مشروبات وعصائر للحامل

فوائد وأضرار مغلى ورق الجوافة للحامل | تعرفي عليها الآن

يستخدم مغلي ورق الجوافة للحامل كعشب نباتي صحي، لمعالجة معظم الأمراض كبديل عن الأدوية الكيميائية، وكذلك لاحتوائه على  العديد من الفوائد التي تستفيد منها الحامل، فهو لا يقل  أهمية عن ثمرة الجوافة نفسها، بالإضافة إلى كونه يستخدم كعلاج ممتاز للكحة والبرد، وكذلك لنزلات البرد للصغار والكبار، سوف نعرض عليكم جملة من هذه الفوائد والأضرار كذلك التي قد تترتب عليها.

فوائد مغلي ورق الجوافة للحامل

يحتوي على العديد من الفوائد التي تجعله من أكثر الأعشاب الطبيعية إفادة للحامل، حيث أنه يحتوي على عدد كبير من المعادن والفيتامينات وكذلك مضادات الأكسدة، ومن أفضل هذه الفيتامينات فيتامين “ج” للحامل، والبوتاسيوم، والألياف، الأمر الذي يجعله الإختيار الأول عند التناول، إذا كنتِ ترغبين في الحصول على أفضل فوائد من الأطعمة التي تدخل إليكِ، فعليكِ أن تجربي تناول مغلي ورق الجوافة، ومن أفضل الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من المشروب:

يعمل على تعزيز المناعة

ورق الجوافة يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة، وكذلك  فيتامين “ج” والتي لها دور كبير في حماية الجسم من الإصابة بالأمراض المعدية، وكذلك يعمل على زيادة كفاءة الجهاز المناعي للحامل، وهو أكثر ما تحتاج  إليه الحامل في هذه الفترة.

يقي من الأنيميا وفقر الدم:

يعتبر ورق الجوافة من أكثر الأعشاب التي تقي من الإصابه بـ فقر الدم عند الحامل، ويرجع ذلك إلى احتوائها على كمية عالية من فيتامين “أ”، والذي يعمل على تحسين وظائف خلايا الدم البيضاء، كما يساعد على زيادة إنتاج عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم، وما يترتب على ذلك من زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، ولهذا يساعد على الوقاية من الأنيميا عند الحامل.

يمنع اضطرابات الجهاز الهضمي

يعمل مغلي ورق الجوافة على التخفيف من الشعور بـ غثيان الحمل، والتي تشعر به الحامل في الثلث الأول من حملها بشكل كبير، والذي قد يستمر معها إلى آخر أشهر حملها، كما يخفف من أعراض الجهاز الهضمي المزعجة والتي تتزايد بشكل كبير، وذلك مثل الشعور بالإنتفاخ والإمساك والغازات، كما يحافظ على تنظيم درجة حرارة الجسم في هذه الفترة الحساسة، كما يساعد الجسم على التخلص من الخمول الذي يصيبها، بالإضافة إلى التخلص من الإجهاد والضعف العام.

التخفيف من ألم تقلصات الولادة وما يسبقها من انقباضات للرحم

ورق الجوافه يخفف من ألم تقلصات الولادة

من فوائد مغلي ورق الجوافة للحامل، أنه يساعدها في تخفيف ألم وتقلصات الولادة، كما يسهل عملية الولادة، ولذلك يفضل تناوله في الثلث الأخير من الحمل لذلك ينصح بتناول كوب من مغلي الجوافة, ولكن عليك تجنب الإفراط في الشرب حتي لا تتعرضي إلى مضاعفات قد ترجع على الحمل بالكثير من الضرر.

علاج حب الشباب

قد تتعرض الكثير من النساء إلى ظهور حبوب الشباب، بسبب تغير الهرمونات التي تنتج من الحمل، ولكِ أن تعلمي أنه من فوائد مغلي ورق الجوافة للحامل أنه يساعد في القضاء على هذه الحبوب ، ويكون ذلك من خلال تناول مغلي ورق الجوافة، أو عن طريق غسل الوجه بماء الجوافة المغلي والذي تم تسخينه مسبقًا، فإن ذلك له فاعليه ممتازة في القضاء على حب الشباب.

علاج تورم اللثة وألم الأسنان

قد تتعرض الكثير من النساء في خلال فترة الحمل إلى ظهور بعض التورمات في اللثة، ويعتبر مغلي ورق الجوافة احد الحلول الممتازة في معالجة هذا التورم أو التخفيف منه، حيث أن معظم الأدوية تكون محظور استخدامها خلال هذه الفترة، ويعد بديل ممتاز لها، حيث لا يعرض الجنين إلى مشكلات صحية، كما يساعد الجسم على القضاء على الجراثيم الضارة التي قد تسبب هذا التورم، و تخفيف ألم الأسنان.

احتوائه على فيتامين B3 وB6

يحتوي مغلي ورق الجوافة على نسبة عالية من فيتامين B3 وB6، وهذان النوعان من الفيتامينات يعملان على زيادة نشاط الدورة الدموية داخل الجسم، كما يعملان على زيادة فاعلية تدفق الدم لدى السيدات الحوامل، وزيادة التركيز والانتباه، كما يعملان على سرعة وصول الغذاء بشكل سليم إلى الجنين.

يحتوي على مضادات الأكسدة

من أهم فوائد مغلي ورق الجوافة أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على حماية خلايا البنكرياس بشكل كبير، بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة عالية من المركبات الطيارة مثل البانثينول و الثايمول، وكذلك عنصر البولي فينولات حيث تعمل هذه العناصر على وقاية السيدات الحوامل من الإصابة بالأمراض المختلفة التي قد تتعرض لها الحامل.

حماية من أمراض القلب

يعمل مغلي ورق الجوافة على تنظيم مستوى الكولسترول في الجسم، بالإضافة إلى تفكيك الدهون الثلاثية التي تتواجد في الدم وهو ما يعمل على الوقاية من مرض القلب، وهو أكثر ما تخاف الأم من الإصابة به خلال فترة حملها، ويمكنك الوقاية من هذا العرض عند قيامك بشرب كوب باستمرار.

يعالج الإسهال خلال فترة الحمل

تعد الإصابة بالإسهال من أكثر الأعراض التي تصيب الحامل، ويمكنك معالجة هذا العرض من خلال عشبة ورق الجوافة، حيث تساعد هذه الأوراق في منع نمو البكتيريا التي تتسبب في الإصابة بالإسهال، ويمكن التخفيف من هذه الأعراض عن طريق تناول فاكهة الجوافة، حيث أن 156 غرام  من الجوافة،  يحتوي على 9 غرامات من الألياف التي يعمل  على تحسين اضطرابات الجهاز الهضمي في هذه الفترة مما يحميه من التعرض إلى الإمساك، أو ارتجاع المريء أو ارتجاع المعدة، أو الإصابة بالبواسير.

 خفض ضغط الدم

من فوائد مغلي ورق الجوافة للحامل أنه يساعد في خفض خطر الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم، والذي قد يضر الحامل بشكل كبير، والذي قد يؤدي إلى التعرض للولادة المبكرة أو الإجهاض لا قدر الله.

 خفض مستوى السكر

قد تصاب المرأة بزيادة نسبة السكر في الدم، أو ما يعرف بسكري الحمل، وينتج ذلك عندما يقل إنتاج الإنسولين بحيث يكون غير كافي للجسم ، وقد أظهرت الكثير من الدراسات فاعلية مغلي ورق الجوافة في التحكم في نسبة السكر في الدم، مما يترتب عليه مقاومة الجسم للأنسولين، الأمر الذي يقلل من مضاعفات سكر الحمل، كما تحمي الحامل من زيادة الوزن، أو التعرض للولادة المبكرة، والتي تؤثر على الجنين بنسبة كبيرة.

يساعد في معالجة الكحة ونزلات البرد

يساعد في مغلى ورق الجوافة في معالجة الكحة ونزلات البرد

يعمل مغلي ورق الجوافة كمهدئ طبيعي ممتاز وعلاج البرد للحامل، وذلك بسبب احتوائه على مركبات الفلافونويد و الميثانول، ولذلك يمنع نمو وتطور الكثير من البكتيريا داخل الفم، والتي تتسبب في السعال، كما يساعد على إذابة البلغم، ويمكن أن يكون ذلك بسبب احتواءه على نسبة عالية من فيتامين “ج”، كما يعمل على الوقاية من العديد من البكتيريا مثل السالمونيلا، و العصوية، و المكورة العنقودية الذهبية.

أضرار مغلي ورق الجوافة للحامل

كما ذكرنا مسبقًا أن مغلي ورق الجوافة يحتوي على الكثير من المواد الغذائية التي ترجع على الحامل بالكثير من الفوائد، كما تعمل على وقاية الجسم من الكثير من الأمراض، ولذلك يتم استخدامه كعلاج طبيعي صحي في الكثير من الأحيان، وعلى الرغم من ذلك فإن مغلي ورق الجوافة قد ينجم عنها العديد من الأضرار، وذلك إذا كنت تقوم بالإفراط في تناوله بكميات كبيرة، وسوف نذكر أكثر هذه الأضرار.

تأثير مغلي ورق الجوافه على الصدر

يمكن أن يتسبب بالشعور بألم شديد في الصدر، وكذلك بوخز شديد، وينتج ذلك عند الإفراط في تناول مغلي ورق الجوافة أو استخدامه بشكل خاطئ، بأن لا يتم غسله جيدًا من الشؤائب التي تتواجد فيها ولذلك ينتج عنه اضطراب في  الجهاز التنفسي، كما يمكن أن يتسبب في الإصابة بنوبات الربو.

تأثيره على الكبد

قد يتسبب الإكثار من تناوله في خلال فترة الحمل في الإصابة بأمراض الكبد، حيث يعمل هذا المستخلص على حدوث خلل في وظائف الكبد، كما يعمل على زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم بصورة مفرطة، مما قد يحدث ضرر له.

تأثير ه على الجهاز الهضمي

على الرغم من كون مغلي ورق الجوافة يساعد في التخلص من الشعور بالغثيان، فإن تناوله بكميات كثيرة، قد ينتج عنه الشعور بالرغبة في القيء المستمر، كما قد يؤدي إلى هبوط ضغط الدم، وزيادة الشعور بالتعب والإجهاد، ولكي تتمكني من تحديد الكمية المناسبة خلال فترة حملك، يمكنك استشارة الطبيب المختص.

 نقل البكتريا

يمكن أن يتسبب في نقل البكتيريا والطفيليات إلى جسم الحامل، حيث أن هذه الطفيليات قد تكون عالقة بقشر ورق الجوافة، لذلك يجب غسلها و غليها بطريقة جيدة، ولكن يجب عليك تجنب غليه أكثر من خمس دقائق،حتى لا يفقد معظم المواد الغذائية الموجودة به.

 التهابات اللثة

عندما يتم استخدامه كغسول للأسنان، يمكن أن ينتج عنها حدوث تورم في اللثة، وتهيج في الفم بشكل عام، وهو ما ينتج عنها عندما يتم استخدام مغلي ورق الجوافة كغسول للوجه للوقاية من حبوب الشباب أو لتخلص من البثور التي تنتج عن تغير هرمونات الجسم في هذه الفترة.

تـأثير مغلي ورق الجوافه على القلب

الأضرار التي تنتج عن الإفراط في تناوله توقف عضلة القلب بشكل مفاجئ، وتزداد احتمالية الإصابة بتعطل عضلة القلب، إذا كانت المرأة قد أصيبت به مسبقًا، ولذلك ينُصح بعدم الإفراط في تناوله بشكل مستمر مع استشارة الطبيب المختص،حيث يمكن أن ينتج عنه حدوث ولادة مبكرة.

نصائح تناول مغلي الجوافة

  • مما سبق يتضح أن فوائد مغلي ورق الجوافة وأضراره يتوقف على كيفية إستخدام الـ مغلي، حيث ينتج عن الإكثار من تناول المشروب مضاعفات خطيرة.
  • يمكنك الاستفادة من فوائد المشروب عندما تقوم بتناوله باعتدال في فترة الحمل التي تكون فيها المرأة أكثر حساسية من غيرها من الأوقات العادية.
  • تجنبي تناول أوراق الجوافة غير الناضجة، التي قد ينتج عنها حالات تسمم الحمل، و يتم تناول مغلي الأوراق التي توسطت في النضج من غير إفراط أو تفريط.

طريقة تحضير مغلي ورق الجوافة للحامل

بعد أن قمنا بذكر الكثير من الفوائد التي ينتج عنها مغلي ورق الجوافة، وكذلك الأضرار التي تنتج عن الإفراط في تناوله، يمكننا ذكر بعض الطرق التي يتم بها تحضيره للحامل بطريق آمنة، وكذلك بعض الإضافات التي تزيد من الفوائد الداخلة إلى نظام الحامل والتي تحتاج إليها الحامل بدرجه كبيرة في هذه الفترة.

طريقة تحضير مغلي ورق الجوافة للحامل

الخطوات

  • قومي بغسل ورق الجوافة جيدًا.
  • اتركي ورق الجوافة حتى يجف.
  • بعد ذلك قومي بغليه في الماء لمدة دقيقتين.
  • يوضع في إناء محكم الغلق ويتم تناولة في الصباح بشكل منتظم.

تجارب علمية على مغلي ورق الحوافة

تم إجراء العديد من التجارب العلمية التي توضح أهمية مغلي ورق الجوافة، والتي انتشرت في جميع أنحاء العالم، وسوف نقوم بعرض مجموعة من هذه التجارب التي أثبتت قدرت هذه العشبة في التحكم على العديد من الأمراض ، مثل ضغط الدم و السكر.

ضبط نسبة السكر

في عام 2017، قام مجموعة من الباحثين في اليابان بعمل دراسة علمية تهدف إلى البحث عن مدى الإستفادة من مغلي ورق الجوافة للحامل، وتأثيره على سكر الدم وتقييم فعاليتها، حيث اشتملت الدراسة على 19 شخص، والذي يزيد عمر كل واحد منهم عن 40 سنة، بعض هؤلاء المرضى من الأشخاص الذين قد أصيبوا بمرض السكري وتعافوا منه، والآخرين لا يزالون مصابين من هذا المرض، في الأسبوع الأول قام أشخاص التجربة بتناول 200 جرام من الأرز المطبوخ على أنه أحد مصادر الكربوهيدرات بالإضافة إلى 190 مل من الماء الساخن.

أما في الأسبوع الثاني تناولوا 400 ملجرام من مغلي ورق الجوافة، وبعد مدة تصل إلى نصف ساعة تم قياس نسبة السكر في الدم، ثم قاموا بقياس معدل السكر في الدم بشكل مستمر بنفس الطريقة كل نصف ساعة، إلى أن مر أكثر من ساعتين من وقت تناول مستخلص ورق الجوافة، أظهرت النتائج أن نسبة السكر في الدم قد انخفضت بشكل كبير، بعد أن تم تناول المستخلص من قبل المشاركين.

الخاتمة

قد ذكرت في هذا الموضوع جملة من فوائد مغلي ورق الجوافة للحامل وأيضًا أضراره، وما يحتوي عليه من مضادات الأكسدة، وكذلك مجموعة من الفيتامينات المفيدة للجسم، وما ينتج عن الأفراط في تناول هذا المشروب من إصابة الكبد أو البنكرياس وإمكانية تعرض الأنسجة إلى التسمم، بالإضافة إلى جملة من القيم الغذائية التي يحتوي عليها هذا المستخلص.

المصادر:

هيلث لاين

ويبميد

ميديكال نيوز توداي

زر الذهاب إلى الأعلى