الرضاعة

مساج الرضيع | فوائده، الطرق الصحيحة وأروع الزيوت المستخدمة

يا لها من لحظات رائعة يظللها الحب والتواصل بينكِ وبين رضيعك عند تدليك ذلك الجسد الصغير، بلمساتك الحانية، والكثير من الحب، حيث يعتبر مساج الرضيع أخفى طرق التواصل كما هو أروع طريقة للتهدئة، والتخلص من الكثير من المشكلات والآلام التي يعاني منها صغيرك، له الكثير من الفوائد الأخرى والتي نقدمها لكِ بهذا الموضوع، مع الطرق الصحيحة بالتدليك وأهم الزيوت المفضلة به، فهيا بنا نتعرف على أسراره وخفاياه بهذه الأسطر التالية.

التدليك وأهم فوائده

يعرف التدليك بأنه مسح جسم الطفل بضغطات ومسكات رقيقة منتظمة، باستخدام الزيوت المرطبة الطبيعية، لسهولة الحركة على كل أجزاء الجسم، وهو أروع الطرق لتوطيد العلاقة الرائعة بينكِ وبين رضيعك، بتحفيز هرمون الرضا “الأوكسيتوسين” وهو أهم طريقة يحصل بها على الاسترخاء، إضافةً للكثير من الفوائد التالية:

  • تقوية الصحة الجسمانية للرضيع.
  • الهدوء والاستقرار والهدوء النفسي، التخلص من مظاهر الانزعاج، والمساعدة على النوم الهادئ.
  • تعديل هرمونات الرضع، والتحكم في توتره ومزاجه، والتحكم بالضغط النفسي الذي قد يحدثه انزعاجه وكثرة بكائه.
  • يقوي تدليك الرضع الرابط بينكِ وبين وليدك، ويمنح راحة الجسم ويخلص من بعض الآلام والمشكلات مثل الغازات.

التهيئة اللازمة لما قبل مساج الرضيع 

لهذه اللحظات الحانية والشافية الكثير من الترتيبات التي تجعل منه أجمل اللحظات، وتساعدك على جني ثماره وتحصيل فوائده بالكامل، فالكثير من الملاحظات التالية يعتمد عليها نجاح مساج الرضيع، لذا نوردها لك بالتفصيل في التالي:

  • مكان هادئ وغرفة دافئة، بلا تيارات هواء، ولا إزعاج وتشويش.
  • منشفة ناعمة تحت الرضيع أثناء التدليك لتمام دلاله، وزيت طبيعي نقي ناعم لسهولة حركة يديك.
  • مناشف نظيفة للتنظيف، وحفاضة، وملابس نظيفة لارتدائها بعد المساج.
  • عليكِ بضبط لمساتك لتكون رقيقة مناسبة لضعف جسد الرضيع، مع تجنب الدغدغة لراحته التامة وعدم ازعاجه.
  • حافظي على استرخائكِ وقومي بخطوات مساج الرضيع ببطء وهدوء، كما نوردها لكِ خطوةً بخطوة.
  • راقبي ردود فعل طفلك مع كل لمسة لكل جزء من أجزاء جسده، واحرصي على أن يكون مرتاحاً لهذه الجلسة من التدليك.التهيئة اللازمة لما قبل مساج الرضيع 
  • اختاري الزيوت المناسبة للتدليك، حيث يعد الزيتون أفضلها على الإطلاق، وتجنبي الفول السوداني غير المكرر والكريمات المائية.
  • تعرفي على كل الطرق المستخدمة للتخلص من مشكلات الرضيع لتطبيقها بدقة، مثل طريقة تدليك بطن الطفل للتخلص من الغازات.
  • قومي بعمل مساج للطفل الرضيع للنوم الهادئ والمريح بحالات الانزعاج والتوتر غير الواضح الأسباب.

الطريقة الصحيحة في تدليك الطفل بالخطوات

يمكنكِ من خلال معرفة كيفية تدليك الرضيع الصحيحة، والتعرف على أسراره تحفيز نشاطه عن طريق تحريك اليدين تجاه القلب برفق، أو عكس ذلك عند الرغبة بالنوم والاسترخاء، لكن عليكِ اختيار الوقت المناسب للقيام بالتدليك، والذي تشعرين فيه بحاجة طفلكِ للراحة والدلال والاهتمام، وهو ما يعبر عنه بالغالب بالبكاء، ثم قومي بالتدليك بالطريقة التالية:

  1. ضعي رضيعكِ على بطانية أو فوطة ناعمة مستلقي على الظهر، بعد خلع ملابسه بالكامل، وأبعدي كل ما قد يؤذيه إذا تحرك جانباً بشكل مفاجئ.
  2. استخدمي زيوت التدليك الطبيعية، مثل الزيتون والأفوكادو، وتجنبي زيت اللوز وكل الزيوت المسببة للحساسية، وافركي الزيت جيداً للتسخين.
  3. قومي بالتدليك بحركات خفيفة دائرية بجسم طفلكِ، من الصدر، الظهر، الساقين، الذراعين. والقدمين.
  4. دلكي منطقة الفخذ بإصبعي السبابة والإبهام، ثم مرريهما حتى الساقين والقدم بحركات دائرية، ثم اثني الركبتين والفرد مرةً أخرى ببطء.
  5. دلكي البطن بحركات دائرية لتحسين الهضم والتخلص من الغازات.
  6. دلكي الوجه بحركات تشبه رسم الابتسامة، كذلك الرأس بحركات رقيقة، مع البعد عن المنطقة الرخوة بمقدمة الرأس لحديثي الولادة.
  7. اقلبي رضيعك على البطن، ودلكي الظهر بحركات دائرية، مع الوصول بالتدليك إلى منطقة الأكتاف.

أفضل الزيوت في القيام بالمساج للرضع 

تعتبر الزيوت الطبيعية الخيار الأول في القيام بالمساج للرضيع، يعتبر زيت الزيتون أفضلهم على الإطلاق، وله الكثير من الفوائد التي سنوردها بالتفصيل خلال هذا الموضوع، كما يمكن عمل مساج الأطفال حديثي الولادة والأطفال بوجه عام باستخدام الكثير من الزيوت الطبيعية الأخرى، والموصى بها من الطبيب، مع البعد التام عن الزيوت المعدنية، وزيوت تدليك البالغين، ومن أهم هذه الزيوت الطبيعية المناسبة ما يلي:

  1. زيت اللوز: من الزيوت الموسمية الناعمة الرقيقة والتي تعطي جسم طفلك ملمساً ساحراً، وتمنحه المزيد من النضارة لاحتوائه على فيتامين “هـ”.
  2. زيت الخردل: من أفضل الزيوت الموصى بها بالتدليك في الشتاء، لكن ينصح بمزجه بنوع من الزيوت الحاملة الأخرى للتخفيف.
  3. زيت السمسم: أفضل زيوت التدليك المحافظة على نمو وقوة العظام.
  4. زيت جوز الهند: هو زيت تدليك الصيف المفضل، خفيف الملمس سهل الامتصاص، مطهر قوي لجسم طفلك، لقضائه على الفطريات والبكتيريا.أفضل الزيوت في القيام بالمساج للرضع 
  5. زيت شجرة الشاي: من الزيوت المستخدمة للبشرة الجافة، حيث يتم مزج القليل منه مع زيت حامل آخر.
  6. زيت البابونج: يعد زيت البابونج أفضل الزيوت المعالجة لحساسية الجلد والطفح الجلدي، والمستخدمة في التدليك للتخلص من المغص للحصول على النوم المريح.
  7. زيت الأذريون: من أكثر الزيوت المهدئة للجلد، ذو رائحة عطرية خفيفة غير مزعجة للطفل، وللمزيد من الأمان وضمان عدم تحسس الطفل من أحد الزيوت، يجب تجريب أي زيت بالقليل منه على جزء من القدم، والمراقبة لثلاث ساعات.
  8. زيت عباد الشمس: من الزيوت المفضلة للقيام بالمساج للرضيع، لغناه بفيتامين “E” والكثير من الأحماض الدهنية المغذية للبشرة.
  9. زيت الخروع: من الزيوت المفضلة بالتدليك قبل الاستحمام، والمستخدم في علاج جفاف الجلد، وتقوية الأظافر والشعر.

تدليك الرضيع بزيت الزيتون

يعد زيت الزيتون أفضل الزيوت الموصى باستخدامها في المساج للرضيع، فهو مرطب رائع للبشرة وعلاج للكثير من المشكلات، مثل المغص، الغازات، الانتفاخ والإمساك، وله الكثير من الفوائد لما يحتوي عليه من اللينوليك الدهني، وحمض الأوليك، المحسنان للبشرة والمقويان من حاجزها، وجعل طبقاته أكثر نفاذاً، غير أنه غير مناسب للبشرة الجافة.

فوائد تدليك الطفل الرضيع بزيت الزيتون

للتدليك بزيت الزيتون الكثير من الفوائد للرضع، لما يحتوي عليه من مضادات الأكسدة المحسنة من صحة وسلامة الجلد، ومنحه نعومةً ولمعاناً ليس له مثيل، كما أنه مرطب رائع لبشرة الرضع الحساسة، ومجدد من خلايا البشرة، وموحد للونها، والكثير من الفوائد الأخرى التي يتلخص أهمها بالتالي:

  • يتناسب زيت الزيتون للتدليك بالصيف والشتاء على حد سواء، كما يساعد على تقوية العظام والعضلات لما به من فيتامين “د”.
  • له نتائج رائعة في معالجة كافة أنواع حساسية الجلد، خاصةً منطقة الحفاض، لذا يمكنكِ استخدامه بعد الغسل بالماء الفاتر والصابون مع كل غيار.
  • يحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل “أ” و”ب” و”ج” مما يجعله العلاج المثالي لحالات التشقق والجفاف، ومطهر قوي من الفيروسات والبكتيريا.
  • لزيت الزيتون خصائص علاجية عالية، جعلت منه المكون الأساسي في صنع كريمات ومرطبات بشرة الأطفال، لحمايتها ومعالجتها بآنٍ واحد.

متى يجب استشارة الطبيب؟ 

متى يجب استشارة الطبيب؟ المساج هو الطريقة الآمنة والرائعة لراحة طفلك وتهدئته، غير أنه من الضروري استشارة الطبيب بالبداية عند معاناة الطفل من بعض المشكلات الصحية الأساسية والهامة، ليرى مدى مناسبة ذلك لحالته الصحية، ووصف الطرق المناسبة حسب الحالة، والتي يصفها لك الخبير الطبي والمؤهل لذلك.

بالختام، استمتعي سيدتي بكل أوقاتك مع طفلك الرائع، قومي بعمل مساج للرضيع، دلليه، وطدي علاقتك بروحه وقلبه، تلمسي بيديك الحانيتين جسده الضعيف، لتقويه، وتدعميه، وتشدي من أزره، وتمنحيه الراحة والأمان، وتعالجيه من كل ما ألم به، فأنت راحته وأمانه وملاذه الوحيد.

المصادر:

هيلث لاين

بارنتس

وات تو إكسبكت

زر الذهاب إلى الأعلى