الرضاعة

موسيقى تنويم الرضع | فائدتها وتأثيرها مع نصائح للنوم بسرعة

هل سمعت يوماً عن موسيقى تنويم الرضع؟ أو كان عندك فكرة عن أنه يوجد أنواع من الموسيقى والأغاني لتنويم الرضيع؟ إذا كان هذا الكلام جديد عليك ولم تسمعي عنه من قبل، فإن هذا الموضوع هو الذي تحتاجين إلى قراءته الآن، لأنه سوف يساعدك كثيراً إذا كنت تعانين من مشكلة عدم القدرة على تنظيم نوم طفلك والمكوث بجانبه لساعات طويلة حتى ينام، تعرفي أيضاً على فوائد هذه الموسيقى وتأثيرها على الطفل وعلى علاقتكما سوياً بالإضافة إلى الكثير من النصائح الأخرى الهامة الخاصة بتنويم الأطفال الرضع بسهولة. 

أغاني وموسيقى تنويم الرضع

إن لموسيقى تنويم الرضع والأغاني مفعول سحري حقاً، فقد تستمرين في محاولة تنويم طفلك لدقائق طويلة وأحياناً قد يطول الأمر ليصل إلى ساعات دون فائدة، إلّا أن تشغيل الأغاني لتنويم الرضيع والموسيقى الهادئة تعتبر هي أفضل منقذ في هذه المواقف، عندما يسمع الطفل موسيقي تنويم الرضع، فإنه يهدأ فوراً ويباشر في الدخول في النوم بعمق. 

لكن عليك اختيار أنواع الأغاني والموسيقي التي تساعده على النوم، وملاحظة الأغنية التي يفضلها أكثر وتشغيلها له بصورة مستمرة، حتى يتذكرها دائماً ويربط بينها وبين وقت النوم، وبالتالي تساعده على الدخول في النوم بشكل أسرع، يوجد أكثر من نوع من الأغاني وموسيقى تنويم الرضع التي يمكنك تشغيلها، وأهم الأنواع التي يحبها الأطفال بنسبة أكبر: 

موسيقى تنويم الرضع والأغاني الهادئة

شغلي الموسيقى أو الأغاني الهادئة لطفلك حتى يتمكن من النوم بسهولة، ويمكنك عمل بحث عليها على الإنترنت بكل بساطة، وسوف تظهر لك قائمة بها اختيارات مختلفة ومتنوعة تناسب الأطفال في كل الأعمار، جربي في البداية معظم الأغاني والموسيقى، ولاحظي التي يفضلها والتي تجعله هادئاً أكثر، ثم احرصي على تشغيلها باستمرار ليزول عنك عناء تنويمه وخاصةً إذا كان طفلك حديث الولادة. 

الضوضاء البيضاء 

تتميز الضوضاء البيضاء أو ما يعرف بالـ White Noise بأن لها تأثير قوي على الرضع وخاصةً حديثي الولادة، لأنها تشبه إلى حد كبير أصوات العالم الخارجي التي كانوا يسمعونها وهم داخل الرحم، فتشعرهم بالاطمئنان والأمان وتدفعهم إلى النوم بسرعة وسهولة، وتتمثل هذه الأصوات في صوت نبضات القلب وأصوات الحركة وصوت تدفق الدم داخل الجسم أو أصوات الأمواج وأكثر.

فوائد موسيقى تنويم الرضع والأغاني

فوائد موسيقى تنويم الرضع والأغانيهل تعتقدين أن فوائد الموسيقى والأغاني الهادئة تقتصر فقط على أنها تجعل الطفل ينام أسرع؟ بالطبع لا، فإن للموسيقى بشكل عام وموسيقى تنويم الرضع بشكل خاص فوائد كثيرة أخرى إضافية غير فوائدها في تنويم الأطفال، تعرفي معنا أدناه على أهم هذه الفوائد وتأثيرها الذي قد يمتد مع الطفل إلى أن يكبر:

توثيق العلاقة بين الأم والطفل

تساعد الموسيقى على التقريب بين الأم وطفلها الرضيع، هذا ولأن الأبحاث العملية قد أثبتت أن سماع الطفل للموسيقى مع شخص ما ينتج عنه إفراز هرمون الأوكسيتوسين، وهذا هو الهرمون الذي يُفرز أيضاً وقت الرضاعة الطبيعية والناتج عن ترابط الأم وطفلها بشكل وثيق وقت الرضاعة بالأخص، لذا، ننصحك بتشغيل موسيقى تنويم الرضع أو الموسيقى بشكل عام على مدار اليوم، لتصبح علاقتكما قريبة أكثر. 

تطوير تعلم المهارات اللغوية للطفل

لقد أثبتت الأبحاث أن سماع الموسيقى بجانب الكلمات والأصوات المختلفة معاً يطور من قدرة الطفل على تعلم المهارات اللغوية وتخزين الكلمات في ذاكرته، وهذا الحديث لا ينطبق على الرضع فقط وإنما على الأطفال الأكبر في السن. 

تنمية مهارات الطفل المختلفة

تنص بعض الأبحاث على أن الموسيقى والأغاني تساعد الطفل على الربط بين ما يسمعه وما يشعر به، وهذا إذا قمت بتعليم طفلك التصفيق أو مساعدته على الرقص عند سماعه الموسيقى أو الأغاني وفقاً للإيقاع. 

العوامل المساعدة في تنويم الرضع 

قد تعتبر هذه العوامل المساعدة أهم من الأغاني والموسيقى، لأنها تهيئ للطفل الجو المحيط به ليساعده على الدخول في النوم العميق، وهذا شئ قد لا تقدر الموسيقى والأغاني الهادئة على توفيره بمفردها، وأهم النصائح بهذا الشأن ما يلي: 

فوائد موسيقى تنويم الرضع مع الإضاءة الهادئة

يجب أن تدربي ساعة الطفل البيولوجية على مواعيد النوم حتى يدرك أن الليل هو موعد النوم والصباح هو موعد الاستيقاظ، وذلك سوف يساعدك كثيراً في جميع مراحل عمره، حيث أنك لن تجدي صعوبة بعد ذلك في تعويده على النوم في الليل حتى يستفيد جسم الطفل ويتطور جهازه العصبي بشكل صحي وحتى تنعمين بنوم هاديء وتكون لديك القدرة على ممارسة نشاطاتك اليومية بشكل طبيعي. فوائد موسيقى تنويم الرضع مع الإضاءة الهادئةيمكنك تهيئة الجو بالصورة المطلوبة عن طريق تهدئة إضاءة المنزل بأكمله وليس الغرفة التي ينام بها الطفل فقط مع غلق التلفاز والهواتف المحمولة أو وضعها على الصامت. 

نوع ملابس الطفل

لنوع الملابس تأثير كبير على راحته أثناء النوم ويفضل تلبيسه بيجامة مريحة وواسعة من القطن الخفيف وهذا بالنسبة لفصل الصيف، أما بالنسبة لفصل الشتاء، فيجب أن تهتمي بتدفئة الغرفة حتى لا تضطري لتلبيسه قطع كثيرة من الملابس واهتمي أيضاً بخامة الملابس أن تكون قطنية وناعمة ومريحة للبشرة.

الحمام الدافيء قبل النوم

جربي إعطاء طفلك حماماً دافئاً قبل النوم وسوف تلاحظين دخوله في النوم بسرعة ونومه لعدد ساعات أطول من المعدل الطبيعي له، تساعد المياه الدافئة في تهدئة الجسم وتوفير الراحة، لذلك فهي تساعد وبشكل أساسي في استرخاء الطفل والنوم، هذا بالإضافة إلى أن شعور الطفل بالنظافة يفرق كثيراً معه قبل وأثناء النوم حيث تساعد على الاستمتاع بالنوم العميق. 

التدليك بزيت اللافندر

بعد الانتهاء من الحمام الدافيء، أحضري أحد الزيوت التي تساعد على النوم والاسترخاء وأهمها زيت اللافندر على سبيل المثال، ودلكي جسم الطفل به مع عمل مساج يساعد على توفير الراحة والاسترخاء للطفل بالإضافة إلى أنه يقلل من اضطرابات النوم.

استخدام الناموسية

يفضل أن تحضري ناموسية للطفل منذ ولادته، بحيث يمكنك وضعها على سريره أو على سريرك في حال لم يكن لديه سرير منفصل، قد تظنين أن الناموسية غير مهمة، لكن هذا اعتقاد خاطيء، لأنها تحميه من لدغات الناموس، ولأن الأطفال أكثر عرضة لها مقارنة بالكبار، فهي حقاً هامة جداً، هذا بالإضافة إلى أن استخدام المبيدات الحشرية والأقراص القاتلة للناموس ضار للغاية وقد يتسبب في الكثير من المشاكل التنفسية لهم. 

نوم الأم إلى جانب الرضيع

عادةً ما ينصح الأطباء بنوم الطفل إلى جانب الأم خاصةً في أول 3 أشهر من عمره، وبعدها يمكن للأم أن تفصله في سريره الخاص به، لكن الشهور الأولى من عمر يكون الطفل فيها متعلق بالأم للغاية ولا يتعرف على أحد غيرها، ويظل يريدها بجانبه دوماً، بناءاً على ذلك، سوف تلاحظين أن طفلك ينام بسرعة أكبر بكثير عند احتضانك له وتدفئته بحضنك الحنون قبل النوم، وقد لا يستيقظ من النوم على الإطلاق أو قد يستيقظ بمعدل أقل بكثير إذا ظل نائماً في حضنك طول الليل. 

نصائح أخرى

نصائح هامة في استخدام موسيقى تنويم الرضعبالإضافة إلى كل النصائح السابقة وما ذكرناه عن أهمية موسيقى تنويم الرضع وأغاني لتنويم الأطفال الرضع وتأثيرها عليهم، يوجد نصائح أخرى إضافية قد تظنين أنها غير هامة وأنها لن تحدث فرقاً، لكنها على العكس من ذلك هامة للغاية، وسوف تساعد طفلك على النوم أسرع لأنها توفر الأمان له وتشعره بقربك منه: 

  • غني بصوتك مع الأغاني أو دندني مع الموسيقى بهدوء ليسمع صوتك فيشعر بالأمان وينام مباشرةً. 
  • المسي بأصابعك جبينه مع تحريكهم عليه بلطف وبحنية. 
  • امسكي يده الصغيرة أو اتركيه يمسك إصبعك قبل نومه. 

جربي الآن كل هذه الطرق والنصائح التي تعرفت عليها من خلال هذا الموضوع وشغلي موسيقى تنويم الرضع لطفلك والأغاني لتعرفي ما الذي يفضله منهم أكثر وبناءًا عليه تقومين بتشغيلها له باستمرار حتى يغط في نوم هادئ وعميق. 

المصادر:

هيلث لاين

مونشكين

فيليبس

زر الذهاب إلى الأعلى