fbpx
نبض الجنين

متى يظهر نبض الجنين في سونار البطن؟ وكيف يمكن الاطمئنان على نموه؟

من أكثر الأوقات روعة بعد سماع خبر الحمل، سماع نبض الجنين الذي يبث الحياة والأمل في نفس الحامل، فهو يخبرها بأنه بصحة جيدة وبأن جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها تصله بشكل صحي، ولكن على النقيض تأخر صوته يثير القلق والذعر، لذا سنتعرف من خلال هذا الموضوع على إجابة سؤال متى يظهر نبض الجنين في سونار الحمل؟ كما سنتعرف على الأسباب المختلفة لتأخره.

نبض الجنين

هذا الصوت المبهج يعد مؤشر حيوي يستدل من خلاله على أن صحة الجنين على ما يرام، ولكن وجب الإشارة إلى إنه لا يظهر خلال الأسابيع الأولى من فترة الحمل، لأنه مع بداية شهور الحمل يبدأ القلب في التكوين خاصةً في الأربع أسابيع الأولى على شكل مجموعة أوعية دموية، ثم تبدأ هذه الأوعية في التطور والنمو كي يكتمل القلب والجهاز الدوري.

في البداية يتخذ القلب أنبوبًا صغيرًا، أما النبض فيظهر مع قدوم الأسبوع الخامس، ولكنه قد لا يظهر بشكل واضح، وخلال هذه الفترة لا يمكن للفرد سماعه بمجرد وضع أذنه على البطن، ولكن الطبيب يستطيع سماعه بواسطة جهاز السونار والشكل الطبيعي للقلب وصمامته وكذلك الحجرات الأربعة بمداخلها وخارجها المسؤولة عن دخول الدم وخروجه، والآن سنتعرف معًا على إجابة سؤال متى يظهر نبض الجنين في سونار البطن؟ خلال السطور القادمة.

متي يظهر نبض الجنين في سونار البطن

تعتقد الكثيرات من الحوامل أنه بمجرد ذهابها إلى الطبيب للمرة الأولى؛ فإنها ستتمكن من سماع نبض الجنين، ولكن هذا الاعتقاد خالي تمامًا من الصحة، فحسب ما أكده الأطباء أنه يستدل من نبض الجنين على سلامته وصحته، لذا فحدوث أي نوع من الاضطرابات يشكل خطر على حياة الجنين وينبأ عن وجود مشاكل صحية ولا بد من التصدي لها في أسرع وقت ممكن، وأشار الأطباء كذلك أن مراحل فترة الحمل ينبغي أن تمر بثلاث مراحل رئيسية كي نحدد مدى نمو الجنين وتطوره وكذلك استكمال أعضائه بصورة طبيعية.

يظهر نبض الجنين في سونار البطن

في الثلث الأول من الحمل، يبدأ ملاحظته من خلال السونار الداخلي مع قدوم الأسبوع السادس من فترة الحمل، وتزداد نبضات القلب بعدما ينقسم الأنبوب العضلي، حيث يصل عدد النبضات خلال الدقيقة الواحدة إلى 80 نبضة، أما بالنسبة لسونار البطن فمع قدوم الأسبوع السابع إلى الأسبوع العاشر يظهر به النبض، مما يمكن الطبيب من حساب هذه المعدلات ومقارنتها بالمعدلات الطبيعية أو معرفة حال وجود زيادة أو نقصان به.

معدل النبض الطبيعي للجنين

أثناء مراحل الحمل المختلفة يتغير مؤشر نبض الجنين، حيث يبدأ من 90:110 نبضة خلال الدقيقة من الأسابيع الأولى، وبالتأكيد مع التقدم في شهور الحمل سيزداد، ولكن عامةً فالمعدل الطبيعي لنبض الجنين يتراوح ما بين 110:160 نبضة خلال الدقيقة الواحدة، وإذا وجد الطبيب نبض الجنين سريعًا جدًا أو منخفضًا أو غير منتظم، فمن المحتمل أن يقلق الطبيب حيال الأمر، مما يجعله يطلب من الحامل المجيء لعدد من الزيارات المنتظمة كي يراقب نبض الجنين.

بعد أن تعرفنا على إجابة السؤال متى يظهر نبض الجنين في سونار البطن؟ نود الإشارة إلى أن مراقبة النبض خلال فترة الحمل من أهم النصائح التي يجب على الحامل الحرص عليها، وفي حال ملاحظة أي تغيرات لابد من التوجه إلى الطبيب فورًا لمعرفة الأسباب وعلاجها على الفور.

المصادر:

بيرانتس

فيري ويل فاميلي

ويبميد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى