fbpx
مشاكل الحمل

متى ينزل دم انغراس البويضة في الرحم وما هي أفضل النصائح لانغراس البويضة

هناك العديد من التساؤلات التي تحير النساء والتي تدور حول سؤال “متى ينزل دم انغراس البويضة في الرحم”؟، فهذا النزيف الخفيف قد يكون علامة يستدل منها على الحمل، ولكن ليس لكل امرأة تعاني منه، فهناك البعض منهن يتعرضن له ولكن لا يلاحظن الأمر، والبعض الآخر لا يتعرضن البتة له، وفي هذا المقال سنتعرف على أعراض انغراس البويضة وشكل الدم الناتج من انغراس البويضة في جدار الرحم.

متى يحدث نزيف انغراس البويضة؟

قبل التعرف على إجابة السؤال متى ينزل دم انغراس البويضة في الرحم؟، وجب الإشارة إلى أن دم التعشيش يقصد به النزيف المهبلي الخفيف الذي قد يظهر في صورة قطرات أو تنقيط خفيف من الدماء بعدما يتم إخصاب البويضة بفترة ما بين 7: 14 يوم، وقد تلاحظه المرأة قبل الموعد المتوقع لنزول الدورة الشهرية بأيام قليلة جدًا، وهناك دراسات أثبتت أن 33% من النساء فقط يتعرضن له، وهو لا يعتبر حالة طارئة أو خطيرة، وإنما تصنف على إنها طبيعية تمامًا.

متى ينزل دم انغراس البويضة في الرحم؟

والآن سنقوم بالإجابة على “متى ينزل نزيف انغراس البويضة؟”، فبعدما يتم إخصاب البويضة، والتي تتم في واحدة من قناتي فالوب، تقوم هذه البويضة المخصبة بالانقسام والتكاثر بسرعة كي تبدأ على الفور بتكوين الجنين، وخلال هذا الوقت تظل هذه الخلايا حتى تصل إلى الرحم، فتقوم باختيار بقعة مناسبة لها فيه، كي تنغرس فيها بإحكام، الأمر الذي قد ينتج عنه تمزق في الأوعية الدموية لدى منطقة الانغراس، فيظهر دم التعشيش في صورة نزيف بسيط من المهبل، وبعدما تعرفنا على إجابة السؤال المتعلق “متى ينزل دم تعشيش البويضة”، سنتعرف على مدة استمرار نزول دم التعشيش.

كم يستمر نزول دم التعشيش؟

لقد تعرفنا في الفقرة السابقة على السؤال الأكثر رواجًا من قبل العديد من النساء وهو دم التعشيش متى ينزل؟، ولكننا سنتعرف الآن على فترة استمرار نزول دم التعشيش؛ حيث يظل دم التعشيش مستمر في النزول لمدة لا تزيد عن 24:48 ساعة؛ إلى أن تستكمل عملية انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم بشكل تام، على النقيض تمامًا ما تتعرض له المرأة خلال الدورة الشهرية، فهذا النزيف يستغرق فترة أقل نسبيًا، وقد يستمر في بعض الحالات لفترة تتجاوز يومين.

شكل دم التعشيش

الآن سنقوم بالإجابة على سؤال كيف يكون دم التعشيش؟، فهو يختلف بعض الشيء عن دم الحيض، ومن أهم الفروق أن دم التعشيش يظهر في العادة في صورة دم ذا لون وردي فاتح أو ذا لون بني غامق، ويظهر نتيجة الدم القديم المتراكم في الرحم، أما دم الدورة الشهرية غالبًا ما يظهر بلون أحمر داكن أو أحمر متوهج، وإليكم باقي الاختلافات:شكل دم التعشيش

كمية الدماء

في العادة يظهر دم التعشيش في شكل نقاط خفيفة تستغني فيها المرأة عن تغيير الفوط الصحية كما هو الحال عند قدوم الدورة الشهرية، لأن الدورة الشهرية تكون كمية الدماء غزيرة نوعًا ما، الأمر الذي يجعل المرأة بشكل عام متزوجة أم غير متزوجة تقوم بتغيير الفوطة أكثر من مرة في اليوم، أما بالنسبة لدم التعشيش فيكون عبارة عن إفرازات من المحتمل أن يتم ملاحظتها عند محاولة المرأة في مسح المنطقة الحساسة بواسطة منديل، وفي هذه الحالة فيمكنها الاكتفاء باستخدام الفوط اليومية.

التخثر

بالنسبة لدم التعشيش فلا يفترض وجود أي كتل من الماء أو الخثرات على النقيض تمامًا مع الدورة الشهرية، الذي تزداد فيه وجود الكتل الدموية والخثرات ذات الأحجام المختلفة.

مدة استمرار نزول الدم

في حال دم التعشيش، فإن نزول الدماء الناجمة عن انغراس البويضة في بطانة الرحم لا يستمر فترة طويلة، وإنما يتراوح ما بين يوم وحتى يومان فقط لا غير، أما بالنسبة لدم الحيض، ففي العادة ما يظل الدم مستمر في النزول لفترة ما بين 3:7 أيام، وقد يتغير نتيجة عدد من العوامل التي تؤثر على حياة المرأة مثل نوع الجسم ونمط الحياة.

الألم والتشنجات الرحمية

قد لا يصاحب نزول دم التعشيش الشعور بأي آلام أو أوجاع، وقد يصاحب نزولها بعض التشنجات الخفيفة جدًا من بطانة الرحم، ولكنها لا تشبه تلك التي تصاحب فترة الطمث والتي تمتاز بصعوبة تشنجاتها وأوجاعها، والتي تتغير شدتها من خفيفة إلى شديدة على حسب كل دورة شهرية، فهناك هرمون يطلق عليه البروستاجلاندين الذي يسبب تقلص عضلات جدار الرحم.

مخاط عنق الرحم

بالنسبة لدم انغراس البويضة في بطانة الرحم؛ مخاطها يكون شديد اللزوجة دائمًا، وبالنسبة للدورة الشهرية فهذا المخاط يتغير تبعًا لدورة التبويض، ويعد مؤشر دقيق يستدل منه على خصوبة المرأة، فإذا كان المخاط يتخذ لونًا أبيض كبياض البيض فيظهر إذا كانت المرأة أكثر خصوبة، ولكنه يتحول إلى لزج وذا قوام دسم في حال كانت المرأة أقل خصوبة، وبعدما تعرفنا على إجابة السؤال متى يظهر دم انغراس البويضة في الرحم؟، سنتعرف على مراحل نزيف الانغراس والفرق بين كل مرحلة والأخرى.مخاط عنق الرحم

هل تعاني جميع النساء من نزيف الانغراس؟

وبعدما أشرنا إلى الوقت الدقيق متى ينزل دم انغراس البويضة، اردنا الإشارة إلى أنه لا تعاني كل النساء من نزيف الانغراس؛ البعض منهن فقط سيعاني منه أما البعض الآخر فلا، وهذا الأمر لا يعني أن عملية الانغراس لم تتم في حال عدم ملاحظتك ذلك، وفي معظم الحالات ما يكون هذا النزيف أمر طبيعي لا يجب القلق منه كدليل يستدل منه على الانغراس، ولكن في حالات القلق والتوتر؛ يجب إجراء التحاليل والفحوصات للتأكد من أن الأمور تسير بشكل صحيح.

مراحل نزيف الانغراس

تعرفنا خلال الفترة السابقة عن إجابة السؤال متى ينزل دم انغراس البويضة في الرحم، والآن وجب التنويه أنه بعدما يتم إخصاب البويضة من قبل الحيوان المنوي، يحدث انقسام للخلايا إلى أن تتحول البويضة المخصبة إلى كيس أريمية تقريبًا بعد مرور خمسة أيام، وتستغرق هذه الكيس يومًا كي تنتقل في اتجاه الرحم، لتتم هذه المراحل:

  • الزرع: إذا بلغ سن الجنين ما يقرب أسبوع؛ فإنه يقوم بالالتصاق في جدار الرحم.
  • الالتصاق: حيث يبدأ الجنين في اختراق بطانة الرحم إلى أن يتمكن من ربط نفسه بشكل آمن.
  • الغزو: وأخيرًا، يرسخ الجنين نفسه في بطانة الرحم كلما أمكن ذلك.

أعراض نزيف انغراس البويضة

في السابق أجبنا على السؤال المتعلق متى ينزل دم التعشيش؟ والآن وجب الإشارة إلى أنه قد يصاحب نزول دم التعشيش أعراض أخرى يستدل منها بشكل ملحوظ على وجود قطرات من الدماء ناتجة عن انغراس البويضة في بطانة الرحم وليس دم للحيض، وإليكِ أهم هذه الأعراض:

تنقيط دماء ذات لون بني أو وردي

يعتبر ظهور الدماء المؤشر الأكثر مصداقية لإثبات زرع البويضة المخصبة في بطانة الرحم مما سيؤدي بعدها لحدوث الحمل، والمقصود هنا النزيف ذو الكمية القليلة والمدة القصيرة، وقد يكون هذا الدم نتيجة الجماع نظرًا للحساسية الشديدة من عنق الرحم.

التقلصات

التقلصات كأحد أهم علامات الانغراسانغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم ينتج عنها تقلصات يطلق عليها تقلصات الزرع، ولكنها تختلف كثيرًا عن تلك التشنجات والتقلصات الخاصة بالدورة الشهرية فشدتها تكون أقل كثيرًا، ويجب الإشارة إلى أن هذه التقلصات ليست بسبب عملية زرع الجنين نفسه نظرًا لصغر حجمه فلا يمكنه صنع هذا الألم، ولكن هذه التقلصات بسبب التغيرات في الهرمونات التي تحدث في الجسم بعد انغماس الجنين.

أوجاع في الحلمة أو في الثدي نفسه

بعد إتمام عملية الانغراس؛ تقوم الهرمونات بإرسال عدد من الرسائل الكيميائية إلى الجسم كي يقوم بتحضير نفسه لعملية الحمل، وكرد فعل لذلك يصبح الثدي طري ومتورم بعض الشيء، مما ينتج عنه الشعور بالألم والوجع.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

درجة الحرارة الأساسية للجسم هي درجة الحرارة في حالة عدم النشاط عند الكثير من النساء اللاتي يقمن بمحاولات لإتمام الحمل بصورة نشطة خلال درجة الحرارة الأساسية من الجسم، كي تتبع مسار حركة التبويض، ومن أفضل الأوقات لأخذ درجة الحرارة بعد الاستيقاظ من النوم مباشرةً؛ فخلال فترة التبويض؛ ترتفع درجة الحرارة الأساسية للجسم نتيجة ارتفاع نسبة البروجسترون، أما خلال الزرع؛ فدرجة الحرارة تنخفض لأقل 37 درجة مئوية، ويتبعها ارتفاع عظيم في درجة الحرارة.

كثرة التبول

وبعدما تعرفنا على إجابة السؤال متى ينزل دم انغراس البويضة في الرحم؟، وجبت الإشارة إلى أن عملية انغراس البويضة في جدار الرحم ينتج عنها حدوث سلسلة من الأنشطة التي تتم داخل الجسم، من بينها تدفق الدم إلى منطقة الحوض بشكل متزايد؛ مما ينجم عنه الضغط بشدة على المثانة، فتشعرين حينها بالتبول في الكثير من الأحيان، ولكن ذلك قد يرتبط أكثر بدورات الحيض وليس زرع البويضة المخصبة في الرحم فقط.

حب أنواع من الأطعمة والنفور من أخرى

التغيرات الهرمونية قد ينتج عنها لهفتك لتناول بعض الأنواع من الأطعمة والتي تتضمن عناصر غذائية معينة عادةً لا تحبين تناولها، وشعورك بالنفور من تلك الأطعمة التي تحبين تناولها في الأيام العادية.

مخاط عنق الرحم

عند انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم، ستلاحظ الحامل بشكل ملحوظ تدفق المخاط بشدة نتيجة زيادة نسبة الهرمونات التي تحفز عضلات الرحم وعنقه.

الهبات الساخنة

والتي قد تحدث بسبب التغيرات الديناميكية التي تحدث في الهرمونات خلال زرع البويضة المخصبة في بطانة الرحم.

حدوث تقلبات مزاجية باستمرار

حدوث تقلبات مزاجية باستمرارخلال هذه المرحلة، ستشعر المرأة بالكثير من المشاعر المتغيرة والتي قد تتراوح من انهمارها في البكاء وحتى شعورها بالسعادة والفرحة في الدقيقة التالية مباشرةً، كل ذلك بسبب التغيرات الهرمونية، وهذا العرض يعتبر من أعراض الدورة الشهرية أيضًا.

أعراض أخرى:

وهناك أعراض أخرى قد تصاحب انغراس البويضة في الرحم مثل:

  • صداع.
  • إرهاق وتعب.
  • تقيؤ أو غثيان.
  • إمساك.
  • غازات ونفخة.

عوامل الخطورة

قد سبق جوابنا على السؤال الخاص متى يظهر دم التعشيش؟ والذي يعتبر حالة قد تتعرض لها الكثير من النساء مما يستدل منها على أنها حالة طبيعية في بداية الحمل، ولكن إذا بدأ نزول النزيف بعد الموعد المتوقع لنزول الدورة الشهرية واستمر عدة أيام خلال فترة الحمل الأولى فقد لا يكون دم التعشيش ، فقد يكون نزيف بسبب أمور أخرى مثل:

  • الإصابة بالالتهابات المهبلية.
  • تهيج الرحم خلال إجراء عدد من الفحوصات المهبلية للمرأة.
  • إصابة المرأة بنوع من أنواع الحساسية الناجمة عن ممارسة العلاقة الجنسية أو تعرضها للتمزقات.
  • أداء عدد من التمارين الرياضية العنيفة.

في حال كان السبب أي من الأمور السابق ذكرها؛ ففي الأغلب ما تستمر فترة الحمل بدون أي مضاعفات أو مخاطر، أما إذا ظل النزيف مستمر لمدة طويلة، فيستدل من ذلك على وجود أمر يستدعي القلق كالإجهاض مثلاً، لذا في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المختص فورًا.

كيفية التأكد من نجاح الزرع في الرحم؟

وبعدما قمنا بالإجابة عن سؤال متى ينزل دم انغراس البويضة؟ وجب الإشارة إلى أن كل الأعراض التي سبق وذكرناها تعد مؤشر يمكن من خلاله الاستدلال على تمام الحمل، ولكن دائمًا يوجد هناك الكثير من الأسباب الأخرى مثل انخفاض مستوى الهرمونات، لذا فوجب الإشارة إلى أن أفضل طريقة للتأكد من نجاح انغراس البويضة المخصبة في الرحم هي الخضوع لاختبار الحمل، ويجب التأكد من خضوعك له بعد مرور 10 أيام من رؤية الدم على الأقل، كي نتجنبي حدوث النتائج الكاذبة الإيجابية.

نصائح لضمان نجاح الحمل

نصائح لضمان نجاح الحملوالآن سنتعرف على عدد من النصائح التي تساهم وبشدة في نجاح الحمل خلال فترة انغماس البويضة المخصبة في جدار الرحم، وذلك بعدما تعرفنا على إجابة السؤال متى ينزل دم انغراس البويضة في الرحم؟، والتي من أهمها تناول نسبة عالية من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضار الذي يمتاز بأوراقه الخضراء حيث تشجع الجسم للحفاظ على نسبة البروجسترون صحية، وإليكم باقي النصائح:

تناول الأطعمة الغنية بأوميغا 3

يجب الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية مثل أوميغا 3 كالأسماك تحديدًا الماكريل والسالمون، نظرًا لقدرتها على منع عضلات الرحم من الانقباض بشكل عنيف، الأمر الذي ينتج عنه الشعور بالألم ووضع البويضة المخصبة في مكان غير مناسب للغرس في جدار الرحم.

الابتعاد عن الإجهاد والتوتر

قد يسبب التوتر والإجهاد؛ اضطرابات في اتزان دورة التبويض، فمن المعروف أن النسب العالية من الإجهاد والتوتر تؤثر كثيرًا على الغدة النخامية، والمسئولة عن تنظيم الهرمونات في الجسم، مما يسبب التوتر نتيجة عدم الحمل، ويمكنكم ملاحظة هذه العلامات من إفرازات عنق الرحم، والتي تقل كميتها مقارنةً بالوضع الطبيعي فتصبح متخلفة وغير مكتملة، لذا عليكِ أخذ قسط مناسب من الراحة لضمان نجاحك في الحمل.

الابتعاد عن المواد الكيميائية

تجنبي تناول أي مود كيميائية مثل الاكسينواستروجيننن، وتعرف بأنها مواد كيميائية تحمل نفس خصائص هرمون الأستروجين، ولكنها ضارة جدًا على الجسم وتقلل من ليونة جدار الرحم، تتواجد هذه المادة في الأطعمة غير العضوية وكذلك منتجات اللحوم التي يتم حقنها بواسطة هرمونات النمو.

تجنب تناول الكحول

أثبتت الدراسات العلمية أن شرب الكحول قد ينتج غنه تقليل فرص نجاح زرع البويضة المخصبة في المكان الصحيح لجدار الرحم، فكأسين فقط منه خلال الأسبوع قد يقللوا من نسبة حدوث الحمل عند الزوجين بمقدار الربع.

اتركي الجاذبية تساعدك

قد تكون هذه النصيحة غريبة شيء ما، ولكن تمتلك الحيوانات المنوية فرصة أفضل كي تصل للبويضة بواسطة جاذبية تقوم بدفعها، لذا يمكنكِ الاستلقاء مع وضع عدد من الوسائد أسفل منطقة القاع، ثم ضعي الساقين على أحد الجدران، فمن شان ذلك تحسين حركة الحيوانات المنوية بعد الجماع.

الأعشاب

دور الأعشاب في المساعدة على نجاح الحملمن الشائع أن الأعشاب تحافظ على سلامة عضو الرحم بشكل عام من خلال تقليل تقلصات عضلاته وتنعيمها، ومن أهم الأعشاب التي يوصي بتناولها الخرش والزعرور الأسود.

توفير البيئة المريحة

المبالغة في إرهاق الجسم خلال محاولاتك الكثيرة لإتمام حدوث الحمل ليست بالشيء الجيد نتيجة كمية الضغط التي يمر بها جسمك، مما يسبب منح الجسم الأسبقية كي يواكب نفس الوتيرة خلال الحمل، وابتعدي عن ممارسة التمارين الرياضية، أو اهتمي بالتمارين السهلة التي تحافظ على ليونة الجسم ولياقته كالمشي واليوجا، فمثلاً يمكنكِ تقليل مستوى نشاطك الاجتماعي والتركيز أكثر على قضاء وقت لتجديد راحتك ونشاطك.

بعدما تعرفنا على إجابة السؤال الخاص متى ينزل دم انغراس البويضة في الرحم، وجب الإشارة إلى أنه ليس من الضروري أن يتبع لكل عملية غرس في الرحم نزيف مصاحبها، فعلى الرغم من معاناة الكثير من السيدات من النزيف؛ إلا أن ما يعادل ثلثي الحوامل لا يتعرضن له، ولكن في حال حدث الحمل فستبدأ التقلبات المزاجية في العمل فورًا، وقد تظهر عليك أعراض القيء والغثيان وتورم وانتفاخات في الثديين.

المصادر:

وات تو إكسبكت

جرو باي ويب

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى