fbpx
نوع الجنين

معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع وأهم الطرق المتبعة لتحديد نوعه

تتشوق أي أم إلى معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع لأنه الآن أصبح من السهل معرفته بالفعل، وتظل في حالة من الفضول والحيرة حتى تعرف جنس جنينها، كما أنها تراقب أعراض الحمل حتى تتمكن من معرفة النوع لحين تأكيد الطبيب لها في منتصف الشهر الرابع أو نهايته، وقد تلجأ إلى بعض الطرق التقليدية التي كان يتبعها بعض النساء من ذي قبل في معرفة جنس المولود والتي كانت ما هي إلا خرافات متوارثة، لذا سوف نتطرق إلى أهم تلك الطرق.

كيفية معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع

يراود الكثير من النساء بعض التساؤلات بمجرد بدء الشهر الرابع عن كيفية معرفة نوع الجنين لكي يستطيعن ترتيب الغرفة الخاصة بالمولود وكل ما يخصه من ملابس وترتيبات أخرى كثيرة، إلى جانب اكتشاف ما إذا كان الطفل تناقلت له أي أمراض وراثية؛ على سبيل المثال المشاكل الصحية والأمراض التي تكون مرتبطة بكروموسوم Y والتي تكون منتشرة في أغلب الحالات عند الجنين الأنثى عن الذكر، ففي حال كان الحيوان المنوي يحتوي على كروموسوم Y، فإن نوع المولود سيكون ولد، وفي حال كان الحيوان المنوي يحتوي على كروموسوم X، فإن نوع الجنين سيصبح بنتًا. 

الطرق العلمية لمعرفة نوع الجنين في الشهر الرابع 

إليك بعض الطرق العلمية التي يمكنك من خلالها معرفة جنس الجنين، وتتميز بأن نتائجها مضمونة، ومن أهمها ما يلي: 

الموجات فوق الصوتية 

الموجات فوق الصوتية 

  • يمكنك معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع باستخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية بدءًا من الأسبوع السابع عشر إلى الأسبوع الحادي عشر. 
  • في أغلب الأوقات لم يتمكن الطبيب من معرفة جنس الجنين في حال كان مستلقيًا على بطنه وبالتالي عدم القدرة على رؤية الأعضاء التناسلية. 
  • إذا لم يرى القضيب، فهذا يعني أن جنس المولود أنثى. 
  • في بعض الحالات قد يلتصق القضيب في رحم أمه، وإذا قام الطبيب باستخدام الأشعة لتحديد نوعه، فيستطيع بكل سهولة معرفة أنه ذكر. 
  • إذا لاحظ الطبيب علامة يطلق عليها الهامبرغر، فهذا دليل واضح على أن الجنين بنتًا، وهي تشير إلى ثلاثة أسطر وتعني أن البظر منحصر بين شفرتين. 

الاختبار الرمزي

يتم إجراء فحص يُدعى الاختبار الرمزي، ويمكن عمله بداية من الأسبوع السادس من الحمل حيث يحدد مكان المشيمة بالضبط، وبذلك يصبح من السهل تحديد نوع الجنين، فإذا وقعت في الجانب الأيسر من الرحم، فهذا دليل واضح على أن جنس المولود أنثى، أما إذا كانت في الجانب الأيمن فإن نوع الجنين ذكرًا. 

الاختبارات الجينية

من أهم طرق معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع هي الاختبارات الجينية والتي تتضمن سحب عينة من السائل الأمينوسي أو الزغابات المشيمية.

  • من أكثر الطرق التنبؤية والأكثر دقة لتحديد نوع الجنين.
  • هذه الفحوصات ضرورية للغاية ويتم إجراؤها في حال كان الجنين مصاب بخلل في الكروموسومات أو وجود اضطرابات وراثية الشائعة مثل متلازمة داون.
  • يتم إجراء اختبار السائل الأمنيوسي من خلال سحب الطبيب عينة من هذا السائل مستخدمًا في ذلك إبرة رفيعة، يشتمل هذا السائل على أجزاء من خلايا الجنين والتي تُمكن الطبيب من اكتشاف أي أمراض وراثية.
  • من ناحية أخرى يمكن تحديد نوع الجنين، هذا الاختبار يتم إجراؤه ما بين الأسبوع ال15 وال 20 من الحمل.

اختبار الزغابات المشيمية

ذلك النوع من الفحص الجيني في الرحم، يعمل على اكتشاف إصابة الطفل بأى عيوب خلقية، ويستطيع الطبيب معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع من خلال هذا الاختبار أيضًا، حيث يقوم الطبيب بإزالة عينة من الزغب المشيمي، والذي يتضمن بعض المعلومات حول الجنين وجيناته، ويتم عمله ما بين الأسبوع الحادي عشر والأسبوع الرابع عشر من الحمل. 

ويجب التنويه بأن هذه الاختبارات قد تعرض الحمل لخطر اجهاض الجنين في الشهر الرابع، ويلجأ إلي إجراؤها السيدات اللواتي تجاوزن عمر الأربعون عامًا، أو إذا كان الزوج أو الزوجة لديهم تاريخ سابق من الاضطراب الوراثي. 

معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع بالطرق التقليدية

تتعدد الطرق التقليدية التي تساهم في معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع ويجب التنويه بأن هذه الطرق غير مبنية على أساس علمي، من أبرز هذه الطرق ما يلي: 

معدل ضربات القلب 

يظن الكثيرون أن زيادة عدد ضربات القلب إشارة واضحة على أن المولود ولد، وإذا انخفض معدل دقات القلب فهذا يشير إلى وجود حمل ببنت. 

الغثيان الصباحي

هذا العرض يندرج تحت أعراض الحمل نتيجة لزيادة معدلات هرمون الحمل، الأمر الذي يؤدي إلى معاناة المرأة منه بكثرة، وهذا يشير إلى الكتلة الموجودة داخل أحشائها بنت، وفي حال كانت المرأة لا ينتابها مثل هذا الشعور، فهذا دليل على وجود حمل بولد. 

الرغبة الشديدة تجاه الطعام 

إذا كانت الحامل تتشوق إلى تناول المأكولات المالحة، فهذا يدل على وجود حمل بولد، وفي حال كانت الحامل ترغب في تناول الحلويات، فهذا يعني أنها حامل ببنت. 

مظهر الشعر 

كثيرًا ما يقال أن الأجنة البنات تسرقن جمال أمهاتهن، لذا إذا كان شعر الحامل يشوبه الضعف والبهتان، فهذا يعني وجود حمل ببنت، على النقيض من ذلك إذا كان شعرها يتمتع بمزيد من اللمعان والنعومة، فهذا دليل على أن نوع الجنين ولد. 

وهناك بعض العلامات الأخرى التي تتمكن المرأة من خلالها معرفة نوع الجنين، وذلك وفقًا لبعض الأساطير والشائعات المتوارثة أيضًا، ومن أهمها ما يلي:

  • في حال كانت الحامل يبدو عليها الكثير من الضعف والوهن وبهتان البشرة، فهذا يدل على أن جنس الجنين أنثى. 
  • إذا كان الثدي الأيسر أصغر من الثدي الأيمن، فهذا يعني أن الجنين أنثى، والعكس صحيح. 
  • إذا كانت حدقة عين المرأة أكثر اتساعًا، فهذه إشارة واضحة على أن الجنين بنت، وإذ لم يتم ملاحظة أي فارق فهذا يعني وجود حمل بولد. 
  • إذا انتاب المرأة شعور ببرودة ورجفة في قدميها بشكل دائم، فهذا يعني أن الجنين ذكر، وإذ لم يوجد أي تغيير فهذا يعني وجود حمل بولد. 
  • في حال كانت المرأة تعتاد عند نومها الاستلقاء على الجانب الأيمن، فهذا المولود ولد، أمّا إذا كانت تنام على الجانب الأيسر فهذا الطفل بنت. 

لا يمكن التصديق على هذه الطرق كما ذكرنا أعلاه، كل ما في الأمر أنها عبارة عن طرق بدائية اعتاد عليها الكثير من السيدات في تحديد جنس الجنين. 

معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع وأهم الفحوصات 

معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع وأهم الفحوصات 

هناك بعض الاختبارات التي ينبغي على الحامل القيام بها فور دخولها الشهر الرابع من الحمل، للاطمئنان من أن كل الأمور تسير على ما يرام وخلو الجنين من عدم التعرض لأي من المشكلات الصحية أو المضاعفات الخطيرة، إلى جانب المساهمة في معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع ومن أهم هذه الفحوصات ما يلي: 

  • اختبار بول للتحقق من عدم الإصابة بـ سكر الحمل أو وجود أي نوع من الالتهابات. 
  • الكشف عن البروتين الجنيني الذي يساهم بشكل كبير في معرفة أي مشكلات قد تصيب العمود الفقري. 
  • اختبار زمرة الدم وكذلك عامل RH وهذا الفحص من الضروري القيام به.
  • فحص مسح الأعضاء للتحقق من عدم إصابة الجنين بأى تشوهات بالجنين

يمكن القول أن هذه الاختبارات جميعها تساعد على معرفة حالة الطفل الصحية، ومن ثم التحقق من نوع المولود عن طريق الأعضاء التناسلية.

هل يخطئ السونار في معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع 

الكثير من النساء ينتظرن بدء الشهر الرابع لتحديد نوع الجنين، إذ أن أعضائه أصبحت واضحة تمامًا والتي تمكن الطبيب من تحديده، وعلى الرغم من أن أغلب الأطباء يؤكدون مدى إمكانية تحديد نوع الجنين في هذا الشهر، إلا أن هناك أخطاء السونار وارد أن تحدث في حالة، اتخاذ الجنين وضعية غير صحيحة لا تساعد الطبيب في رؤية الأعضاء واضحة، إلى جانب عدم التفريق بين الحبل السري والعضو الذكرى للولد، ومن هنا يحدث اللبس في هذا الأمر، لذا يُوصي بالانتظار بعض الوقت للتأكد من نوع الجنين بشكل قطعي. 

أهم المعلومات الخاطئة حول جنس الجنين

هناك بعض الخرافات المُتداولة بين الكثيرين بشأن معرفة نوع الجنين، ومن أبرزها شكل البطن، ففي حال كانت بطن الأم تنخفض إلى أسفل بعض الشئ، فهذا دليل على وجود حمل بولد، وذلك وفقًا للخرافات التي تبرهن أن الذكور هم أكثر استقلالية، لذا يكونون تجاه الأسفل دائمًا من الرحم، وفي حال كانت البطن إلى الأعلى قليلًا، يصبح نوع المولود أنثى. 

حقيقةً أن شكل البطن وحجمها لها صلة وثيقة بالكثير من العوامل التي لا توضح نوع المولود على الإطلاق، فإذا كانت أول تجربة حمل بالنسبة للمرأة أو أنها تتمتع بعضلات بطن قوية، فقد تبدو البطن إلى الأعلى، ويرجع السبب في ذلك إلى أن جدار البطن غير ممتدًا، وإذا كانت المرأة خاضت تجربة الحمل أكثر من مرة، فقد يصبح جدار البطن في تمدد مستمر مع كل تجربة حمل، الأمر الذي يجعل البطن منخفضة بعض الشيء، على الرغم من ذلك فقد يعكس موضع الجنين وحجمه على الشكل الخارجي للبطن. 

أسباب رغبة الوالدين في معرفة نوع الجنين 

هناك بعض الأسباب التي تجعل كلًا من الزوج والزوجة في معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع أي في هذا الوقت المبكر من الحمل، ومن أبرزها ما يلي: 

الفضول

هناك بعض الأزواج الذين لا يفضلون المفاجآت ويصبح لديهم شغف وفضول في معرفة نوع المولود، ويظل يبحثون بداية من اكتشاف الحمل عن أهم طرق معرفة جنس الجنين ومراقبة جميع الأعراض التي تنتاب الأم باعتبارها واحدة من أهم الطرق التي من خلالها تحديد جنس المولود أو تطبيق الطرق التقليدية كما ذكرنا سابقًا على أمل الوصول إلى ما يسعون إليه وهو معرفة جنس المولود. 

التخطيط لتزيين غرفة الطفل 

وذلك في حال كان الزوج والزوجة لديهم شغف في الألوان التي تخص كلًا من البنت والولد، لذا يريدون للتخطيط لذلك مسبقًا. 

تفضيل لنوع واحد عن الآخر 

ونخص بالذكر الأشخاص الذين يفضلون إنجاب ولد أو بنت، يصعب عليهم الانتظار لمعرفة نوع المولود حتى المخاض.

علامات النمو الصحي للجنين في الشهر الرابع 

يوجد بعض الأعراض التي تظهر وأخرى تختفي، ومن أهمها ما يلي: 

  • زيادة ملحوظة في الوزن والإصابة بالإمساك، إلى جانب الشعور بانتفاخات البطن. 
  • وبالنسبة للأعراض التي تتلاشى هي قلة عدد الغثيان الصباحي أو التقيؤ أو اختفاؤهم تمامًا، في حين أن هناك بعض الأعراض الجديدة التي تظهر كالصداع والدولي التي تصيب الساقين. 
  • عند إتمام الشهر الرابع، تجد أن الجنين اكتملت جميع أعضائه بما في ذلك القلب، إذ أن الحامل تستطيع سماع نبضات قلب جنينها. 
  • نمو الشعر وظهور اللثة وظهور حاجبيه، مع تطور جفونه بالكامل. 
  • إغلاق العين طوال الشهر الرابع لحين تطورها بشكل صحيح. 
  • نمو أظافره.
  • عدم تطور الجهاز العصبي بشكل تام. 

نصائح للحامل خلال الشهر الرابع من الحمل

نصائح للحامل خلال الشهر الرابع من الحمل

ليس بالأمر المحال أن تحاول الأم التقليل من الآلام التي قد تتعرض لها خلال الشهر الرابع من الحمل أو المحافظة على جنينها بالشكل المرجو، كل ما ينبغي فعله في هذه المرحلة تنفيذ ما يمليه عليك طبيبك الخاص واتباع عدد من الإرشادات حتى مرور فترة الحمل على خير وإنجاب طفل يتمتع بأفضل صحة، ولبلوغ هذه الغاية عليك باتباع هذه اللائحة من التعليمات والإرشادات، ومن أبرز نصائح للحامل في الشهر الرابع،  ما يلي : 

المتابعة الدورية مع الطبيب 

فور دخولك الشهر الرابع وطوال فترة الحمل، يتحتم عليك سيدتي الذهاب إلى الطبيب في المواعيد المقررة التي يحددها، لمتابعة الحمل وكذلك جنينك والحصول على النصائح التي من خلالها تحافظين على حملك وجنينك. 

شرب الماء 

لمساعدة جنينك على الحصول على الغذاء اللازم له عن طريق المشيمة، يتطلب جسم المرأة شرب الكثير من الماء عن المعتاد، لذا من الضرورى كثرة شرب الماء للحامل بحيث تتناول ما لا يقل عن عشرة أكواب من الماء بشكل يومي. 

اتباع تدابير الوقاية الاحترازية

تحتاج الأم خلال فترة حملها الالتزام بمعايير النظافة ونخص بالذكر غسل اليدين الذي يجنبها خطر الإصابة بالبكتيريا والفيروسات التي تخترق الخلايا وجدري الماء، وكلها أمراض من المحتمل أن تكون السبب في إصابة الجنين بتشوهات وعيوب خلقية ومشاكل أخرى كثيرة للجنين. 

الابتعاد عن الضغوط النفسية 

على الحامل الابتعاد عن كل مسببات القلق والتوتر وعدم التعرض للضغوط النفسية للحامل لما لها من أضرار وخيمة على إتمام الحمل وكذلك جنينك، ولا يقتصر الأمر على ذلك بل قد يؤثر الضغط العصبي الشديد والتوتر على الولادة. 

الحصول على قدر كافٍ من النوم

للحصول على حمل صحي، يجب أخذ القسط الكافٍ من النوم، إلى جانب اتخاذ الوضعية المناسبة لك عند النوم، كالاستلقاء على الجانب الأيسر ووضع وسادة لتدعيم الظهر والسائقين. 

التقليل من استهلاك الكافيين

إن تناول المشروبات التي تحتوي على نسب مرتفعة من الكافيين قد تعرض الحامل للإجهاض لقدر الله، ومن أمثلة هذه المشروبات الشاي، القهوة ومشروبات الطاقة. 

التوقف عن التدخين

لا أحد يغفل عن كم المخاطر التي قد تصيب الأم والجنين من جراء التدخين، إذ قد يؤدي إلى بعض المضاعفات الخطيرة للجنين ولك مثل: 

  • الولادة قبل الأوان.
  • انخفاض وزن الجنين. 
  • الإجهاض أو إنجاب طفل ميت. 

ممارسة التمارين الرياضية 

تعد ممارسة التمارين الرياضية في الشهر الرابع من الحمل من الأمور شديدة الأهمية لتحسين الصحة العامة للجسم وكذلك التقليل من حدة التوتر والقلق التي تنتاب الحامل خلال الشهر الرابع من الحمل، إلى جانب تنشيط الدورة الدموية والتحكم في الوزن. 

الخاتمة 

 نود توجيه رسالة إلى أي حامل ترغب في معرفة نوع جنينها أنه من الأجدر بك عزيزتي أن لا تنساقي وراء الأكاذيب والأساطير التي اعتاد عليها القدماء في معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع وأن اتباع الطرق العلمية هي خير دليل والخيار المثالي الذي يقودك نحو معرفة نوع المولود بدلائل علمية وموثوق بها وبنتائجها. 

المصادر:

بيبي سنتر

بيرنتس

بلانتيت بيرنت هود

زر الذهاب إلى الأعلى