fbpx
مشروبات وعصائر للحامل

مشروبات تخفض الضغط للحامل وإرشادات للحد من المضاعفات

ارتفاع مستوى الضغط هي مشكلة شائعة عند الكثير من السيدات الحوامل خلال هذه المرحلة، وذلك يزيد شكوك ومخاوف المرأة، لذا من المهم معرفة عدد من مشروبات تخفض الضغط للحامل لسير الحمل بصحة وسلام، وكي ينمو الجنين بشكلٕ أفضل؛ يمكنك متابعة السطور القادمة لمعرفة هذه المشروبات.

كيف يحدث ارتفاع ضغط الدم؟ 

يحدث ضغط الدم عندما يندفع الدم نحو جدران الشرايين بشكل متواصل، بحيث يؤدي إلى مشاكل صحية في حال عدم السيطرة على هذا الارتفاع، حيث يقاس الضغط عبر كمية ضخ الدم من القلب، ونسبة مقاومة تدفعه في الشرايين، ويذكر أن 8% من النساء خلال فترة الحمل يعانين من ارتفاع ضغط الدم، وقد لا يسبب مشكلات خطيرة، وبرغم ذلك لابد من الالتزام بالتعليمات وتناول مشروبات تخفض الضغط للحامل؛ وذلك من أجل عدم التأثير السلبي على صحة الجنين وللوقاية من الإجهاض.

مشروبات تخفض الضغط للحامل

مشروبات تخفض الضغط للحامل

إذا كنت تتساءلين كيف نخفض الضغط للحامل؟، نحن سوف نجيبك بعددٍ من المشروبات يفضل تناولها عند ارتفاعه؛ بعد التأكد من ذلك عبر قياس الضغط في المختبرات والصيدليات بواسطة جهاز الفحص، ومن أهم هذه المشروبات ما يلي:

حليب منزوع الدسم 

يمكن مقاومة ارتفاع ضغط الدم عبر شرب الحليب للحامل بشرط أن يكون منزوع الدسم، حيث أنه قليل الدهون، وذلك للوقاية من مشكلات القلب والحفاظ على الحمل، وكذلك خفض معدل الكوليسترول الضار بالدم.

الشاي

يساهم الشاي للحامل في خفض الضغط، فهو مدر البول وخصوصًا الشاي الأخضر؛ فهو أفضل من الأحمر، لأنه يمتلك العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الحامل والجنين.

عصير التوت البري

يمنع عصير التوت البري للحامل من ارتفاع الضغط، وذلك بفضل ما يحتويه من مركبات الفلافونيدات الطبيعية، التي لها دور في خفض ضغط الدم، ولها أيضًا خصائص مضادة للأكسدة.

الشمندر الأحمر

يوجد في الشمندر الأحمر للحامل أكسيد النيتريك، الذي يساهم في توسيع الأوعية الدموية، وذلك يؤدي إلى خفض ضغط الدم عند الحامل، وبحسب الخبراء أن النترات في الشمندر تعمل على خفض الضغط خلال 24 ساعة؛ لذا يمكن عمل عصير منه وتناوله، لكن لا ننسى أهمية استشارة الطبيب.

شرب الماء بكمية كافية 

الماء من أفضل المشروبات التي لها دور أساسي في تحسين عمل وظائف الجسم، حيث أن الجفاف يرفع من مستوى ضغط الدم، وقلة المياه أيضًا تقلص الأوعية الدموية من أجل الحفاظ على الماء بالجسم، فمن الأفضل شرب الماء بكمية كافية خلال أشهر الحمل.

عصير الرمان

عند البحث عن مشروبات تخفض الضغط للحامل وجدنا الرمان؛ كونه يعمل على تثبيط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) مما يساهم في استرخاء الشرايين، وكذلك تقليل ضغط الدم، وهو مشروب رائع ومفعوله يشبه إلى حد كبير الأدوية، وهناك دراسات أشارت إلى أنه يخفض مستوى الضغط حتى 30%.

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على نسبة جيدة من الدهون الصحية، وبه أيضًا مادة البوليفينول المضادة للالتهابات التي لها دور في خفض معدل ضغط الدم عند الحامل طبيعياً، كما أن الدهون الصحية مفيدة للجسم، ومن المهم الحصول عليها خلال اليوم.

هل ارتفاع الضغط يسبب إجهاض؟

تتحدث دراسة أمريكية حديثة أن ضغط الدم المرتفع قبل مرحلة الحمل يرفع من خطر إصابة المرأة بـ الإجهاض وفقدان الجنين بحوالي 20%، كما أكدت أن السيدات اللواتي يكتشفن أن معدل الضغط لديهن أعلى من المستوى الطبيعي (80 ميلليمتر/ زئبق) هن عرضة بشكل أكبر للإجهاض، كما أضافت الدراسة ذاتها أن نسبة الإجهاض تزيد بنسبة 18% مع كل ارتفاع للضغط بمعدل 10 ميلليمتر/ زئبق، وينصح الباحثون بممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي متوازن وصحي.

ما هو دواء الضغط المناسب للحامل؟

يحدث ضغط الدم عند الحامل نتيجة أسباب عديدة؛ منها السمنة وقلة الحركة أو التدخين وشرب الكحول أو بسبب عوامل وراثية، وقد يكون السبب الحمل بتوأم، ويوجد عدة أدوية يصفها الأطباء للمرضى، مع ضرورة استشارة الطبيب عنها قبل تناولها؛ وهي التالي:

  • دواء الميثيلدوبا (Methyldopa): هو يعتبر من ضمن مستقبلات ألفا-1 الأدرينالية الذي يساهم في وقف انقباض الأوعية بالعقل التي ترفع الضغط.
  • النيفيديبين: هو من الأدوية التي تعمل على خفض ضربات القلب وتوسع الأوعية.
  • دواء لابيتالول: أيضًا من مثبطات المستقبلات التي تضيق الأوعية الدموية بالجسم وتزيد ضغط الدم.

إرشادات مهمة لخفض ضغط الدم للحامل

إرشادات مهمة لخفض ضغط الدم للحامل

قد يصعب السيطرة على ارتفاع ضغط الدم خلال مرحلة الحمل، ولكن هناك بعض النصائح التي تستطيعي اتباعها للتقليل من الأضرار والمضاعفات؛ ويمكن شرحها في النقاط التالية:

  • إيقاف التدخين والامتناع عن الكحول.
  • شرب المياه بمقدار 6 إلى 8 أكواب باليوم الواحد.
  • تحديد الوجبات الغذائية الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن.
  • ممارسة بعض التمارين التي لا تحتاج لجهد كبير.
  • الابتعاد عن المأكولات المقلية والمعلبات والمشروبات الغازية.
  • الجلوس بطريقة صحيحة مع رفع الأرجل لبعض الوقت.

في نهاية موضوعنا عن مشروبات تخفض الضغط للحامل، ننوه لكِ سيدتي بأهمية استشارة الطبيب حول هذه المشروبات، وهل هي بالفعل تعمل على الحد من ضغط الدم، وكذلك يمنع أخذ أي من الأدوية دون روشتة علاج من الطبيب.

زر الذهاب إلى الأعلى