أعراض الحمل

متى تبدأ أعراض الحمل بعد تأخر الدورة | إليكِ الجواب القاطع

تتساءل أغلب النساء متى تبدأ أعراض الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية، حيث يختلط الأمر على الكثير من النساء بين أعراض الحمل وأعراض الدورة، ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض العلامات والأعراض التي تدل على وجود حمل، لذلك سوف نتناول في هذا المقال أهم العلامات الدالة على وجود الحمل بعد غياب الدورة، كما نتناول أعراض الحمل المبكر بشيء من التفاصيل. 

متى تبدأ أعراض الحمل بعد تأخر الدورة

كما نعلم جميعاً أن علامات الحمل أمر يختلف عليه جميع النساء، وأيضاً موعد بدء هذه العلامات يختلف اختلافاً طفيفاً من امرأة لأخرى، فهناك بعض النساء يشعرن ببعض الأعراض منذ غياب الدورة مباشرةً، والبعض الأخر لا يشعرن بأي أعراض إلا بعد مرور عدة أيام على موعد الدورة الشهرية. 

في حين أن هناك بعض النساء تظهر عليهن أعراض الحمل قبل موعد الدورة الشهرية، لذلك فموعد ظهور الأعراض لا يمكن الجزم به، ولكن يعتبر غياب الدورة الشهرية علامة أولى ودليل قاطع على الحمل بنسبة كبيرة. 

أعراض الحمل بعد تأخر الدورة

يعتبر غياب الدورة الشهرية أو تأخرها عن موعدها هو أهم أعراض الحمل الذي تتفق عليه جميع النساء، ولكن في بعض الأحيان يكون هذا التأخر ليس ناتجاً عن وجود حمل، لذلك تسعى كل امرأة لمعرفة متى تبدأ أعراض الحمل بعد تأخر الدورة حتى لا يختلط عليهن الأمر، ومن الأهم الأعراض التي تبدأ في الظهور عقب تأخر الدورة ما يلي:

الغثيان

توجد فئة كبيرة جداً من النساء تعاني من غثيان الحمل بمجرد مرور شهر أو أقل على الحمل، لذلك فهو واحد من الأعراض التي تؤكد وجود الحمل، وفي الكثير من الأحيان يصاحب الغثيان تقيؤ وقد لا يصاحبه.

 أكدت العديد من الدراسات أن سبب التقيؤ والغثيان أثناء الحمل مجهول، فقد يكون ناتجاً عن تأثير الهرمونات، وذلك لأن البعض من النساء لا تعاني من الغثيان نهائياً أثناء حملهن. 

تورم الثديين

تعاني العديد من النساء من ألم شديد عند لمس الثديين ناتج عن تورمهما، ولذلك فإن تورم الثديين من أبرز أعراض الحمل، ومع الوقت يقل الألم الناتج؛ حيث أن الجسم له قدرة على التكيف مع التغيرات الحادثة. 

زيادة التبول

تحدث كثرة التبول عند الحامل من زيادة كمية الدم التي تضخ من قبل القلب، حيث تصبح نسبة السوائل في الجسم أعلى من ذي قبل، وهو أمر طبيعي وغير مضر أبداً. 

التعب والإعياء

التعب والإعياء

يمثل التعب والإعياء أحد أهم علامات الحمل التي يتسبب فيها زيادة هرمون البروجسترون، الذي يعمل على الشعور بالتكاسل والخمول، وفي الغالب يؤدي إلى النعاس والنوم المتواصل. 

علامات الحمل المبكرة الأخرى

تعتبر هذه أهم العلامات التي تظهر منذ بداية غياب الدورة الشهرية، ولعل هناك بعض العلامات الأخرى التي يتوافق ظهورها مع غياب الدورة، أهم هذه الأعراض:

  • غالباً ما تعاني المرأة من الانتفاخ خاصةً في الشهور الأولى من حملها. 
  • تعاني بعض النساء من وجود دوار أثناء الحركة خاصةً في الأسبوع الخامس والسادس. 
  • قد يظهر على المرأة أيضاً تقلبات المزاج وارتفاع درجة الحرارة خلال الأسبوع السادس. 
  • ارتفاع ضغط الدم خاصةً في نهاية الشهر الثاني. 
  • سرعة نبضات القلب والتي تظهر بوضوح في بداية الشهر الثالث. 
  • ظهور حب الشباب وأيضاً زيادة وزن الجسم. 
  • توهج الحمل، وتعاني منه بعض النساء في نهاية الشهر الثالث. 

متى يجب إجراء فحص الحمل

بعد أن تعرفنا على إجابة متى تبدأ أعراض الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية، يجب التنويه جيداً إلى أنه يلزم إجراء تحليل الحمل عقب غياب الدورة حتى وإن لم تظهر علامات الحمل، فغياب الدورة هو العلامة الأولى لوجود حمل. 

يجب على المرأة التوجه للطبيب المتخصص عند ظهور نتيجة إيجابية للفحص المنزلي، وذلك لبدء العناية بصحتها وصحة جنينها الذي يحتاج للرعاية منذ بدء تكونه. 

في بعض الأحيان تظهر علامات الحمل وأهمها تأخر الدورة الشهرية، ولكن عند القيام بالفحص المنزلي يعطي نتيجة سلبية لوجود الحمل، يلزم في هذه الحالة إجراء فحص معملي للتأكد من صحة الاختبار. 

الفرق بين أعراض الحمل المبكرة والدورة الشهرية

 الكثير من النساء تعاني من صعوبة التعرف على علامات الحمل المبكرة والتفريق بينها وبين الأعراض التي تظهر قبل الدورة الشهرية، حيث أن كلاً من هذه الأعراض تتشابه مع بعضها البعض في ظهورها، ولكن هناك بعض الفروق التوضيحية لكلاً منهما أهمها:

المدة الزمنية

تختلف المدة الزمنية التي تظهر فيها أعراض الدورة الشهرية عن المدة الزمنية التي تظهر فيها أعراض الحمل، حيث نجد أن أعراض الدورة تستمر وتبدأ قبل موعد الدورة بحوالي أسبوع فقط وتنتهي تماماً مع انتهاء مدة الدورة. 

أما بالنسبة لأعراض الحمل المبكرة فهي تظهر في الغالب في موعد الدورة الشهرية وتستمر لمدة زمنية أطول من أعراض الدورة الشهرية.

يتبعها بعد ذلك ظهور الأعراض المذكورة للحمل واحدة تلو الأخرى مما يؤكد على وجود الحمل، ولا ننسى أبداً أن بداية ظهور الأعراض قد تبدأ منذ غياب الدورة الشهرية وأحياناً قبله. 

نصائح هامة عند ظهور أعراض حمل بعد تأخر الدورة الشهرية

هناك عدة نصائح يجب على المرأة الحامل اتباعها منذ ظهور أعراض الحمل المبكرة عقب تأخر الدورة الشهرية، وذلك للحفاظ على حياة الجنين المتكون منذ البداية، أهم هذه النصائح ما يلي:

  • يجب مراجعة الطبيب في البداية للتأكد وأخذ الاحتياطات اللازمة. 
  • تجنب تناول أي أدوية دون الرجوع للطبيب وذلك لخطورتها على الجنين.
  • الحفاظ على ممارسة تمارين رياضية خفيفة غير مضرة بصحة الأم والجنين. 
  • يجب البعد التام عن التدخين والإقلاع عنه والابتعاد عن المدخنين.
  • يجب البعد عن تناول أي مشروب يحتوي على كافيين؛ حيث يؤدي تناوله الزائد إلى حدوث إجهاض

الخاتمة

تناولنا في هذا المقال الإجابة عن سؤال متى تبدأ أعراض الحمل بعد تأخر الدورة وذكرنا التوقيت الغالب للكثير من النساء، كما تناولنا أيضاً أبرز الأعراض والعلامات التي تظهر بعد تأخر الدورة الشهرية مباشرة. 

وتوجد العديد من النساء لا تعاني من ظهور أعراض الحمل، ولذلك فإن الأهم من معرفة متى تبدأ أعراض الحمل بعد تأخر الدورة هو الانتباه جيداً للتعرف على علامات الحمل حينما تظهر عليكِ للتعامل معها بشكل صحيح.

المصادر:

هيلث لاين

ميديكال نيوز توداي

فيري ويل فاميلي

زر الذهاب إلى الأعلى