الجنين

مكان الجنين في الشهر الثاني | هل جنس الجنين يحدد مكان وجوده؟

خلال الشهر الأول من الحمل انشغلت المرأة الحامل بفرحة حدوث الحمل ولا مشاكل لديها، يبدأ الشهر الثاني وينصب كل التركيز على مكان الجنين في الشهر الثاني وكيف ينمو داخل الرحم، وتظل تتابع كل هذه التغيرات على مرور أشهر الحمل، لذا قدمنا لكِ مقالنا شاملاً لكل ما يتعلق بالجنين في الشهر الثاني، لننتقل بكِ بهذا المقال، وكأنك داخل أحشائك تشاهدين ما يحدث لجنينك، لهذا اقرئي سطورنا التالية..

مكان الجنين في الشهر الثاني من الحمل

يبدأ الشهر الثاني ومن ثم يبدأ الجنين بالاستقرار داخل الرحم، وفي هذا الحين يقوم الرحم بحماية الجنين والحفاظ عليه ضد أي ميكروبات أو فيروسات، والفضل يرجع لإفرازات المهبل، والجنين في هذه الوقت في حجم حبة واحدة من التوت، حيث الشهر الثاني من أهم مراحل عمر الجنين الذي يحدث فيها الكثير من التغييرات، فتكون أعضاؤه الحيوية في طريقها إلى التكوين، ولكنها لم تتطور بعد.

الجنين موجود في الشهر الثاني داخل فقاعة، هذه الفقاعة تملأها السوائل بحيث تطفو داخل الرحم، وتتطور فيما بعد لتصبح السائل الأمنيوسي، الجنين في هذا الوقت فعلياً موجود داخل تجويف الرحم تحميه مجموعة من السوائل وحالته من الاتزان شبه منعدمة، بالإضافة إلى أنه لا يعاني من أي ضغط، نظراً لوجوده في درجة حرارة مُثلى وكلما تطور الجنين يبدأ كيس الصفار بالنمو، وهذا البالون مرتبط بالجنين، ومهمته الأساسية هو تغذية الجنين وتزويده بكافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها خلال هذه الفترة، وذلك حتى تتكون المشيمة.

وإذا أردتِ التعرف على مكان الجنين في الشهر الثاني بالإضافة إلى تطوره في هذه الفترة، اذهبي إلى الطبيب، وسيوضح لك كشف السونار التغييرات التالية:

مكان الجنين في الشهر الثاني من الحمل

  • يكون الدماغ والحبل الشوكي في بداية تكونهما.
  • القلب يكون في أولى مراحل تكوينه.
  • براعم الساق والساق في بداية تشكلهما وظهورهما.
  • هيكل الجسم الخارجي يتشكل تدريجياً خلال هذه الفترة.
  • جفون العينين بالفعل قد تشكلت.
  • تتكون أعضاء الجسم التناسلية.

أعراض الحمل في الشهر الثاني

غابت عنكِ دورتك الشهرية، ومن ثم عرفتِ الخبر السعيد وأنك الآن تحملين ثمرة حبك أنتِ وشريك حياتك، وبعدها استقر الجنين، وتعرفتِ على مكان الجنين في الشهر الثاني، عليكِ بالتعرف على بعض أعراض الحمل خلال هذا الشهر، حتى لا تتعرضي للقلق عند ظهور أياً منها، وهذه الأعراض كالتالي:

  • الغثيان والقيء الصباحي وبشكل متكرر.
  • التعب والإرهاق المستمر ودون بذل أي مجهود.
  • تقلبات مزاجية حادة وبدون سبب لها أو تصرف يبررها.
  • انتفاخ البطن نتيجة لعسر الهضم أو حدوث إمساك، نتيجة لاضطراب الهرمونات.
  • الوحم والرغبة في تناول طعام ما، وفي المقابل النفور الشديد من بعض الأطعمة وروائحها.
  • تضخم حجم الثديين.

هل يختلف مكان الجنين باختلاف النوع؟

مهما كان نوع الجنين فلا يستطيع الطبيب معرفة نوع الجنين في هذا الشهر من الحمل في حالة حدوث الحمل بصورة طبيعية، بينما في حالات الحقن المجهري كخطوة طبيعية لحدوث الحمل يتم معرفة نوعية الجنين منذ بداية الحمل، لذا علمياً نوعية الجنين لا علاقة لها بمكانه، وهذه إحدى المعتقدات الشائعة الخاطئة، والذي جاء العلم وأثبت خطأها.

الحالة النفسية للأم خلال الشهر الثاني من الحمل

بمجرد وصول الأم إلى الفترة التالية لفترة فرحها بحدوث الحمل، تأتي المرحلة التي تبدأ الهرمونات بوظيفتها الأساسية وهي تقلبات مزاجية حادة للسيدة الحامل، حيث تصبح الحامل قلقة جداً بشأن الحمل والولادة، وتكون عصبية دائماً، علاوةً على أن أعراض الحمل التي تظهر في هذا الشهرة تُزيد من عصبتيها وضيقها من أعراض الحمل المزعجة.

تطور نمو الجنين في الشهر الثاني من الحمل

مكان الجنين في الشهر الثاني تم التعرف عليه، لذا يجب التعرف الآن على مجموعة التطورات التي تحدث للجنين خلال الشهر الثاني، حيث يبدأ الشهر الثاني بالأسبوع الخامس، وإليكِ تغييرات الجنين كالتالي:

الأسبوع الخامس من الحمل

في هذا الأسبوع تتكون الطبقة الثالثة والأخيرة للجنين، حيث يتشكل القلب، وتبدأ الدورة الدموية بالعمل وتكون بشكل بدائي جداً، وتُعتبر الطبقة الثالثة هي أهم الطبقات لأنها تكون حجز الزاوية في تكوين عظام الجسم، وكذلك الجهاز التناسلي، بالإضافة إلى الكليتين، والأربطة في الجسم.

الأسبوع السادس من الحمل

هذا الأسبوع هو أسرع الأسابيع تطوراً، حيث ينمو الجنين بسرعة كبيرة فيبدأ الحبل الشوكي والدماغ في التطور، بينما تنغلق الأنبوبة العصبية الموجود في ظهر الجنين، ويبدأ قلب الجنين وباقي الأعضاء الحيوية في التكون بعدما تشكلت في الأسبوع الماضي، بينما البراعم وهياكل الأذن والعين كل هذه الأعضاء في طريقها للظهور، وآخر تطورات هذا الأسبوع أن الجنين يتخذ وضعية حرف c.

الأسبوع السابع من الحمل

يتكون الوجه في هذا الأسبوع، وكذلك شبكية العين، بينما تظهر البراعم الخاصة بالأطراف السفلية، أما البراعم التي ظهرت خلال الأسبوع السادس تبدأ بالتطور في هذا الأسبوع.

الأسبوع الثامن من الحمل

تتطور البراعم السفلية وتبدأ الأصابع بالظهور، كما أن النتوءات الصغيرة تتطور، بحيث كل هذه المظاهر تصبح أكثر وضوحاً، ومع نهاية هذا الأسبوع من الحمل تتطور رقبة وجذع الجنين.

شكل بطن الأم في الشهر الثاني من الحمل

حجم الجنين في الشهر الثاني ومكانه كلها أمور تتأثر بها شكل البطن؛ مع زيادة حجم الجنين واختلاف مكان وجوده يزداد حجم البطن، ولكن شكل البطن يظهر بوضوح خلال أشهر الحمل المتقدمة، حيث من الصعب في هذا الشهر أن تظهر البطن بشكل واضح خصوصاً إذا كانت المرأة نحيفة، أو تمارس بعض التمارين الرياضية، أو أنها تعرضت لحالات ولادة سابقة، أو على وجه الخصوص إذا كانت بكرية، فإن البطن تتأخر في الظهور.

في بعض الأحيان قد تلاحظ بعض السيدات ارتفاع بسيط لبطنها، وهذا ليس ارتفاع البطن نتيجة حجم الجنين، وإنما نتيجة لبعض الانتفاخات التي سببها لها الإمساك عند الحامل في بداية حملها، كنتيجة طبيعية جداً لتغير هرموناتها.

مخاطر الشهر الثاني من الحمل

منذ بداية الحمل والأم تعتقد أن جنينها في أمان داخل رحمها، بعيداً عن الفيروسات والميكروبات، ولكن الجنين في الشهر الثاني أي في بداية الحمل قد يتعرض لمجموعة من المخاطر منها التالي:

  • حدوث خلل ومشاكل في تنظيم هرمونات الحمل في البداية.
  • أن يُهاجم الحمل بمجموعة من الفيروسات والميكروبات والجراثيم، بحيث لا تستطيع المناعة أن تدافع عن هذا الخطر خصوصاً أيام الحمل الأولى.
  • العوامل الوراثية التي تتسبب بشكل واضح في توقف كلاً من النبض والنمو.
  • عدم اتباع نظام غذائي سليم، وبالتالي يحدث نقص في بعض العناصر الغذائية التي يحتاجها الجنين في هذا الشهر.
  • تقدم عمر السيدة الحامل أو إصابتها ببعض الأمراض المزمنة أو المُعدية.
  • تشوهات أو تليف داخل رحم الأم.
  • تعرض السيدة الحامل للإشعاع.

أهم النصائح للحفاظ على الجنين في الشهر الثاني

يحتاج الجنين في الشهر الثاني إلى اهتماماً من نوع خاص، وذلك لأن الجنين في هذا الوقت ضعيفاً جداً، بالإضافة إلى انعدام توازنه، لوجوده داخل فقاعات داخل الرحم، مما يجعله يحتاج إلى رعاية واهتمام بشكل خاص، لذا قدمنا لكِ بعضاً من النصائح الهامة للشهر الثاني من الحمل للحفاظ على جنينك في هذا الشهر، وإليكِ النصائح كالتالي:

أهم النصائح للحفاظ على الجنين في الشهر الثاني

  • عدم بذل مجهود أو حمل أو رفع الأشياء مهما كانت خفيف، حتى لا تؤثر على صحتك وصحة جنينك.
  • تنويع وتقسيم الوجبات الغذائية على مدار اليوم، وذلك للحصول على كل العناصر الغذائية وفي المقابل تستطيع المعدة هضمها جيداً، كي يستفيد منها جنينك.
  • تناول الماء والعصائر والسوائل بكميات كبيرة جداً خلال اليوم.
  • ضرورة توخي الحذر وعدم التعرض للإشعاع، أو إجراء أي إشاعة خلال هذا الشهر.
  • عليكِ بمتابعة الطبيب والاستماع إلى تعليماته وتوجيهاته.
  • في حالة تعرضك لغثيان أو قيء أو غيرها من آلام الحمل، لا تقلقي فهذه أعراض طبيعية تمر بها كل سيدة حامل.

تعرفتِ الآن على مكان الجنين في الشهر الثاني، وكل ما يتعلق بالشهر الثاني من أعراض وتغييرات سواء كانت للجنين داخل الرحم، أو تغيرات الحمل التي تظهر عليكِ بشكل عام، لذا ذكرنا لكِ بعضً من النصائح التي تساعدك على الحفاظ على جنيك خلال هذه الشهر والحفاظ على صحتك ومع تعرضك للميكروبات أو العدوي.. لهذا انتبهي لنفسك جيداً.

المصادر:

وات تو إكسبكت

كيلقن كلينك

جوودتو

زر الذهاب إلى الأعلى