fbpx
مشروبات وعصائر للحامل

مشروبات تسهل الولادة في الشهر التاسع وتساعد على تسريع الطلق

إذا تملككِ الخوف وسيطر عليكِ من لحظة المخاض وآلامه الشديدة، اتركِ القلق جانبًا، وأسرعي بتناول مشروبات تسهل الولادة، إذ أن لها دور فعال في تحفيز الطلق وتسهيل الولادة الطبيعية، تابعي معنا خلال السطور القادمة لاستعراض أبرز هذه المشروبات وفوائدها المتعددة وبيان ما إذا كانت آمنة خلال الحمل أم لا.

نبذة عن أهمية المشروبات في فترة الحمل

تنتهي فترة الحمل بالولادة والتي لا يغفل أحد مشقتها على الأم في حال كانت ولادتها طبيعية أو حتى قيصرية، وينصح الأطباء السيدات الحوامل اللواتي اقترب موعد وضعهن بتناول بعض المشروبات التي من شأنها تسهيل عملية الولادة الطبيعية، وقد نشرت عدد من المجلات والمواقع بعض المشروبات وأفضلها في تسهيل الولادة الطبيعية على الحامل، لا يمكن التغافل عن ذلك الدور القوي الذي تقوم به تلك المشروبات من تحفيز لعضلة الرحم ورفع معدل الانقباض في الشهور الأخيرة، كما تساعد على إمداد الأم بالفيتامينات اللازمة لها ولجنينها.

مشروبات تسهل الولادة

وفي هذا الشأن نستعرض بعض المشروبات التي جاء ذكرها من قبل العديد من الأطباء والتي ينبعث منها قيمة غذائية بالإضافة إلى مساعدتها في تسهيل الولادة للحامل وهي كالآتي:

شراب أوراق التوت

يصنف هذا المشروب ضمن مجموعة مشروبات تساعد على الولادة، ويتم غلي أوراق التوت وتصفيتها حيث تقوم السيدة الحامل بتناول هذا الشراب المصفى من ضمن مشروبات تساعد على الطلق، وقد ورد في التقرير أن شراب أوراق التوت يعمل على تقوية عضلات منطقة البطن، كما يعمل على اتساع عنق الرحم وتحريضه على الانقباض مما يسهل خروج الجنين أثناء الولادة.

عصير الأناناس

قد ورد في عدد من التقارير التي أثبتتها دراسات طبية متعددة حول فوائد عصير الأناناس للحامل في تيسير الولادة الطبيعية للسيدات الحوامل وخاصةً إذا كان طازجاً، وقد ذكر في التقرير أن السبب وراء ذلك هو إنزيم يعرف باسم البروميلين والذي يساعد على تحلل الأنسجة التي تحيط بالجنين داخل الرحم فتصبح ولادته أيسر، من هنا يعتبر عصير الأناناس من أبرز المشروبات التي تسهل الولادة.

شراب البابونج

يتم تحضير شراب البابونج للحامل من خلال غلي أزهار البابونج وتناولها حيث أثبتت الدراسات الطبية التي ذكرها التقرير أثر شراب البابونج في تحمية الطلق وتسريعه.

الزعفران والحليب

يتم إذابة نصف معلقة من الزعفران للحامل في مزيج من الحليب والعسل، ويضيف البعض مسحوق الفانيليا ويتم تناوله في الصباح أو قبل النوم، ومن الممكن تبديل المسحوق بالزنجبيل والقرفة مع الحرص على عدم تناوله بكثرة.

الحلبة والحليب

يتم تناول مغلي الحلبة للحامل مع بعض من الماء، وإضافة نصف كوب من الحليب البودر أو العادي، وشربه بصورة منتظمة.

شراب الميرامية

هو من المشروبات المحرضة على الولادة الطبيعية والتي أوصى بها، حيث أشارت الدراسات الطبية لاحتواء المترامية على عناصر تحفز إفراز هرمون الأوكسيتوسين بكثرة والذي بدوره يقوم بتهيئة الرحم لعملية الولادة الطبيعية.

زيت الخروع

زيت الخروع

من المشروبات التي أشارتً إليها الأبحاث الطبية لتسهيل الولادة الطبيعية هو زيت الخروع، وقد شاع تناول زيت الخروع لـ تسهيل الولادة في الطب النبوي والوصفات الدارجة، وهو ما أكد عليه التقرير حيث يساعد زيت الخروع على تسريع ظهور علامات الولادة على السيدة الحامل.

بذور الحلبة

يتم تحضير المشروب بغلي بذور الحلبة في الماء ثم مزجه بالحليب الساخن وتحليته بالسكر أو عسل النحل أو العسل الأسود للحامل، ويفضل التحلية بالعسل الأسود لما له من قيمة غذائية حيث يحتوي على كمية كبيرة من الحديد.

مسرعات الولادة

توجد مشروبات تسهل الولادة وتعمل على زيادة الطلق وتعتبر الولادة من أهم الفترات التي تنتظرها كافة الأمهات خلال فترة التسع شهور، فكما هو متعارف عليه أنها من ضمن الفترات التي تستقبل فيها الأم مولودها بعد شوق طويل وفيما يلي بعض المشروبات التي تساعد على الولادة:

الزنجبيل والقرفة

يخلط مزيج من القرفة للحامل مضافًا إليه مسحوق من الزنجبيل، وإذابة القليل من الماء ويترك حتي الغليان على مستوى نار هادئة ووضع ملعقتين عسل لإمداد الجسم بالبروتين اللازم، كما يتم إضافة ملعقة ليمون حسب الرغبة.

اليانسون والبابونج

يتم استخدام بذور اليانسون مع زهرة البابونج كمشروبات تسهل الولادة، مع خلطهم حتى الغليان ثم تصفيتهم، فهو له من الخصائص في تهدئة الأعصاب والاسترخاء ما لا يحسبه العقل كما أنه منوم طبيعي، لاسيما بعد إضافة بعض مزيج من زيت الزيتون للحامل وإضافته للخليط والذي بدوره يساهم في عملية الانقباض الخاصة بمنطقة الرحم.

أعشاب تساعد علي تسريع الطلق 

في فترة الحمل يلزم الابتعاد عن تناول عدد من المأكولات والمشروبات التي تسبب انقباض الرحم، والتي تعمل على رفع معدل الانقباض زيادة عن المعدل الطبيعي، لاسيما من التطرق إليها في الشهر التاسع وهي كالآتي:

زيت زهرة الربيع المسائية

على العكس من وجود بعض الأبحاث والتجارب التي أكدت أن تلك الزهرة لم تكن فعالة في حدوث الطلق، إلا أن عدد من الأطباء أكد على ضرورة تناوله لرفع معدل التحفيز حيث يحتوي على حمض يسمى الجاما لينولينيك الذي يتحول لمادة تشبه الهرمونات تعمل على ليونة العضلات داخل الرحم للقيام بعملية الولادة يطلق عليها البروستاغلاندين.

شاي الكمون

شاي الكمون

يعمل تناول شاي الكمون مرة واحدة يوميًا على رفع معدل الطلق لدى الحوامل في الشهر التاسع، حيث يعمل على رفع نسبة الأيض الذي يعمل كمحفز قوي لـ المخاض، وحيث كون شاي الكمون يتميز بالمرارة إلا أنه يمكن التغلب علي ذلك الطعم بوضع شريحة من البطاطس.

خل البلسميك

من ضمن أفضل مشروبات تسهل الولادة، والذي يساعد في حدوث الطلق وذات تأثير قوي وفعال كزيت الخروع، لكنه يختلف في عدم حدوث قيء وغثيان أو حتى إسهال عند الحامل.

طرق تسهل الولادة في الشهر التاسع

قد ورد في كثير من الأبحاث أنواع أخرى عديدة من مشروبات تسهل الولادة في الشهر التاسع، ومن هذه المشروبات ما يلي:

  • مغلي الكمون: يمكن إضافة الخل البلسمي للشراب للحد من مرارة الطعم، مغلي القرفة، ومغلي الزنجبيل.
  • خليط الزعفران والحليب: حيث يتم إذابة مقدار ملعقة صغيرة من الزعفران في كأس من الحليب، استخدام القليل من الفانيليا لتحسين الطعم وتناوله قبل النوم بشكل يومي.
  • خليط الزنجبيل مع الحليب للحامل الذي يحتوي على قيمة غذائية عالية لما للحليب من أهمية في إمداد الأم والطفل بالفيتامينات.
  • خليط الزنجبيل والقرفة: ويتم تحضيره بغلي مقدارين متساويين من كليهما ثم تحلية الخليط الناتج بعسل النحل وتناوله.
  • خليط البابونج واليانسون: قبل الولادة بعدة أيام يوصى بتناول الحامل لهذا الخليط بعد نقعه لعدة دقائق في كوب من الماء المغلي، وهو مشروب يعمل كمهدئ للأعصاب للحصول على ولادة أيسر وأقل ألماً.
  • مغلي نبات البقدونس، أو يمكن تناوله طازجاً، ويفيد في تصفية الجسم من الشوائب وتطهير الكلى واسترخاء الأعصاب.
  • أوراق أشجار الزيتون: يتم غليها وشربها لتعزيز تقلصات الرحم للحامل.

كيف يمكن توسيع عنق الرحم طبيعيًا؟

الموضوعات الهامة لدى النساء هو الرحم ومشاكل الرحم، فهناك سيدات تعاني كثيرًا من آلام الرحم، والكثير يعانون من ضيق عنق الرحم، لذلك سوف نقدم لكم أكثر الحلول التي تساعدك في حل مشاكل الرحم  عن طريق تقديم مجموعة من أهم الأعشاب الطبيعية المفيدة للحامل التي يمكن تحضير مشروبات تسهل الولادة بصور مختلفة منها في المنزل بطرق سهلة وبسيطة وغير مكلفة:

 شاي أوراق توت العليق

يعد هذا الشاي من المشروبات التي تسهل الولادة قديمًا، حيث أثبت فعاليته في عدد من الاستعمالات الطبية العديدة كأمراض التنفس، وتكمن أهميته في الآتي:

  • يعمل على رفع معدل الانقباضات للرحم في الشهور الأخيرة وبالتالي سهولة الولادة.
  • أكد الأطباء على تجنب استعماله في الشهور الأولي نظرًا لعملية التحفيز القوي التي يقوم بها لتجنب حدوث عملية الإجهاض.
  • يساعد في تقوية عنق الرحم، وعمل موازنة للهرمون داخل جسم المرأة مما يساعد في تعزيز معدل الخصوبة.
  • كما أنه يحتوي على عدد من الفيتامينات كفيتامين b، c ،e، كما يتواجد بداخله عناصر كالماغنسيوم والفسفور إلخ.

شاي عشبة المليسة

هو من الأعشاب التي تستخدم كمهدئ طبيعي للتقليل من حدة التوتر والقلق والشعور بالإجهاد. كما تعمل هذه الأعشاب على علاج مشاكل الهضم التي تعاني منها كل سيدة حامل خلال فترة حملها نتيجة لضغط الجنين على المعدة والقولون، كما تساعد هذه العشبة في الحد من الأرق عند الحامل وصعوبة النوم، وفوق كل ذلك داعم أساسي في توسيع عنق الرحم.

شاي النعناع الأخضر

يعمل تناول أوراق النعناع الأخضر كمحرض على تسريع الطلق ومحفز طبيعي للولادة، وللنعناع الأخضر فوائد أخرى للسيدات الحوامل حيث يقلل من شعورهن الدائم بالغثيان ويعتبر طارد طبيعي لـ غازات البطن للحامل ومعالجاً لحرقة المعدة.

نبات الكمالية

يراعى في حال تناول هذه الأعشاب لتسريع الطلق وتسهيل الولادة تناولها بمقادير صغيرة حتى لا تؤدي إلى تسمم الكبد، ويتم غليان هذه النبتة ثم تصفيتها جيدًا وشربها بشكل شبه يومي.

شاي حبة البركة مع نبات توت الحجل

هي من الأعشاب التي أوصى بها الطب النبوي لما لها من الفوائد العديدة حيث تعد علاجاً طبيعياً لعسر الطمث، وعلاجاً فعالاً لمشكلات ضعف التبويض، أما هنا يتم استخدام حبة البركة لتسهيل الولادة وتسريع الطلق من خلال:

  • نقعها في ماء مغلي من ربع ساعة إلى ثلث ساعة مع القليل من بذور اليانسون قبل تناولها.
  • يفضل تناولها صباحاً ومساءاً بشكل يومي،

ولا يختلف نبات توت الحجل عن سابقته هو من الأعشاب المحرضة على الولادة والتي إذا تم تناولها في وقت مبكر من الحمل قد تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة.

بعض الممارسات التي تساعد في فتح الرحم 

في حين وجود مشروبات تسهل الولادة وفتح الرحم توجد أيضًا بعض الأنشطة، ومن الجدير بالذكر إن تسهيل الولادة الطبيعية يحمي الأم والطفل من كثير من المضاعفات التي قد تنجم عن الولادة العسيرة ومنها نقص الأكسجين على الطفل مما قد يؤدي لضمور في جزء أو كل خلايا المخ وهو ما قد يسبب العجز له وإعاقته بعد الولادة، وتوجد بعض الأنشطة والتعليمات التي تساعد الأم في فتح الرحم دون الضرر بطفلها وهي:

الأنشطة البدنية:

إن ممارسة الرياضة على مدى فترة الحمل يعد من الأمور الحميدة التي تحافظ على قوام ورشاقة الأم الحامل، كما أنه يقوي العضلات ويحسن من صحة الحامل العامة وكلها أشياء تساعد على الحصول على ولادة أيسر، ولكن يشترط عدم ممارسة رياضات عنيفة قد تضر بصحة الأم أو الجنين، ويفضل استشارة الطبيب في نوع الرياضة المسموح بممارستها أثناء فترة الحمل.

ممارسة تمارين الاسترخاء:

ممارسة تمارين الاسترخاء:

كـ تمارين اليوجا للحامل لتهدئة الأعصاب والحد من التوتر والقلق الذي تعاني منه السيدة الحامل طوال مدة الحمل.

استخدام السلم في الصعود بدلاً من المصعد:

حيث يعتبر صعود السلم نوع من التمرينات الرياضية للحامل السهلة والتي تعمل على تقوية عضلات منطقة الحوض ومساعدته على التمدد أثناء الولادة.

السير لنصف ساعة أو ساعة يومياً:

يوصي الأطباء الأمهات الحوامل بممارسة رياضة السير يومياً في الشهور الأخيرة من الحمل لتسهيل الولادة الطبيعية.

ممارسة الجماع:

يمكنك الإعتماد على الجماع لتسهيل الولادة حيث أنه من الأمور الداعمة لولادة طبيعية سهلة حيث تساعد عملية الإيلاج على توسيع مجرى المهبل وتسهيل خروج رأس الجنين، كما أن السائل المنوي يعزز ترطيب هذه المنطقة وتليينها لخروج الطفل بسهولة ويسر.

كيف يمكن تعجيل الطلق وفتح الرحم؟

أثناء الحمل يجب تجنب أي طعام أو شراب يسبب تقلصات الرحم أو يزيد من تقلصات الرحم عن المعدل الطبيعي، ففي نهاية الشهر التاسع أو منتصف الشهر، قد يوصي بعض الأشخاص النساء الحوامل بتناول الأطعمة التي تحمي الأطفال من المخاض وتساعد على تسريع المخاض و الولادة، لذلك نستعرض بعض المشروبات التي تزيد من المخاض، كما سنتعرف على أيهما أفضل الولادة الطبيعية أم القيصرية:

  • الغذاء هو الذي يحمي الأطفال من المخاض، يمكن أن يساعد في الإحماء وفتح الرحم وتسريع الولادة خاصة الرطب.
  •  مشروب العسل بالماء: تناول ملعقتين كبيرتين في اليوم ممزوجين بالماء يعطي الجسم الطاقة ويحفز عملية الانقباض، ويمكن أيضًا استخدامه كبديل للسكر في المشروبات.
  •  الأناناس للحامل: يحتوي على( Bromelain )الذي يساعد على تليين عنق الرحم وتنشيط عضلات الرحم لبدء المخاض.
  • العرقسوس للحامل: يحتوي عرق السوس على مواد منشطة للرحم والطلق تساعد على الإنجاب.
  •  تعتبر مشروبات كالكزبرة ، والنعناع ، والشمر ، والقرفة ، والزنجبيل مشروبات تسرع من الطلق والولادة، تعتبر القرفة أيضًا من أكثر الأعشاب المفيدة للولادة المبكرة.
  • أيضا مشروبات ذات نكهات مختلفة ومميزة مثل الريحان والأريجان، لأنهما من أهم الأعشاب التي تحفز المخاض.
  • إكليل الجبل: ينتج عن استعمال إكليل الجبل للحامل بصورة كبيرة، نشأة عدد من الانقباضات في داخل الرحم مما ينتج عنه عملية الولادة في أسرع وقت.

كيف يمكنك تحريض الطلق في المنزل؟

تساعد تقنية تسريع المخاض وفتح الرحم على الولادة وتسريع حركة الولادة، لأن نبضات قلبك تتسارع، كما أن الهرمونات التي يفرزها الجسم من خلال التمرين تساعد كثيرًا كما أن العلاقة الحميمة تساعد على الولادة عن طريق زيادة إفراز هرمون الأوكسيتوسين، يمكن للأوكسيتوسين أن يحفز الطلق فلا تقلقي عزيزتي الحامل،حيث ستعمل مشروبات تسهل الولادة أيضاً على رفع معدل النبضات مثل:

تناول بودرة القرفة

  • قومي بإذابة ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة أو مسحوق الزنجبيل أو الزعفران في كمية قليلة من الماء.
  • ثم أضيفيها إلى كوب من الحليب مع القليل من مستخلص الفانيليا.

مشروب الحلبة بالحليب

توجد الحلبة بالحليب حيث نقوم بغلي الحلبة بالماء، ثم نضيف الحليب، ثم نحليها بالعسل الأبيض أو الأسود حسب الحاجة.

الزنجبيل والقرفة للولادة

  • قومي بإذابة ملعقتين من مسحوق القرفة وملعقتين من  مسحوق الزنجبيل في القليل من الماء.
  • ثم اتركي الماء يغلي على الموقد.
  • بعد ذلك يمكنك تحلية المشروب بالعسل الأبيض وإضافة شرائح الليمون لإضفاء نكهة ورائحة لذيذة.
  • ينصح بشرب هذا المشروب ليلاً لأنه يجلب الدفء للجسم ويريح الأعصاب مما قد يؤدي إلى نوم عميق.

أهم العوامل المساعدة لفتح الرحم

تجربة الولادة أو الحمل الأول بالنسبة لكثير من النساء أمر مقلق ويرافقه الكثير من المخاوف، حيث لا تعرف الأم ما الذي يواجهونه لذلك، فإذا قمت بإجراء تغيير طفيف فقد تعتقدين أنه يمكن أن تنجب طفلًا، وزيادة قوة الانقباض وسرعته وقرب موعد الولادة سيزيد التوتر والخوف للمرأة الحامل، لذلك يجب عليها اتباع بعض النصائح والإرشادات التي يجب فهمها قبل التجربة، وهناك مشروبات تسهل الولادة منها:

  • شاي الريحان والذي يعتبر من الأعشاب التي تساعد في عملية التحفيز وزيادة معدل الطمث، يلزم تناوله بصورة مكثفة لحدوث عملية الطلق والتي يتطلب القيام بها لأكثر من مرة.
  • نبتة الميرمية التي تعد أكثر النباتات التي يلزم استخدامها بعد بلوغ 37 أسبوع الأخير.
  • الماء من الأساسيات في حياة المرأة الحامل حيث يعمل كثرة شرب الماء للحامل في الشهر التاسع بمعدلات مرتفعة ووفيرة مما يساهم في تحفيز وسهولة عملية الولادة بشكل طبيعي.

نصائح لتسريع الطلق

تعمل بعض الأنشطة اليومية في فترة الحمل الأخير للحامل على سرعة الطلق، فهيا بنا عزيزتي للتعرف على أبسط الممارسات اليومية التي تقيك من أضرار كثيرة:

مشاهدة الأفلام الكوميدية والمسرحيات:

حيث يعزز الضحك إفراز هرمونات السعادة التي تساعد بجانب مشروبات تسهل الولادة وتحقيق الاسترخاء وتقليل التوتر والقلق، كما تقوم هذه الهرمونات بدور في تسهيل عملية الولادة.

ممارسة الرقص:

قد يبدو العنوان غريباً إلا أن الرقص من الرياضات الجميلة التي يعمل على تقوية عضلات الساقين والفخذين والحوض، وهي تساعد على الحفاظ على الرشاقة كما أنها تحسن الحالة المزاجية وتمنح للأم الحامل ولادة طبيعية سهلة.

الاستحمام بماء دافئ:

حيث يساعد ذلك على تحقيق حالة من الاسترخاء لعضلات الجسم والحد من الشعور بالألم والإجهاد مما يسهل الولادة.

تدليك القدمين:

هذه العملية تحرض على الطلق في غضون يومين من ممارستها، لذلك يوصى بها في الأيام الأخيرة من الحمل.

 الكرة الطبية:

حيث يساعد تمارين الكرة للحامل بتعديل وضعية الجنين داخل الرحم ليكون في أفضل وضعية للولادة الطبيعية.

تمارين متنوعة:

  • ركوب السيارات أو التأرجح على كرسي هزاز أو أرجوحة.
  • ركوب النطاط ولعب ألعاب تحتوي على الكرة.

هذه الطرق كلها تؤدي لتحريك الطفل ليقترب من عنق الرحم مما يسهل ولادته.

ممارسة رياضة السباحة:

معروف أن السباحة رياضة جميلة تساعد على رشاقة الجسم تحقيق الاسترخاء لعضلاته والتخلص من التوتر وتحسين الحالة المزاجية وتقوية العضلات، وكلها أمور تساعد على الحصول على ولادة طبيعية مريحة، بجانب تناولك مشروبات تسهل الولادة.

وضعية القرفصاء ووضعية الركوع:

كلاهما يساهم في تحسين وضع الجنين داخل الرحم وتحريكه إذا لم يكن في موضعه السليم لتكون ولادته أكثر يسراً.

مشروبات يلزم تجنبها في فترة الحمل

كما يوجد مشروبات تسهل الولادة، تتواجد بعض المشروبات الذي يجب أن تتجنبها المرأة الحامل في فترة حملها، حيث أنه بسبب نمط الحياة الروتيني وتناولها لمجموعة من المشروبات وحاجتها إليها، والتي من الممكن أن تتسبب لها في الكثير من الأضرار دون علمها ومنها كالآتي:

المشروبات الغازية

ما يلزم معرفته أن المشروبات الغازية للحامل تسبب عدد من الأضرار على الصحة العامة للمرأة ككل بل ولطفلها أيضا، فيلزم عند الرغبة في تناول تلك المشروبات وضع الأضرار الجسيمة المترتبة عليها في الاعتبار، حيث بينت الدراسات أن أكثر الأطفال سمنة ناتج عن شرب الأمهات لها كما يعانون من السمنة الزائدة.

المياه غير المفلترة

الماء سر من أسرار الحياة للإنسان لما له من تأثير قوي في الترطيب، ومن اللازم أن يتم استهلاكه بصورة منتظمة وآمنة، كما يلزم أن يتم اختباره مسبقًا قبل إعطائه للحامل، ويفضل المياه المعدنية الخالية من الشوائب.

الألوفان:

يلزم استعمال الألوفان في عدد من الأماكن والاستخدامات متنوعة في فترة الحمل، لكن استعمالها لوقت كبير ينتج عنه حدوث عملية الإجهاض، وتناوله يساعد في تقليل مستوى البوتاسيوم، لا ينفي ذلك استعماله بشكل خارجي حيث يصبح آمناً.

تحذير للأمهات الحوامل في الشهور الأولى

من المتعارف عليه أن عدد من المشروبات تعمل على رفع معدل التحفيز للولادة وسهولتها وإنتاج هرمون الأوكسيتوسين داخل الرحم، إلا أنه توجد بعض الإرشادات اللازم الأخذ بها ومنها:

تحذير للأمهات الحوامل في الشهور الأولى

  • إذا زاد إفراز الحليب فإن بذور وجذور البقدونس ستقلل من إفرازه.
  • تعتبر الميرمية من منتجات الألبان وليست جيدة للمبايض.
  • يجب عدم الإفراط في استخدام الأدوية العشبية أثناء الحمل والرضاعة.
  • لا يوجد دليل في المراجع العلمية على أن الشمر يمكن أن يزيد من ضعف الحمل.
  • لا يجب استخدام الميرمية أثناء الحمل في بدايته لأنها ستحفز الرحم وتسبب الإجهاض.
  • الحلبة مهيجة للرحم لذا يجب تجنبها أثناء الحمل في الشهور الأولى ويمكن استخدام أوراق الحلبة أثناء الولادة.

احرصي على تناول مشروبات تسهل الولادة حال وصولك شهرك التاسع وليس قبل ذلك، حتى لا تعاني من مشكلات كبيرة تصل إلى ولادة طفل قبل موعده وغير مكتمل الأعضاء، أما تناولها في الوقت المناسب ييسر عليك الأمر كثيرًا ويحفز الطلق ويساعد في اتساع الرحم وتسهيل الولادة الطبيعية.

المصادر:

هيلث لاين

بيرانتس 

وات تو إكسبكت

زر الذهاب إلى الأعلى