أعراض الحمل

متى يظهر كيس الحمل | كل ما لا تعرفه عن كيس الحمل

بعد إجراء اختبار الحمل وتيقنك من إيجابيته، قد تتوالي زيارتك للطبيب كي تعرفي متي يظهر كيس الحمل؟ وقد تزداد مخاوفك عند عدم ظهوره عبر أشعة السونار، ويعد ظهوره من أول العلامات التي تدل على وجود الجنين بالرحم، ومن خلاله يتمكن الأطباء من معرفة الكثير من الأمور التي سنوضحها من خلال هذا المقال.

كيس الحمل

كيس الحمل هو عبارة عن كيس دائري ممتلئ بالسوائل ينمو بداخله الجنين، ويكبر ويتسع كلما زاد نموه، وهو يوجد داخل تجويف الرحم، كما أنه من أول علامات الحمل التي تظهر من خلال الموجات فوق صوتية، وذلك عندما يصل قطره إلى 3 ملليمتر، و يبدأ في الظهور في بداية الأسبوع الخامس أو في نهاية الشهر الأوّل، وذلك بعد وصول نسبة هرمون الحمل hcg إلى 2000 ملليمتر.

من خلال كيس الحمل يتمكن الأطباء من تحديد عمر الجنين، كما يمكن من خلاله أيضاً معرفة ما إذا كان الحمل طبيعياً أم به بعض المشاكل مثل وجوده داخل إحدى قناتي فالوب الذي يدل على حدوثه خارج الرحم، وذلك يساعد الأطباء في تشخيص الحالة مبكراً والعمل على حلها.

متى يظهر الجنين في كيس الحمل؟

يظهر الجنين في كيس الرحم ويتمكن الأطباء أيضاً من معرفة حجمه وسماع نبضات قلبه في أول الشهر الثاني أو بدءاً من الأسبوع السادس للحمل، حيث يكون في بداية مرحلة التكوين والنشأة، وخلال هذه الفترة يكون جسمه مكون من عدة طبقات وهي:

الطبقة السطحية

تعرف بـ الأديم الظاهر، وهي تشكل الطبقة الخارجية لجسم الجنين، وتحتوي على الجهاز العصبي والأطراف، كما يوجد بها أيضاً العينين والأذن الداخلية له.

الأديم المتوسط

يتكون بداخلها جهاز الدورة الدموية البدائي الذي يحتوي على القلب والأوعية الدموية، كما تنمو بها العظام والأربطة، وجزء من الجهاز البولي والجهاز التناسلي.

الأديم الباطن

هي الطبقة التي يتكون بداخلها جزء من الجهاز التنفسي مثل الرئتين، وبعض الجهاز الهضمي والأمعاء.ينصح الأطباء بإجراء الكشف التلفزيوني بعد إتمام 12 أسبوع أو 14 أسبوع من الحمل، حتى يكون مكتمل الأطراف ويمكن رؤيته بوضوح.

ماذا يعني عدم وجود كيس الحمل؟

عدم ظهور كيس الحمل يدل على عدة دلالات، حيث إذا لم يتمكن الأطباء من رؤيته خلال الأسبوع الخامس من فترة الحمل يعني أن هناك تقدير خاطئ لمدته، لذلك يطلب من الحامل زيارته مرة أخرى لأنه قد يكون الحمل مبكراً جداً أو لم يمر عليه ثلاثة أسابيع، كما أنه يدل أيضاً على:

وجود الحمل خارج الرحم

وجود الحمل خارج الرحم

إن عدم وجود كيس الجنين أثناء فترة الحمل قد يدل على حدوثه خارج الرحم وهذا ما يجعل الأمر خطيراً على صحة الأم، لذلك يستعين الطبيب بقياس مستوى هرمون الحمل والذي يمكنه من تشخيص هذه الحالة وفقاً لنسبته، حيث تدل زيادة مستواه علي وجود الجنين في إحدى قناتي فالوب.

الإجهاض المبكر

إن عدم وجود كيس الحمل في بعض الأحيان قد يدل على حدوث إجهاض مبكر للجنين قبل اكتشاف وجوده، وذلك إذا كان هناك بعض الأعراض المصاحبة للإجهاض مثل تعرض الأم للنزيف المهبلي أو إذا كانت نسبة هرمون الحمل ضعيف.

كيس الحمل الفارغ داخل الرحم

أو ما يعرف بالحمل الكاذب، عادةً ما تحدث هذه الظاهرة عندما يتوقف نمو الجنين بعد توقف الخلايا المسؤولة عن ذلك، حيث يتم امتصاصه ويصبح كيس الحمل فارغاً، ويحدث هذا الأمر خلال الثلاثة أشهر الأولى ومن الممكن حصوله قبل معرفة المرأة بهذا الحمل، وفي الغالب يكون السبب وراء هذا الحدث وجود بعض الاضطرابات في كروموسومات البويضة التي تم تخصيبها و المصاحبة لأعراض الحمل المعروفة مثل توقف نزول الحيض، وظهور نتائج الحمل الإيجابية عند إجراء الفحوصات المعتادة.

إن المشيمة تستمر في النمو دون وجود جنين بداخلها مع ارتفاع نسبة هرمونات الحمل ووجود بعض الآلام في منطقة الرحم مع نزول الإفرازات المهبلية مما يؤكد للمرأة أن هناك حمل، ولا يتم تشخيص هذا الأمر والتأكد من عدم وجود جنين داخل الرحم إلا بعد إجراء الكشف بالسونار من خلال الموجات فوق صوتية، و يتم معالجة هذا الأمر إما بانتظار الإجهاض الطبيعي، أو وصف بعض العلاجات والأدوية التي تحفز الإجهاض، و في بعض الحالات يتم الاستعانة بإجراء العمليات الجراحية لإزالة النسيج المشيمي من الرحم.

متى يظهر كيس الحمل في السونار؟

في الغالب يظهر كيس الحمل قبل ظهور الجنين فيه من خلال فحص الموجات الصوتية بعد مرور أسبوع أو 10 أيام، ولا يظهر الجنين داخل كيس الحمل من خلال السونار المهبلي إلا بعد مرور خمسة أسابيع أي بعد انقطاع العادة الشهرية بأسبوع واحد فقط، وهو أكثر دقة من أنواع الفحص الأخرى التي تتم بالسونار خلال الفترة الأولى من الحمل، كما أنه يحقق نتيجة مقبولة من خلال رؤية الجنين وكيس الحمل، و الشعور بنبضات قلب الجنين، والجدير بالذكر أن استخدام السونار المهبلي في الفحص يغني عن الكشف الهرموني، بالإضافة إلى أنه لا يؤثر على فترة التبويض كما هو شائع لدى بعض النساء.

متى يظهر كيس الحمل بالسونار البطني؟

قد تواجه بعض السيدات مشكلة عدم ظهور الحمل من خلال جهاز الكشف المنزلي، أو تأخر العلامات الدالة عليه مثل الغثيان والقيء المصحوب بتأخر نزول الحيض، لذلك يلجأن إلى الكشف بالسونار البطني، ولا يتم الكشف به إلا بعد مرور ستة أسابيع على الحمل حتى تتم رؤية الجنين، وتعتمد جودة صورته على عدة عوامل من بينها كتلة جسم الحامل؛ حيث أنه كلما كان وزنها ثقيل في الشهور الأولى كلما قلت رؤية الجنين بوضوح، كما أنه يعتمد أيضاً على المكان الذي يوجد به داخل بطنها.

مواعيد السونار للحامل

أثناء فترة الحمل يتم الكشف بالسونار على الجنين ما لا يقل عن مرتين، مرة في الثلث الأول والمرة الأخرى في الثلث الثاني، ولذلك لكي يتم مراقبة نمو الجنين والاطمئنان عليه، كما أن له الكثير من الفوائد العديدة أيضاً من بينها:

فحص السونار في الثلث الأول من الحمل

يتم عمل الفحص بالسونار للحامل في الأشهر الأولى، فهو يعتبر إجراء روتيني يتمكن الأطباء من خلاله تحديد بعض الأمور المتعلقة به، من أهمها:

فحص السونار في الثلث الأول من الحمل

  • حساب موعد الولادة وتحديده بشكلٍ دقيق.
  • التأكد من دقات قلب الجنين.
  • التأكد من وجود الحمل داخل الرحم.
  • تحديد عدد الأجنة داخل الرحم.

فحص السونار في الثلث الثاني من الحمل

أما إجراء الفحص بالسونار خلال الثلث الثاني من الحمل يكون في الفترة ما بين الأسبوع الثامن عشر والأسبوع الثاني والعشرين، ويتم تنفيذه بالموجات فوق صوتية من الدرجة الثانية، حيث يتمكن الأطباء من الحصول على صورة واضحة للجنين والاطمئنان على الصحة العامة له، كما أنه يستخدم أيضًا في:

  • معرفة مدى نمو الجنين والاطمئنان على حركته داخل الرحم.
  • تحديد حجم الجنين والكشف على جميع أعضاء جسمه.
  • الاطمئنان على نسبة السائل الأمنيوسي داخل كيس الرحم، وتحديد مكان المشيمة أيضاً.
  • يمكن من خلاله معرفة نوع الجنين وتحديد جنسه.

أما إذا كان الحمل غير مستقر وبه بعض المشاكل أو كان هناك أكثر من جنين يتم إجراء فحص السونار بشكل دوري لمراقبة نمو الأجنة، كما يتم اللجوء إليه أيضاً في حالة التغيرات التي تحدث في عنق الرحم إذا كانت الحامل معرضة لخطر الولادة المبكرة.

متى يظهر كيس الحمل بتوأم؟

لا يتم الكشف عن الحمل بتوأم إلا في الشهر الثالث أو الرابع، وذلك من خلال استخدام الفحص بالموجات الصوتية ذات التردد العالي، والتي تُمكّن الأطباء من الحصول على رسم للأنسجة والأعضاء الرئيسية للأجنة، كما يمكن من خلالها الحصول على صورة واضحة للأوعية الدموية، وتعتبر هذه التقنية من الوسائل المؤكدة التي يتم من خلالها معرفة الحمل بتوأم، أما إذا كان عدد الأجنة أكثر من اثنين فيصعب تحديد عددهم بالموجات الصوتية.

طرق أخرى للكشف عن التوأم

من الجدير بالذكر أن السونار أو الفحص بالموجات فوق صوتية يمكن أن يتم من خلال الفحص المهبلي أو البطني وعادة ما يفضل الفحص البطني إلا إذا كان الحمل في مرحلة متقدمة جداً، فحينها يلجأ الأطباء للفحص المهبلي لأنه يكون أكثر دقة، وهناك بعض الطرق الأخرى التي يمكن من خلالها الكشف عن الحمل بتوأم من أهمها:-

تخطيط نبضات القلب الدوبلري

فيها يتم الاعتماد على تضخيم نبض الجنين لكي يتم سماعها بدقة أكبر، وذلك باستخدام موجات صوتية معينة لا تؤثر عليه، فإذا تم سماع أكثر من نبض فهذا دليل على أن هناك أكثر من جنين، إلا أن هذه التقنية من الوسائل التي لا يمكن اعتبارها دقيقة في تحديد الحمل بتوأم؛ حيث قد يكون النبض الثاني ناتجاً عن تصوير نبضات الجنين من زاوية أخرى، ومن المعروف أن هناك اختلاف كبير بين معدل نبضاته ونبضات الأم؛ حيث تكون ضعف نبضات قلبها، وفي الغالب تكون نتيجة هذا التخطيط  أكثر دقة في أواخر الشهر الثالث من الحمل.

فحص البول والدم لتحديد الحمل بتوأم

يمكن الكشف عن الحمل بتوأم من خلال تحليل الحمل بالبول، وهو من المسائل المعروفة التي تستخدم في الكشف عن الحمل، فإذا تم عمل الاختبار قبل غياب فترة الطمث وظهرت النتيجة إيجابية بخط داكن، فقد يدل هذا على حدوث الحمل بتوأم لكن هذا ليس مؤكداً، فقد يكون نتيجة عن قلة شرب الماء للحامل قبل تطبيق الاختبار مما جعل نسبة هرمون الحمل تكون مركزة أكثر لذلك ظهر الخط داكن.

يستخدم أيضاً فحص الدم في تحديد الحمل بتوأم، وذلك من خلال قياس نسبة هرمون المشيمة، حيث تدل مستوياته العالية جداً على الحمل بتوأم، ولكن لا يمكن الاعتماد عليه لأن نسبة الهرمون تختلف من أنثى لأخرى.

اختبار ألفا فيتو بروتين

يتم تطبيق اختبار ألفا فيتو بروتين بدءاً من الشهر الرابع من الحمل حتى الشهر السادس، وهو يعتمد على قياس نسبة البروتينات التي يتم إفرازها من الكبد الخاص بالجنين والذي يمتزج بدماء الأم، وهذا ما يعرف بـ الألفا فيتو، وقد تدل بنسبة كبيرة جداً على الحمل بتوأم، وهو من الاختبارات التي يمكن الاعتماد عليها في هذا الأمر.

متى يظهر الحمل بتوأم في كيس واحد؟

متى يظهر الحمل بتوأم في كيس واحد؟

هناك بعض الأعراض الشديدة التي قد تدل على حدوث الحمل بتوأم، والتي تتمثل في الإرهاق والغثيان وارتفاع نسبة هرمون الحمل مع زيادة مستوى هرمون الغدد التناسلية، أو قد يكون سبق لها الحمل بتوأم مثلاً أو وجود بعض حالات الحمل بتوأم في عائلتها قبل ذلك، ولا يتم التأكد من وجودهه في كيس واحد إلا من خلال أشعة السونار التي تعمل بتقنية الموجات فوق صوتية.

كما أنه لا يتم الكشف عن عدد الأجنة داخل كيس الرحم أثناء الفترة الأولى من الحمل إلا بعد مرور عشرة أسابيع على الأقل، وذلك بعد وضوح الرؤية داخل الرحم وحينها يتمكن الطبيب من معرفة عددهم و قياس النبض لكلًا منهم، أما قبل ذلك الوقت يكون الأمر صعباً.

الخاتمة

متى يظهر كيس الحمل داخل الرحم؟ هذا السؤال الذي حير الكثيرون والذي قد أجبنا عليه من خلال هذا المقال، حيث قد تصاب بعض الحوامل بالإحباط عند الكشف عن الحمل في مرحلة مبكرة، و يخبرها الطبيب بعدم ظهور كيس الحمل، لذلك يجب أن تكون الحامل على علم بأنه لا يظهر إلا بعد مرور 5 أسابيع على الأقل حتى تتخذ كافة الاحتياطات اللازمة للحفاظ على صحة الجنين.

المصادر:

فيري ويل فاميلي

ساينس دايركت

إن سي بي أي

زر الذهاب إلى الأعلى