الولادة

ما هي علامات الرحم المفتوح | وكل ما تريدين معرفته عن اتساع عنق الرحم

تنتابك الكثير من مشاعر الخوف والفرح في حملك الأول، الخوف من المستقبل، والفرح لأنه سيكون معكِ طفل سيشاركك جميع لحظات حياتك، تعد قناة الولادة وعنق الرحم هي بوابة طفلك للحياة، فكما تنتظرينه بفارغ الصبر، فبالمثل هو ينتظر خروجه للحياة وفتح هذه البوابة التي طالما أُغلقت أمامه طوال التسعة أشهر ليستمتع بحضنك أنِت ووالده، وكي تغمريه بحبكِ وحنانك، لكن نتيجة لأنكِ ماما لأول مرة سنشرح لك ما هي علامات الرحم المفتوح؟، وهذا لكي نشاركك لحظة ميلاد طفلك العظيمة، تابعي هذا التقرير.

ما هي علامات الرحم المفتوح؟

تتساءل الكثير من السيدات عن أعراض الرحم المفتوح، وهل يعني ذلك أن موعد الولادة قد حان؟ سنجيبك الآن على هذه الأسئلة، فعندما يكون عنق الرحم مفتوح حوالي 3سم، فهذا يشير أن موعد ولادتك تبقى عليه القليل من الساعات، ويجب أن تذهبي إلى الطبيب في أقرب وقت ممكن، ولكن إذا كان عنق الرحم مفتوح سم واحد، فهذا يعني أنه عليكِ الأنتظار لتتسع الفتحة، وذلك نظراً لأن المدة التي تستغرق ليفتح عنق الرحم 3 سم في الولادة البكرية من 8 إلى 12 ساعة، أما في الولادات اللاحقة فأنه يأخذ تقريباً نصف الوقت، وتنقسم أعراض الرحم المفتوح إلى ثلاث مراحل، هيا لنجيب على سؤال ما هي علامات الرحم المفتوح؟

المرحلة الأولي

يبدأ خلالها عنق الرحم بالتوسع من الصفر حتى ٤ سم، وعادة ما يستغرق هذا حوالي ٦ ساعات أو أكثر فمن الصعب تحديد عدد ساعات الطلق، ولكن في هذه المرحلة تشعرين بألم بسيط لمدة دقيقة ثم يختفي الألم، ويعود تقريباً كل نصف ساعة، وهذه الأعراض التي تشعرين بها.

  • تشعرين بضغط شديد في الحوض.
  • تحسن القدرة على التنفس لأن الجنين قد هبط إلى الأسفل.
  • نزول السدادة المخاطية وهي بعضاً من الإفرازات المخاطية الممزوجة بتعرقات دموية.
  • انقباضات بسيطة في الرحم.
  • مشاعر مختلطة من الضحك والحزن والألم.ما هي علامات الرحم المفتوح في المرحلة الأولي؟

المرحلة الثانية

يتوسع فيها عنق الرحم من ٤ سم إلى ٧ سم وتستغرق هذه المرحلة حوالي 4 ساعات، تزداد فيهم حدة الألم، تكادِ تشعرين بتكسير في عظام الحوض وألم البطن والظهر يجعلكِ ترغبين في خدش الحائط، وأكثر ما تحتاجينه في هذه المرحلة هو الدعم من زوجك وأمك وأقاربك، وإليكِ أشهر آلام هذه المرحلة.

  • معاناتك من النزيف المهبلي.
  • ألم في أسفل الظهر والبطن.
  • تحجر في البطن.
  • نزول الماء من الرحم.
  • رائحة شديدة نظراً لفتح الرحم.
  • الشعور بالغثيان.
  • ارتفاع درجة الحرارة.

المرحلة الثالثة

هي آخر مرحلة وأصعبهم ، وبعد انتهائها يصبح جنينك قرة عينك تحتضنيه بين يديكِ، يفتح فيها عنق الرحم من ٧  إلى ١٠ سم، حيث يمكن أن تدخل خمس أصابع اليد في عنق الرحم، سيزداد شعورك بالضغط وألم الظهر نتيجة لمرور الطفل من قناة الولادة، ويظل هذا الشعور حتى ظهور رأس الجنين.

كيف أعرف أن الرحم مفتوح بنفسي؟

مع بداية الشهر التاسع يبدأ التفكير في الولادة والجنين وشكل الطفل، ولكن هناك الكثير من النساء اللواتي لا يحبون أو يخافون من الكشف المهبلي، ويتساءلن كيف أعرف أن الرحم مفتوح للولادة؟، دون مساعدة أي شخص حتى الطبيب، ومع ظهور أعراض فتح عنق الرحم، يبدأن في البحث على الإنترنت لمعرفة إذا كان الرحم قد فتح أم لا، وفي السطور القليلة القادمة سنعرض عليكِ الآن إجابة سؤال كيف أعرف أن الرحم مفتوح بنفسي؟

  1. اغسلي يديك بالماء والصابون.
  2. قومي بتعقيم اليدين جيداً.
  3. اخلعي الملابس التي تغطي الجزء السفلي من الجسم.
  4. اجلسي في وضعية القرفصاء أو تمددي على السرير وقومي بثني ركبتيك.
  5. يجب عليكِ أن تتذكري أنكِ تقومين بشيء طبيعي جداً فلا داعي للخوف والإحراج.
  6. قومي بإدخال إصبعك بداخل فتحة المهبل على أن يكون إصبعك عمودياً مقابل للعمود الفقري.
  7. ادخلي إصبعك عبر عنق الرحم، فإذا استطاعتي لمس الكيس المحيط بالجنين ويشبه في ملمسه البالون الممتلئ بالماء، فهذا يعني أن الرحم مفتوح.
  8. لمعرفة عرض فتحة عنق الرحم، قومي بإدخال إصبعين فإذا استطاعتي ذلك فهذا يشير إلى أن الرحم مفتوح إلى ما يقارب ال2 سم.
  9. كلما تمكنتِ من إدخال عدد أكبر من الأصابع كلما كانت الفتحة أكبر، وفي نهاية هذه المرحلة تكونين قد استطعت إدخال الخمس أصابع معاً في عنق الرحم.

ما هو شكل الرحم المفتوح؟

قبل البدء في معرفة شكل الرحم المفتوح عند المرأة الحامل، يجب علينا التعرف على شكل الرحم عموماً، ويعرف الرحم بأنه جدار عضلي سميك يوجد داخل تجويف البطن للأنثى، شكله يشبه فاكهة الكمثري المقلوبة، يصل طوله إلى 7سم وعرضه حوالي 5سم، ويتمدد مع الحمل عندما يتكون الجنين بداخله، ويأخذ في التمدد تسعة أشهر الحمل ليتسع للجنين، حيث يكون وزنه الطبيعي هو 50 جرام، لكن مع التقدم في الحل يصل وزنه إلى ما يزيد عن 1000 جرام على حسب وزن الجنين، وبالتالي فهو بداية الجهاز التناسلي للمرأة من الداخل، ويتكون من:ما هو شكل الرحم المفتوح؟

جسم الرحم

يتكون من ثلاث طبقات رئيسية، ويعد من أهم الأعضاء لدى المرأة في التكاثر ونمو الجنين بداخلة، وهو يشبه المثلث ويرتبط من الأعلى بقناة فالوب وعنق الرحم، ليصل إلى داخل تجويف البطن لتكوين الجهاز الرحمي للأنثى الذي يوجد خلف المثانة، وعلى الرغم من أن هذا الجسم متشابه عند كل النساء، إلا أنه يختلف في الحجم والشكل تبعاً لاختلاف العمر والحالة الهرمونية، وعدد مرات الحمل.

عنق الرحم 

يوجد عنق الرحم أسفل الجهاز التناسلي، ويوجد على شكل أنبوبة طولها حوالي 3سم، لتصل بين قناة الولادة والرحم، ويوجد له فتحتان، الفتحة الأفقية فتدعي الفوهة الغائرة أما الفتحة الداخلية فتدعي الفوهة الظاهرية، وتعتبر هي الطريقة الوحيدة لدخول الحيوان المنوي إلى الرحم، بل ويتخفى بعض الحيوانات المنوية في داخل عنق الرحم ليتم ضخ عدد من هذه الحيوانات كل برهة من الوقت، وذلك ليزيد من فرصة حدوث الحمل.

ترغب الكثير من السيدات التعرف على شكل الرحم المفتوح؟، بعد أن يشعرن بالكثير من علامات الولادة، وسبق أن ذكرنا كيف تعرفين عرض فتحة عنق الرحم، ويمكنك التعرف على شكله بأبسط الطرق وهي أن تجلسي ف وضع القرفصاء أو على كرسي الحمام، وتضعي مرآة صغيرة أمام فتحة المهبل، وبذلك يمكنك رؤية انعكاس عنق الرحم، إذا رأيت عرض الفتح كبير عن الطبيعي فهذا يعني أن رحمك مفتوح، وكلها ساعات قليلة لتجدين طفلك بين يديكِ، فعليكِ الاستعداد والذهاب إلى المستشفي في أقرب وقت.

نزول السدادة المخاطية يعني قرب الولادة

إذا كنتِ لا تعرفين ما هي السدادة المخاطية، فهي كتلة سميكة من الأفرازات المخلوطة بالدم، لكي تقفل عنق الرحم وتمنع دخول الميكروبات والفيروسات إلى الجنين، ولكن يحدث في بعض الحالات أن تسقط هذه السداداة في الشهر الثامن أو السابع من الحمل، أو حتى تسرب بعض السوائل من الرحم، دون نزولها، فهبوطها لا يعني الولادة فهناك الكثير من النساء تستغرق ساعات بل وأسابيع للولادة، فمن الصعب معرفة الوقت بين هبوط السدادة القطنية والولادة بالرغم من أن نزولها يشير إلى قرب موعد الولادة، فإذا نزلت دفعة واحدة فعادة ما تكون ممزوجة بالدم، ولكن من الممكن أن تهبط تدريجياً فمع اقتراب موعد الولادة تقل سماكتها تدريجياً، فتلاحظين نزول بعض المخاط اللزج المعرق بالدم، وفي حالة نزول السدادة القطنية يجب عليكِ زيارة الطبيب.

مشاكل عنق الرحم خلال شهور الحمل

عدد من السيدات الحوامل مصابين بضعف في عنق الرحم، وهذا الضعف قد يتسبب في العديد من المشاكل مثل الإجهاض أو الولادة المبكرة، اكتشاف هذه المشكلة في الشهور الأولي من الحمل يساعد كثيراً في الحفاظ على صحة الجنين، ولكن مع الأسف الشديد عدد كبير من النساء لا يعرفن بهذه المشكلة إلا في النصف الثاني من الحمل، ويوجد العديد من علامات ضعف عنق الرحم وهي:

  1. نزول دم بين الأسبوع 14 والأسبوع ال 20 من الحمل.
  2. ضغط في الحوض.
  3. ألم في الظهر.
  4. تقلصات بسيطة.
  5. إفرازات مهبلية باللون الأصفر أو البني المحمر.

طرق تقوية عنق الرحم

يستخدم الأطباء في العادة ثلاث طرق لمعرفة هل تعانين من قصور في عنق الرحم أم لا، اولاً استخدام جهاز السونار المهبلي، للتأكد من خلو عنق الرحم من أي أغشية زائدة، ثانياً الفحص المهبلي لمعرفة هل هناك أغشية للجنين موجودة في عنق الرحم أم لا، إذا وجد الطبيب أغشية للجنين فهذا يعني معاناتك من عنق الرحم المفتوح، ثالثاًٍ سيطلب منك الطبيب بعض الاختبارات المعملية ليتأكد من إصابتك أم لا، ويوجد عدة طرق لتقوية عنق الرحم:ما هي علامات الرحم المفتوح؟ وما هي طرق تقوية عنق الرحم؟

  • تطويق عنق الرحم، يقوم الطبيب بوضع غزرة في عنق الرحم ليجعله أقوى ويكون هذا من الشهر الثالث إلى السادس.
  • إذا أصيب عنق الرحم بقصور في الثلث الأخير من الحمل الحل الوحيد هو الراحة.
  • عدم القيام بأي مجهود، خصوصًا بعد عملية التطويق.
  • تجنب ممارسة العلاقة الزوجية في الحمل نهائي.
  • قومي بزيارة الطبيب أسبوعياً.

عنق الرحم مفتوح دون طلق

أجبنا سابقاً عن سؤال ما هي علامات الرحم المفتوح، ولكن في بعض الحالات يتسع الرحم كثيراً بدون ألم أو طلق، وهذا ما يسمى بالطلق البارد، ويرجع هذا لاختلاف الطول والعرض بين كل سيدة وأخرى، وليونة عنق الرحم، وبدون ظهور أي علامات، ولكن تشعرين بهذا عن طريق إحساسك بدخول هواء من هذه الفتحة، أو عند زيارتك للطبيب في الشهر التاسع، وعلاج ذلك يتمثل في الطلق الصناعي لإكمال عملية الولادة، وبالأخص إذا نزل ماء الجنين.

في نهاية هذا المقال، نتمني أن نكون قد ساعدناكِ في الحصول على كل المعلومات، والإجابة عن أكثر ما يشغل تفكيرك في هذه الفترة، ما هي علامات الرحم المفتوح، وشكل الرحم المفتوح وغيره، نصيحتنا لكِ في هذا التقرير أن تذهبي للطبيب أو المستشفي بعد ظهور هذه الأعراض عليكِ، أو حتى أن تكتشفي بنفسك عنق الرحم مفتوح كم سنتيمترات، وعندما تستطيعين إدخال أكثر من أصبع، عليكِ الذهاب إلى الطبيب فوراً.

المصادر:

رومبر

أمريكان بيبي تشيلد

مايو كلينيك

زر الذهاب إلى الأعلى