مشروبات وعصائر للحامل

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية وحيل بسيطة لتحفيز الطلق

في الشهر التاسع تبدأ حالة من الذعر لدى الأم بسبب كثرة التفكير في الولادة، ثم تبدأ في عملية البحث عن مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية، إذ أنها أصعب فترة تمر بها، وتعتبر شيء مجهول بالنسبة لها وخاصة إذا كان أول حمل لها، ولا داعي لهذا التوتر ففي هذا المقال احضرنا لكِ كافة المشروبات التي تخفف من ألم الولادة الطبيعية، والنصائح التي تحتاجين لها في الشهر الأخير وسوف تتعرفين على محفزات الطلق وفتح الرحم.

الولادة الطبيعية

أغلب السيدات تفضل الولادة الطبيعية عن الولادة القيصرية؛ لأن آلامها مؤقتة وتزول مجرد خروج الطفل من الرحم، على عكس الولادة القيصرية التي ينتج عنها فتح جراحي للبطن وآلامها تستمر مع الأم فترة طويلة بعد الولادة، كما أنه غير مسموح لها الخضوع إلى الولادة القيصرية أكثر من ثلاث أو أربع مرات في حياتها، لما فيه من مشاكل صحية، وتمر الولادة الطبيعية بثلاث مراحل وهي:

الطلق

هذه هي المرحلة الأولى في الولادة الطبيعية، وتبدأ لتعلن عن وقت خروج الطفل إلى الحياة، ويبدأ الطلق بتقلصات وانقباضات في منطقة الرحم، تعمل هذه التقلصات على فتح عنق الرحم الذي يتسع مقدار 1 سنتيمتر كل ساعة، وهو الأنبوبة التي تسمح للجنين بالخروج، وتسمى هذه المرحلة باسم الطلق المبكر، وعليك التوجه للطبيب فوراً، وتستمر الانقباضات وتزيد سرعتها بانتظام حتى تشعر الأم أن ماء الرحم قد انفجر ولا تستطيع السيطرة عليه عند خروجه، بعدها تدخلين على المرحلة الثانية هي مرحلة خروج الجنين.

خروج الطفل

هذه المرحلة صعبة جداً؛ إذ تستمر تقلصات الرحم للحامل مدة من الزمن قد تستغرق دقائق أو ساعات حسب كل حالة، وبعدها تخرج رأس الجنين أولاً ثم يتبعها باقي الجسم، وبعد خروج الطفل كلياً يقوم الطبيب بقطع الحبل السري الواصل بينه وبين أمه لينفصل تماماً عنها والقطع يكون من ناحية الأم.

خروج المشيمة

في هذه المرحلة تكون الأم قد تخلصت من شدة الألم، ولكن يجب عليها دفع المشيمة خارج الجسم، ويستمر الرحم في الانقباض والتقلص حتى يهدأ ويصل إلى حجمه الطبيعي، وبعدها ينظر الطبيب هل الأم بحاجة إلى تجميل منطقة المهبل أم لا.

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية

بمجرد دخولك الشهر التاسع وهو الشهر المنتظر للولادة، قومي سيدتي بالاستعداد لها وهيئي نفسكِ جيداً وابتعدي عن الضغوطات والتوترات التي تؤثر على تفكيرك، وبعدها تناولي كافة المشروبات التي تعينك على تقليل آلام الطلق المرعبة، حتى تسعدين بلحظة خروج طفلك إلى الحياة، وإليك أهم المشروبات الفعالة والتي يمكنك تناولها من أجل تسهيل الولادة الطبيعية:

الماء

الماء من المشروبات التي تسهل الولادة الطبيعيه

يجب تناول الماء بكثرة فهو سر الحياة وقال الله تعالى “وجعلنا من الماء كل شيء حي”، فيه تستمر المعيشة على الأرض، كما أنه يساعد المرأة على تحمل مخاض الولادة ويساهم في مرور وقت الطلق بسهولة ويسر، إذ أنه يحافظ على الرطوبة ويحميها من الجفاف الذي ينتج عنه صعوبة في انقباضات الرحم؛ ولذلك عليك سيدتي تناول الماء عقب كل انقباضه.

اليانسون

اليانسون للحامل من الأعشاب الآمنة على الصحة، ويمكن تناول 3 أكواب يومياً، فهو مشروب يساعد على الاسترخاء، ويدخل ضمن قائمة مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية، وذلك لأنه يحتوي على مواد كيميائية تأثر في الطلق وتحفز انقباضات الرحم، فهو يعمل كعمل هرمون الأستروجين، كما أنه يساعد المرأة على تقليل حالة التوتر التي تصعب الولادة.

طريقة التحضير

احضري كوب به ماء مغلي ثم ضعي ملعقة أو ملعقتين من اليانسون (بذور صحيحة أو بذور مطحونة) قلبيه مع الماء واتركيه عشر دقائق، يمكنك إضافة سكر أو عسل نحل حسب رغبتك ويمكنك تناوله هكذا بدون أي إضافة.

شاي أوراق توت العُليق

يستخدم شاي أوراق توت العُليق أو شاي المرأة في العلاج الطبيعي في حل مشاكل الجهاز التنفسي والهضمي، بالإضافة إلى أنه يستخدم لتسهيل الولادة الطبيعية، فقد أثبتت الفحوصات الطبية أن شاي أوراق العليق له تأثيرات إيجابية في تيسير الولادة؛ لأنه من محفزات انقباض الرحم، ويمكنك تناوله ابتداء من المرحلة الثانية للحمل، ولكن احذري تناوله في بداية الحمل لأنه قد يؤدي إلى الإجهاض.

طريقة التحضير

شاي أوراق توت العليق لا يختلف كثيراً عن طعم الشاي الأسود، ويمكنك تحضير كوب إلى ثلاثة أكواب في اليوم، فقد احضري كوب به ماء مغلي ثم ضعي فيه ملعقة من الشاي وبعد ذلك قلبيه واتركيه جانباً لمدة 10 دقائق تقريباً ثم اشربيه.

نبات كف مريم

كف العذراء أو شجرة العفيفة كلها مسميات نبات كف مريم وهي أحد الأعشاب التي توجد كثيراً في وسط آسيا وحوض البحر الأبيض المتوسط، وهي أحد مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية، وتساعد الأم في السيطرة على النزيف بعد خروج المشيمة، كما أنها تدر اللبن في ثدي المرأة.

الكمون

يعتبر الكمون للحامل أحد الأعشاب الآمنة، ويدخل ضمن قائمة التوابل وقائمة المشروبات، ويستخدم في التخلص من آلام المعدة وتحفيز الرحم وتيسير الولادة الطبيعية على الحامل.

زيت الخروع

يعتبر أهم مشروب في قائمة مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية هو زيت الخروع، وقد أثبتت الدراسات الطبية أن فوائد زيت الخروغ للولاده تكمن في عمل تقلصات رحمية خلال 24 ساعة، ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل تناوله.

عصير الأناناس الطبيعي

الأناناس من الفواكه اللذيذة والمفيدة، وتحتوي على لبن به إنزيم خاص يطلق عليه اسم البرومالين، حيث يعمل هذا الإنزيم على تفكك الأنسجة التي يحاط بها الجنين، وعند تفككها يصبح أمر الولادة سهلاً وتقل مدة ألم المخاض.

زيت زهرة الربيع المسائية

زيت زهرة الربيع المسائية هذا الزيت له تأثير قوي على تحفيز الطلق ويسرع من بدء عملية تقلصات الرحم، كما أنها تهيء عنق الرحم لخروج الطفل، عليك فقط استشارة الطبيب قبل استخدامه، وطريقة استعماله هي إما الكبسولات أو تدليكه في منطقة المهبل وعنق الرحم مباشرةً.

عسل النحل

عسل النحل من الأطعمة التي تسهل الولادة الطبيعية للحامل

يدخل عسل النحل في علاج كافة الأمراض فقد قال الله سبحانه وتعالى عنه” فيه شفاء للناس”، بالإضافة إلى استخدامه ضمن مشروبات لتسهيل الولادة، ويمكنك تناوله 2 ملعقة يومياً منه أو استخدامه في تحلية المشروبات، فهو مفيد جداً وآمن تماماً على الصحة.

الشاي بالريحان

هل تعرفين سيدتي أن التخيل يساعدك على تسهيل الولادة؟ جهزي لنفسك كوب شاي بالريحان واجلسي في غرفة بعيدة عن الضوضاء، وتخيلي تقلصات الرحم وخروج الجنين إلى حضنك، وسوف تشعرين بالتقلصات فعلاً، ودور شاي الريحان يكُمن في أنه يساعدك على الاسترخاء والتخلص من التوتر.

نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية

إذا كنت ترغبين سيدتي في الخروج من الولادة الطبيعية بسلام وبدون ألم قوي، وتودين أن يمر هذا الوقت سريعاً، عليك فقط اتباع النصائح التالية:

البعد عن التوتر والخوف

نعلم جيداً أنك تفكرين في الولادة ومدى شدة آلامها، ولكن كل هذا يزيد من آلامك وزيادة مخاوفك، فالقلق والخوف عدوان للإنسان.

التغذية الجيدة

عليك سيدتي اتباع نظام غذائي صحي متكامل مثل الفواكه والخضراوات المفيدة للحامل، ويفضل أن يكون بناء على تعليمات الطبيب، فهذا كله يدعمك عند الولادة.

كثرة شرب الماء والسوائل

في وقت الطلق يكون الجسم بحاجة إلى محفزات تدعمه لإخراج الجنين والسوائل هي التي تحفز الرحم وتساعده على الانقباض والانبساط.

ممارسة رياضة المشي أو صعود السلم

يساعد المشي للحامل وصعود السلم على ضبط وضعية الطفل، بحيث تكون رأسه أمام فتحة عنق الرحم، كما أنه يحفر انقباضات الرحم وهذا من شأنه تقليل مدة الطلق وتخفيف الألم، وتأثيره يشبه تأثير تناول مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية.

الاستحمام بالمياه الدافئة

تعمل المياه الدافئة على استرخاء العضلات وبالتالي استرخاء عضلة الرحم التي تتقلص استعداداً لخروج الطفل منها.

تحفيز حلمتي الثدي

احضري قطعة من القماش وبلليها في ماء دافئ، بعد ذلك قومي بعصرها ثم مرريها على حلمة الثدي برفق، استمري في هذه الحركة 15 دقيقة حتى تشعرين بتقلصات الرحم، ثم توقفي خمس دقائق للراحة وبعدها انتقلي لحلمة الثدي الأخرى وافعلي نفس الحركة السابقة لمدة 15 دقيقة أيضاً، كرري هذه الخطوات كل 5 ساعات تقريباً.

علامات اقتراب موعد الولادة

ابتداء من الشهر التاسع (شهر اللقاء)، لا بد أنك ترغبين في معرفة التغيرات التي تطرأ عليك كإشارة لبداية الشهر، وعند رؤيتك لهذه العلامات تبدأ استعداداتك للولادة وتناول المشروبات التي ذكرناها سابقاً من أجل التيسير ومرور الوقت سريعاً، وخروج طفلك بأمان، وهذه هي علامات الولادة:

تغير وضعية البطن

عند اقتراب الولادة تلاحظين أن بطنك مائلة للأسف، وهذا يحدث نتيجة تغير وضع الجنين بحيث تصبح رأسه في اتجاه فتحة عنق الرحم وهذه أول علامة تبشر بالولادة الطبيعية.

الشعور بانقباضات في الرحم

قد تشعرين بانقباضات في المعدة، وهذه علامة انقباض عضلة الرحم استعداداً لخروج الجنين، وعند حدوث ذلك استشيري الطبيب فوراً وهو بدوره يخبرك إذا كان هذه علامة طلق الولادة أم أنه حدث فقط بسبب تعديل وضعية الجنين.

خسارة الوزن

تعد علامة خسارة الوزن من العلامات الواضحة التي تحدث عند اقتراب الولادة نتيجة نقص كمية السائل الموجودة حول الجنين، وإلإصابة بـ الإسهال عند الحامل.

حدوث غثيان وقيء

يحدث الغثيان والقيء نتيجة استرخاء عضلات الرحم وبالتالي استرخاء عضلات الأمعاء، ولكي تحافظي على نفسك وتتخلصي من هذا الشعور عليك الإكثار من تناول مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية.

زيادة الإفرازات المهبلية

يبدأ ظهور الإفرازات المهبلية ليعلن عن خروج سدادة الرحم، ولكن انظري في هذه الإفرازات فإذا صاحبها خروج دم فهذه إشارة لحدوث ولادة طبيعية.

ارتخاء الأطراف

ارتخاء الأطراف يعتبر أبرز علامات اقتراب موعد الولادة

تشعر الأم بارتخاء شديد في أطرافها وهذا يحدث عند اقتراب موعد الولادة وحدوث الطلق، وعندما تشعر بهذا يلزمها الراحة والتوجه للطبيب لتحديد ساعة الولادة.

فحص حجم فتحة عنق الرحم

يمكنك معرفة موعد اقتراب الولادة بفحص تقوم به الطبيبة لتعرف منه التغيرات التي حدثت في عنق الرحم، فإذا اتسع فهذا يعني أن الولادة قد اقتربت.

الإجهاد والنوم العميق أو النشاط المفرط

الإجهاد والنوم العميق لفترات طويلة أيضاً يعتبر أحد علامات دنو وقت الولادة لمجموعة من السيدات وعلى عكس المجموعة الأخرى التي تشعر بنشاط وحماسة فقد تقوم الأم بكثير من الأعمال المنزلية وكلتاهما علامات اقتراب الطلق.

سرعة في انقباضات الرحم

زيادة سرعة انقباضات الرحم، والشعور بألم شديد يزداد كل عشر دقائق، وهنا عليك التوجه فوراً للعيادة أو المستشفى التي سوف تلدين فيها.

نزول ماء الرحم

خروج ماء الرحم من العلامات الظاهرة التي تؤكد أن الولادة يجب أن تحدث في التو واللحظة، ولذلك جهزي نفسك وخذي معك ملابس الطفل، واذهبي للطبيب فوراً.

الخاتمة

أخيراً تكوني سيدتي قد عرفتي كافة الحيل التي تيسر وتهون عليك ساعات الطلق، وقد علمتي أن الرياضة لا تمثل خطراً قبل الولادة، ولكن يحدث العكس فكلما عملت مجهود زادت تقلصات الرحم وقلت ساعات الطلق المؤلمة؛ ولهذا ينصحك الطبيب دائماً بالمشي خاصة عند بدء الشهر التاسع للحمل، كما أنك أصبحتِ الآن ملمة بكافة المشروبات التي تسهل حدوث ولادة طبيعية وتحفز الرحم، والنصائح التي يمكنك اتباعها للخروج من الحمل بأمان أنت والجنين.

المصادر:

هيلث لاين

ويبميد

بيرانتس

زر الذهاب إلى الأعلى