الولادة ولكن بمجرد نزول الطفل تنتهي، بعكس الولادة القيصرية التي تستمر الآلام عدة أيام، وللرد على سؤال كيف أهيئ نفسي للولادة من هذا النوع نضع الإجابة بشكل مختصر وشامل لها فيما هو قادم:

ممارسة التمارين الرياضية

كما شرحنا سابقًا أن التمارين الرياضية شيء هام للغاية للولادة بشكل عام والولادة الطبيعية بشكل خاص، فهي تعمل على تخفيف الضغط كما أنها تحافظ على الجسم، ومن أهم فوائدها تحريك الجنين إلى أسفل الحوض بفعل الجاذبية، ولكن يلزم أن تكون هذه التمارين سهلة وليست بالصعبة على الحامل مثل المشي، اليوغا، السباحة، تمارين الاسترخاء والركض.

تناول الأطعمة الخاصة بتسهيل الولادة

ينصحكِ الطبيب بتناول بعض الأطعمة الخاصة بالاستعداد للولادة الطبيعية، وتتنوع هذه الأطعمة لتشمل عدة أشكال مع وجود المشروبات أيضًا وهي كالآتي:

  • يعمل شاي التوت على تقوية وترطيب الرحم، لذلك يُنصح بتناوله عند اقتراب موعد الولادة لتسهيلها.
  • زيت زهرة الربيع؛ في هذا الوقت يفضل تناول ما يزيد من تقلصات الرحم وعمل الانقباضات بشكل مستمر ليسرع من لحظة الولادة، وذلك لتحفيز البروستاجلاندين.
  • هناك أطعمة غنية بالتوابل تساعد في تحفيز المخاض أو  تعمل بتأثير عكس ذلك، ويحدث بسبب إفراز الكبساسين ولكن يلزم معرفة هذه الأطعمة من الطبيب المختص.

ممارسة الجماع

ممارسة الجماعإحدى أكثر الطرق اللازمة لتحفيز المخاض هو الجماع، وذلك لافرازه للأوكسيتوسين والذي يعمل على زيادة انقباضات الرحم، مع وجود مادة البروستاجلاندين التي تزيد من تقلصات الرحم وتتواجد بداخل السائل المنوي، ولكن يُحذر استخدام هذه الطريقة أثناء نزول الماء من الرحم حتى لا تحدث أي مضاعفات أو التهابات بهذه المنطقة.

تدليك الصدر

كطريقة أخرى لتحفيز الرحم وحدوث المخاض هو تدليك الصدر من خلال فرك وتحريك الحلمة، فإن ذلك يعمل على افراز الأوكسيتوسين الذي يساعد في انقباضات الرحم مع زيادة إنتاج الحليب.

كيفية الاستعداد للولادة القيصرية

وصلنا إلى الاستعدادات الخاصة بالولادة القيصرية والتي يلزم التجهيز لها جيدًا بعكس الولادة الطبيعية، حيث يختار الطبيب لمن يعانون من المشاكل والصعوبة في الولادة هذا النوع، ولكن لا يمكن أن ننكر وجود الآثار الجانبية التي تحدثها فيما بعد، ويتم الاستعداد للولادة القيصرية من خلال هذه الخطوات:

الاستعداد العقلي والنفسي للولادة

أكثر الأشياء التي يلزم الاستعداد لها هي العامل النفسي والعقلي، من خلال التفكير بأكثر الأشياء الإيجابية مع التحدث إلى الطبيب لمعرفة ما يحدث لتدريب العقل، كما يلزم الاستفسار عن كل شيء خاص بالعملية للتقليل من المخاوف.

تحديد خطة الولادة

هناك بعض الخطط الواجب تجهيزها قبل الولادة، عليكِ تحضير كل ذلك قبل الدخول إلى غرفة العمليات أو محاولة المساعدين لتلبيتها لكِ وهي:

  • اختيار من ترغبين بمرافقته لكِ أثناء العملية.
  • يمكن طلب موسيقى لتهدئة الأعصاب داخل العملية.
  • تخليد ذكرى لحظات الولادة من خلال تصويرها، ولكن يلزم أخذ تصريح بعمل ذلك من الطبيب.
  • الصمت التام أثناء الولادة وعلى الجميع الالتزام به لسماع الأم صوت الطفل لأول مرة.

تحضير الحقيبة الخاصة

بعد خروجكِ من المستشفى وإنهاء العملية هناك بعض من الأشياء التي عليكِ استخدامها، ويتم تجهيز كل ذلك قبل الدخول إلى العملية وهي كالآتي:

  • غطاء لكِ ولطفلكِ بعد نزوله بخير.
  • وسيلة ترفيه من مجلة أو كتاب تفضليه.
  • ملابس مناسبة لكِ بعد الولادة وحتى لا تشعرين بالتعب أثناء ارتدائها، ولا تضغط على جرحكِ.
  • حذاء مريح في التحرك بعد العملية.
  • أدوات الاستحمام من مناديل وغيره.

إزالة طلاء الأظافر ومساحيق التجميل

يأتي أهم شيء يلزم الاستعداد له للولادة القيصرية هو إزالة طلاء الأظافر، وذلك للتعرف على اللون الطبيعي لجلدكِ أو أي تغيير يحدث به من قبل الطبيب، مع إزالة أي شيء أخر من النظارات أو العدسات اللاصقة.

كيف أهيئ نفسي للولادة قبل الذهاب إلى المستشفى

كيف أهيئ نفسي للولادة قبل الذهاب إلى المستشفىقبل الذهاب إلى المستشفى يأتي سؤال كيف أهيئ نفسي للولادة وما هي الخطوات الواجب فعلها، وذلك بعد تحديد الطبيب ليوم الولادة إذا كانت طبيعية يتم تحديد اليوم من خلال وقت الدورة الشهرية الأخير، وإذا كانت الولادة قيصرية يتم تحديد اليوم منذ الأسبوع الأول بالشهر الأخير التاسع، أيًا كان نوع الولادة بنفس الخطوات يتم التجهيز قبل الذهاب إلى المستشفى، وسنوضح ما عليكِ فعله فيما هو قادم:

  • أخذ حمام دافئ قبل الذهاب إلى المستشفى وهو شيء هام لتتخلصي من التوتر والشعور بالاسترخاء.
  • التأكد من الحقيبة الخاصة بالطفل إذا كان ينقصها أي شيء.
  • ضرورة التأكد من وجود وسيلة مواصلات سهلة وتكون مريحة.
  • الإتمام على حجز غرفتكِ بالمستشفى والاتصال بالطبيب للتأكد من كل شيء.
  • إنهاء جميع الإجراءات الورقية قبل الولادة، والتجهيز لما بعد الولادة.
  • ترتيب جميع الأمور مع من يرافقكِ إلى المستشفى، وهو شيء ضروري اختيار شخص مناسب حتى يرافقكِ ويمنحك الدعم.

هكذا نكون وضحنا لكِ وأجبنا على سؤال كيف أهيئ نفسي للولادة، عليكِ الانتظام على جميع هذه النصائح واتباعها جيدًا، والمتابعة مع الطبيب بشكل مستمر حتى تطمئني على صحتكِ وصحة جنينكِ، ولا تقلقي بشأن أي شيء أخر فهو مجرد وقت بسيط وسوف يمر وبمجرد ملامسة الطفل لأول مرة تنسين كل التعب.

المصادر:

إيفري مام

هيلث لاين

توميز

زر الذهاب إلى الأعلى