fbpx
الجنين

متى يكتمل نمو مخ الجنين وأبرز المشكلات التي تؤدي لعدم الاكتمال

ترغب الحامل بمعرفة أدق التفاصيل التي تتعلق بالجنين؛ ومن أبرزها متى يكتمل نمو مخ الجنين وما هو الموعد المحدد لحدوث هذا الأمر وفي أي فترة من الحمل يتكون المخ، لاسيما وأن متابعة مراحل تطور ونمو الجنين تمثل أهمية كبرى لدى الحامل، لذلك ومن خلال مقال اليوم سنعرض عليكِ الموعد الصحيح لحدوث الاكتمال والعلامات التي تدل على حدوثه أيضًا.

متى يكتمل نمو مخ الجنين

الإجابة الصحيحة لهذا السؤال لخصها الأطباء في أن دماغ الجنين يتكون عادة عقب مرور خمسة عشر يومًا من الإخصاب، أي ما يعادل أسبوعين فقط من بداية الحمل، وبعد مرور هذه الفترة والدخول إلى الأسبوع السادس من الحمل تتكون دماغ الجنين، وبانتهائها ومع حلول الشهر الثاني تنمو الدماغ بصورة أكبر.

كما يقدر حجمه آنذاك حوالي نصف حجم جسمه، وكلما مر الوقت كلما زاد النمو للمخ والرأس وأيضًا عظام الجمجمة، ويظل على هذا التطور والنمو حتى يصل إلى المرحلة النهائية والتي عادة ما تحدث مع بدء الأسبوع السادس والثلاثين في الحمل، ما يعادل انتهاء الشهر الثامن والبدء في شهر الحمل الأخير، وهكذا نكون وفرنا إجابة متى يكتمل نمو مخ الجنين.

حجم بطين الدماغ الطبيعي للجنين

حجم بطين الدماغ الطبيعي للجنين

في الواقع يتواجد بالدماغ 4 بطين، يتواجد اثنان في الناحية الجانبية للدماغ، ولكلاً منهما قرن أمامي، ويتصلوا بالبطين الثالث الذي يعمل على ربط أنبوب المياه في الدماغ من خلال البطين الرابع الذي يتواجد بالناحية السفلية بالحفرة المعينية، والذي يكون متصلاً بالقناة المركزية للحبل الشوكي، ويجب أن يكون الحجم الطبيعي لتلك البطينات عشرة ملم، وذلك بحسب ما تم تقديره من جانب الأطباء، وهنا إشارة إلى متى يكتمل نمو مخ الجنين؟

علامات اكتمال دماغ الجنين

تتساءل الحوامل بصورة كبيرة عن متى يكتمل نمو مخ الجنين وما هي العلامات التي توحي لها أن دماغ الجنين قد اكتملت، وهل يوجد إشارات توحي بذلك!! وفي الواقع لا يوجد أي علامة تدل على حدوث هذا الأمر، ويمكنك معرفة إن كانت دماغ الجنين تنمو بصورة طبيعية من خلال إجراء الفحوصات الدورية مع الطبيب المتخصص، والذي بدوره سيؤكد لكِ إن كان الدماغ تنمو بالشكل الطبيعي أم أن هناك عدة مشكلات طرأت على الجنين أدت إلى تأخر النمو أو عدم اكتمال رأسه، وفي حالة عدم وجود أي مشكلة، فستكون هذه هي المراحل الخاصة بتطوره ونموه:-

الثلث الأول

يشهد الثلث الأول من الحمل تطور كبير في دماغ الجنين ونموه، فمن خلاله يكون وزن الدماغ عشرة بالمائة من الوزن الإجمالي لجسمه، وخلال تلك المرحلة تنمو ملايين الخلايا العصبية لديه.

الثلث الثاني

مع بداية الثلث الثاني تنمو دماغ الجنين بصورة أكبر حتى يتمكن من المص والبلع، وذلك عادة ما يحدث باقتراب الأسبوع السادس عشر من الحمل، وباقتراب الأسبوع الواحد والعشرين فإن الجنين يكون قادرًا على أن يبتلع السائل الأمنيوسي.

الثلث الثالث

مع حلول الثلث الثالث من الحمل يحدث تطورًا كبيرًا وملحوظاً في الخلايا العصبية داخل دماغ الجنين، لاسيما وأن تلك الفترة ستشهد تضاعف حجم الدماغ إلى ثلاثة أضعاف، بالإضافة إلى أن المخ سيقوم بتطوير الأخاديد والتلال، وذلك بخلاف المخيخ الذي ينمو ويتطور بصورة أكبر خلال تلك الفترة، وتلك هي إجابة متى يكتمل نمو مخ الجنين.

مشكلة عدم اكتمال نمو دماغ الجنين

من أبرز المشكلات التي تخشى الحوامل من حدوثها هي مشكلة عدم اكتمال الدماغ أو بمسمى آخر انعدام الدماغ، حيث أنها تعتبر من العيوب الخلقية التي تحدث بسبب عدة أمور مختلفة، ويترتب عليها العديد من المشكلات على الجنين، ومن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حدوثها هي:-

داء السكرى

في حالة إن كانت الحامل مصابة بمرض سكر الحمل فعليها أن تهتم جيدًا بحالتها الصحية والعمل على انضباط مستوى السكر، لاسيما وأنه في حالة عدم انضباطه وارتفاعه بصورة كبيرة، فإن ما يترتب عليه هو ضررًا كبيرًا على الجنين قد يؤدي إلى مشكلات عديدة تتعلق بالنمو، ومن أبرزهم مشكلة عدم اكتمال الدماغ.

ارتفاع درجة الحرارة

من الأسباب التي أدت إلى إصابة الكثير من الأطفال بمشكلة عدم اكتمال الدماغ هي ارتفاع درجة الحرارة بالجسم بصورة كبيرة، وهذا الأمر قد يحدث إما بسبب إصابة الأم بالحمى، أو قضاء وقتً طويلاً داخل الساونا، ناهيك عن الجلوس في حوض للاستحمام يحتوي على مياه ساخنة، فهذه العوامل بالكامل تؤدي إلى إصابة الجنين بمشكلات تتعلق بنمو الدماغ.

نقص حمض الفوليك

قد يتعرض الجنين للإصابة بمشكلة عدم نمو الدماغ بسبب عدم حرص الأم على اكتساب نسب عالية من حمض الفوليك الذي ينتمي إلى فيتامينات (ب)، حيث تحتاج الأم إلى اكتسابه بصورة كبيرة للغاية خلال الثلث الأول من الحمل، وذلك ما يضمن لها وقاية الجنين من عدة تشوهات تحدث للجهاز العصبي وأيضًا عدم اكتمال الدماغ، ولكن هذا لا يعني الافراط به، بل يجب الرجوع إلى الطبيب المتخصص لمعرفة القدر المناسب لكِ.

السمنة

بحسب الدراسات التي أجريت مؤخرًا أن النساء اللاتي يعانون من مشكلة تتعلق بالوزن مثل السمنة فإن فرصهم تكون كبيرة للغاية لإنجاب أطفالاً مصابين بانعدام الدماغ، والحل هنا هو أن تحاول الأم علاج السمنة والتخلص منها قبل بدء مرحلة الحمل، مما يضمن لها سلامة مراحل نمو الجنين بشكل صحيح.

الأدوية

في الكثير من الأحيان تكون الأدوية هي السبب الرئيسي لحدوث هذه المشكلة للجنين، فمن الممكن أن تتناول الأم بعض الأدوية دون أن ترجع إلى طبيبها المتخصص، مما يترتب عليه هذا الأثر السلبي، وبالأخص الأدوية التي تعمل كمضاد للنوبات الصرعية، لذا يجب تجنبها طوال فترة الحمل والذهاب إلى الطبيب المختص لاستبدالها بأدوية أخرى ليس لها أي أثار جانبية على الجنين.

جرعة من مواد الأفيون

هناك أدوية تحتوي على نسب عالية من مادة الأفيون الذي أثبت فاعليته في التخفيف والحد من الآلام المزمنة، ومن الممكن أن تكون الحامل مصابة بإحدى الأمراض التي تتطلب هذه الأدوية، ولكن خلال فترة الحمل يجب الإقلاع عنها تمامًا واستبدالها بأدوية أخرى لا تحتوي على مادة الأفيون، وذلك لأنها تقع ضمن الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بمرض عدم اكتمال الدماغ.

مشاكل الدماغ عند الجنين

مشاكل الدماغ عند الجنين

لا تقتصر مشاكل الجنين التي تتعلق بالمخ على عدم اكتمال الدماغ فقط، بل أن هناك العديد من المشاكل الأخرى التي من الممكن أن تحدث لعدة أسباب مختلفة، ومن أبرز هذه المشاكل هي:-

انعدام الدماغ

تحدث مشكلة انعدام الدماغ بسبب عدم حدوث انسداد بالأنبوب العصبي من ناحية الدماغ، وبسبب حدوثه يكون هناك الكثير من الأجزاء المفقودة بالدماغ وأيضًا بالجمجمة، وفي حالة الإصابة بهذا المرض فإن الجنين قد يولد ميت أو يتوفى عقب مرور فترة قصيرة للغاية من الولادة.

مشكلة القيلة الدماغية

تم وصف هذه المشكلة بكونها عبارة عن تشوه كبير يحدث في الدماغ، حيث من خلاله يبرز جزء كبير من الدماغ إلى الخارج بواسطة فتحة بالجمجمة تقع بالخط الوسطي.

مشكلة آرنولد كياري

من أمراض ومشكلات الدماغ التي تحدث بسبب حدوث إزاحة لإحدى أجزاء المخيخ الذي يلعب دورًا كبيرًا في تنظيم كافة الوظائف الحركية بالدماغ، ويترتب على تلك المشكلة حدوث ضغطاً كبيرًا على الأنسجة الخاصة بالنخاع الشوكي علاوة على الدماغ أيضًا، وهي ما تشكل خلل في متى يكتمل نمو مخ الجنين.

مشكلة استقساء الرأس

تحدث تلك المشكلة نتيجة لتجمع كبير من جانب كميات السائل الدماغي الشوكي داخل الجمجمة، نظرًا لحدوث مشكلة أخرى أدت إلى عدم تصريفه، وذلك ما يجعل الجمجمة تتعرض لضغطاً كبيرًا بسبب زيادة الكمية من السائل وعدم القدرة على تصريفه.

تضخم الدماغ

تحدث هذه المشكلة بسبب عدة أمور مختلفة، ولكن ما ينتج عنها هو أن يولد الجنين وهو مكتسب وزنًا كبيرًا للغاية من ناحية الدماغ، لاسيما وأن حجم رأسه يكون ثقيل وغير طبيعي على الإطلاق.

متى يكتمل نمو دماغ الجنين

يكون للحامل رغبة عارمة في معرفة متى يكتمل نمو مخ الجنين ودماغه كاملة، وبحسب دراسة أمريكية قد تم إجرائها مؤخرًا أن دماغ الجنين تنمو عادة عقب مرور خمسة عشر يومًا من الإخصاب، أي ما يعادل الأسبوع السادس من الحمل، وخلال تلك الفترة تتكون الأجزاء المعقدة بالمخ، ومع حلول الشهر الثاني تنمو دماغ الجنين بصورة أكبر فيتخطى حجم الدماغ نصف حجم الجسم لدى الجنين، وكلما مر الوقت كلما زاد النمو لديه وتكونت عظام الجمجمة، ويصل إلى النمو النهائي بعد الانتهاء من الشهر الثامن من الحمل والبدء في الشهر التاسع.

في أي شهر يتكون دماغ الجنين؟

لا تقتصر رغبة الأم على معرفة متى يكتمل نمو مخ الجنين، بل أنها ترغب أيضًا بمعرفة الشهر الذي تنمو به، والإجابة على هذا السؤال هي أن المخ يتكون مع حلول الأسبوع الثالث من الحمل، والذي يعادل الأسبوع الأول لدى الجنين من عمره، ويزداد النمو بالشهر الثاني من الحمل الذي يشهد تكون المخ والدماغ.

متى يبدأ دماغ الجنين بالتكون

يشهد الشهر الثاني من الحمل استمرار لعملية دماغ نمو الجنين التي بدأت مع الأسبوع الأول من عمر الجنين، ويظل الدماغ في مراحل متطورة من النمو يمر بها بمراحل تكون المخ ثم الدماغ والعظام والجمجمة حتى يبدوا كاملاً مع حلول الشهر الذي يسبق ولادته، وهذه إضافة أخرى لسؤال متى يكتمل نمو مخ الجنين.

هل يظهر اكتمال دماغ الجنين بالسونار؟

هل يظهر اكتمال دماغ الجنين بالسونار؟

يتم استخدام جهاز السونار في الكشف عن الطفل ومعرفة متى يكتمل نمو مخ الجنين؛ حيث يقوم بتصوير الجنين بالموجات الفوق صوتية والتي تقوم بتحديد الأعضاء التي يوجه عليها، ثم يقوم بعمل تصوير دقيق عن العضو الذي يتم الكشف عنه، وفي الواقع يتم استخدام هذا الجهاز بصورة دورية من قبل الأم عند الذهاب إلى الطبيب المتخصص، والذي في حالة حدوث مشكلة ما للجنين ستظهر على جهاز السونار.

بعد التعرف على متى يكتمل نمو مخ الجنين يضمن ذلك لكِ معرفة إن كانت هناك مشكلة في دماغ الجنين تتعلق بشان النمو أم لا، لذلك يجب على الحامل أن تواظب على زيارة الطبيب بصورة دورية من أجل معرفة كل ما يتعلق بطفلها، ومن الممكن خلال هذه الخطوة أن يتم اكتشاف تشوهات أخرى يمكن علاجها خلال فترة الحمل.

زر الذهاب إلى الأعلى