fbpx
نوع الجنين

معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث من الحمل بالطرق العلمية والمنزلية

المرأة الحامل في بداية الشهر الثالث تبحث عن كيفية معرفة نوع الجنين في الثلث الأول من الحمل هل هو ذكر أم أنثى، وذلك من باب الفضول للأب والأم، وحتى يبدآن في التفكير بكيفية اختيار الاسم، وشراء الملابس، وتحضر نفسها لاستقباله، حيث يوجد العديد من الطرق العلمية التي تستطيع المرأة الحامل الاعتماد عليها لـ معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث، ولكن بعض النساء تذهب إلى استعمال الأساليب غير العلمية في المنزل، وفي هذا المقال نتعرف على الطرقة المنزلية والعلمية لمعرفة نوع الجنين.

نوع الجنين خلال الشهر الثالث من الحمل

خلال الشهر الثالث من الحمل تنمو أعضاء الجنين الصغيرة ومن ضمنها أعضائه التناسلية، والبراعم التناسلية تتكون خلال الأسبوع التاسع في حمل المرأة، وتنمو وتتطور خلال الأسبوع الثاني عشر، ولكن تكون ظاهرة بشكل واضح بحيث لا يستطيع الطبيب التفريق بينهما.

تظهر في الأسبوع الثالث عشر الأعضاء التناسلية بشكل واضح، حيث يتمكن الطبيب من خلال الفحص معرفة نوع الجنين عن طريق السونار، وتكون مظهر البراعم التناسلية للذكر متخذة شكل أفقي في الأمام، والأنثي تنمو البراعم التناسلية بها إلى أسفل وتكون في وضع رأسي.

بالرغم من ظهور الأعضاء التناسلية للجنين بشكل واضح في الشهر الثالث من الحمل ولكن عند بعض النساء يصعب معرفة نوع الجنين خلال هذا الشهر، وذلك بسبب وضع الجنين في الرحم، بهذا يكون الجنين في جهة عكس وضعية تصوير جهاز السونار، لذلك يصعب على الطبيب مشاهدة أعضاء تناسلية الجنين في داخل الرحم، وذلك يعيق معرفة نوع الجديد في الشهر الثالث.

طرق معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث العلمية  

طرق معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث العلمية  

تستطيع المرأة معرفة نوع جنينها في الشهر الثالث من حملها من خلال أكثر من طريقة، ولا تستخدم هذه الطرق في معرفة نوع الحنين فقط، بل يتم استعمالها من أجل التأكد من صحة الجنين وعدم وجود أي مشاكل صحية، وكذلك التأكد من عدم وجود عيون في الجهاز العصبي للجنين، أو خلل في الكروموسومات الذي يسبب الإصابة بمتلازمة داون وإدوارد، ومن ضمن الطرق المستخدمة:

جهاز السونار 

يعتبر السونار عبارة عن جهاز موجات الفوق صوتية، ويستخدم في معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث وفي معرفة صحة الجنين، ومن خلال هذا الجهاز يستطيع الطبيب الكشف عن مشكلة تعيق نمو الجنين بصورة سليمة، وأيضًا يقيس نبضات الجنين ويكشف عن عدد الأجنة في الرحم، ويحدد الطبيب من خلال فحص المرأة بهذا الجهاز تاريخ حدوث الحمل بشكل تقريبي وتوقع موعد ولادة المرأة الحامل، ويقيس السونار مستوى السائل.

طريقة عمل جهاز السونار تعتمد على فحص التركيبة التشريحية في الأعضاء التناسيلة بالجنين ومشاهدة شكل البراعم التناسلية، في حال كان الجنين ذكر تكون مظهر الأعضاء التناسلية شبه السحلفاة، وإذا كان نوع الجنين أنثى تظهر خطوط ثلاثة بيضاء على شاشة الجهاز تدل على فتحة الشرج في أعضاء الجنين والشفرتين الداخليتين.

تحليل الدم 

يعتبر تحليل دم المرأة الحامل من الطرق التي لا يتم الاعتماد عليها بشكل كبير في معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث، وتستعمل هذه الطريقة في الكشف عن خلل ما أو الاضطرابات التي قد تحدث بالكروموسومات، وهذه النوع من التحليل يتم إجراءه بعد مرور الأسبوع العاشر من حمل المرأة، وبشكل عام يتم عمل هذا التحليل للنساء الحوامل اللواتي أعمارهن أكثر من 35 عام، ونتيجة التحليل تظهر خلال عشرة أيام من إجراؤه.

إجراء فحص للسائل الأمينوسي

حيث يتم إجراء فحص للسائل المحيط في الجنين داخل رحم الحامل، ويوفر هذه السائل الغذاء والأكسجين والحماية للجنين، وكما يوجد في السائل مجموعة من العناصر الكيميائية التي يعتمد عليها في اكتشاف أي خلل، ويتم إجراء هذا الفحص من خلال سحب عينات من هذا السائل من أجل فحص المحتوى، والكشف عن أي تشوهات في الجنين أو عيوب خلقية، ويمكن من خلال هذا الفحص معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث.

 إجراء فحص للزغابات المشيمية 

استعمال هذا النوع من الفحص للتحري عن إصابة الجنين بمتلازمة داون والكشف عن اضطرابات الكروموسومات، وتجري المرأة الحامل هذا النوع من الفحص خلال الأسبوع الحادي عشر، وتُعرف نتيجة الفحص خلال وقت أقل من إجراء تحليل الدم.

في ذات السياق يجب على المرأء الحامل استشارة الطبيب المختص من أجل معرفة إذا كان إجراء فحوصات بزل السلى والزغابات المشيميّة هي آمنة للمرأة للحامل، ومعرفة مخاطر الاختبارات الجينية، وهل تسبب زيادة مخاطر حدوث الإجهاض، وخاصة أنها لا يتم إجراؤها بكل الحالات، إلا في بعض الحالات، مثل الحوامل اللاتي أعمارهن أكثر من 35 عامًا، والذين لديهن تاريخًا عائليًّا في الإصابة بالمشاكل الجينية، أو في حالات يتمّ الذهاب لتلك الفحوصات من أجل تأكيد النتيجة الإيجابية التي تحصل عليها المرأة عند عمل اختبار ما قبل حدوث الولادة غير الغازي.

عوامل المؤثرة على تحديد نوع الجنين 

هناك عدد من عوامل المؤثرة على معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث عبر جهاز السونار، يجب معرفتها قبل الخضوع للفحص من أجل الحصول على نتيجة صحيحة، ومن هذه العوامل المؤثرة ما يلي:

  • وضعية الجنين في داخل رحم الحامل، فوضعية الجنين كلما كانت أمامية يكون في ذلك الفحص أدق.
  • من العوامل المهمة زوية تصوير بالجهاز السونار التي من المهم الالتزام بها خلال عملية فحص نوع الجنين، ويجب على الدكتور الذي يفحص الصبر من أجل الكشف عن الأعضاء التناسلية بوضوح.
  • وزن المرأة الحامل يعوق الكشف عن نوع الجنين، بحيث تعيق طبقات دهونها العريضة من ظهور صورة واضحة تظهر بها تفاصيل الجنين.
  • يجب على المرأة الحامل قبل إجراء فحص السونار بإملاء المثانة بالسوائل والماء، ويُسهل ذلك على الطبيب في تحديد نوع الجنين بشكل أوضح.

كيفية معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث في المنزل 

كيفية معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث في المنزل 

في العصور القديمة انتشرت بين النساء العديد من الخرافات التقليدية لمعرفة نوع الجنين في الشهر الثالث وذلك باستعمال الطرق المنزلية منها ما يلي:

اختبار البول في المنزل

تعتبر هذه الطريقة من الطرق القديمة التي كانت النساء تستخدمها في تحديد جنس الجنين، وذلك عبر إحضار كوبين فارغين تمامًا يتم وضع بكل كوب كمية متساوية من بول المرأة الحامل، ويتم وضع قمح في كوب وفي الأخر شعير، في حال نبت القمح أولاً يشير ذلك إلى أن جنس الجنين أنثى، وفي حال نبتت حبات الشعير أولاً يشير إلى أن جنس الجنين ذكر.

مظهر بطن المرأة الحامل

حيث يكون بطن المرأة الحامل بجنين ذكر شكله دائريًا ومنخض للأسفل، وبطن المرأة الحامل ببنت يكون شكله مسطحًا ومتجهًا للأعلى، وتقول إحدى المعتقادات أن المرأة الحامل بذكر يكون بطنها متدلي لأسفل ومنتفخ بشكل طولي، وبطن المرأة الحامل في جنين أنثى منتفخاً أمامًا، ويكبر بطنها أفقياً.

استخدام الطريقة الحسابية 

تستخدم هذه الطريقة من خلال حساب الموعد المتوقع لولادة المرأة، والشهر الذي ستلد بها المرأة، وفي حال كان ناتج العملية فردياَ يكون الجنين بنت، وفي حال كان الناتج زوجياً يكون الجنين ولد.

اختبار باستخدام الكلور

تعتبر هذه الطريقة من الخرافات التي انتشرت بين النساء في السابق، ونجحت مع بعضهن، ويتم هذا الاختبار من خلال وضع كمية من بول المرأة الحامل في كوب بعد ذلك يضاف إليه كمية قليلة من الكلور وتركهم فترة قصيرة، بعد ذلك سيتم مشاهدة التفاعلات عن مزجهم، في حال تشكلت رغوة قليلة الكثافة ولم تستمر طويلا يدل ذلك  إلى أن الجنين أنثى، وفي حال كانت الرغوة كثيرة واستمرت لفترة طويلة كان الجنين ولد.

الخيط والخاتم لتحديد جنس الجنين

حيث تم اعتماد هذا الأسلوب من خلال دراسات علم الجذب والطاقة، وتعد من الأساليب المنزلية التي قد تشير إلى نتيجة صحيحة عن جنس الجنين، وتتم هذه العملية من خلال ربط الخاتم في خيط من الصوف ويتم وضعه فوق بطن المرأة الحامل، ويتحرك الخيط ويتفاعل، في حال تحرك الخيط إلى الخلف والأمام يكون بذلك جنس الجنين ولد، وفي حال تحرك الخيط بطريقة دائرية يشير إلى أن الجنين بنت.

معرفة نوع الجنين في الشهر بطرق عديدة في المنزل 

النساء اللواتي يمرون بتجربة الحمل دائمًا ما يبحثون عن طرق معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث خلال تواجدهن في المنزل، وعن طريق ملاحظة بعض التفاصيل المهمة التي تدل على جنس الجنين في بطنها، ومن هذه الطرق ما يلي:

تجويف السره

من الأساليب المتوارثة من النساء والسيدات الكبار، معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث من خلال النظر إلى الخط الذي يتصل من عظم العانة إلى السرة ويكون لونه فاتح فذلك يشير إلى أن الجنين في بطن الأم أنثى، وفي حال كانت السرة ظاهرة والخط لونه أسود ويمتد إلى القفص الصدري للحامل فذلك يشير إلى أن الجنين ولد.

تحديد جنس الجنين من الاطعمة

في حال كانت الحامل تأكل الأطعمة مثل: (الجبن، الأطعمة الحارة، السمك، الرمان، اللحوم بمختلف أنواعها)، فيشير ذلك إلى أن نوع الجديد ذكر، وفي حال كانت الحامل تأكل الأطعمة مثل (الشوكولاته، الحلوى بمختلف أنواعها)، فيدل ذلك أن جنس الجنين بنت.

معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث من الوحم

الطريقة هذه من أقدم الطرق المتوارثة من النساء كبار السن، وذلك يعود لمعرفتهن السابقة وتجاربهن في الحياة والحمل، وذلك عبر المؤشرات والدلائل التي تظهر على المرأه الحامل ومنها الوحم الشديدة (مثل التقيء والغثيان) فيدل ذلك أنها حامل في جنين أنثى؛ لأن المرأة عندما تكون حامل في بنت يرفع ذلك هرمون الحمل اكثر من هرمون الذكر، وفي حال كان المرأة تتوحم بشكل خفيف فيشير إلى أن جنس الجنين ذكر.

طريقة نبضات القلب لمعرفة نوع الجنين

طريقة نبضات القلب لمعرفة نوع الجنين

من المحتمل أن تدل نبضات قلب الأم الحامل على نوع الجنين في داخل بطنها، وذلك عبر سرعه نبضات قلب الجنين في بطن الأم، وفي حال كانت سرعه نبض الجنين 140 نبضه في الدقيقه فيشير ذلك إلى جنس الجنين أنثى، وفي حال كان نبض الجنين سرعته أقل من 140 فذلك يشير إلى أن الجنين ولد.

أشارت الدراسات العلميه إلى أن نبض قلب الجنين يبدأ من الاسبوع السادس في حمل المرأة، بحيث سرعة نبض قلب الجنين تكون منخفضه عند بداية حمل المرأة من 90-110 نبضه في الدقيقه، وزياده سرعه نبض قلب الجنين تزداد بشكل تدريجي وتصل إلى 140-170 نبضه في الدقيقه عند بدايه الاسبوع التاسع وذلك في حال كان الجنين ولد أو بنت.

لون الافرازات المهبلية

لون الافرازات المهبلية من طرق معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث حيث اكدت الدرسات العلمية أن العديد من الحوامل يمكن لهن معرفة نوع الجنين عبر لون الافرازات المهبليه، في حال كان لون الافرازات بيضاء تميل قليلاً إلى اللون البني فذلك يشير إلى أن الجنين بنت، وفي حال كانت لون الافرازات المهبلية بيضاء تميل قليلاً إلى اللون الاصفر فذلك يشير إلى أن الجنين ولد.

لون البول للمرأة الحامل

يعتبر لون البول من طرق معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث، عبر ملاحظة لون بول الحامل بسهوله وذلك عبر التبول في كوب فحص شفاف في حال كان لون البول أصفر شاحب “باهت” فذلك يشير إلى أن الجنين بنت، في حال كان لون البول أصفر فاتح فيشير إلى الجنين الذكر.

البول والملح لمعرفة جنس الجنين

تعتبر هذه الطريقة من طرق معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث، وذلك من خلال وضع كمية قليلة من الملح في كوب شفاف وثم يتم إضافة فوقه البول بالتدريج حتى الوصول إلى منتصف الكوب والترقب لمدة خمس دقائق، في حال تعكر لون البول ذلك يشير إلى أن جنس الجنين ذكر، وفي حال ظهرت ترسبات الملح أسفل الكوب فذلك يشير إلى أن الجنين بنت.

بيكربونات الصوديوم لمعرفة نوع الجنين في الشهر الثالث

النساء في العالم العربي تبحث بشكل كثيف عن كيفية معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث، لذلك تعد طريقة بيكربونات الصوديوم من الطرق القديمة لتوقع جنس الجنين، ويتم عملها بسهولة وبسرعة بدون أن تكاليف، حيث تستعمل بودرة بيكربونات الصوديوم مع أخذ عينة من بول الحامل، وتعمل المرأة على وضع وعاء صغير ويتم وضع عينة البول فيه، ويجب أن يتم أخذ عينة البول من الحامل في ساعة الصباح قبل شرب المياه أو أي مشروبات؛ ذلك لأن المياه تقلل من تركيز البول في جسم الانسان، والنتيجة لم تكن مؤكدة في هذه الحالة.

تقوم المرأة الحمل بوضع عينة البول في وعاء، ويتم وضع عليها بيكربونات الصوديوم وتترقب وتقوم بمتابعة النتيجة، إذا شاهدة المرأة حدوث رغوة وفوران في البول الموجودة في الوعاء فإن ذلك يدل أن جنس الجنين ذكر،  وفي حال لم يحدث فوران في داخل الوعاء فيدل ذلك أن الجنين بنت.

نشكركم حسن متابعة هذا المقال الخاص بطرق معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث، ونأكد لكِ سيدتي إلى أهمية عدم اعتماد الطرق التقليدية وبعض الخرفات ويجب عليكِ زيارة الطبيب بشكل دوري للتأكد على صحة الجنين، ومتابعة نمو الجنين بشكل طبيعي وسليم واتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على نفسك وعلى جنينك.

المصادر:

فري ويل فاميلي 

ميديكال نيوز توداي

وات تو اكسبيكت

 

زر الذهاب إلى الأعلى