fbpx
الحملأمراض الحمل والولادة

متى يحدث الحمل بعد علاج الغدة؟ وتأثير دواء الغدة على الحمل

الحمل تلك النعمة الكبيرة التي يمن الله على بنات حواء بها، ولكنها مكسوة بابتلاءات وتحديات عدة تحتاج إلى الصبر والوعي، من بين هذه المشكلات اضطراب الغدة الدرقية التي تعيق الحمل وتستدعي العلاج، ولكن متى يحدث الحمل بعد علاج الغدة، وما هي طرق العلاج، وكيفية التعامل مع قصور الغدة أثناء الحمل، الإجابة في السطور التالية

علاقة قصور الغدة الدرقية والخصوبة

علاقة قصور الغدة الدرقية والخصوبة

اضطرابات الغدة الدرقية سواء بإفراط نشاطها أو القصور بها ينطوي على ثمة مشكلات صحية كثيرة لدى المرأة، لعل أبرزها تأخر الإنجاب وضعف الخصوبة لدى الكثير من السيدات دون القدرة على معرفة السبب الكامن وراء تأخر الإنجاب، لذا الدراسات الحديثة أثبتت العلاقة القوية بين مشكلات الغدة الدرقية وبين اضطراب التبويض والخصوبة لدى نسبة كبيرة من السيدات، فمع انتظام إفراز هرمونات الغدة الدرقية تنتظم الدورة الشهرية متأثرة بانتظام عملية التبويض.

هرمون الغدة الدرقية كواحدة من أهم الغدد الصماء في جسم الإنسان والمعروف باسم هرمون ثايروكسين (thyroxine) هو المسؤول الأول عن عملية الأيض والتمثيل الغذائي، وهو ما يساعد في الكثير من الوظائف الحيوية في جسم الإنسان، مثل وظائف القلب والجهاز الهضمي والدماغ، ومن ثم فله تأثير قوي على انتظام وحيوية عمل المبايض لدى النساء.

لذا أي خلل يحدث في نسبة إفراز هذا الهرمون يعني سبب قوي لتأخر الحمل، مما يستدعي علاج الغدة على الفور، وهنا يكون سؤالك التالي متى يحدث الحمل بعد علاج الغدة؟ بالإضافة إلى هل دواء الغدة يؤثر على الحمل أم لا.

 

متى يحدث الحمل بعد علاج الغدة؟

أثبتت دراسات طبية أن نسبة حوالي 25% من السيدات اللاتي تأخرن في الإنجاب تم تشخيصهن بقصور الغدة الدرقية، فقصور إفراز هرمونات الغدة يقيد عملية التبويض وخروج البويضات من المبيض لتتم عملية التلقيح والحمل، لذا نجد نسبة كبيرة من النساء يعانين من اضطرابات الدورة الشهرية أو قلة الطمث بسبب ضعف البويضات.

لذا لابد من إجراء فحوصات الغدة الدرقية عند تأخر الإنجاب وكذلك أثناء الحمل، فمشكلات الغدة لا تؤثر فقط على الخصوبة والتبويض، بل أنها أيضًا تسبب الإجهاض والولادة المبكرة للحامل، بالإضافة إلى مشكلات نمو الأجنة في شهور الحمل، وغالبًا ما يحدث الحمل بعد علاج الغدة بصورة طبيعية في حالة عدم وجود مشكلات صحية أخرى لمنع الحمل، ويشير عدد من الأطباء أنه غالبًا ما يحدث الحمل خلال 6 أشهر من علاج الغدة.

 

علاج قصور الغدة الدرقية

يحتاج العلاج الصحيح منكِ التشخيص تحت إشراف طبي متخصص، وغالبًا ما يتم العلاج عن طريق تناول أقراص هرمون الثيروكسين المعروفة بأقراص طبية معروفة منها ليفوثيروكسين ولكن بتركيزات مختلفة القادر فقط على تحديدها لكِ هو الطبيب المعالج، لذا عند ضبط نسبة الهرمونات الطبيعية للغدة تزيد فرص الحمل بنسبة كبيرة، وهو ما يحميكِ أيضًا أثناء الحمل من مشكلات كثيرة منها الإجهاض والولادة المبكرة.

أعراض الغدة الدرقية أثناء الحمل

تتأثر هرمونات الغدد الصماء بالحمل شأنها شأن باقي هرمونات الجسم ووظائفه، وعلى وجه الخصوص يرتبط هرمون الغدة الدرقية بأهمية خاصة لنمو الجنين واكتمال شهور الحمل بصورة طبيعية، فاحتياج الأم لهذا الهرمون يزيد مع ارتفاع هرمون الأستروجين، كما يصل هذا الهرمون إلى الجنين في الرحم عن طريق المشيمة.

متى يحدث الحمل بعد علاج الغدة؟ وهل هناك فرصة للإصابة باضطرابات الغدة في الحمل؟ ما زال السؤال يطرح نفسه، فنجد أن اضطراب الغدة الدرقية في الحمل هو حالة ليست شائعة، لذا عليكِ عدم القلق، فالطبيعي هو حدوث ارتفاع بنسبة تتراوح من 20-40% عن النسبة الطبيعية، ولكن يتوجب عليكِ الانتباه لأي أعراض غريبة قد تظهر عليكِ ومراجعة الطبيب على الفور، لاحتمال الإصابة بفرط نشاط الغدة أو قصورها لأسباب عدة منها هرمونات الحمل أو نقص عنصر اليود في الجسم.

لذا إذا كنتِ تعانين من قصور الغدة الدرقية من المهم متابعة الطبيب وزيادة جرعة دواء ليفوثايروكسين بنسبة 20%  لتعويض الارتفاع في إفراز هرمون الغدة، ومن أبرز أعراض الغدة الدرقية أثناء الحمل:

الإعياء وضعف التركيز

تثير مشكلات الغدة سواء بالقصور أو فرط النشاط معها عدد من الأعراض منها التعب والإعياء الشديد والإرهاق ضعف التركيز والانتباه، خاصة مع أن الحامل بالفعل تعاني من هذه الأمور، وبالتالي أي شعور ولو طفيف يزيد من حدة الألم لديها.

الإمساك

تتأثر عملية التمثيل الغذائي والأيض باضطراب هرمون الغدة الدرقية، وبالتالي تتأثر وظائف عدة منها وظائف الجهاز الهضمي، حيث تتأثر عملية الهضم متأثرة بالحاجة الماسة للحامل لنسبة من الألياف الطبيعية، وهو ما يؤدي إلى الإمساك عند الحامل

تساقط الشعر

الغدة الدرقية مسؤولة عن عدد من الوظائف الحيوية ومنها نمو الخلايا وتجددها، ومنها خلايا الشعر والبشرة، مما يؤدي إلى تساقط الشعر وهشاشة وتكسر الأظافر، كما تزيد من حدة جفاف البشرة مما يسبب هيجان وحكة الجلد.

الإجهاض المتكرر

تتأثر هرمونات الحمل والخصوبة بهرمونات الغدة الدرقية، لذا زيادتها أو نقصها عن معدلها الطبيعي يؤدي إلى ضعف هرمونات الحمل، حتى مع حدوث الحمل تزيد احتمالية الإجهاض في الشهور الأولى، بالإضافة إلى إمكانية الولادة المبكرة في الثلث الأخير من الحمل.

علاج نشاط الغدة الدرقية أثناء الحمل

علاج نشاط الغدة الدرقية أثناء الحمل

بعد التعرف على إجابة سؤالك حول متى يحدث الحمل بعد علاج الغدة الدرقية، قد تتخوفين من احتمالية الإصابة بمشكلات إفراط أو قصور نشاط الغدة نتيجة خوفك من تأثير علاج نشاط الغدة الدرقية أثناء الحمل أو تأثيرها على الجنين، ولكن ما لا تعرفينه هي المخاطر الكامنة وراء عدم علاج هذا القصور، ويعتمد علاج الغدة بدايةً على فحص مستوى هرمون الغدة المعروف باسم (TSH)، وبناءً على النسبة يتم وصف تركيز دواء ليفوثيروكسين، فبحسب الدراسات الطبية لابد أن تحتفظ الحامل بمستوى TSH أقل من 2,5 ملي وحدة دولية/لتر.

وتختلف جرعات دواء الغدة الدرقية في شهور الحمل وبحسب الفحوصات الدورية في كل شهر، كما أن الطبيب يلجأ إلى خفض جرعات الدواء تدريجيًا بعد الولادة، وخلال الستة أسابيع الأولى بعد الولادة من المفترض أن يتم ضبط مستوى الهرمون بصورة طبيعية، وفي بعض الحالات الأخرى قد لا يجد الطبيب حاجة إلى علاج نشاط الغدة الدرقية أثناء الحمل مع الاكتفاء بالمتابعة والتعليمات للسيدة.

 

هل دواء الغدة الدرقية يمنع الحمل؟

غالبًا ما تثار الكثير من الأقاويل عن تأثير دواء الغدة الدرقية على الحمل، فحدوث اضطراب في إفراز هرمون الغدة لديكِ يمكن بنسبة كبيرة أن يسبب تأخر حدوث الحمل، وهو ما يحتاج  منكِ علاج هذا الاضطراب كخطوة ضرورية لحدوث الحمل، وتنظيم عملية التبويض، أما السؤال الأخر هل دواء الغدة الدرقية يمنع الحمل ؟ فقطعًا لا، لأن هذا الدواء يساعد على الحمل إذا تم تشخيص مشكلات الغدة الدرقية، حتى يتم ضبط مستوى الهرمون في الجسم، ثم التوقف عن استخدام هذا الدواء دون تأثير سلبي.

 

هل دواء الغدة الدرقية يؤثر على الجنين؟

دواء الغدة شأنه شأن الكثير من الأدوية التي تخيف الأم أثناء الحمل خشية إلحاق الضرر بجنينها، ولكن عليكِ الاطمئنان تمامًا فدواء الغدة الدرقية ليفوثيروكسين هو نفسه هرمون ثيروكسين T4، وبالتالي لا يمثل أي خطورة  عليكِ أو على جنينك طالما ملتزمة بتعليمات الطبيب وجرعة الاستخدام، خاصة مع وجود أنواع من أدوية اضطراب الغدة التي لا يفضل استخدامها في الشهور الثلاث الأولى، مثل ميثيمازول، والتي تزيد فرص إصابة الأجنة بالتشوهات الخلقية عند استخدامه، لذا يمكن التبديل بين بروبيل ثيوراسيل في الثلاث أشهر الأولى، ثم ميثيمازول في الشهور التالية.

كما أن تأثيره على جنينك تأثير إيجابي؛ فهو يعالج قصور الغدة أو فرط نشاطها بما يحميكِ من مشكلات عدة، بالإضافة إلى أن هرمون الغدة ضروري لاكتمال نمو الجهاز العصبي للجنين، خاصة مع عدم اكتمال وظائف الغدة للجنين إلا في الثلث الثاني من الحمل، وهو ما يحمي من القصور العقلي والدماغي لطفلك.

 

نصائح لمرضى الغدة الدرقية أثناء الحمل

نصائح لمرضى الغدة الدرقية أثناء الحمل

إذا كنتِ ممن حباكي الله بنعمه ومع نعمة الحمل ابتليتِ بمشكلات الغدة الدرقية؛ فعليكِ عدم القلق، لأن الأمر يمكن تجاوزه بسهولة دون خوف من أي تأثير عليكِ أو على جنينك، وطلن ننصحك بالتالي:

  • عمل الفحوصات والتحاليل اللازمة للغدة قبل الحمل لعلاج أي قصور بها قبل حدوث حمل.
  • متابعة طبيبك باستمرار والالتزام بتعليماته ونصائحه.
  • الالتزام بالنظام الغذائي الصحي والسليم وبخاصة الأطعمة الغنية بعنصر اليود لتحفيز الغدة على إفراز هرمونها.
  • ممارسة الرياضة وشرب الكثير من الماء لعلاج الإمساك والتخلص من التعب والإرهاق.

وأخيرًا إذا كنتِ تتساءلين متى يحدث الحمل بعد علاج الغدة؟ فليس هناك توقيت محدد، ولكن بنسبة كبيرة تزيد احتمالية الحمل بنسبة كبيرة خلال الستة أشهر الأولى من العلاج، وفي حالة التأخر أكثر من عام ونصف بعد علاجها يجب عمل الفحوصات الدورية لعلاج أي مشكلات أخرى تعيق الحمل.

زر الذهاب إلى الأعلى