نوع الجنين

معرفة نوع الجنين من الشهر الأول بالملح | الطرق الخرافية والعلمية لمعرفة نوع الجنين

منذ معرفتك بالحمل، وأنتِ تتشوقين لمعرفة نوع الجنين، وهناك بعض الطرق التقليدية توارثناها عن أجدادنا القدماء من الممكن أن تدلك على نوع الجنين، ومنها طريقة معرفة نوع الجنين من الشهر الأول بالملح، وعن طريق الخل والشعير والقمح ، ولكن يجب عليكِ أن تعلمي أن كلها طرق تقليدية ولا يوجد لها أي أساس علمي، لهذا لابد من عدم الاعتماد على نتائجها كنتيجة علمية  موثوقة، ولكن كلها تكهنات وخرافات ورثناها من بعض الأساطير والحكايات القديمة.

معرفة نوع الجنين من الشهر الأول بالملح

معرفة نوع الجنين في الشهر الأول أمر بالغ الأهمية ليس على مستوى الأب والأم فقط، بل العائلة جميعها تنتظر معرفة جنس المولود المنتظر، فتبدأ المرأة الحامل بتلقي بعض الوصفات التي توضح لها جنس الجنين، ومنها طرق مجربة من قبل الكثيرين، ومنهم من صدقت معهم النتيجة، ومنهم من لم تصدق.

كل امرأة لديها من الفضول ما يكفي لتقوم بكل الطرق الممكنة لمعرفة نوع جنينها، فبعض النساء ليس لديهن الصبر لينتظرن ميعاد ظهور جنس الجنين في السونار، ومن ضمن هذه الطرق معرفة نوع الجنين من الشهر الأول بالملح، وهذه الطريقة تتم كالآتي:

شروط نجاح طريقة الملح

  • لابد من القيام بطريقة الملح لمعرفة نوع الجنين في الصباح الباكر، حيث أن هرمون الحمل يكون في أعلي تركيز له في هذا الوقت، وذلك للحصول على افضل النتائج.
  • لابد وأن يكون البول الصباحي خالصًا، ولم يسبق للمرأة تناول أي شراب أو طعام قبل عمل تحليل الحمل.
  • تجرية هذه الطريقة في الأسابيع الأولى من الحمل، وقبل الدخول في الأسبوع الثامن.

الأدوات المطلوب لعمل اختبار الملح

الأدوات المطلوب لعمل اختبار الملح

  • كمية مناسبة من البول الصباحي.
  • كوب شفاف.
  • كمية من الملح.

طريقة تطبيق اختبار الملح

قومي عزيزتي الحامل بوضع كمية البول الصباحي على الملح الموجود في الكوب الشفاف، ومن ثم انتظري النتائج.

نتائج اختبار معرفة نوع الجنين من الشهر الأول بالملح

من علامات الحمل بولد، تجدين البول قد تغير إلى اللون الأصفر الغامق، أو حدث به تعكر وأصبح غير صافي، أو  ظهور بعض من الفقاقيع على سطح الكوب المستخدم، في هذه الحالات يقال أن الجنين ذكر، في حالة عدم ظهور أي مما سبق يكون الجنين أنثى، وأيضًا في حالة ظهور خطوط رفيعة في أسفل الكوب مع عدم قدرتها على الارتفاع يقال أنها أنثى.

الطرق التقليدية الأخرى لمعرفة نوع الجنين

بالإضافة إلى معرفة نوع الجنين في الشهر الأول بالملح، يوجد عدة طرق أخرى لمعرفة نوع الجنين يمكنكِ عملها في المنزل، ومن هذه الطرق ما يلي:

طريقة الخل لمعرفة جنس الجنين

باستخدام الخل وعلى نفس طريقة اختبار الملح، يمكنكِ إجراء اختبار الخل في المنزل لبيان نوع الجنين، ويتم عمله كالآتي:

الأدوات المطلوبة

  • كوب فارغ.
  • كمية من الخل.
  • كمية من البول الصباحي.

طريقة عمل الاختبار

توضع كمية البول على الخل في كوب فارغ، وننتظر ظهور النتائج.

نتائج الاختبار

إذا حدث فوران وتهيج شديد في الكوب بين الخل والبول، فعلى الأغلب أنتِ حامل في ولد، وأما إذا كان الفوران والتفاعل بسيط ففي الغالب يكون الجنين أنثى، وأما إذا لم يحدث أي تفاعل على الإطلاق فإنه لا يوجد حمل.

طريقة الشعير والقمح لتحديد نوع الجنين

على نفس طريقة الخل والملح تستخدم طريقة تسمى طريقة الشعير والقمح، وكان يستخدمها الصينيون في محاولة منهم لتخمين نوع الجنين، وتتم هذه الطريقة كالآتي:

الأدوات المطلوبة

  • كوبان فارغان، لستِ بحاجة لهم.
  • كمية من البول الصباحي.
  • حفنة من الشعير.
  • كمية من القمح.

طريقة إجراء الاختبار

ضعي كمية من الشعير في كوب، وفي الكوب الآخر قومي بوضع كمية القمح، ونصفي كمية البول بين الكوبين، ولاحظي كيفية التفاعل بين البول والقمح والشعير.

النتائج

  • إذا لاحظتي تفاعل البول مع الشعير، فأنتِ حامل في ولد.
  • في حالة  تفاعل البول مع القمح، فأنت حامل في أنثي.
  • إذا لم يحدث تفاعل في أي من الكوبين، فأنت على الأغلب لستِ بحامل.

طريقة الكلور لمعرفة نوع الجنين

طريقة الكلور لمعرفة نوع الجنين

باستخدام الكلور عزيزتي المرأة تستطيعين معرفة نوع الجنين( حسب الخرافات التي تقال وتنشر)، وتعتبر طريقة من أقدم الطرق المستخدمة في هذا الغرض، حيث كان يستخدمها أجدادنا القدماء في تحديد نوع الجنين.

الأدوات المطلوبة

  • كوب شفاف.
  • كمية من بول الحامل.
  • كوب من الكلور.

طريقة إجراء الاختبار

في الكوب الشفاف ضعي كمية من الكلور، ثم قومي بوضع كمية من البول الصباحي، وانتظري النتائج.

نتائج الاختبار

  • إذا لاحظتِ تفاعل شديد بين البول والكلور ولاحظتِ ظهور فقاعات كثيرة وكثيفة، فهذا يدل على أنكِ حامل في ذكر.
  • في حالة ظهور فقاعات قليلة الكمية ولم يكن التفاعل شديدًا، فهذا يدل على أن الحمل بأنثى.

طريقة الحليب لمعرفة نوع الجنين

هذه الطريقة من أقدم الطرق المستخدمة على الإطلاق، فمن المفترض أن جسم المرأة الحامل يبدأ بإفراز هرمون البرولاكتين المسؤول عن الرضاعة، ومن الممكن أن ينزل من الثدي بعض قطرات من الحليب في بداية فترة الحمل، هذا الحليب كان يستخدم قديمًا في تحديد جنس الجنين.

الأدوات المستخدمة

  • قطرة من حليب الثدي.
  • كوب شفاف.
  • كمية صغيرة من الماء.

طريقة الاختبار

قومي بوضع الماء في الكوب الشفاف، وضعي في هذا الماء قطرة اللبن، ولاحظي طريقة نزولها وذوبانها في الماء.

النتائج

  • عند نزول قطرة اللبن في قاع الكوب، وعدم تلاشيها عند سقوطها في أسفل الكوب، هذا يعني أنكِ حامل في ذكر.
  • إذا تلاشت قطرة اللبن فور نزولها في الكوب، أو طفت على سطح الماء، هذا من المرجح أنكِ تحملين في رحمكِ أنثى.

طريقة بيكربونات الصوديوم لمعرفة نوع الجنين

على نفس نهج الطرق السابقة يتم عمل طريقة بيكربونات الصوديوم لمعرفة نوع الجنين، وهي طريقة كانت تستخدم قديمًا بكثرة من قبل النساء التي لم يسبق لهن الحمل من قبل.

قومي بإحضار كوب به بعض من بيكربونات الصوديوم، ثم قومي بسكب كمية من البول عليه، إذا لاحظتِ تفاعل شديد بين البول والمادة داخل الكوب، فتأكدي أنه من المحتمل أن يكون الجنين ولدًا، أما إذا كان التفاعل بسيطًا ولم يحدث فوران، فعلى الأغلب أنتِ حامل في أنثى.

ِخرافات حول معرفة نوع الجنين

بجانب بعض الطرق التقليدية التي يمكنكِ بواسطتها معرفة نوع الجنين، هناك بعض الخرافات المنتشرة التي تدل على جنس الجنين الذي يسكن أحشائك في الشهر الأول، فالكثير من السيدات تحب أن تنقل تجربتهن في الحمل، بواسطة اختراع بعض الأساطير والحكايات حول حملها، وبالطبع ليست كل النساء مثل بعضهن، فبالتأكيد يوجد اختلاف بين كل سيدة وأخرى، وبين كل حمل وآخر، فحتى السيدة الواحدة تختلف لديها أعراض الحمل في كل مرة تحمل فيها، ومن ضمن الخرافات المنتشرة حول جنس الجنين ما يلي:

  1. وضع خاتم الزواج معلقاً في خيط على البطن، ويترك بحريته فإذا كانت حركته بطريقة مستديرة، فانتِ في الأغلب حامل في أنثى، أما إذا كانت الحركة ذهابًا وإيابًا فهذا قد يدل على وجود ذكر في رحمك.
  2. لاحظي زوجكِ فإذا وجدتي أن وزنه يزيد فعلى الأغلب أنتِ حامل في ولد، أما إذا لم يزد وزنه فأنتِ حامل في أنثى، ولكن علميًّا هذه خرافة من ضمن الخرافات، والتفسير العلمي لظاهرة التغير التي تحدث للرجل في أول الحمل، تسمى متلازمة كوفاد، أو الحمل التعاطفي، والمقصود بها تأثر الرجل بحمل زوجته، حتى أنه قد يحدث له نفس أعراض الحمل التي تحدث لكِ، مثل الغثيان والاكتئاب، وهذا في الحقيقة ليس له أي علاقة بنوع الجنين.
  3. موعد حدوث الحمل، وهذه خرافات تناقلناها عن أجدادنا الصينيين، ويتم فيها تحديد جنس الجنين عن طريق الشهر الذي حدث فيه الحمل بالحساب مع عدد سنوات عمرها، وبالطبع هذه خرافة من ضمن التكهنات التي تقال حول الحمل.
  4. ظهور خط أسود تحت السرة يمتد إلى أسفل البطن، يقال أن هذا قد يدل على حملك بذكر، وأما إذا كان هذا الخط يمتد فوق السرة متجهًا إلى القفص الصدري، فهذا معناه أنكِ حاملاً في أنثى، وبالطبع لم يثبت العلم أي أشياء كهذه من قبل.

الطرق العلمية الحديثة لمعرفة نوع الجنين

الطرق العلمية الحديثة لمعرفة نوع الجنين

كما ذكرنا أنه من ضمن خرافات تحديد جنس الجنين هو معرفة نوع الجنين من الشهر الأول بالملح، وكل ما سبق ذكره، إلا أن العلم الحديث قد أثبت أن كلها طرق خرافية، ليس لها أي أساس من الصحة، ولابد من المرأة الحامل ألا تعتمد عليها كأساس صحيح لتحديد جنس الجنين، وفي الحقيقة فإن العلم قد حدد بعض الطرق التي تستطيع بها المرأة الحامل معرفة جنس جنينها ومن ضمن هذه الطرق ما يلي:

الموجات فوق الصوتية

يعتبر جهاز الموجات فوق الصوتية هو الوسيلة الأكيدة لتحديد جنس الجنين إما ذكر أو أنثى، ولا يمكن تحديد الجنين بواسطته إلا بعد مرور ما يقرب من إثنى عشر شهرًا من الحمل، أي في نهاية الشهر الثالث، وفي بعض الأحيان يمكن أن يعرف الطبيب جنس الجنين في منتصف الشهر الثالث، ولكنه لا يؤكد إلا عندما تكتمل الأعضاء التناسلية للجنين، حينها يؤكد الطبيب على الأم جنس جنينها.

وعلى الرغم من أن الأعضاء التناسلية تبدأ في التكون في بداية الأسبوع السادس من الحمل، إلا أنها في هذه الفترة تكون متشابهة إلى حد كبير جدًا، ولا يمكن التمييز بينهم في هذه الفترة، لذلك يجب الانتظار حتى نهاية الأسبوع الثاني عشر للتأكيد.

بزل السلى

وهو عبارة عن تحليل للسائل الأمينوسي المحيط بالجنين داخل كيس الحمل، والذي يحتوي على نفس تكوينات الخلايا المكونة للجنين، والجدير بالذكر أن هذا الاختبار لا يُجرى مطلقًا بهدف معرفة نوع الجنين، ولكنه يُجرى لأنواع أكثر أهمية من هذا الاختبار، وذلك نظرًا لشدة لخطورة هذا الأمر على صحة الجنين، والذي من الممكن أن يؤدي إلى الإجهاض.

الفرق بين علامات الحمل بذكر وأنثى في الشهر الأول من الحمل

يوجد بعض العلامات التي تظهر عليكِ عزيزتي الحامل تشير إلى نوع الجنين الذي تحملينه في بطنكِ، وعلى الرغم من انه لم يثبت صحة أيًا منهم إلا أن معظم السيدات لا زالت تأخذ بهم كعلامات مؤكدة للحمل، ومن ضمن هذه العلامات ما يلي:

الغثيان الصباحي

يقال أنه في حالة الحمل بذكر يكون غثيان الحمل الصباحي أخف كثيرًا عنه في حالة الحمل بأنثى، ولكن علميًا أثبت أن هذا الكلام ليس له أي أساس من الصحة.

لون البول

في حالة الحمل بذكر يكون البول أغمق منه في حالة الحمل بأنثى، كما أنه يكون أكثر صفاءً في هذه الحالة، ولكنه هذا الكلام لم يثبت علميًا بعد، بل أرجع السبب إلى أشياء أخرى غير نوع الجنين، منها وجود التهابات في المسالك البولية، أو وجود بدايات جفاف في الجسم.

برودة أطراف الأقدام

من الأعراض التي يرجع السبب فيها إلى الحمل بولد، ولكنه أيضًا لم يثبت له صحة بعد، هناك بعض الأعراض الأخرى التي تفرق بين الحمل بأنثى والحمل بذكر، ولكن لم يثبت أن أي منها طريقة علمية تسطيعين الاعتماد عليها، لذلك عليكِ عدم الأخذ بها، والانتظار حتى تظهر الأعضاء التناسلية في جهاز الموجات فوق الصوتية كاملة، حتى تكون النتيجة أكيدة.

الطرق السابقة هي فقط الطرق العلمية التي عليكِ الأخذ بها، ولا تعتمدي مطلقًا على الخرافات السابق ذكرها كـ معرفة نوع الجنين من الشهر الأول بالملح وغير من الطرق التقليدية التي تم ذكرها، وعليكِ الاعتماد على كلام وتعليمات الطبيب المعالج فقط، ولا تهتمي كثيرًا لكلام من هم حولك، وتأكدي أن كل امرأة تختلف عن الأخرى، وليس هناك قاعدة عامة مطلقة، خاصة في الحمل، فهو كله بإرادة الله سبحانه وتعالى.

المصادر:

بيرنتس

بيبي سنتر 

توداي

زر الذهاب إلى الأعلى