fbpx
الولادة

متى ترجع فتحة المهبل بعد الولادة؟

جميع الحوامل عندما يعلمن أن ولادتهن ستكون طبيعية يتساءلون عن وضع المهبل بعد الولادة ومتى ترجع فتحة المهبل بعد الولادة إلى وضعها الطبيعي؟، لا تقلقي عزيزتي؛ فسترجع في غضون أسابيع بعد الولادة الطبيعية، ومن أجل راحتكِ واطمئنانك سنتحدث تفصيلياً عن التغييرات عن جميع ما يحدث للفتحة المهبلية أثناء وبعد الولادة الطبيعية، تابعي معنا حتى تطمئنين على حالتك.

 

متى ترجع فتحة المهبل بعد الولادة؟

تسأل العديد من النساء الحوامل بخصوص هل تعود فتحة المهبل كما كانت بعد الولادة ومتى ترجع إلي طبيعتها؟ عزيزتي لا تقلقي بشأن هذا الموضوع، لأنه من المفترض أن يحدث تلائم لجروح العملية، وترجع فتحة المهبل بعد الولادة إلى طبيعتها في خلال من ثلاثة أسابيع إلى ستة في الحالات الطبيعية، وذلك لأن عضلات المهبل مرنه تسمع بخروج الجنين بكل سهولة، ولكن يوجد بعض الحالات التي تحتاج إلى جراحة، ويجب التعرف عل علامات توسع مهبلك.

 

علامات توسع المهبل بعد الولادة

علامات توسع المهبل بعد الولادة

يقوم المهبل بالتمدد أثناء الولادة الطبيعية حتي يتم خروج الجنين من خلال الفتحة المهبلية بكل سهولة، فتتمدد عضلات قاع الحوض إلى ثلاثة أضعاف وأكثر فتتوسع الفتحة المهبلية بشكل كبير عن السابق، ولكن تتقلص عضلات الحوض مرة ثانية بمجرد خروج الجنين، ولكن تتغير حالة المهبل فيصبح مرن أكثر مما سبق؛ وذلك بعد إنجاب الجنين، وخاصة إذا كان أول جنين لكِ.

ويرجع هذا إلى بعض العوامل، منها حجم الجنين، وأيضاً مضاعفات ما بعد العملية، وهل هذا أول جنين أم لا، فقد يقوم المهبل بالتوسع بسبب شدة التمدد والمزق حول الفتحة المهبلية، وفي معظم الأحيان تكون على شكل ندبة ولا يمكن ملاحظتها.

كيف أعرف أن المهبل ضيق عندي بعد الولادة

يتم ذلك عن طريق الفحص الطبي بعد الولادة فإذا قمتي بإجراء عملية الولادة القيصرية فيمكنكِ التأكد أن مهبلك ضيق بعد الولادة لأنها تتم عن طريق فتحة جراحية في البطن يخرج الجنين منها، فلا يؤثر على المهبل، فلا داعي للسؤال عن متى ترجع فتحة المهبل بعد الولادة.

لكن إذا كانت الولادة طبيعية هي التي تعمل على العديد من تغيرات المهبل بعد الولادة منها أن المهبل يتسع بشده، ويرجع ذلك لانبساط العضلات من أجل إخراج الجنين، ولا يحدث ذلك في الولادة القيصرية، ولكن يتم الرجوع لحالته الطبيعية بعد أسابيع، وعندئذ يمكنك التأكد بالذهاب إلى الطبيب للفحص فورا.

 أفضل طرق لتضييق المهبل 

يوجد العديد من الطرق والوصفات لتضييق المهبل ومنها بعض تمارين تضيق المهبل بعد الولادة كالتالي:

  • تمارين كيجل الذي يعمل على تقوية عضلات الحوض الضعيفة وعضلات المهبل أيضاً.
  • تمارين التواء الحوض الذي تعمل على تقوية قاع الحوض مما يؤدي إلى دعم الأمعاء والرحم والفتحة الشرجية وأيضاً المثانة.

ولكن عليكِ قبل البدء فيها أن تستشيري طبيبك في موعد البدء بعد العملية لتجنب حدوث أي أضرار.

عمليات تضييق المهبل جراحيًا بعد الولادة

بعدما تتسال النساء  متى ترجع فتحة المهبل بعد الولادة الطبيعية،. ويأتي الميعاد ويظل المهبل كما هو فعنذئذ يذهبون للطبيب، ويكون الحل إجرائها لعملية تضييق المهبل الجراحية طالما لم ترجع الفتحة لطبيعتها خاصة إذا كان سبق لها الولادة الطبيعية أكثر من مرة أو امرأه تقدم عمرها.

تضييق المهبل، يحدث ذلك بعد فترة من الولادة الطبيعية، حيث تسبب الارتخاء الشديد للمهبل، كما يمكن أن نعمل على تضيق المهبل بطرق أخري طبيعية، كالتمارين الرياضية وطرق غير جراحية مثل تضيقه عن طريق تقنية الليزر أو تقنية الأمواج الراديوية.

وتعاني بعض النساء من تمدد أنسجة المهبل بشكل كبير، وقد يؤدي إلى ضعف قوة العضلات فينتج عنه عجز جنسياً؛ ولذلك تلجأ بعض النساء إلى العمليات، فيقوم الطبيب الجراح بفتح شق بداخل المهبل، ثم يتم بعدها شد العضلات وإذا وجد تهبيطات مهبلية يتم علاجها أيضاً، ثم يغلق الجلد تجميلي.

 

ما هي مخاطر عملية تضييق المهبل؟

تعد عمليات تضييق المهبل من أكثر العمليات الآمنة، ولكن بالرغم من ذلك إلا أنه يوجد بعض الأعراض الجانبية والمخاطر التي يحتمل حدوثها منها الالتهابات الشديدة بعد العملية والحساسية الدائمة في الفتحة المهبلية، مع بعض الآلام المستمرة والندبات، ويمكن حدوث نزيف يعد العناية مباشرة، ولكن قليل ما يحدث هذا في حالة كان الطبيب الجراح متمكن من عمله

 

نصائح الأطباء بعد القيام بعملية تضييق المهبل

ينصح جميع الأطباء والخبراء بقسم النساء والتوليد أنه في حالة تم حدوث حمل مرة أخري، بعد إجراء عملية تضيق المهبل يرجح الأطباء بالولادة القيصرية، لصعوبة الولادة الطبيعية في هذه الحالة، وحماية الأنسجة المهبلية من التمدد مرة أخري.

وصفات لتضيق المهبل بعد الولادة

يوجد بعض الوصفات الفعالة المنزلية والتي تساعد بجانب التمرينات الرياضية في تضييق عنق المهبل تماماً بعد الولادة الطبيعية، منها: الفلفل الأسود الذي يقوم بمنع العديد من المشاكل التناسلية، فهو يضم بعض المركبات الكيميائية الطبيعية التي تساعدكِ في حل مشاكل اتساع المهبل وارتخاء عضلاته؛ وذلك لأنه يعمل على رفع هرمون التستوستيرون، (وظيفته شد عضلات الحوض، إنهاء اتساع المهبل تماماً).

وصفة الفلفل الأسود للتخلص من اتساع المهبل

بعد الإجابة عن سؤال(متى ترجع فتحة المهبل بعد الولادة)، بقي التعرف على طريقة تضييق المهبل عن طريق وصفة الفلفل الأسود:

  • أولاً قومي بطحن حبات الفلفل الأسود مع حبات الفلفل الأبيض، بالإضافة إلى القليل من الزنجبيل.
  • بعد ذلك احتفظي بهذا الخليط في علبة صغيرة.
  • قومي بوضع معلقه صغيره منه في كوب لبن دافئ وتناوليه صباحاً ومساءً.

حبة البركة لتضيق المهبل

حبة البركة السحرية المعروفة بـ  فوائدها الكثيرة في علاج مختلف الأمراض الخاصة بالمهبل، فهي مضاد قوي للبكتريا المهبلية، كما تقلل من الإفرازات المهبلية التي تفرزها المرأة كثيراً بعد الولادة، ولها تأثير فعال في التخلص من اتساع المهبل وتمدده.

عليكِ بالقيام بتحضير وصفة القرنفل العطرية عن طريق وضع ملعقة كبيرة من القرنفل المطحون، بالإضافة إلى ملعقة من مسحوق المستكة في كوب من الحليب الدافئ وقومي يتناوله يوميًا.

غسول حبة البركة للمهبل

ويمكنكِ صنع غسول المهبل عن طريق نقع عيدان القرنفل في الماء واستمري على التشطيف به كل يوم، وستتخلصين من جميع مشاكل المهبل التناسلية مثل الإفرازات المهبلية الزائدة.

وصفة ماء المشمش لعلاج توسع المهبل

وصفة ماء المشمش لعلاج توسع المهبل

ماء المشمش أو ما يسمي بعصير عنب الثعلب الأسود يضم الكثير من المركبات الطبيعية والتخلص من ترهلات المهبل، والتقليل من اتساع المهبل، فقومي بغلي ماء المشمش، ثم اتركيه وبعد ذلك قومي بـ التشطيف به وسيخلصكِ هذا من جميع المتاعب.

في النهاية عزيزتي نكون جاوبنا على جميع أسئلتك بخصوص متى ترجع فتحة المهبل بعد الولادة فلا تقلقي بشأن تغيرات شكل المهبل بعد الولادة الطبيعية فكل هذا سيرجع إلى طبيعته بعد مرور أسابيع وعليكِ يعمل تمارين كيجل باستمرار؛ لأن هذا سيساعدك في التخلص من توسع المهبل وترهلاته.

زر الذهاب إلى الأعلى