fbpx
الفيتامينات للحامل

ملتي فيتامين للحامل | أهمية تناول ملتي فيتامين خلال الحمل

حبوب ملتي فيتامين للحامل تعتبر ذات أهمية كبيرة لكل امرأة حامل حيث تعتبر فترة الحمل من أكثر الفترات المرهقة جسديًا ونفسيًا، لذلك تكون مهمة الحفاظ على صحة المرأة وصحة جنينها أمر في غاية الصعوبة والأهمية، ومهما كان النظام الغذائي والصحي التي تحرص المرأة عليه خلال فترة الحمل متوازن ومتوفر به معايير التغذية الجيدة إلا أنها تظل بحاجة ملحة إلى الكثير من الفيتامينات.

حبوب ملتي فيتامين للحامل

يحرص الكثير من الأطباء على وصف أنواع مختلفة من ملتي فيتامين للحامل بطريقة تناسب الاحتياج الجسدي لكل مرأة، نظرًا لاختلاف حاجة كل سيدة عن الأخرى أثناء فترة الحمل، وكذلك لأن تناول الفيتامينات تساعد الأم على تجنب أي مشكلة صحية وكذلك تساعد على نمو الجنين بشكل صحي ومتكامل.

الوصفة الطبية التي يصفها الطبيب للأمهات غالبًا ما تكون بسيطة التناول ولا تسبب أي مضاعفات جسدية لها، مع الحرص التام على أن تضم تلك الوصفة الفيتامينات والمعادن الأساسية وهي كما يلي:

  • فيتامين D، وفيتامين C، وفيتامين A، وفيتامين E.
  • الفولات (حمض الفوليك).
  • معدن الحديد.
  • معدن الكالسيوم.
  • معدن الزنك ومعدن النحاس.

أهمية تناول ملتي فيتامين للحامل

إمداد الحامل بحاجتها الزائدة من الفيتامينات والمعادن خلال فترة الحمل من خلال تناول الطعام فقط قد يكون أمر شبه مستحيل، خاصة إذا كانت الأم تعاني في الأصل من نقص بعض الفيتامينات لذلك تعتبر حبوب ملتي فيتامين للحامل ذات أهمية كبيرة نظرًا للفوائد العديدة التي يمد بها الحامل والتي تختلف تبعًا لكل فيتامين وكل معدن.

حمض الفوليك وأهميته الكبيرة للحامل وللجنين

حمض الفوليك عنصر رئيسي من عناصر الملتي فيتامين نظرًا لتوفيره حماية كبيرة للجنين من الإصابة بأية عيوب خلقية في الجهاز العصبي المركزي؛ الدماغ والحبل الشوكي مثل تشوه “تشقق العمود الفقري Spina bifida”. نظرًا لـ فوائد حمض الفوليك للحامل ينصح الأطباء كافة السيدات بتناول حمض الفوليك خلال فترة الحمل وحتى قبل حدوث الحمل أي في مرحلة التخطيط لإنجاب طفل.

تناول حبوب ملتي فيتامين للحامل التي تحتوي على حمض الفوليك يكون بشكل مكثف خلال الثلاثة الأشهر الأولى من الحمل وقبل الحمل بثلاثة أسابيع لضمان عدم تعرض الجنين لأي خطر من أخطار العيوب الخلقية.

فيتامين د ومعدن الكالسيوم

تعتبر حاجة الحامل إلى التأثير المشترك من فيتامين د والكالسيوم على عظامها وعلى عظام جنينها كبيرة حيث يقومان بحماية الأم من خطر التعرض من هشاشة العظام والكسور سواء خلال فترة الحمل أو في المستقبل هذا لأن الجنين يعتمد بشكل رئيسي على أمه في الحصول على الكالسيوم.

فيتامين د ومعدن الكالسيوم من عناصر ملتي فيتامين للحامل

الأنواع المختلفة من ملتي فيتامين للحامل يتوفر بها معدن الكالسيوم من أجل بناء تقوية عظام الجنين وكذلك تكوين الأسنان فيما بعد ولادته حتى لا يُعاني من أي مشكلة صحية.

عنصر الحديد وأهميته

يحتوي أي منتج من منتجات الملتي فيتامين على معدن الحديد، بصفته عنصر أساسي في عملية تكوين خلايا الدم الحمراء. فضرورة تناوله تأتي نتيجة لزيادة حجم الدم لدى الأم بما يقارب 50% خلال فترة الحمل فيصبح عدد كرات الدم الحمراء قليل وبالتالي تعاني الحامل من فقر الدم لضمان نقل الأكسجين عبر الدم من الأم إلى الجنين دون أي مشكلة وكذلك وقاية الأم من حدوث أي قصور في عمل عضلة القلب خلال فترة الحمل.

فيتامين ب12 وضرورة تناوله خلال فترة الحمل

تساعد حبوب ملتي فيتامين للحامل على حماية الأم والجنين من التعرض للولادة المبكرة من خلال احتوائها على نسبة جيدة من فيتامين ب12 الذي يعتبر المسؤول الرئيسي عن إكمال الأم لشهور حملها دون التعرض للولادة المبكرة. فيتامين ب12 أيضًا له دور مهم في تكوين كرات الدم الحمراء وكذلك حماية الجنين من التعرض لأي تشوهات للجنين.

دور فيتامين ب6 خلال فترة الحمل

يعتبر فيتامين ب6 للحامل ذا أهمية كبيرة بشكل خاص لأنه يساعد على الحد من أعراض الغثيان المتكرر الذي يصيب أغلب الحوامل خلال الفترة الأولى من الحمل خاصة إذا كن يتناولن الكثير من الأدوية.

 فيتامين C وفيتامين E

خلال الأشهر الأخيرة من الحمل وبشكل خاص قرب الولادة يعد حصول الأم على كميات مناسبة من فيتامين C وفيتامين E  لحماية الأم من الولادة المبكرة وكذلك تقوية الجهاز المناعي لديها لضمان عدم تعرضها لأي عدوى خلال عملية الولادة أو فترة النفاس. فيتامين سي له ميزة ثانوية وهي تجديد الأنسجة وتعويض أي تلف قد يحدث في خلايا الأم.

اليود والغدة الدرقية

بعض منتجات الملتي فيتامين توفر نسبة بسيطة من اليود للوقاية من أي ضرر قد يحدث في الغدة الدرقية لدى الأم أو الجنين.

الأوميغا 3

يساعد تناول الأوميغا 3 للحامل في نمو دماغ الجنين بشكل سليم، وكذلك الحفاظ على بناء وآلية عمل القلب والشرايين لدى الأم أثناء الحمل، ومن هنا نجد تعدد الفوائد التي تعود على الجنين وحده من تناول الأم للملتي الفيتامين مثل تكون أعضاؤه الداخلية وأجهزته الحيوية بشكل كامل وسليم وكذلك ولادته بوزن مثالي طبيعي.

تناول الحامل حبوب ملتي فيتامين يساعد على حماية الجنين من الإصابة بأي مرض في المستقبل مثل مرض التوحد أو الإصابة بالعمى الليلي أو حتى عدم نمو عين الجنين بشكل طبيعي تؤثر على حياته مستقبلًا.

الجرعات التي يجب تناولها من مكونات ملتي فيتامين

الجرعات التي يجب تناولها من مكونات ملتي فيتامين

  1. حمض الفوليك يجب تناوله بجرعة لا تقل عن 400 ميكروجرام.
  2. 400 وحدة دولية  من فيتامين د لضمان حدوث أثر فعال في صحة الأم.
  3. فيتامين ج 70 ملجراماً.
  4. فيتامين ب1 بجرعة 3 ملجرام وفيتامين ب2 بجرعة 2 ملجرام.
  5. 6 ميكروجرام من فيتامين ب12.
  6. حوالي 200-300 مليجرام من معدن الكالسيوم، 15 مليجرام من معدن الزنك.
  7. أما معدن الحديد فيجب تناول من 17 إلى 30 ملجرام منه واليود ما يقارب 150 ميكروجرام.

يجب الحرص على استشارة الطبيب المختص بحالة الأم ومتابعة حملها قبل الشروع في تناول أي ملتي فيتامين خلال الحمل؛ وذلك لتجنب لأي ضرر قد يحدث لصحة الأم أو الجنين خاصة في حالة تناوله بكميات كبيرة.

متى يكون تناول ملتي فيتامين للحامل ضرورة؟

هناك الكثير من النساء اللواتي يحتجن إلى تناول ملتي فيتامين خلال فترة الحمل بصفة ضرورية للغاية حيث يعانين من مشكلات صحية عديدة تمنعهن من الاستفادة من الفيتامينات الموجودة في الطعام أو مشكلات تسبب في خسرانهم لكثير من هذه الفيتامينات.

مشكلة نقص التغذية

عند إجراء بعض الفحوصات البسيطة خلال فترة الحمل الأولى للاطمئنان على الصحة العامة للأم قد يكتشف الأطباء أن الأم تعاني نقصًا ملحوظًا في كثير من الفيتامينات والمعادن وهذا يعني أنها تعاني من مرض نقص التغذية الذي قد يتسبب في مشكلة صحية كبيرة لها ولجنينها إذا تُركت دون أي علاج.

القيء الحملي المفرط Hyperemesis Gravidarum

واحد من أشهر المضاعفات لدى السيدات الحوامل وبشكل خاص خلال فترة الحمل الأولى هو غثيان الحمل المفرط Hyperemesis Gravidarum والذي يتسبب في إصابة الأم من غثيان وقيء بشكل متكرر وبالغ الخطورة مع فقدان في الشهية؛ الأمر الذي يتسبب في خسارة الكثير من الفيتامينات والمعادن بل والبروتينات وكذلك يتسبب في فقدان ملحوظ في أوزان تلك الأمهات لهذا يعتبر تعويضها بتناول منتجات الملتي فيتامين أمر في غاية الضرورة.

حساسية الطعام أو اتباع نظام غذائي نباتي

في الآونة الأخيرة بدأت بعض النساء في اتباع حميات غذائية نباتية لا توفر لهن جميع الفيتامينات والمعادن وبشكل خاص الفيتامينات ذات المصدر الحيواني، كذلك تمتنع بعض الأمهات من تناول أطعمة معينة لمعاناتهم من حساسية مفرطة تجاه تلك الأطعمة، مما لا يضمن حصولهم على الفيتامينات والمعادن اللازمة خلال فترة الحمل.

الحمل في أكثر جنين

الحمل في توأم والأصح الحمل في أكثر من طفل واحد حيث قد يزيد عدد الأجنة عن اثنين أو ثلاثة عند بعض الأمهات؛ هذا الحمل يعتبر واحد من المشكلات التي تجعل تلك السيدات الأكثر عرضة هن وأطفالهن لمشكلات صحية نتيجة نقص الفيتامينات والمعادن. لذلك هن يحتجن إلى تناول جرعات أكبر من الفيتامينات لضمان تعويضهم عن أي نقص قد يحدث وكذلك ضمان إمداد الأجنة بحاجتهم من الغذاء.

احتياطات مهمة عند تناول ملتي فيتامين للحامل

تتعدد الاحتياطات التي يجب الأم اتخاذها عند تشرع في تناول أي مكمل غذائي وذلك لضمان عدم تعرض الأم لأي مشكلات أو مضاعفات صحية أو تعرض الجنين لأي مشكلة قد تسبب في عدم اكتمال الحمل أو عدم نموه بشكل طبيعي. هذه الاحتياطات غالبًا ما تكون بسيطة لكنها مهمة للغاية.

المكمل الغذائي القابل للمضغ

يجب أن تحرص على أن تذيب الملتي الفيتامين من هذا النوع بشكل كامل في فمها قبل أن تقوم ببلعه. بعض هذه الفيتامينات يمكن أن تُذاب مع العصائر لمحاولة التغلب على طعمها الغير مُحبب.

شرب الماء عند تناول الملتي فيتامين

شرب الماء للحامل يعتبر أمر مهم جدًا عند تناول أي ملتي فيتامين لضمان بلعه وكذلك لتسريع ذوبانه وامتصاصه في الجهاز الهضمي.

أضرار تناول ملتي فيتامين للحامل

تتضح أضرار ومضاعفات تناول السيدات الحوامل لأي نوع من أنواع الملتي فيتامين في إمكانية التعرض لأخذ هذه الفيتامينات والمعادن بجرعات كبيرة وزائدة عن احتياجاتها، الأمر الذي يتسبب في ظهور بعض الأعراض لديها وكذلك لدى جنينها خلال شهور الحمل أو حتى فيما بعد الولادة.

الشعور بالغثيان

عند تناول حبوب ملتي فيتامين للحامل على معدة فارغة دون تناول أي طعام قبل تناوله قد تشعر الأم بالغثيان والرغبة في القيء، لهذا ينصح الأطباء الحوامل بتناوله خلال تناول الوجبات أو قبل الخلود للنوم مباشرة.

معدن الحديد

معدن الحديد من أهم عناصر ملتي فيتامين للحامل

رغم الفائدة الكبيرة التي تعود على كل امرأة حامل من الحرص على تناول الحديد خاصة خلال أشهر الحمل الأولى لتجنب الإصابة بفقر الدم، إلا أنه يتسبب في الإصابة بـ الإمساك عند الحامل مع تغير لون البراز للون أغمق والاضطرابات الشديدة في المعدة، وقد تُصاب بفقدان الشهية الذي قد يساعد في خسارتها للوزن.

المعادن الموجودة في المكملات الغذائية

معادن الكالسيوم والحديد والزنك قد تتسبب لدى بعض السيدات في الإصابة بزيادة معدلات التبول واضطراب في إيقاع ضربات القلب والشعور بضعف في عمل العضلات وقد تصاب أمهات بتصبغات في مينا الأسنان.

الحرص على استشارة الطبيب لمعرفة النوع الأنسب من حبوب ملتي فيتامين للحامل يساعدها بشكل كبير على تخطي مراحل الحمل دون التعرض لأي مشكلة جسمانية مع ضمان حقيقي لها بنمو جنينها بصحة جيدة. والحرص على استشارة الطبيب قبل التخطيط لإنجاب طفل يساعد في معرفة أي مشكلة قد تواجهها وبالتالي تحمي حملها المستقبلي من أي مضاعفات.

المصادر:

بيرجنانسي بيرث بيبي

 ويبميد

إن إتش إس 

زر الذهاب إلى الأعلى