fbpx
الحمل

ليزر الوجه للحامل تعرفي على أشهر أضراره على الحامل وجنينها

هناك العديد من الأسئلة التي تدور حول الليزر، فهو من أكثر الأمور التي تشغل فكر العديد من النساء؛ وخاصةً ليزر الوجه للحامل، مثلًا: هل ليزر الوجه يضر الحامل؟ ومدى تأثيره على الحمل، ولكي تتعرفي على كل ما يدور بذهنك حول الليزر ليس عليكِ سوى قراءة الفقرات التالية بتمعن.

ليزر الوجه للحامل

بالنسبة لأي امرأة تعد فترة الحمل هي الأشهر من حيث ظهور الشعر ونموه بشكل مبالغ فيه؛ بسبب حدوث تغيير في الهرمونات الجسدية للمرأة، وبالطبع جميعنا يسعى لإزالته، والكثير منا يرى أن الليزر هو الحل الأمثل، حيث يقوم الطبيب المختص بالقضاء على الشعر والحرص على عدم نموه مرة أخرى عن طريق التوجه ناحية الصبغة الداكنة المتواجدة في الشعر المراد التخلص منه، وهكذا تجد أن الجميع يختاره لكي يحد من نمو الشعر في العديد من المناطق مثل: منطقة الإبط، وكذلك الساقين؛ ولكن السؤال هنا هل يؤثر الليزر للوجه على الحامل؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في الفقرة التالية فتابعي معنا.

هل يؤثر ليزر الوجه على الحامل؟

بالتأكيد لا يؤثر ليزر الوجه للحامل على أي عضو من الأعضاء الداخلية للحامل، فمثلًا  استخدام ليزر الشعر للحامل للإزاله الشعر الزائد لن تؤدي للتأثير على المشيمة، أو الرحم ولكن مع ذلك نوصيكِ بالابتعاد عن هذه الطريقة للتخلص من الشعر الزائد لعدة أسباب، منها: أثناء الحمل تصبح الهرمونات الجسدية للمرأة في حالة من عدم الانتظام، ولذلك لن تشعري بالرضا عقب عملية إزالة الشعر بالليزر؛ بسبب ارتباط الهرمونات ومدى استقرارها بنجاح الليزر في التخلص من الشعر الزائد للأبد، بالإضافة للأسباب التالية:

  • لتجنب حدوث الحروق الذي ربما تحدث أثناء إزالة الشعر؛ حيث أنه عند إصابة الحامل بأي حروق غير مسموح لها بتناول أدوية لعلاجها، فقد تسبب ضرر بالغ للجنين.
  • هذا بالإضافة إلى أن عدم الانتظام في المواعيد لتنفيذ عملية الليزر (وهذا يحدث باستمرار للحامل فهي دائمًا ما تشعر بالإرهاق) قد يساهم في زيادة نمو الشعر

وفي النهاية إذا ما كنتِ ممن يفضلون الليزر لإزالة الشعر فإننا نوصيكِ بتجنبه خلال فترة الحمل، وبالأخص عقب الشهور الثلاثة الأولى؛ ويرجع السبب لأنكِ بالطبع سوف تشعرين ببعض الآلام أثناء جلسات الليزر وقد يساهم في انقباض الرحم، وهو ما يؤثر سلبًا على جنينك ونموه، وكذلك حركته.

ليزر الوجه للحامل وأضراره على البشرة

قبل الذهاب للبدء في عملية الليزر يمكنك الإطلاع على ما يفعله ليزر الوجه للحامل، وتأثيرها على البشرة، وهي:

ليزر الوجه للحامل وأضراره على البشرة

تغير في لون البشرة

يحدث أحيانًا أن يتغير لون البشرة بسبب استخدام الليزر للبشرة؛ مما يتسبب في حدوث بعض التصبغات وظهورها على الجلد، وعادةً ما يجعل لون البشرة داكن أكثر من لونها الطبيعي، أو يجعل لون البشرة أفتح من لونها الطبيعي، ويمكن ملاحظة ظهور هذه التغيرات بعد مرور بضع أسابيع من الانتهاء من جلسات الليزر.

ظهور الميليا (حبيبات صغيرة في الوجه)

وتعد هذه الحبيبات الصغيرة على البشرة إحدى الأعراض الشهيرة التي تظهر نتيجة تعافي البشرة من جلسات إزالة الشعر بالليزر، ولكنها تظهر بشكل مؤقت وتختفي في مدة أقصاها شهر تبدأ عقب الانتهاء من جلسات إزالة الشعر.

أضرار في منطقة العينين

هناك بعض أنواع الليزر التي تتسبب في ضرر للعين، ولذلك ينبغي استعمال بعض الأدوات التي تعمل على حماية العين أثناء القيام بجلسات إزالة الشعر باستخدام الليزر، فإن التهاون في ذلك قد يؤدي لانقلاب الجفن، والشعور بآلام بالغة الخطورة في العين.

احمرار الجلد والشعور بحكة

بالإضافة إلى ما سبق فإن احمرار الجلد هو الأشهر بين أضرار ليزر الوجه للحامل، ربما يتسبب الليزر في احمرار الجلد بشدة، وكذلك تهيج البشرة، فضلًا عن أنه ربما يكون سبب في تورم الجلد لمدة قصيرة ثم يختفي بعدها، وكذلك الحاجة لحكّ الجلد باستمرار، ويحدث ذلك في بعض حالات الليزر.

الإصابة بالتهابات وعدوى

قد يكون استخدام الليزر سببًا في التعرض للالتهابات الفطرية في الجلد، أو ربما يقوم بتقوية بعض الفيروسات الخاملة، مما يتسبب في الإصابة بقروح البرد، وغيرها من الالتهابات الفيروسية، ولذلك ينبغي تجنب التعرض لليزر أثناء فترة الحمل.

تجربتي مع ليزر الوجه وأنا حامل

بعد أن تحدثنا عن مدى تأثير الليزر للحامل، كان لابد من منحكم الفرصة للإطلاع على بعض التجارب الواقعية لتصبحوا أكثر وعي بكل ما يخص ليزر الوجه للحامل، ولكن غالبًا ما يرفض الأطباء القيام بعملية الليزر أثناء فترة الحمل، ومن أمثلة هذه التجارب:تجربتي مع ليزر الوجه وأنا حامل

  • تم عمل استطلاع للرأي عن تجربة الليزر خلال فترة الحمل، وكان أغلب النساء يرفضن القيام بذلك.
  • فقد صرحت إحدى النساء أنها قررت عمل ليزر، وقبل البدء قام الطبيب بسؤالها عما إذا كانت حامل، وعندما ردت بالإيجاب أوصاها بتجنب الليزر، فقد يكون سببًا لتشوه الجنين.
  • تقول الأخرى أنها كانت بالفعل قد ذهبت لعمل الليزر، وفي المركز المختص تقابلت مع صديقة لها وطلبت منها عدم عمل الليزر فور معرفته بحملها، لأنه خطر عليها وعلى الجنين.
  • قالت أخرى أنها كانت قاربت على الانتهاء من جلسات الليزر، ولكنها توقفت بمجرد اكتشافها لحملها؛ حيث أن الطبيب قد نصحها باستكمال الجلسات بعد الولادة.

أضرار الليزر على الجنين

أضرار ليزر الوجه للحامل وجنينها، والليزر بشكل عام غير معروفة بدقة ولذلك نجد أن كافة الأطباء تنصح بتجنب القيام به خلال فترة الحمل، كما أنه قد تم التصريح بإجراء تجربة الليزر لإزالة شعر الفئران أثناء حملها وقد وُجد أنه قد تسبب في حدوث بعض الأضرار للأجنة وتم نشرها في Lasers In Gynecology، ولكن بعد ذلك قامت إدارة الغذاء والدواء في أمريكا بالموافقة على إجراء عملية الليزر النساء أثناء الحمل، ولكن بعد كل ما سبق نجد أن معظم الأطباء يوصي بتجنبها؛ نظرًا لعدم توفر الأدلة والإثباتات على ضرره، من عدمه.

ما هي أفضل الطرق الآمنة لإزالة الشعر أثناء الحمل؟

بعد أن تحدثنا عن أضرار ليزر الوجه للحامل وجب التنبيه إلى أن هناك العديد من الطرق الأخري، وبالطبع سوف نقوم بسرد بعضها، وهي:

إزالة الشعر باستخدام الشمع

يمكن استخدام الشمع خلال فترة الحمل ولكن بحذر شديد؛ حيث أنه قد يتسبب في الإصابة ببعض الكدمات، ولكن هذا لا ينفي مدى كفاءته، وكذلك اختيار العديد من النساء له دون غيره من الطرق، فضلًا عن أنه لا يؤثر سلبًا على الجنين.

استخدام شفرات الحلاقة

يمكننا القول أن استخدام شفرات الحلاقة هو الحل الأشهر بين السيدات، فالكثير منا دائمًا ما يلجأ له؛ حيث أنها سوف تمنحك نتيجة مرضية، فمن خلالها سوف تتخلصين من الشعر الزائد دون الشعور بألم، أو الإصابة بكدمات مؤلمة، تخلصي من الشعر ولكن بحذر.

استخدام كريم ومزيل للشعر

منتجات إزالة الشعر لا يوجد ما يثبت ضررها علي المرأة أو جنينها أثناء فترة الحمل، ومع ذلك نوصي بعدم استخدامها إذا ما كنتِ مصابة بالحساسية المفرطة للروائح، ومع ذلك فهي بالطبع أكثر أمانًا إذا قارنتيها بليزر الوجه للحامل.

استخدام كريم ومزيل للشعر

بدائل التشقير للحامل

تحتاج معظم السيدات إلى إحداث تغيير في شكلها، فأول ما يطرأ في عقلها هو تطبيق فكرة التشقير، ولكن مع ذكر أضراره فيما سبق، فقد أتينا لكي بأكثر من طريقة يمكن استخدامها كبديل للليزر ولكي تعرفيها، تابعي معنا السطور التالية:

البدائل الطبيعية لليزر

  • يمكن عمل خليط من العسل والليمون، وتقليبهم ثم وضعهم على الحاجب، وهذه أولى البدائل الآمنة للتشقير بالليزر.
  • كما يساعد استخدام الطماطم لظهور شعر الوجه بلون أفتح.

البدائل الطبية لليزر

هناك العديد من النساء اللواتي تفضل استخدام البدائل الطبية على البدائل الطبيعية؛ نظرًا لطول المدة التي تحتاجها البدائل الطبيعية لإعطاء مفعول، وطبقًا لهذه الطريقة يمكنك استخدام المواد الكيمياوية بعد استشارة الطبيب وتطبيق النصائح التالية:

  • استعمال كمية ضئيلة من المبيض.
  • التواجد في مكان يحتوي على هواء نقي أثناء وضع المبيض.
  • حاولي إنهاء التشقير في وقت قصير.
  • تأكدي من ارتدائك للقفازات أثناء التشقير.
  • اغسلي وجهك بماء بارد قبل البدء.

وفي النهاية لسردنا الطويل عن كل ما يتعلق بـ ليزر الوجه للحامل، حاولي بقدر المستطاع استشارة الطبيب في كل ما تشكّين في أمره، حتى تستطيعي المحافظة على صحتك، وصحة جنينك وتمر فترة الحمل بسلام.

المصادر:

هيلث لاين

ذا بمب

لاسر أوول

زر الذهاب إلى الأعلى