fbpx
الرضاعة

متى يثبت رأس الطفل الرضيع؟.. مع التمارين المتبعة لتقوية عضلات الرقبة

من أهم طرق تعزيز الترابط بين الأم وطفلها بعد الولادة هو حمله واللعب معه وملاطفته؛ لذا يجب عليكِ أن تكونِ على دراية كافية بالأوضاع الصحيحة لحمله، اكتشفي معنا إجابة سؤالك متى يثبت رأس الطفل الرضيع ويستطيع التحكم في رقبته؟ وما هو الوقت الذي تشعرين فيه بالقلق من عدم قدرة الرضيع على تثبيت رأسه؟ سنجيبك على ذلك وأكثر من خلال متابعة القراءة معنا.

متى يثبت رأس الطفل الرضيع؟ 

طالما هذه أول تجربة لكِ في عالم الأمومة، فبالتأكيد أنتِ وطفلك تمرون برحلة تعلم سويًا ويكون ذهنك مليئًا بالتساؤلات مثل: متى يثبت رأس الطفل الرضيع؟ وكلما تمُرين بخطوة ينشغل تفكيرك بالخطوة القادمة، وما هي تطوراته خلال الأشهر القادمة، سنوافيكِ بالإجابة كاملة، عضلات رقبة الطفل حديث الولادة ضعيفة ولينة، وكلما يكبر، تنمو عظامه وتعيد تشكيل نفسها ويستطيع التحكم فيها.

عند بلوغه الشهر الأول من عمره، يستطيع رفع رأسه دون مساعدة، إلا إن لكل قاعدة شواذ وقدرات الأطفال ونموهم مختلف، ومع ذلك يجب عليكِ دعم رأسه عند حمله؛ حتى يستطيع تثبيتها وتحريكها عندما تقوى عضلاته، مع مراعاة عدم الضغط على رأس الطفل عند حمله؛ حتى لا تضر بفتحة اليافوخ التي لم تلتئم بعد.

متى يتحكم الطفل الرضيع في رأسه؟

متى يتحكم الطفل الرضيع في رأسه؟

بعدما جاوبنا على سؤالك: متى يثبت رأس الطفل الرضيع؟ دعينا ننطلق في رحلة أخرى من البحث عن متى يستطيع الرضيع التحكم في رقبته؟ ومراحل تطور التحكم في الرأس التي تختلف من شهر لآخر، وأيضًا تختلف من طفل لآخر، ولكن فيما يلي مراحل التطور في غالبية الأطفال:

حديثي الولادة

خلال هذه الفترة يحتاج الرضيع إلى دعم عند حمله؛ لأن عضلات رقبته ضعيفة، بالتالي يصعب التحكم في الرأس ولا يستطيع صلبها، ويجب عليكِ حمله باليدين ودعم ظهره أيضًا؛ لتوفير وضعية آمنة ومريحة بالنسبة له أثناء الرضاعة، أو أثناء حمله.

من عمر شهر إلى شهرين

عندما يتم طفلك شهره الأول، تصلب عضلات رقبته تدريجيًا، بحيث يستطيع رفعها بزاوية 45 درجة عندما تضعيه مستلقيًا على بطنه، ويستطيع تحريك رأسه على جانبيه بشكل بسيط.

من الشهر الثالث إلى الشهر الرابع

خلال هذه المرحلة، لقد قربت من معرفة الإجابة على سؤال:متى يثبت رأس الطفل الرضيع؟ إذ تتطور فيها قدراته بشكل ملحوظ، ومن المتوقع أن يستطيع رفع رأسه وتثبيتها بشكل كبير عندما يتم دعمه، ويستطيع رفعها بزاوية 90 درجة، وخلال الشهر الرابع يستطيع دعم نفسه عند استلقائه على بطنه بالاتكاء على مرفقيه.

من الشهر الخامس إلى الشهر السادس

تكثر التساؤلات عن متى يتحكم الرضيع في رقبته؟ وقد صرح الأطباء بإنه بعد إتمام الشهر السادس، يكون الطفل قادرًا على رفع رأسه في اتجاهات مختلف وتثبيتها وتحريك رقبته، وألا تنحني إلى الخلف عند سحبه لأعلى حتى يجلس.

متى يثبت شكل رأس الطفل الرضيع؟

خلال ولادة الطفل تكون عظام الجمجمة طرية؛ حتى تسمح للطفل بالخروج من قناة الولادة؛ لذا فمن الأمور الخاطئة: استخدام خوذة تعديل رأس الرضيع؛ لأنها تستخدم بغرض تقويم عظام الجمجمة للرضع، أما عند استخدامها بغرض تحسين وتطور التفات الطفل الرضيع، فإنها تؤدي إلى تغيرات في شكل الرأس؛ لأن عظام الجمجمة ما زالت في طور النمو، ومن الجدير بالذكر أن ثبات رقبة الرضيع تستغرق حوالي 6 أشهر.

هل هناك أسباب لانحناء رقبة الرضيع إلى الخلف؟

المصطلح الطبي لانحناء الرقبة هو صعر الرضع أو الصعر العضلي، وهو من الأمور التي تحدث للأطفال حديثي الولادة، وهي حالة تتصلب فيها عضلة في جانب واحد من الرقبة ولا يصاحبها أي ألم، وعادةً ما تتحسن بزيادة نمو الطفل وتطوره، ويستغرق ذلك ما يصل إلى 3 شهور، وربما يكون السبب وراء ذلك وضعية الجنين داخل الرحم، فقد يكون مضغوطًا داخل الرحم إذا كان في وضع المقعد، أو وجود أكثر من جنين داخل الرحم، أو قد أصيبت عضلة الرقبة بتمدد خلال المخاض ناتجًا ذلك عن استخدام الطبيب أجهزة الولادة أو الملقاط، والحل هو: تغيير وضع الطفل وتطبيق تمارين التمدد في المنزل.

أما إذا كانت رقبة الرضيع مائلة بشكل ملحوظ ولا يوجد تطور أو تحسن في حالته، فقد يكون ذلك مؤشرًا على معاناة الطفل من مشكلة في المخ، أو العضلات، أو الحبل الشوكي، وفي هذه الحالة يجب أن تلاحظي حركة اليدين والقدمين لدى طفلك؛ لأنه يُمكن أن يكون مصابًا بما يلي:

  • نقص الأكسجين، أو ضمور العضلات.
  • قد يكون أحد أعراض الشلل الدماغي.
  • ناتجًا عن الولادة المبكرة.
  • أحد اضطرابات الحركة العصبية.
  • ضعف عضلات الرقبة؛ نظرًا لصغر سن الرضيع.

هل عدم قدرة الرضيع على تثبيت رأسه مدعاة للقلق؟

إذا كنتِ تتساءلين عن متى يثبت رأس الطفل الرضيع؟ فإن الأطفال ينمون بمعدلات مختلفة، وكل طفل يتطور ويكتسب مهاراته على وتيرة فريدة خاصة به قد تختلف عن أقرانه من نفس الفئة العمرية، ومن ضمن هذه المهارات: ثبات رقبة الرضيع، فإذا كان طفلك لا يستطيع دعم رأسه وما زال بعمر 3 أشهر، فلا داعي للقلق ففي معظم الأحيان يكون تأخير قصير الأمد، أما عند بلوغه الشهر السادس ولا يستطيع التحكم برأسه، يجب عليكِ استشارة الطبيب، فقد يشير ذلك إلى تأخر في النمو، أو الحركة.

تمارين لتقوية عضلات رقبة الرضيع

تمارين لتقوية عضلات رقبة الرضيع

بعد ما تعرفت على إجابة شاملة لسؤال: متى يثبت رأس الطفل الرضيع؟ دعينا نتعرف على بعض التمارين لتقويتها، قد ينصحك الطبيب بتطبيق بعض التمارين في المنزل؛ لتقوية عضلات رقبة الطفل وإكسابها بعض المقاومة والصلاة، وذلك بدءًا من الشهر الثاني، كالتالي:

النوم على البطن

نوم الرضيع علي البطن من التمارين البسيطة والتي لا تحتاج إلى تكاليف، أو مجهود، ويوصي بها أطباء الأطفال لتقوية عضلات الرقبة ومساعدة الطفل على التحكم برأسه، كل ما عليكِ هو: فرش بطانية على الأرض ووضع الطفل عليها مستلقيًا على بطنه، واثني ذراعيه أمام رأسه وأسندي ذقن الطفل بها، ويُمكنك الاستلقاء بجانبه؛ حتى لا يشعر بالخوف، أو الملل، وللحصول على أفضل النتائج، كرري هذا التمرين لعدة دقائق يوميًا.

تحريك الرقبة

الطفل الذي يعاني من رخوة الرأس يميل إلى النظر في اتجاه واحد فقط؛ لذا قومي بتحريك رقبة الطفل بعناية شديدة؛ حتى لا تصاب عضلات الرقبة بأذى ولا تجعلي ذقنه يلمس كتفه، ثم كرري نفس الحركة في الاتجاه الآخر.

جذب انتباه الطفل بالألعاب

استخدام الألعاب المتحركة، أو الزاهية، أو التي تصدر أصواتًا لجذب انتباه طفلك للنظر إلى الاتجاه الأقل تفضيلاً، ضعي الطفل على الأرض ثم أمسكي باللعبة أمام وجهه وحركيها أمام عينه، وحركي يديك إلى الاتجاه الأقل تفضيلاً لديه، وانتظري قليلاً؛ حتى يدير رأسه، وحاولي أن تحضري أكثر من لعبة؛ حتى لا يشعر بالملل ويستمر في تحريك رأسه في اتجاه الإضاءة أو الصوت، طبقي هذا التمرين يوميًا من دقيقتين إلى ثلاث دقائق.

وضع كرة القدم في الرضاعة

بالتأكيد أنكِ تواجهين مشكلة في الرضاعة الطبيعيه؛ بسبب رغبة الرضيع في اتجاه واحد، يُمكنك اختيار أوضاع الرضاعة التي تساعده على التحكم في رقبته وتحريكها مثل: وضع الكرة، بحيث يكون رأسه مواجهة للثدي وادعمي ظهره ورأسه بيدك، وللحصول على وضعية أكثر راحة لكِ ولرضيعك، يُمكنك وضع وسادة أسفله، هذه الوضعية تتيح للطفل رؤية الأشياء بجانبه والانجذاب للألوان وتحريك رأسه.

وضع لعبة أمامه ذات ألوان مبهجة

ضعي الطفل في السرير الخاص به وضعي أمامه إحدي العاب الرضع المناسبة لعمره، سيحاول طفلك رفع رأسه والإمساك باللعبة، وكلما رفع رأسه، ارفعي اللعبة لأعلى قليلاً، يُعد هذا التمرين بمثابة تحفيز لتقوية عضلات الرقبة.

في ختامنا… وبعدما تناولنا إجابة سؤالك متى يثبت رأس الطفل الرضيع؟ ننصحك بزيارة الطبيب إذا كنتِ تلاحظين تأخر في نمو طفلك؛ حتى يتحقق من الأماكن الرخوة في رأس الرضيع، ويُمكن أن يحول الطفل إلى أخصائي العلاج الطبيعي وسيزودك ببرنامج منزلي لطفلك، وبعض التمارين الرياضية التي يجب عليكِ أن تطبقيها بحذر شديد؛ حتى لا تصاب عضلات رقبة الطفل.

زر الذهاب إلى الأعلى