fbpx
نصائح للحامل

متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري؟

تُعانين من مشاكل في الإنجاب، وبدأتِ في تلقي العلاج بالحقن المجهري، لكنكِ لا تعرفين متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري، للعودة إلى حياتك الطبيعية مع الحفاظ على مفعول الحقنة؟ هذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل خلال هذا الموضوع، وذلك؛ لانتشار هذا الأمر بين الكثير من النساء حول العالم، وعدم إدراكهن مخاطره وأضراره، تابعي معنا.

 

متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري؟

كان يُشاع منذ بداية انتشار الحقن المجهري، أن يطلب الطبيب من الزوجين تجنب الجماع بعد الحقن المجهري لعدة أشهر، وأحيانًا يمنعهم من ذلك طوال أشهر الحمل؛ لحماية مفعول العملية وحدوث الحمل واستمراره، وذلك لقلق الأطباء حينها من انتقال عدوى ما عبر الجنس سواء: من الرجل إلى المرأة والعكس؛ مما يؤثر على نجاح عملية التخصيب وزرع الجنين في الرحم بنجاح.

 

لكن بعد التطور العلمي الذي نشهده الآن، أصبح الأطباء يسمحون بالجماع بعد الحقن المجهري بعد مرور 48 ساعة بعد الحقن، إلا إن البعض الآخر من الأطباء يروا أنه يُفضل الانتظار أسبوعين قبل إجراء العلاقة الحميمة؛ لحماية مفعول العملية، فهذه المدة هي التي تتم فيها عملية التبويض والإخصاب، للزرع والاستقرار في الرحم؛ حتى يتكون الجنين، وجدير بالذكر أن حالات الحمل تختلف من امرأة لأخرى، خاصةً إذا كان ناتجًا عن الحقن المجهري، ونتيجة لهذا الاختلاف، وحده الطبيب فقط من يمكنه أن يحدد متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري؟ حسب تشخصيه لحالتك وحالة زوجك.

أضرار وفوائد الجماع بعد الحقن المجهري

أضرار وفوائد الجماع بعد الحقن المجهري

هناك العديد من الأضرار والمخاطر التي يمكن أن تحدث؛ نتيجة ممارسة الجماع بعد الحقن المجهري، إلا إنه يقابلها مجموعة من الفوائد التي ستساعدك على نجاح العملية، وحدوث الحمل الذي طال انتظاره، وهما كالتالي:

أضرار الجماع بعد الحقن المجهري

ذكرنا سابقًا أنه وحده الطبيب من يمكنه أن يحدد متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري؟ لكن كثيرًا ما يتعجل الزوجين في هذا الأمر؛ اعتقادًا منهم أن ذلك سيساعد على نجاح العملية، وحدوث الحمل مبكرًا دون الانتظار، أو ربما لإرضاء رغبتهم الجنسية حتى وإن كانت بالمداعبة فقط؛ مما ينجم عنه حدوث العديد من المخاطر والمضاعفات للمرأة، خاصةً إذا حدث الحمل، ومنها:

  • فشل عملية الحقن المجهري؛ يعد من أخطر أضرار المداعبة بعد الحقن المجهري، ويحدث ذلك الأمر عادة إذا لم يحدث الحمل بعد، وقد يصعب تكرار العملية، أو ارتفاع نسبة نجاحها مرةً أخرى بعد فشل الأولى.
  • تقليل نشاط الحقن، أو عرقلة انتشار مفعول الحقن في الجسم، خاصةً منطقة الرحم.
  • إضعاف نشاط البويضات؛ مما ينجم عنه صعوبة تخصيب البويضة، أو غرزها في الرحم.
  • إمكانية انتقال عدوى ما أثناء المداعبة أو العلاقة؛ مما يؤثر على العملية بشكل كبير، وتقليل فرصة زرع الجنين داخل الرحم، ونموه بشكل سليم.

فوائد الجماع بعد الحقن المجهري

يختلف الحال تمامًا إذا قمتِ باتباع نصيحة الطبيب الخاص بكِ، حول ممارسة الجماع بعد الحقن المجهري، فسيعود هذا الأمر عليكِ بالإيجاب، ومن هذه الفوائد:

  • استقرار البويضة وزرعها بنجاح في الرحم.
  • زيادة نشاط البويضات وعملية التخصيب بعد الحقن.
  • مساعدة السائل المنوي الخاص بزوجك، على زراعة الجنين بشكل طبيعي وتطوره.
  • التقليل من خطر فشل العملية.
  • العودة إلى حياتك الطبيعية، والاستمتاع بأشهر الحمل بحلوُّها ومُرّها.

هل يسمح بالجماع قبل الحقن المجهري؟

يعتمد الحقن المجهري على سحب عينة من الحيوانات المنوية لدى الزوج، وذلك؛ لاستخدامها في تخصيب البويضة لدى الزوجة؛ لذلك ينصح الأطباء بعدم ممارسة العلاقة الحميمية لمدة 2-4 أيام قبل موعد العملية، وذلك؛ تجنبًا لحدوث القذف قبل سحب العينة لإجراء العملية؛ مما يضمن نجاح العملية، والبدء في دورها داخل جسدك.

 

متى يسمح بالجماع بعد فشل الحقن المجهري؟

بالرغم من أن نسبة نجاح عملية الحقن المجهري كبيرة للغاية، إلا إنها قد لا تتناسب مع بعض النساء؛ وذلك لعدة أسباب أهمها: إصابة المرأة بعدوى ما، أو تعرضها إلى الالتهابات في الأعضاء التناسلية، أو إذا كنتِ تعانين من مشاكل في الرحم أو التبويض أو قناة الفالوب، وغيرهم من الأسباب،

 

بعد فشل الحقن المجهري، يمكنك عزيزتي ممارسة الجماع مرة أخرى، وذلك بعد التأكد من انتهاء مفعول الحقن في جسدك، وأنه لم يتبقى منه أي أثر، وذلك؛ لممارسة العلاقة بشكل آمن، وتمهيد جسدك إذا كنتِ ستكررين عملية الحقن المجهري مرة أخرى، ويحدد ذلك بناءً على تشخيص الطبيب، وإجراء التحاليل اللازمة.

نصائح لنجاح الحمل بعد الحقن المجهري

نصائح لنجاح الحمل بعد الحقن المجهري

بعد التعرف على متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري؟ إليكِ بعض النصائح التي عليكِ اتباعها بعد إجراء عملية الحقن المجهري مباشرة، وذلك؛ لتجنب فشل العملية:

  • الراحة التامة بعد إجرائك عملية الحقن المجهري، فلا داعي لبذل أي مجهود سواء: في الأعمال المنزلية، أو ممارسة الأنشطة الرياضية.
  • يتطلب الاسترخاء ساعة أو ساعتين على السرير؛ لانتشار مفعول الحقن في الجسم بشكل جيد، وبعدها يمكنك ممارسة حياتك الطبيعية، لكن دون بذل أي مجهود بدني.
  • اهتمي بالأطعمة الغذائية الصحية الغنية بالبروتينات والألياف والفيتامينات، بالإضافة إلى الفواكه والخضروات؛ حتى لا تصابين بالإمساك وتضطرين إلى التبرز؛ مما يؤثر على نشاط البويضات وزرع الجنين وثباته.
  • ضرورة الانتظام على تناول الأدوية التي يصفها لكِ الطبيب، ولا تستخدمي أي منها من تلقاء نفسك؛ اعتقادًا أن ذلك سيساعد العملية.
  • التقليل في التفكير في ممارسة الجماع، إلا بعد تحديد الطبيب متى يسمح الجماع بعد الحقن المجهري؟ لسير العملية بشكل طبيعي؛ مما يساعد على ارتفاع نسبة نجاحها.
  • لا تقومين بالاستحمام لمدة أسبوع أو أكثر بعد الحقن المجهري؛ لأن جريان الماء على جسدك، سيساعد على تنشيط الدورة الدموية للغاية؛ مما يؤثر ذلك على ثبوت الجنين.
  • يُفضل أثناء الاستحمام بعد مرور هذه الفترة، أن تمتنعي عن استخدام الماء الساخن، بل الفاتر فقط.
  • تجنبي التعرض إلى الضغط النفسي والعصبي، والتوتر من فشل العملية، خاصةً في الأيام، أو الأسابيع الأولى من إجرائها.
  • توقفي عن تناول جميع الأطعمة المحفزة: كالبهارات الحارة، أو الأطعمة الحارة، والأناناس.
  • امتنعي عن تناول الكافيين، مثل: القهوة، الشاي وغيرهم، وأيضًا المشروبات الغازية، وبعض الأعشاب مثل: القرفة؛ حتى لا تتسببين في انقباض الرحم؛ مما يؤثر على ثبوت الجنين.
  • من الضروري إنقاص وزنك إذا كان زائدًا؛ تجنبًا لتعرضك إلى تكيس المبايض بعد العملية، فالوزن الزائد يقلل من نجاح العملية، ويُفضل القيام بذلك قبل الخضوع إلى العملية.

أخيرًا عزيزتي… بعد التعرف على متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري؟ ننوه على وضع ذلك الأمر في الاعتبار والاهتمام به، والالتزام بكل ما يحدده الطبيب، من علاج ونصائح ومواعيد ممارسة الجماع إذا كنتِ ترغبين في نجاح الحمل، وننوه على ضرورة اتباع النصائح سابقة الذكر؛ لتجنب حدوث أي مضاعفات للعملية أو فشلها.

زر الذهاب إلى الأعلى