أعراض الحمل

متى يختفي نبض السرة في الحمل | وأهم الأسباب الأخرى للنبض

منذ قديم الأزل كان النساء المصريات على الأغلب يتساءلون متى يختفي نبض السرة في الحمل، وذلك اعتقادًا منهم أن وجود هذا النبض يعمل على دعم حياة الجنين ويدل على صحته كما أنه يزيد من شعور الأم نحو جنينها حيث كانت تستشعره من خلال نبض السرة، فكانت هناك ثقافة متداولة أن هذا النبض هو نابع من قلب الجنين، وكان يزداد في خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، وفيما يلي سوف نتناول أهم التفاصيل.

متى يختفي نبض السرة في الحمل؟

عندما يزداد النبض حول السرة على المرأة أن تذهب للطبيب المتخصص وبعد التأكد وإخبارها بوجود حمل فعلي، يجب عليها استبعاد القلق نهائيًا حيث أن هذا النبض أمر طبيعي جداً ولا يدل على حدوث ضرر أو ما شابه، ففي الكثير من الأحيان يعتبر دليل على وجود الحمل واستعداد الجسم لاستقباله من خلال تزويد منطقة البطن بالدم والأكسجين اللازم للمرأة والجنين. 

مع تقدم فترة الحمل سوف تشعرين أكثر بالتعب ويزداد تساؤلك حول متى يختفي نبض السرة في الحمل ولكن حتى تتجنبين هذا التعب يفضل عدم النوم على الظهر للحامل للتقليل من حدوثه، كما يمكنكِ وضع وسادة قطنية للتخفيف من حدة الألم الناتج عنه، وفي الكثير من الأحيان نجد بعض النساء لا يشعرن أبدًا به إلا في حالة الضغط على البطن وهذا أيضًا أمر طبيعي. 

هل توجد علاقة بين الحمل والسرة؟

سؤال معتاد تردده معظم السيدات الحوامل وهو الاستفسار عن وجود علاقة فعلية بين الحمل ونبض السرة أم لا، والإجابة هنا بالطبع نعم فعند استشعار هذا النبض عن طريق وضع راحة اليد حول السرة سوف تلاحظ نبض قوي ومن خلاله يمكنها الاطمئنان على صحة الجنين، والكثير من الأطباء يؤكدون أنه من علامات الحمل بعد الدورة مباشرة.

الكثير من النساء ترسخت لديهم بعض المعتقدات والخرافات القديمة فمثلًا نجد أغلب النساء يعتقدن أن هذا النبض المستشعر في السرة هو النبض الفعلي للجنين، ولكن مع تقدم العلم والدراسات الخاصة بهذا الموضوع تبين أنه لا علاقة له بنبض الجنين. 

كيف يمكن التأكد من وجود الحمل من خلال نبض السرة؟

يمكن للمرأة التي تنتظر الحمل أو تشك في وجود حمل لأسباب متعددة أن تتيقن منه من خلال إجراء بعض الخطوات التي تساعدها على الاستشعار الجيد بهذا النبض، وهذه الخطوات تتلخص في النقاط التالية:

كيف يمكن التأكد من وجود الحمل من خلال نبض السرة؟

  • يفضل أن تقوم المرأة بالاستلقاء على ظهرها لعدة لحظات. 
  • بعدها تضع راحة اليد على منطقة حول السرة. 
  • يمكنها بعد ذلك استشعار وجود تردد لليد ناتج عن النبض أم لا. 
  • عند سماع هذا النبض فهذا دليل على استعداد أورطي البطن لوجود الحمل، أما عند عدم سماعه أو استشعاره فهذا دليل على عدم وجود الحمل. 
  • يعتبر هذا الاختبار ليس كافيًا للتأكد من حدوث الحمل حيث أن الكثير من النساء لا يمكنهم التأكد منه. 

أسباب النبض حول السرة

تناول الكثير من الأطباء هذا الموضوع بشكل أكثر سعة حتى يتم التأكد من ذلك الأمر، فيقول البعض أن الإجابة على متى يختفي نبض السرة في الحمل لا صحة لها من الأساس فربما لا يكون هناك حمل من الأساس، ويؤكدون على ذلك أن وجود الشريان الأورطي يمكنه أن يحدث مثل هذا النبض في هذه المنطقة من خلال قيام بتوزيع الدم على جميع أجزاء الجسم. 

هنا تساءل الكثير لماذا نجد أغلب النساء يشعرن بزيادة هذا النبض في مرحلة الحمل وجاءت الإجابة هنا أن هذا الشريان يزداد نبضه في فترة الحمل حيث يضخ كميات أكبر من الدم والأكسجين اللازم لحياة الجنين الذي يكون محل إقامته داخل رحم الأم، ومن خلال زيادة هذا النبض يمكنك معرفة وجود حمل أم لا فهو بالفعل موجود ولكن تزداد سرعته، ولكن لا يمكن الإعتماد على هذه العلامة على إنها من أعراض الحمل المؤكدة.

أسباب أخرى للنبض حول منطقة السرة

مازال الكثير من النساء الحوامل يبحثن عن إجابة مرضية حول متى يختفي نبض السرة في الحمل، ولقد تناولنا أهم وأول الأسباب التي تعمل على وجود نبض حول منطقة السرة، ولكن ليس هذا فقط حيث نجد أن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي لها دور في إحداث هذا النبض، ومنها ما يلي:

الفتق السري

بعض السيدات اللاتي يعانين من حدوث الفتق السري يشعرن بحركة زائدة من خلال اندفاع حركة الأمعاء إلى التجويف السري، وبالطبع ينتج عن هذا ألم شديد وإصابة المرأة ببعض الالتهابات التي تجعلها غير قادرة على تحمل الألم أو القيام بمجهود زائد. 

الانثقاب السري

هو عبارة عن وجود ثقب في طبقات الجلد الخارجية حول منطقة السرة، ويلزم له في هذه الحالة تدخل طبي وجراحي لتفادي أي آثار سلبية ناتجة عنه، وحيث أن الجلد هو خط الدفاع الأول والأساسي عن الجسم ضد أي هجوم ميكروبي أو جرثومي لذلك يجب تفادي أي مشاكل تحدث فيه. 

زيادة وزن بعض السيدات

تتسبب مشكلة السمنة في حدوث بعض التداخلات حيث نجد أن المرأة الأكثر سمنة يمكنها الشعور بالنبض حول السرة بشكل أكبر وذلك من خلال ضغط الجسم الزائد على الأعضاء الداخلية لها، وبذلك يكون الأمر هنا مختلف ولا يمكن اعتباره دليل صحيح لوجود حمل أم لا. 

ضغط الرحم في حالة الحمل

الكثير من النساء ينزعجن في فترة الحمل ويتساءلن متى يختفي نبض السرة في الحمل ولكن الأمر الذي لا يعرفه الكثير أن نبض السرة قد يتزايد مع مرور تلك الفترة، وذلك نتيجة تمدد حجم الرحم الذي يحوي الجنين فيقوم بالضغط على بعض أعضاء الجسم الداخلية وبذلك يزداد النبض. 

علاقة نبض السرة بنوع الجنين

علاقة نبض السرة بنوع الجنين

يلا يمكن معرفة نوع الجنين من خلال نبض السرة حيق إختلط الأمر هنا على الكثير من النساء الحوامل كما يختلط على بعض الأطباء، فنجد أن أغلبهم يؤكدون أن شعور النبض يدل على وجود الحمل ولكن المصداقية هنا تكاد تكون قليلة جدًا، فلا توجد أي من الصحة على وجود علاقة لنبض السرة ونوع الجنين.

هل يعتبر نبض السرة من علامات الحمل المبكرة؟

رغم تعدد علامات الحمل المبكرة إلا أن نبض السرة لا يعتبر علامة أكيدة له، فالمرأة بالفعل قد تستشعر نبض السرة ولكن خلال الحمل وليس في بدايته أو أول أسابيعه، والسبب الأكيد وراء شعورها بالنبض حينها هو زيادة إمداد الأوعية لمنطقة البطن بالمزيد من الدم، حتى تعمل على تغذية الجنين بشكل كافي، ويظهر هذا الشعور على الأغلب في الشهر الرابع.

يستمر من هنا الشعور بنبض السرة خلال مرحلة الحمل بالكامل، فلا داعي سيدتي لكثرة السؤال متى يختفي نبض السرة في الحمل فهو مستمر في بعض الحالات حتى نهاية الحمل، لذلك كوني حريصة عند وضعية النوم وكذلك الوقوف والجلوس لعدم زيادة التعب الناتج عنه. 

الخاتمة

عزيزتي المرأة الحامل هل مازالت تبحثين عن جواب حول متى يختفي نبض السرة في الحمل؟ فلقد تناولنا جميع المحاور التي تبين ذلك وأهم الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى حدوث نبض أيضًا، كل ما عليكِ سيدتي هو القيام بعمل الخطوات اللازمة للتأكد من كون النبض حول السرة دليل على الحمل أو لا.

المصادر:

يو ار موم

وات تو اكسبيكت

بيبي سنتر 

زر الذهاب إلى الأعلى