أعراض الحمل

هل مرارة الفم من علامات الحمل بولد المؤكدة أم مجرد خرافة؟

هل مرارة الفم من علامات الحمل بولد ؟ واحد من الأسئلة التي تثير فضول السيدات وتجعلهم في حيرة من الأعراض والتغيرات الجسدية التي يمرون بها أثناء الحمل، ودائما ما يبحثون عن إجابات وافية ومنطقية لها، وهل هناك علاقة قوية تجمع بين هذه التغيرات وبين نوع الجنين الذي تحمله بين أحشائها، فالكل يترقب والكل يبحث عن أسباب حقيقية ومؤكدة لجملة التغيرات الجسدية التي يمرون بها.

رغم أن هناك الكثير من الأطباء الذين أوضحوا بضرورة تجاهل هذه العلامات والتعامل معها على أنها جميعاً من علامات الحمل المؤكدة والأعراض الطبيعية المصاحبة لهذه الرحلة الطويلة، وعدم الانصياع وراء تصنيفها واكتشاف مدى علاقتها بنوع الجنين، والتركيز على الالتزام بكافة النصائح اللازمة خلال فترة الحمل للحفاظ على صحة الحامل وجنينها بدلاً من التنقيب عن وجود علاقة بين نوع الجنين والأعراض.

هل مرارة الفم من علامات الحمل بولد ؟

مرارة الفم هي واحدة من أبرز وأكثر علامات الحمل المزعجة التي تعاني منها الكثير من النساء، وتبدأ هذه العلامة في الظهور في بداية الحمل، وأحياناً في مرحلة ما قبل الإكتشاف، وتحدث نتيجة إلى الاضطرابات الهرمونية واعتلال مستويات الهرمونات في الجسم، وإطلاق هرمونات الحمل مثل الإستروجين والمعروف بتأثيره على حاسة التذوق، يصاحبها فقدان الشهية، نتيجة تغير حاسة التذوق، وشعور الحامل بإطعام غريبة في الفم مثل طعم المرارة أو الموالح.

أحياناً ما تشعر بطعم التراب والمعادن، وخلال هذه الفترة رغم فقدان الحامل للشهية، إلا أنها تبدأ في اشتهاء أطعمة معينة لم تكن تحبها من قبل، والأغرب من ذلك أنها تصبح نافرة من أطعمة أخرى كانت المفضلة لديها، ولكن لا تقلقي عزيزتي فكل هذه الأمور تأبه لظاهرة الوحم الطبيعية التي تتعرض لها كل الحوامل في هذه الفترة.

لكن السؤال الذي نبحث له عن إجابة، هل مرارة الفم من علامات الحمل بولد ؟، أو هل جفاف الفم من علامات الحمل بولد؟ والإجابة هى لا، فمرارة الفم لم تكن من العلامات التي تشارك فيها النساء اللواتي أنجبن ذكور، ولكنها كانت من ضمن العلامات التي أشارت بها السيدات اللواتي أنجبن إناث، وعلى الرغم من ذلك فإنها تخلو من كل الإثباتات العلمية والطبية التي تشير بوجود علاقة حقيقة بين مرارة الفم وبين نوع الجنين.

ما هي أسباب مرارة الفم أثناء الحمل ؟

وبما أن مرارة الفم من علامات الحمل بولد غير الحقيقة، فإن لوجودها أسباب بخلاف الاضطرابات الهرمونية التي تتعرض لها الحامل، ومن أسبابها ما يلي:

الوحم

هو عبارة عن ظاهرة طبيعية مصاحبة للحمل تمر بها جميع النساء، وتبدأ الحامل في ملاحظتها في الثلث الأول من الحمل، حيث تلاحظ وجود طعم غريب في فهمها طعم أشبه بطعم المعادن، أو التراب، ويرجع ذلك إلى تغيير النسب الطبيعية لهرمونات الجسم، نتيجة إفراز هرمونات المرتبطة بالحمل.

تزداد شعور الحامل بمرارة الفم خاصة بعد القئ، ولذلك النساء الأكثر معاناة من الغثيان والقيء طوال فترة الحمل، هم الأكثر تعرضاً لمرار الفم أثناء الحمل، وفي هذه الحالة ننصح الحامل بضرورة استشارة الطبيب المتابع للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية مسببة ذلك، بالإضافة إلى عدم تناول أى أدوية أو عقاقير من تلقاء نفسك حتى لا تعرضي نفسك وجنينك للخطر.

ارتجاع المريء

هو عبارة عن عرض صحي مصاحب للحمل، يحدث نتيجة ارتجاع أحماض المعدة مرة أخرى من خلال المريء، والحوامل التي تعاني من ضعف في العضلات الموجودة فوق المعدة هم الأكثر تعرضاً لهذا العرض، بسبب شدة ضغط الرحم على أعضاء الجسم الداخلية بما فيهم المعدة، وإجبارها على إفراز كميات زائدة من الحمض المعدي.

في هذه الحالة تُنصح الحامل بأهمية تقسيم وجبتها على ثلاث مراحل، حتى تعطي فرصة للمعدة لهضم الطعام، لأن الامتلاء قد يعرضها لإفراز كميات كبيرة من الحمض المعدي.

أمراض اللثة والأسنان

أمراض اللثة والأسنان

في حالة الحمل، تكون الحامل أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات الفم و اللثة وتورم الاسنان، ومن البديهي أن في وجود أى التهابات في الفم ينتج عنها رائحة كريهة وغير محتملة، لذلك تُنصح الحامل بضرورة الحفاظ على صحة أسنانها وتنظيفها باستمرار.

كم أن تكون الجير والرواسب على الأسنان من أكثر الأشياء المسببة للمرارة الفم ورائحته الكريهة أثناء الحمل، ومن الأفضل عدم تناول أي مطهرات أو غسولات إلا بعد الرجوع إلى الدكتور المتابع لتفادي تناول أي شيء يتعارض مع الحمل، ويعرض حياتك وحياة جنينك للخطر.

الشعور بالقلق والتوتر

في حالة شعورك من الخوف والقلق والتوتر بدرجة كبيرة، قد ينعكس ذلك على استجابات مرضية للجسم كثيرة ومنها الشعور بمرارة في الفم والرائحة الكريهة، الصداع عند الحامل، وارتفاع مستوى ضغط الدم، فضلاً عن الاستجابات المرضية الخطرة الأخرى التي قد يعرضك لها التوتر، لذلك ننصحك بتخفيف حدة التوتر والتحكم في انفعالاته وممارسة رياضات التدريب الفكري التي قد تساعدك في التخلص من هذا التوتر

تناول الأدوية والعقاقير

تتناول الحامل مجموعة من الفيتامينات والمكملات الغذائية طوال الحمل، مثل الحديد والزنك والكالسيوم، والتي يعد من أبرز أعراضه الجانبية هو الشعور بطعم غريب في الفم، والاحساس بمرارة الفم.

مشاكل صحية أخرى تسبب  مرارة الفم أثناء الحمل:

  • التدخين سواء كان سلبي أو إيجابي، بجانب خطورة على الجنين، فإنه يعد مصدراً أساسياً في شعورك بمرارة الفم.
  • احتباس السوائل في الجسم وعدم تصريفها بشكل صحيح، من أحد أبرز الاحساس بمرارة الفم أثناء الحمل.
  • الإصابة بالجفاف من أكثر الأسباب المؤدية للإحساس بمرارة الفم، لذا تنصح الحامل باستمرار بالحصول على القدر الكافي من الماء والسوائل المفيدة
  • إذا كانت الحامل تعاني من سوء تغذية ونقص في معدلات الفيتامينات الهامة ومن أبرزهم فيتامين ب 12، فيؤدي ذلك إلى شعورها بمرارة الفم.
  • بعض مشاكل الجهاز التنفسي مثل  للحاملالسعال قد تؤدي إلى الاحساس بمرارة في الفم، والشعور بطعم المعادن في الفم.

كيفية الوقاية من مرارة الفم أثناء الحمل ؟

كما ذكرنا من قبل أن مرارة الفم من علامات الحمل بولد الغير مثبته علمياً ولكن هذا لا ينفي كونها واحدة من أبرز علامات الحمل في الشهور الثلاثة الأولي، ومن المعروف أنه لا يوجد علاج فعال لتخفيف أعراض الحمل، وإنما هناك مجموعة من النصائح التي من الممكن أن تقلل الشعور بمرارة الفم، أو تقيك من التعرض لها من البداية، ومن أمثلة هذه النصائح ما يلي:

  • لابد من الإلتزام بـ نظام غذائي صحي للحامل ومتكامل يحتوي على جميع المعادن والفيتامينات التي تحتاج إليها الحامل طوال الحمل، ولابد من التأكيد على ضرورة تناول كل الأطعمة وتجاهل مشكلة المرارة لتجنب التعرض لمرض سوء التغذية.
  • ضرورة الحرص على تنظيف الأسنان واللثة باستمرار، واستعمال المنظفات والمطهرات التي تتناسب مع الحمل وبعد استشارة الطبيب.
  • استشارة الطبيب حول الأثار الجانبية لكل المكملات الغذائية التي تتناوليها أثناء الحمل، لاستبدال المسببة للمرارة الفم بأخرى لا تسبب هذه المشكلة.
  • تناول المشروبات الحمضية مثل عصير الليمون للحامل؛ وذلك لأنه يخلصك من الشعور بمرارة الفم،
  • مضغ العلكة الخالية من السكر، والتي تعمل توازن الطعام داخل الفم، والتخلص من مرارة الفم.
  • الحرص على تناول مشروب النعناع والمعروف بدوره الفعال في التقليل من الاحساس بمرارة الفم.
  • الحرص على إدخال النباتات العشبية مثل القرنفل والمسمار داخل روتين النظام الغذائي الخاص بك؛ وذلك لأنهم مشهورين بدورهم الفعال في التخلص من مرارة الفم المزعجة.

هل هناك أضرار لمرارة الفم على الحامل والجنين ؟

من المعروف أن مرارة الفم أحد أشهر أعراض الحمل في الأشهر الثلاثة الأولى، ولكن الأمور الذي يجهله الكثير، إن هذا العرض قد يشكل خطراً على الأم والجنين، ويتمثل هذا الخطر فيما يلي:

  • فقدان تام في الشهية خوفاً من تناول الأطعمة والانزعاج بطعم المرارة الفج عند المضغ والبلع.
  • الإصابة بأمراض سوء التغذية ونقص الفيتامينات، والتي تؤثر على صحتها وبالتبعية على صحة الجنين، حيث تؤثر على سير عملية النمو، وإنقاص كمية الفيتامينات التي يحتاج إليها في بناء أعضاء جسمه الداخلية.
  • تعرض الحامل لمشكلة تناول الأطعمة الفاسدة دون تمييز، مما قد يصيبها بالمشاكل الصحية الخطيرة هي وجنينها.
  • أحد أهم العوامل الأساسية في شعور الحامل بـ اكتئاب الحمل، نتيجة فقد حاسة التذوق والشعور بمرارة وأطعمة غريبة بالفم.

علامات الحمل بولد

بعد أن أجبنا على سؤال هل مرارة الفم من علامات الحمل بولد ؟ كان لابد من توضيح ما هي علامات الحمل بولد التي اتفقت عليها الغالبية العظمى من النساء اللواتي أنجبن ذكور من خلال مشاركة تجاربهن في الحمل معاً، ومن أبرز هذه العلامات ما يلي:

اشتهاء الأطعمة المالحة

اشتهاء الأطعمة المالحة

اجتمعت النساء اللواتي أنجبن ذكور على أن الحامل بولد تشتهي تناول الأطعمة المالحة و اللاذعة طوال فترة الحمل، ولكن الأطباء أوضحوا سبب هذا العرض أنه يرجع إلى افتقاد جسم الحامل بعض العناصر الغذائية المعينة، ومرورها بظاهرة الوحم الطبيعية التي تحدث نتيجة الاضطرابات الهرمونية للجسم، وتُنصح الحامل في هذه المرحلة بضرورة الإلتزام باتباع نظام غذائي صحي متكامل يحتوي على جميع العناصر الغذائية الهامة.

قلة الحاجة إلى الغثيان

الغثيان من الأعراض الطبيعية للحمل، ولكن إذا كانت الحامل تشعر بقلة الحاجة إلى الغثيان في الصباح وعلى مدار اليوم وفقاً لإعتقاد النساء أن هذه الحامل سوف تضع ذكراً، ولكن الأطباء نفوا هذا الإعتقاد و أوضحوا سبب قلة حاجة الحامل إلى الغثيان، أنه يعود إلى اختلال مستوى الهرمونات في الجسم، وقلة مستوى الاستروجين المسؤول عن الشعور بالغثيان.

شكل البطن وموضعها

أشارت النساء من خلال تجاربهن أن كلما كان البطن متخذة شكلاً دائرياً، متجهة لأسفل كان الجنين ولد، وكالمعتاد كذب الأطباء هذه العلامة وحددوا عدة عوامل تؤثر على شكل وموضع البطن منها عمر الحمل

كثرة التبول ولون البول

يُقال أن الحامل بولد تحتاج إلى التبول باستمرار ويعتبر هذا العرض من الأعراض المترتبة على تدلى بطن الحامل بولد لأسفل مما يزيد من شدة الضغط على المثانة، ويقلل من قدرتها الاستيعابية السوائل، بالإضافة إلى تغير لون البول، حيث تعتقد البعض أن لون بول الحامل بولد يكون أغمق من اللون الطبيعي.

لكن الأطباء أوضحوا أن كثرة التبول عند الحامل ليس لها علاقة بنوع الجنين وإنما قد ترجع إلى عوامل أخرى منها النظام الغذائي الذي تتبعه الامل، وأنواع الاطعمة والسوائل التي تتناولها خلال اليوم،وكذلك العقاقير والمكملات الغذائية والتي قد يكون من أعراضها الجانبية إدرار البول وتغير لونه.

توهج الحمل

تزداد المرأة جمالاً في حالة حملها بولد، حيث تتمع ببشرة صافية ومشرقة يملؤها النشاط والحيوية، تخلو من الشوائب والحبوب والبقع البنية، ورغم اتفاق الكثير من النساء على هذه العلامة إلا أن هناك الكثير من الأسباب الأخرى التي جعلت الأطباء ينفون علاقة هذه العلامة بنوع الجنين.

أوضح أن طبيعة النظام الغذائي وتعدد الفيتامينات التي تتناولها الحامل خلال الحمل قد تنعكس على مظهرها الخارجي، فضلا عن تغير مستويات الهرمونات بنسب غير متساوية، كل هذه وأكثر قد يؤثر على شكل الحامل.

نمو وكثافة شعر الجسم والرأس

رغم وجود دراسة علمية تفيد بأن إذا وجد هرمون الذكورة في الجسم بنسبة أعلى أدي ذلك إلى ظهور علامات معينة على الجسم من أبرزهم كثافة شعر الجسم، ونمو شعر في أماكن أخري، فضلاً عن تمتع الحامل بشعر قوي ناعم كثيف غير متساقط.

كل هذه العلامات رغم وجود إثبات طبي لها، إلا أن الكثير من الأطباء ينصحون بعدم التركيز مع هذه العلامة أو الاعتماد عليها في تحديد نوع الجنين، وقد يكون سبب ظهورها هو التغيرات الجسدية التي تمر بها الحامل نتيجة التضارب والاختلاف الموجود في نسب الهرمونات.

الإصابة بتسمم الحمل

الحامل بولد تكن أكثر عرضة إلى الإصابة بـ تسمم الحمل، وذلك بسبب تناول كمية كبيرة من الأطعمة المالحة والتي تزيد من خطر ارتفاع مستوى ضغط الدم في الجسم، مما قد يعرض الحامل إلى خطر الإصابة بتسمم الحمل الذي قد يؤدي بحياتها وحياة جنينها إلى الموت.

لكن هذه الدراسة لم تخص الحامل بولد فقط بل تخص كل حامل، حيث تُنصح الحوامل بالحد من تناول الأطعمة المملحة بكثرة حتى لا تعرض نفسها إلى الإصابة بهذا المرض.

تشنجات الساقين وتورم القدمين

من ضمن العلامات التي تم الإتفاق عليها وفقاً لتجارب السيدات اللواتي أنجبن ذكور، أن الحامل بولد تعاني بتشنجات قوية في الساقين، ويرجع ذلك إلى تدلي طن الحامل بولد إلى أسفل مما يشكل ضغطاً قوياً متضاعف على عظام الحوض والعانة، عظام الساقين مما يؤدي إلى الشعور بألم شديد في الساقين، وتورم وانتفاخ في القدمين.

معدل نبضات قلب 

معدل نبضات قلب الجنين

يُقال قديماً أن هناك اختلاف بين معدل نبض الجنين الذكر والأنثى، وتتراوح معدلات نبض الجنين الذكر في الدقيقة حوالي 140 في الدقيقة الواحدة، ولكن الأطباء نفوا هذا الاعتقاد؛ نظراً لأنه لا يستند على أى دليل علمى، وأوضحوا أن ليس هناك فرق بين معدلات نبض الجنين الذكر والجنين الأنثى، حيث تتراوح معدلات نبض الأجنة ما بين 140 إلى 170 نبضة في الدقيقة الواحدة.

تختلف معدلات نبض الأجنة وفقاً لعدة عوامل، منها عمر الحمل وحجم الجنين ووزنه، المساحة الفارغة التي تسمح له بالتحرك، كما أن نبض الجنين يقل كلما إقترب من موعد الولادة، حيث يبدأ النبض 170 نبضة في الدقيقة، ويقل تدريجياً حتى يصل إلى 140 نبضة في الدقيقة.

كبر حجم الثدي الأيمن

تلاحظ الحامل خلال الحمل من كبر حجم أحد الثديين، فإذا كان الثدي الأيمن أكبر حجماً من الثدي الأيسر كان الجنين ذكراً، ولكن هذا العرض ليس له أى علاقة بنوع الجنين، وقد يرجع اختلاف حجم الثديين إلى تغيير وتضارب مستويات الهرمونات في الجسم.

زيادة مفرطة في الوزن

يزداد وزن الحامل بنسبة تقديرية تتراوح ما بين 15 إلى 25 كيلو طوال التسعة أشهر، ولكن كيفية تركيز الزيادة هي التي تحدد ما إذا كان الحمل بولد أو بنت، فإذا كانت الزيادة تتركز في الخصر والفخذين يكون الجنين ذكر، على إعتبار أن الولد يسكن في تجويف الحوض، ولكن هذه العلامة لم يتم إثباتها علمياً، ولا يمكن الاعتماد عليها كعلامة من العلامة المؤكدة على أن الجنين ذكر.

وضع النوم

تعاني الحامل  طوال فترة الحمل،حتى تجد طريقة مريحة تتمكن بها من أخذ القسط الكافي من النوم، ولكن وفقاً لاعتقاد النساء، أو كما حدث معهم من خلال تجاربهم، أذاعوا أن الحمل بولد يجعل الحامل تفضل النوم على جانبها الأيسر، كما أن المرأة التي تنوي الحمل بولد، كانوا ينصحون بالنوم على الجانب الأيسر بعد الجماع لزيادة فرصة الإنجاب بولد.

وعلى الرغم من إنتشار هذه الأقاويل ومصادفة نجاحها مع الكثير من النساء اللواتي أنجبن ذكور، إلا أن الطب لم يتعامل معها كواحدة من أهم علامات الحمل بولد، ولكن أرجع سببها إلى راحة كل حامل.

خط بني أسفل السرة

 هل وجود الخط البنى أسفل السرة من علامات الحمل بولد؟ واحد من الأسئلة التى تراود النساء أثناء الحمل، حيث تزداد اسوداد الخط كلما تعمقت في الحمل، ويُقال أن سببه هو التغيرات الجسدية التي تمر بها الحامل خلال فترة الحمل، وفقاً لاضطرابات مستويات الهرمونات بالجسم، أى تم اعتباره كواحد من جملة التغيرات الجسدية التي تتعرض لها المرأة طوال فترة الحمل، والتي سرعان ما تزول بمجرد استقرار مستوى الهرمونات مرة أخرى بعد الولادة.

البدائل الطبيعية التي تساعد على التخلص من مرارة الفم

من المعروف أن الحامل ممنوعة من تناول أى أدوية أو عقاقير تسكن أو تخفف من حدة أعراض الحمل المؤلمة، وبما أن مرارة الفم من علامات الحمل بولد الغير مؤكدة ولا مثبتة علمياً، ولكنها من الأعراض الطبيعية التي تتعرض لها الحامل طوال فترة الحل، كان لابد من وجود بدائل صحية تساعد الحامل على التخلص من الشعور المزعج بمرارة الفم، دون أن نؤثر على صحتها وصحة جنينها، ومن أهم هذه البدائل ما يلي:

مشروبات عشبية تخفف من الشعور بمرارة الفم

بالإضافة إلى أهمية هذه المشروبات وفوائدها الكثيرة للحامل خلال فترة الحمل، والتي تساعدها على تحمل الكثير من أعراض الحمل المزعجة، ومن أهم هذه المشروبات ما يلي:

مشروب النعناع

يعتبر النعناع للحامل من الأعشاب المفيدة جداً للجسم، تمد الحامل بالكثير من الفوائد التي تساعدها على تحمل أعراض الحمل، حيث يعتبر علاج فعال لارتجاع المريء، ومعادلة كمية الحمض المعدي المسبب لألم الحموضة والحرقان، وتقلصات المعدة، المعروف عنهم جمعياً أنهم من أبرز أسباب الشعور بمرارة الفم.

يعتبر النعناع من المشروبات الفعالة في علاج أدوار البرد والإنفلونزا واحتقان الأنف والزور، فقط قومي بتحضير كوباً من النعناع الدافئ، أو عصير النعناع والليمون وتحليته بالعسل الأبيض تضعف قوة فعاليته.

مشروب البابونج

مشروب البابونج

من الأعشاب الهامة والتي ينصح بضرورة تناولها خلال الحمل، حيث يعتبر بمثابة مهدئ طبيعي للأعصاب، ويساعد الحامل على التخفيف من حدة التوتر والأرق والشعور بالقلق، المعروفين بتأثيرها السلبي على الحامل وجعلها تشعر بمرارة الفم، كما أنه يساعد على الخلود إلى النوم والتخلص من الأرق عند الحامل.

قومي بتحضيره من خلال نقع مقدار معلقه صغيره من البابونج في كوب من الماء الساخن، والانتظار حتى أن يصبح دافئًا، ويفضل تناوله على الريق قبل الإفطار يومياً.

مشروب الزنجبيل

من أكثر المشروبات العشبية التي تستخدم كعلاج فعال للتخلص من حدة الغثيان الصباحي، المسبب الأساسي والرئيسي في الشعور بمرارة الفم طوال الحمل، لذلك قد تتخلصي من هذه المرارة بتناول مقدار كوباً من الزنجبيل يومياً قبل الإفطار، كما يمكن إدخاله في إعداد الطعام للحصول على فوائده كاملة.

عصائر طبيعية

تتميز العصائر الطبيعية باحتوائها على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تحتاج إليها الحامل طوال فترة الحمل، كما أنه تعتبر من البدائل الطبيعية الصحية للتخلص من مرارة الفم، نظراً لمذاقها اللذيذ، ويفضل تناول عصائر الفواكة الغنية بفيتامين ب 12، والذي يؤدي نقصانه إلى الشعور بمرارة الفم.

قائمة الأطعمة التي تخفف من الشعور بمرارة الفم

تُنصح الحامل بتناول مجموعة متكاملة من الأطعمة لمد جسمك بالفيتامينات والمعادن العناصر الطبيعية اللازمة لها ولجنينها، وبالإضافة لأهمية هذه الأطعمة وفوائدها الكثيرة، إلا أنها تعتبر من أفضل البدائل الطبيعية التي تخلص الحامل من مرارة الفم، ومن أبرز الأطعمة المفيدة للحامل ما يلي:

اللحوم خالية الدهن

تعتبر مصدر غني بالعديد من المعادن الهامة لكل من الحامل والجنين مثل الحديد، والفيتامينات الأساسية التي تحتاج إليها الحامل خلال فترة الحمل، مثل فيتامين ب 12، الذي يعد نقصه في الجسم، من العوامل الأساسية في الشعور بمرار ة الفم.

تعتبر هذه اللحوم مصدر هام للبروتينات الغنية بالأحماض الأمينية، التي تدخل في تركيب الخلايا والأنسجة المكونة أعضاء الجنين الداخلية والخارجية، وينصح الحامل بتناول ثلاث حصص يومية من هذه البروتينات طوال الحمل، لتعزيز بناء ونمو جسم الجنين بطريقة صحية وسليمة.

البقوليات

من أغنى المصادر الغذائية المليئة بفيتامينات ب 6 وب 12 المسؤول عن التخلص من الشعور بمرارة الفم، فضلاً عن أهميته الكبيرة في تعزيز عملية نمو الجنين، و تركيب جهازه العصبي، فضلا عن دورها الأساسي في بناء أنسجة خلايا الجنين، وتعزيز وصول الأكسجين المحمل بالغذاء إليه، كما يقي الحامل من الإصابة بمرض فقر الدم لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد.

النشويات

تحتاج الحامل إلى إدخال النشويات داخل نظامها الغذائي للحصول على كافة العناصر والمعادن الغذائية الهامة التي تمدها بها النشويات،  لتجنب التعرض لمرض سوء التغذية والذي يعتبر من مسببات الشعر بمرارة الفم، فضلاً عن الآثار الجانبية المترتبة عليه والتي تؤثر على صحة كل من الحامل والجنين.

بالإضافة إلى ذلك تحتوي النشويات على قدر معقول من السكريات التي تمد جسم الحامل بالطاقة الكافية لتحمل عناء ومشقة الحمل.

الخضروات والفواكه

ذلك لاعتبارها من أكثر المواد الغذائية التي تمد الجسم بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية مثل الحديد والبوتاسيوم والزنك والفولات وغيرهم من المعادن الذي يعد نقصانها من الجسم، عرض قوي من أعراض الشعور بمرارة الفم.

منتجات الألبان

تحتوي على مجموعة هامة من الأحماض التي تعادل درجة حموضة المعدة وتقلل من مستوى الحمض المعدي الذي يصيب الحامل بارتجاع المريء، أحد أقوي الأسباب المؤدية إلى الشعور بمرارة الفم، كما تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يعد وجوده ضروري لكل من الحامل وجنينها.

الحبوب الكاملة والمكسرات 

الحبوب الكاملة والمكسرات 

مصدر غني بالأوميجا 3 والدهون الغير مهدرجة، التي تمد جسم الحامل بالطاقة المناسبة لتحمل عناء الحمل أعراضه المزعجة ومنها الشعور بمرارة الفم، كما تمتلك الحبوب الكاملة مجموعة هامة من الفيتامينات الضرورية لتعزيز عملية نمو الجنين مثل فيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين جـ للحامل وفيتامين ب2 و12 الذي يؤدى نقصانه إلى الشعور بمرارة الفم.

نصائح هامة للحفاظ على سلامة الحامل وجنينها

هناك مجموعة هامة من النصائح التي يجب أن تلتزم بها كل حامل، كي تحافظ على سلامتها وسلامة جنينها طوال الحمل، بالإضافة إلى دورها الكبير في التخلص من الآثار المزعجة لأعراض الحمل المراهقة، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • ضرورة الحفاظ على أخذ القسط الكافي من الراحة لتجنب الشعور بأعراض الحمل المراهقة.
  • الحرص على تناول كمية كبيرة من السوائل للحفاظ على مستوى ترطيب الجسم، حيث أن جفاف الفم من علامات الحمل بولد الغير مؤكدة لا بالإثباتات العلمية ولا حتى من خلال تجارب النساء اللواتي أنجبن ذكور، ولكنها تندرج تحت قائمة العوامل المؤدي إلى الشعور بمرارة الفم.
  • الامتناع عن تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين مثل تناول المشروبات الغازية للحامل، والشاي والقهوة مشتملاتها.
  • الامتناع عن التدخين والمدخنين، لخطورته الشديدة على صحتك وصحة جنينك.
  • لابد من اتباع نظام غذائي متكامل وصحي، يمد جسمك بالفيتامينات المتنوعة والمعادن الأساسية التي يحتاجها جسمك وجنينك.
  • الالتزام بتناول المشروبات العشبية التي تمد جسمك بالمغذيات والعناصر الهامة، وتحافظ على مستوى رطوبة الجسم، حيث أن جفاف الفم من علامات الحمل بولد الغيير مثبته علمياً، ولكنها من المسببات الأساسية للشعور بمرارة الفم.
  • الحرص على ممارسة أنواع مختلفة من الرياضة للحامل والمناسبة لحالتها الصحية، ولابد من إستشارة الطبيب قبل البدء في إجراء أى رياضة.
  • الالتزام بإجراء كافة الفحوصات الهامة واللازمة للاطمئنان على صحتك وصحة جنينك.

الخاتمة

من أكثر النصائح التي نؤكد عليها دوماً هو ضرورة إستشارة الطبيب قبل تناول أى مسكنات أو عقاقير علاجية، نظراً لتعارض المواد الكيميائية الداخلة في تركيبها مع الحمل، والتي من الممكن أن تعرضك إلى خطر الإصابة بالأجهاض أو ولادة طفل ميت.

من الممكن أن تؤدي بحياتك إلى الموت، في حالة الشعور بالانزعاج من أى عرض من أعراض الحمل من الأفضل الإنتظار حتى موعد المتابعة الدوري، أو الإتصال بالطبيب وإتخاذ كافة النصائح والتعليمات التي يقدها لكي تساعدك على التحسن والشفاء.

كما ذكرنا أن مرارة الفم من علامات الحمل بولد الغير مثبته علمياً ، وحتي وإن صادفت مع إحدى النساء، فلابد من عدم الانصياع وراء مثل هذه العلامات لتحديد نوع الجنين، والأفضل الانتظار حتى ظهور براعم الجنين الجنسية والتي تمكن الطبيب من التعرف عليها وإبلاغه بها.

المصادر:

هيلث جرادس 

توداي 

ميديكال نيوز توداي

زر الذهاب إلى الأعلى