fbpx
مشروبات وعصائر للحامل

مشروبات ترفع الضغط للحامل.. ضبط ضغط الدم بدون علاج

تعاني كثير من الحوامل من الإرهاق والتعب المستمر خلال فترة الحمل، ويكون السبب الرئيسي لذلك هو انخفاض ضغط الدم، والذي يؤثر بشكل مباشر على نظام حياتها في تلك الفترة، توجد مشروبات ترفع الضغط للحامل، سنتعرف عليها تفصيلاً بهذا المقال، كما سنتعرف على أهم أسباب انخفاض الدم خلال فترة الحمل.

ضغط الدم الطبيعي للحامل

ضغط الدم الطبيعي للحامل يتراوح ما بين 120\80 و 110\70 وقد تزيد أو تنقص بشكل طفيف عن ضغط الجسم الطبيعي نظراً للتغيرات الهرمونية، بحيث يتمثل ضغط الدم الإنقاضي في الرقم العلوي، وضغط الدم الانبساطي في الرقم السفلي أو الأقل.

مشروبات ترفع الضغط المنخفض للحامل

مشروبات ترفع الضغط المنخفض للحامل

أسباب انخفاض ضغط الدم كثيرة ومتنوعه في الحوامل، وهو ما سبّب اهتمام وبحث الكثير عن أفضل مشروبات ترفع الضغط المنخفض للحامل، لنجد أن هناك أكثر من مشروب يؤدي تلك المهم بجدارة، ومنها:

الماء

يأخذ الماء جزءاً كبير من تكوين الدم، لذا عند حدوث حالة الجفاف (نقص الماء الشديد بالجسم) يؤدي ذلك إلى حدوث انخفاض في ضغط الدم، لذا يتم استخدام الماء لرفع ضغط الدم وإحداث التوازن مرة أخرى خلال فترة قصيرة قد تتراوح بين 15-35 دقيقة، لذا نُنصح بضرورة كثرة شرب الماء للحامل.

المشروبات التي تحتوي على كافيين

المشروبات التي يدخل الكافيين في تركيبها مثل القهوة والشاي والكاكاو تعتبر  مشروبات ترفع الضغط المنخفض للحامل، حيث أنها تعمل على تحفيز القلب والأوعية الدموية لزيادة ضخ الدم عن طريق رفع معدل ضربات القلب، ولكن يجب تناولها بكميات محددة بعد استشارة الطبيب المختص.

يُحدث الكافيين للحامل ارتفاعاً كبيراً في ضغط الدم ولكن يزول هذا التأثير بعد فترة قصيرة، والآلية ليست معروفة حتى الآن فهناك الكثير من النظريات التي تشرح سبب حدوث ذلك، إلا أنه ليس هناك دليلاً قاطعاً على أسباب الحدوث، ولكن في النهاية يعمل الكافيين على رفع ضغط الدم في الحالة العادية أو في حالة انخفاض ضغط الدم في جميع الأعمار.

مشروب العرقسوس

بُعد العرقسوس للحامل واحداً من النباتات الطبية المستخدمة في صورة مشروبات ترفع الضغط، فبجانب كونه أحد أهم علاجات جميع أمراض الجهاز الهضمي كالحموضة وارتجاع المرئ وغيرها، له أيضاً دور هام في رفع مستوى ضغط الدم المنخفض للحوامل وللشخص العادي، ولكن يجب الانتباه إلى ضرورة استخدامه بكمية صحيحة ومناسبة لكي لا يؤدي إلى حدوث أي مضاعفات سلبية مؤثرة على صحة الحامل أو الجنين، كما يجب استشارة الطبيب باستمرار.

مشروب الشاي الأسود

يحمل الشاي الأسود فوائد كثيرة ومتنوعة مثل: تسكين الآلام في حالات الصداع، والوقاية من الكثير من أمراض القلب وانخفاض ضغط الدم، وبالتالي فإن الشاي الأسود يعد واحداً من مشروبات ترفع الضغط للحامل، إذا تم تناوله بشكل معتدل، فيساعد الشاي الأسود في الحد من الأعراض التي يُحدثها انخفاض ضغط الدم مثل الدوخة والدوار وغثيان الحمل، يجب أن يتم تناوله بكميات مناسبة منعاً لحدوث أي مضاعفات للحامل، ويجب استشارة الطبيب المختص باستمرار.

عصير البنجر

كما ذكرنا مسبقاً، فإن السوائل تعد واحدة من أهم العناصر التي تحافظ على توازن الجسم نظراً لأنها أحد المكونات الأساسية للدم، وفي حالة حدوث انخفاض في ضغط الدم فإن الجسم يحتاج للسوائل لتعويض هذا الانخفاض، وعصير البنجر للحامل يعد واحداً من مشروبات ترفع الضغط للحامل نظراً لاحتوائه على نسب عالية من عنصر الحديد الذي يقي من فقر الدم، وأيضاً لاحتواءه على الماء الذي يرفع من مستوى ضغط الدم.

عصير الرمان

يتشابه مفعول عصير الرمان للحامل مع الأسبرين في أن كلاهما يستخدم في علاج انخفاض ضغط الدم، فعصير الرمان يعتبر بديلاً طبيعياً آمناً للحوامل إذا لم يتم الإفراط في استخدامه، كما أنه يحد يقي من حدوث تخثر أو تجلط للدم.

عصير الليمون

من أشهر السوائل التي تعالج حالات انخفاض ضغط الدم هو عصير الليمون للحامل، فينصح الأطباء بكوب من عصير الليمون الطازج عند الشعور بالإرهاق أو الدوخة أو غيرها من أعراض انخفاض ضغط الدم.

عصير الجزر

مشروبات ترفع الضغط للحامل كثيرة، وعصير الجزر للحامل يُعد واحداً منها، حيث يساعد عصير الجزر في تحسين الدورة الدموية بشكل عام في جسم المرأة، وبالتالي مقاومة أي تغيرات قد تُحدث انخفاضاً بضغط الدم في الجسم، لذا يستخدم في علاج انخفاض ضغط الدم.

اليانسون

بُعد الينسون واحداً من الأعشاب الطبية الطبيعية المستخدمة في صورة مشروبات ترفع الضغط للحامل، حيث أن مشروب الينسون يحتوي على البوتاسيوم والحديد بكميات وفيرة، وتلك المعادن تساعد في رفع مستوى ضغط الدم المنخفض للحوامل، كما يمكن أن تضيف اليانسون إلى الطعام.

الريحان

يتميز الريحان بإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل فيتامين سي وحمض البانتوثينيك (فيتامين ب5) وعنصر البوتاسيوم، وتلك العناصر تساعد في الوقاية من حدوث أي هبوط في الدورة الدموية، فيمكن للحامل أن تتناول أوراقه أو تغليها وتتناولها عند الاستيقاظ من النوم ليقيها من الإرهاق، ويجب استشارة الطبيب باستمرار قبل المواظبة عليه.

مشروب إكليل الجبل (الروزماري)

يتميز هذا المشروب في فعاليته الكبيرة على تعزيز عمل الجهاز العصبي المركزي وتحسين أدائه، كما أن الروزميري يساهم في تنشيط أداء الدورة الدموية في الجسم، لذا يُنصح بشربه في حالات انخفاض مستوى ضغط الدم للحامل.

مشروب حليب اللوز

الانتظام على شرب حليب اللوز للحامل يساعد على التحكم في معدل ضغط الدم بالجسم، وبالتالي يساعد الحامل في التخلص من انخفاض ضغط الدم.

أما عن طريقة عمل مشروب حليب اللوز:

  • يتم نقع حبات اللوز في كمية مناسبة من الماء ويتم تركه طوال الليل.
  • ثم يتم بعدها طحن حبات اللوز إلى أن تٌصبح عجيبنة.
  • يتم إضافة كوباً من الماء المغلى.
  • توضع بعدها على النار لعدة دقائق ليتم الحصول على مشروب حليب اللوز.

شرب الماء المالح

من المعلوم أن الملح يساعد في رفع مستوى ضغط الدم بالجسم، ويمكن الحصول على أداء أفضل عن طريق مزجه مع الماء للحصول على مشروب الماء المالح الذي يٌعد واحداً من أفضل مشروبات ترفع الضغط للحامل، نظراً لاحتوائه على العنصر السائل وهو الماء الذي يدخل في تكوين الدم وبالتالي زيادة كمية الدم بالجسم، والملح الذي يعمل مباشرة في رفع مستوى ضغط الدم المنخفض للحامل.

القرفة

يساهم مشروب القرفة في رفع مستوى ضغط الدم والوقاية من الإصابة بأعراض انخفاض الضغط المصاحبة للحامل طوال فترة الحمل، كما أنه يمكن إضافة القرفة إلى الطعام للاستفادة من عناصرها الغذائية.

الكاكاو

مشروب الكاكاو للحامل يساعدها في التخلص من انخفاض ضغط الدم الطارئ، نظراً لاحتوائه على الكافيين الذي يستخدم لرفع مستوى ضغط الدم بالجسم.

ما أسباب نزول الضغط عند الحامل؟

ما أسباب نزول الضغط عند الحامل؟

اسباب نزول الضغط عند الحامل كثيرة وتتفاوت من شخص إلى آخر، كما أنها شائعة لأن الحمل أحد أهم أسباب انخفاض ضغط الدم في الأساس، وهناك العديد من أسباب انخفاض ضغط الدم للحامل، على النحو التالي:

  • الجفاف، نتيجة لنقص السوائل أو القيء أو الإسهال أو أي سبب آخر.
  • الأنيميا أو فقر الدم.
  • التأثير العكسي للكثير من الأدوية.
  • قلة أو عدم تناول الطعام الذي يحتوي على فيتامين ب12 كالبيض والحليب والأسماك.
  • قلة أو عدم تناول الطعام الذي يحتوي على حمض الفوليك كالبقوليات والخضراوات الداكنة والبيض والحمضيات.
  • قلة معدل شرب الماء والسوائل بشكل يومي.
  • تغيير وضعية الجسم بشكل مفاجئ.
  • فرط الحركة والنشاط البدني.
  • عدم الانتظام في النوم.
  • انخفاض معدل تناول الأملاح عن الحد الطبيعي.
  • عدم الانتظام في أداء التمارين الرياضية.
  • الأنظمة الغذائية غير الصحية.
  • التغييرات الهرمونية أثناء فترة الحمل.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي قدمنا فيه كافة المعلومات عن مشروبات ترفع الضغط للحامل، لتساعد المرأة على التخلص من التعب والإرهاق الذي يسببه انخفاض ضغط الدم، وذلك من خلال معرفة ما أسباب نزول الضغط عند الحامل؟ والذي تناولناها أيضا بهذا المقال.

زر الذهاب إلى الأعلى