fbpx
مشروبات وعصائر للحامل

مشروبات مفيدة للحامل في الشهور الأولى وأهمية تناولها

اختيار مشروبات مفيدة للحامل في الشهور الأولى من الأمور المحيرة التي تتساءل عنها كل امرأة؛ لأنها من العناصر الأساسية لتغذية الأم والجنين وتكوينه بشكل سليم ومنح الجسم بالسوائل اللازمة لترطيبه وجعله أكثر حيوية ونشاط، لذلك ينصح بالحرص على تناول المشروبات المتنوعة خلال هذه الفترة وسنقدم لكِ سيدتي من خلال السطور القادمة أفضل المشروبات التي يمكنك تناولها بأمان نرجو المتابعة.

المشروبات المفيدة للحامل وأهمية تناولها

كثير من السيدات لا يهتمن بتناول المشروبات بأنواعها ساخنة وباردة في حياتهم العادية، ولكن يختلف الأمر عند حدوث الحمل حيث تبدأ الحامل بالاهتمام بتناول المشروبات المفيدة التي يحتاج إليها الجسم وتساعد أيضاً في تغذية الجنين ويوجد لها العديد من الفوائد المتنوعة التي تشمل ما يلي:

  • تساعد تناول المشروبات الساخنة في إعطاء جسم الحامل الطاقة والنشاط والإحساس بالتدفئة خاصة في الليالي الباردة.
  • يوجد بعض المشروبات التي تساعد على تهدئة السعال وألم البطن خلال هذه الفترة التي يصعب فيها تعاطي أي علاجات قد تسبب أضرار.
  • تضم العديد من المشروبات القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم خلال أشهر الحمل مثل الكالسيوم والفيتامينات وغيرها من المعادن.
  • بعض المشروبات تساعد على تهدئة الحالة النفسية والاسترخاء والحد من القلق والتوتر الذي يصيب الحامل في هذه الفترة.
  • تناول المشروبات الباردة خلال فصل الصيف يساعد كثيراً في تعويض السوائل التي يفقدها جسم الحامل.

مشروبات مفيدة للحامل في الأشهر الأولى

يوجد العديد من المشروبات الطبيعية المتنوعة المفيدة للحفاظ على صحة الحامل وجنينها والتي يجب أن تحرص على أن يكون جزء من النظام الغذائي اليومي لها خاصة خلال أشهر الحمل الأولى التي يتكون فيها الجنين لتنعم بحمل صحي يمر بأمان وتضم أفضل هذه المشروبات ما يلي:

الماء

تعد المياه هي المصدر الرئيسي لبقاء الحياة فهي من أهم المشروبات التي يمكن للمرأة الحامل تناولها،ويساعد شرب الماء للحامل بما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً على إدارة جسمك بشكل أفضل والحد من الإحساس بالتعب والإرهاق، وقد تقوم أيضاً بالحفاظ على البشرة والجلد من الجفاف والتشقق وتقليل نسبة الأملاح وصحة خلايا الدم في الجسم خلال تلك الأشهر.

الحليب

يعتبر الحليب للحامل بأنه من أهم المشروبات المفيدة للحامل في الأشهر الأولى لأنه من العناصر التي تحتوي على قيم غذائية عالية مفيدة للأم والجنين فهو يمد الجسم بالكالسيوم والبروتين والفيتامينات التي تساعد على الوقاية من التعرض لفقر الدم وتقوية العظام والأسنان وتغذية الجنين وتحسين الرؤية لديه وتقويتها.

مشروب النعناع

مشروب النعناع من المشروبات المفيدة للحامل

النعناع للحامل من أفضل المشروبات الساخنة التي يجب أن تحرص الحامل على تناولها لاحتوائه على العديد من الفوائد فتناول كوب يوميًا يساعدكِ على تجنب الشعور بالقيء والغثيان وتهدئة ألم المعدة الذي تتعرض له الكثير من الحوامل وشد البطن بشكل طبيعي خلال هذه الأشهر.

مشروب البابونج

يحتوي البابونج على عنصري الكالسيوم والماغنسيوم اللذان يساعدان على تغذية الحامل والجنين والحماية من التهابات العظام والمفاصل وشربه يساعد على الاسترخاء والتخلص من مشكلة الأرق عند الحامل التي تصيب العديد أثناء فترة الحمل.

مشروب الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل للحامل من المشروبات الرائعة للمرأة الحامل، خاصة لما له من تأثير كبير في الحد من أعراض التعب والغثيان في الأشهر الثلاثة الأولى للحمل؛ لأنه يساعد في تعزيز الجهاز الهضمي وعلاج آلام المعدة لذلك يجب تناوله مرتان يومياً باستخدام كمية قليلة من الزنجبيل ومن الأفضل الاستعمال لتحليته بالعسل الأبيض بدلاً من السكر للحصول على قيمة غذائية أعلى.

شاي الزعتر

شاي الزعتر للحامل من المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى فهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم خلال هذه الفترة مثل الحديد والفيتامينات والكالسيوم والبوتاسيوم الذي يقومون بحماية الجسم من السرطان والالتهابات وتقوية الجهاز المناعي للحامل وطرد جميع السموم المتراكمة داخل الجسم.

ورق التوت

ينصح الكثير من الأطباء بتناول مشروب ورق التوت خلال المرحلة الأولى من الحمل لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل الكالسيوم والماغنسيوم اللذان يساعدان على تغذية الأم والجنين وحمايتها من التعرض لـ نزيف الحمل.

المرمرية

المرمرية مشروب ساخن يضم العديد من القيم الغذائية المفيدة للحامل والجنين مثل مضادات الأكسدة الطبيعية التي تقوم بوقاية الجسم من الفيروسات والبكتيريا وعنصري الكالسيوم والمغنسيوم اللذان يقومان بتيسير العملية الهضمية والحد من مشكلة الارتجاع خلال هذه الأشهر.

بلسم الليمون

يعد هذا المشروب من المهدئات القوية التي تساعد في تحسين الحالة المزاجية وتقليل الإجهاد والتوتر والانفعالات العصبية التي تصيب المرأة الحامل نتيجة الخلل الهرموني الذي يحدث في الجسم خلال هذه الأشهر.

ماء جوز الهند

يعتبر ماء جوز الهند للحامل من أفضل المشروبات التي تساعد على التخلص من الإجهاد، فهو من المشروبات الصحية المفيدة خلال الحمل؛ لأنه يمد الجسم بالسوائل التي يحتاجها خاصة في الأيام شديدة الحرارة كما أنه يساعد على التخلص من الأملاح الزائدة وتجديدها بشكل منتظم بالإضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تغدي الحامل وجنينها.

عصير الجزر

عصير الجزر للحامل يعرف بأنه من أكثر العصائر فائدة للحوامل حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد في علاج المشاكل الهضمية وتقوية المناعة كما أنه غني بالبروتين والكالسيوم والحديد الذين يقومون بتجديد خلايا الجلد وحمايته وتقوية العضلات والمفاصل.

عصير التفاح

يعتبر عصير التفاح للحامل من العصائر الباردة التي تتميز بمذاقها الرائع بالإضافة إلى احتوائها على الألياف التي تقي الحامل من مشكلة الإمساك وصعوبة الهضم ومفيد أيضاً في نمو وتطور الجنين وإشباع الجسم بالطاقة والحيوية.

عصير الليمون

يمد عصير الليمون الحامل بالرطوبة المطلوبة فهو من العصائر الغنية بفيتامين C و G اللذان يقومان بتعزيز الجهاز المناعي وتنظيف الجسم من المواد الضارة ويساعد أيضًا الليمون على امتصاص نسبة عالية من الحديد خلال الحمل ويمكن إضافته لبعض الأعشاب الطبيعة للاستفادة بقيمة غذائية أفضل.

عصير الموز  

عصير الموز للحامل من المشروبات المفيدة التي تحافظ على صحة الأم والجنين لاحتوائه على العناصر الغذائية المهمة كالبروتين والكربوهيدرات والحديد والبوتاسيوم فهم يقوموا بتهدئة الأعصاب والشعور بالحيوية والنشاط وتقوية العظام وحماية الحامل من الإصابة بتسمم الحمل.

عصير الأفوكادو

يوفر عصير الأفوكادو للحامل العديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين ب وحمض الفوليك اللذان يعملان على حماية الحامل من الإصابة بسكر الحمل وتقوية المناعة وبناء الخلايا العصبية للجنين والوقاية من التعرض لحدوث عيوب خلقية.

عصير البنجر

عند اختيار مشروبات مفيدة للحامل في الشهور الأولى يجب الاهتمام بتناول عصير البنجر لفوائده المتعددة فهو غني بمضادات الأكسدة التي تقي الجسم من أي أمراض ويحتوي على الفيتامينات والمعادن المتنوعة التي تساعد في تكوين عظام الجنين وتغذيته بشكل سليم.

عصير الرمان

من أفضل المشروبات التي يمكن أن تتناولها الحامل لاحتوائه على العديد من الفيتامينات التي تساعد على تغذية الجنين وتكوينه وتنظيم معدل الكوليسترول في الدم، وينصح الكثير من الأطباء بضرورة وجوده في النظام الغذائي للحامل نظراُ لـ فوائد الرمان للحامل في الشهور الأولى خاصة وباقي الشهور بشكل عام.

المشروبات التي يجب على الحامل تجنبها

يوجد مجموعة من المشروبات المتنوعة يجب على الحامل عدم تناولها تمامًا خاصة في الأشهر الأولى من الحمل لتجنب حدوث أي أضرار وتضم هذه المشروبات ما يلي:

المشروبات التي يجب على الحامل تجنبها

  • الكحوليات والمشروبات الغازية بمختلف أشكالها؛ لأنها تسبب ضرر شديد يؤدي إلى الإجهاض.
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين لما لها من أثار سلبية مثل الأرق والإرهاق وتسبب الضعف العام خلال هذه الأشهر.
  • عدم الأفراط في تناول الشاي الأخضر لأنه يضر بصحة الأم.
  • الابتعاد عن تناول مشروب القرفة للحامل خلال المرحلة الأولى من الحمل لأنها تؤدي إلى حدوث تقلصات في الرحم وتسبب أيضاً نزيف قوي.
  • تجنب تناول المشروبات المعلبة والألبان غير المبسترة لاحتوائهم على مواد حافظة تضر بصحة الأم وجنينها.

نصائح مهمة عند تناول مشروبات مفيدة للحامل في الأشهر الأولى

يوجد عدة نصائح يجب الحرص عليها عند تناول المشروبات المتنوعة من أهمها:

  • يجب أن تحرص الحامل علي تناول هذه المشروبات يومياً للحصول على تغذية مناسبة لها ولجنينها.
  • عدم الإفراط في تناول نوع واحد من المشروبات بشكل دائم حتى لا يتسبب في أضرار صحية للأم والجنين.
  • التنوع بين تناول المشروبات الساخنة والباردة على مدار اليوم لإشباع الجسم بالسوائل التي يحتاجها.
  • الحرص على الرجوع إلى الطبيب لتحديد المشروبات المناسبة لكِ ولجنينك.

قدمنا لكِ سيدتي من خلال موضوعنا اليوم مشروبات مفيدة للحامل في الشهور الأولى وجميع فوائدها لكي تستمتعي بتناولها بأمان دون خوف، ولكن يجب الحرص على تعليمات طبيبك واستشارته قبل تناول أي مشروب للحفاظ على صحتك وصحة جنينك.

المصادر:

هيلث لاين 

بي أم سي بيرجنانسي

ميدبي

زر الذهاب إلى الأعلى