أمراض الحمل والولادة

هل من الطبيعي نزول إفرازات بنية في بداية الحمل؟ تعرفي على الإجابة من هنا

” مرحباً أمي كيف حالك اليوم أعلم أنني السبب في تغيراتك النفسية والجسدية المزعجة ولكن هذا يعني أنني بصحة جيدة، ارتاحي أمي ولا تنسي المحافظة على نظامك الغذائي” كانت الرسالة من جنين في بطن أمه، ذاك الكيان المكنون العشق المرهون بالوجدان والآمال، سُلوتكِ المنتظرة التي تحملينها في أحشائك تسعة أشهر وعلى ذراعيكِ عدة سنوات وفي قلبكِ العمر بأكمله، وخلال مسيرة حملك قد تلاحظين بعض التغيرات الطارئة التي تجعلكِ تنتبهي إليها جيداً وفي المقال التالي سوف نجيب على سؤال يتعلق بهذه التغيرات، هل من الطبيعي نزول إفرازات بنية في بداية الحمل؟

إفرازات الحمل البنية

من الطبيعي في بداية حملك أن تشهدي بعض التغيرات الطارئة التي تبدو مخيفة في الوهلة الأولى مثل الإفرازات المهبلية التي يمكنكِ ملاحظتها خلال مراحل الحمل المختلفة ومن ضمنها الإفرازات البنية التي تحدث في شهور الحمل الأولى ولكن أحياناً قد تتخوفين من هذا الأمر لكونها مشابهة للدماء فهي بالفعل ناتجة عن وجود دم قديم يستغرق وقتاً طويلاً للخروج من الرحم، ومع مرور الوقت يتحول إلى اللون البني الأمر الذي يدل على إنكِ سوف تحصلين في النهاية على إفرازات بنية، ولكن لا داعي للقلق عزيزتي فليست بالضرورة أن تُشير إلى وجود مشكلة، وإذا أردتي معرفة الإجابة على سؤال هل من الطبيعي نزول إفرازات بنية في بداية الحمل؟، فقط تابعي ما يلي من المقال.

هل من الطبيعي نزول إفرازات بنية في بداية الحمل

في العادة يُغير الحمل من طبيعة الإفرازات المهبلية من حيث الكمية واللون والرائحة والملمس ومن الجدير بالذكر أن خروج إفرازات بنية فاتحة في بداية الحمل شيء لا يدعو إلى القلق فتعد علامة تدل على الحمل المبكر، والإفرازات البنية خلال الحمل تكون طبيعية وغير مرعبة ولكن إذا عانت المرأة من نزول إفرازات بنية غامقة مصحوبة بالألم عليها وقتها استشارة طبيبها الخاص على الفور، والآن سوف نتعرف على أسباب نزول هذه الإفرازات فإذا كنتِ من المهتمين بهذا الأمر يمكنكِ متابعة الآتي.

أسباب نزول إفرازات بنية فاتحة في بداية الحمل

وبعد أن أجبنا على سؤال هل من الطبيعي نزول إفرازات بنية في بداية الحمل؟، ننتقل لمعرفة أسباب هذه الإفرازات التي تدل على حدوث نزيف وقد سبقنا توضيحها من قبل وعلمنا بطبيعتها وعدم خطورتها في حالة إذا كان النزيف بسيط ومستمر لفترة قصيرة فيكون ناتج عن:-

انغراس البويضة في الرحم

انغراس البويضة في الرحم

يعتبر هذا الأمر غير مقلق على الإطلاق ويحدث في اليوم الـ 10 إلى 14 بعد الحمل، وهو ناجم عن انغراس البويضة داخل بطانة الرحم الأمر الذي يؤدي إلى نزول إفرازات بنية خفيفة بداية الحمل، ومن الجدير بالذكر عدم تفرقة المرأة ما بين نزيف انغراس البويضة والحيض وهذا يدل على وجود خطأ في حساب عمر الحمل حيث تعتقد في الوهلة الأولى إنها ليست حامل.

الإجهاض

يحدُث أن 50% من الحوامل قد يصابون بـ الإجهاض قبل معرفتهم بحملهم، وعند حدوث إجهاض يخرج من الأم بعض الإفرازات البنية التي نجد لها أسباب كثيرة مثل وجود مشاكل وراثية عند الجنين، ويعرف الإجهاض بأنه انتهاء فترة الحمل قبل الأسبوع الـ 20 من عمر الصغير، بالإضافة إلى نزول إفرازات بنية خفيفة بداية الحمل، وتوجد أعراض أخرى مصاحبة للإجهاض مثل تدفق السائل المهبلي الشفاف والنزيف الدموي وألم وتقلصات البطن وفقدان الوعي والدوخة.

الحمل خارج الرحم

ذكر وأشارنا بالإجابة على سؤال هل من الطبيعي نزول إفرازات بنية في بداية الحمل؟، ويعد الحمل خارج الرحم من أسباب نزول هذه الإفرازات ويحدث هذا النوع من الحمل نتيجة تخصيب البويضة خارج الرحم وغالباً ما يحدث الحمل في قناة فالوب التي تربط بين المبيض والرحم، ويشكل هذا الحمل خطورة على حياة الأم مما يدفعها للتخلص منه إما عن طريق الأدوية أو الجراحة ويتم اكتشافه من خلال فحص الحمل الروتيني، ومن الأعراض المصاحبة له بخلاف الإفرازات البنية عدم الراحة عند التبول والنزيف المهبلي وألم في جانب واحد أسفل البطن.

الجماع

يتردد على أذهان معظم النساء هذا السؤال هل تنزل إفرازات بنية في بداية الحمل؟، فنجد أن الجماع من أبرز الأسباب المفسرة لنزول هذه الإفرازات، وبشكل عام لا يشكل أي تهديد على صحتك بينما تختلف رغبة الأنثى بممارسته أثناء أشهر الحمل من عدمه، وينصح في بعض الأحيان بالامتناع عن ممارسته خاصةً في الأشهر الأولى أو إذا كان هناك إفرازات وتقلصات ونزيف مهبلي غير مبرر، وإذا صدر من المهبل إفرازات بنية ذات رائحة كريهة فيجب استدعاء الطبيب الخاص على الفور.

الإصابة بالعدوى

إفرازات بنية بداية الحمل بدون ألم تخرج نتيجة ظهور أمراض منقولة جنسياً مثل الكلاميديا والسيلان فهما لا يسببان أعراضاً في البداية بل يظهران مع التطور، وأيضاً التهاب المهبل الجرثومي الناتج عن وجود عدوى بكتيرية في المهبل تسبب تغيرات في حجم ولون وملمس ورائحة الإفرازات، يجب حينها استشارة طبيبك الخاص لتفادي حدوث أي مضاعفات، ومن أعراض الأمراض المنقولة جنسياً بخلاف الإفرازات البنية المهبلية؛ الشعور بضغط في الحوض وعدم الراحة عند التبول.

أورام عنق الرحم

وبسؤال هل تنزل إفرازات بنية في بداية الحمل؟، نجد أن لأورام عنق الرحم الحميدة دور في نزول هذه الإفرازات، وبحسب الدراسات نجد أن أورام الرحم الحميدة هي الأكثر شيوعاً بين النساء في الأربعينات والخمسينات من عمرهن بسبب ارتفاع مستوى هرمون الأستروجين في الجسم وتكون على شكل مستطيل ولديها أعراض أخرى بخلاف نزول الإفرازات البنية مثل نزيف الجماع وظهور الالتهابات كريهة الرائحة.

الحمل الرحوي

يحدث نتيجة نمو كتلة من السوائل داخل الرحم بدلاً من الجنين وتوجد هذه العملية بسبب خطأ في تخصيب البويضة وهذا النوع من الحمل لا يستمر فقد يؤدي إلى ظهور أورام خبيثة في المشيمة، ويعرف أيضاً بالحمل العنقودي حيث خروج أنسجة تشبه عنقود العنب، ونلاحظ في هذه الحالة ظهور إفرازات بنية مائية في المهبل بالإضافة إلى عدة أعراض أخرى مثل ضيق التنفس عند الحامل والقيء وفقر الدم وتشنجات الحوض وألم البطن الذي يتزايد بشكل سريع في الأشهر الأولى.

التمارين الشاقة

قد يسبب الإفراط في ممارسة الرياضة للحامل نزول بعض الإفرازات البنية التي تؤثر على صحة الحامل وجنينها وتدعو إلى الإجهاض، لذلك ينصح باستشارة الطبيب الخاص للحد من الإصابة بالمضاعفات وأخذ النصح بما يتعلق بالتمارين المناسبة للحامل.

أسباب نزول إفرازات بنية غامقة في بداية الحمل

بعد الإقرار بالموافقة على سؤال هل من الطبيعي نزول إفرازات بنية في بداية الحمل؟، والتعرف على أسباب نزول الإفرازات فاتحة اللون؛ ننتقل إلى معرفة أسباب نزول الإفرازات الغامقة التي تدل في الغالب على وجود مشكلة صحية فنجد:-

التهيج

يعد أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لنزول الإفرازات البنية الغامقة والناتج عن زيادة تدفق الدم والهرمونات في جميع أنحاء الجسم الأمر الذي يجعل عنق الرحم شديد الحساسية، بالإضافة إلى فحص الحوض والجنس أثناء الحمل فهم ينتجان البقع والإفرازات البنية.

المخاض

قد تكون الأفرازات البنيه من علامات المخاض

تحدث الإفرازات في الأيام التي تسبق المخاض، الأمر الذي يدل على قرب قدوم الصغير المنتظر فقد تلاحظي وجود دماء أو إفرازات وردية مائلة إلى اللون البني، ويفضل استشارة طبيبك الخاص عندما تشعرين بأي عرض دموي، وتصدر الإفرازات من المهبل قبل الولادة بأسبوعين وتفقدين فيها السدادة المخاطية وهي التي تسد فتحة الرحم أثناء فترة الحمل.

أنواع إفرازات الحمل البنية

تختلف إفرازات الحمل باختلاف العامل المسبب لها ويمكننا تميزهم من خلال المقدار واللون، وتنقسم إفرازات الحمل البنية إلى أنواع عدة، فإذا أردتي معرفتهم عليكِ متابعة ما يلي.

  •  البني المائي: وهو الشائع في بداية الحمل.
  •  البني الفاتح: ويظهر في حالة الأمراض المنقولة الجنسية وزرع البويضة داخل الرحم.
  •  البني المصفر: الناتج عن عدوى بكتيرية أو وجود خميرة.
  •  البني الغامق: الناجم عن الحمل خارج الرحم والإجهاض وعدوى الخميرة.
  •  البني المائل إلى الأحمر: ويظهر في الإجهاض والحمل خارج الرحم وتهيج عنق الرحم.

هل الإفرازات البنية في بداية الحمل تبطل الصلاة والصوم؟

في بداية الحمل لا تحيض المرأة إذاً فإن نزول الإفرازات البنية لا تبطل الصلاة والصوم، ولكن إذا اشتدت باستمرار يجب التحفظ بشد خرقة على الموضع والقيام بصلاة النوافل والفرض وأداء الصيام، وبسبب هذه الإفرازات قد تترك المرأة بعض الفروض التي يجب عليها قضاؤها لأنهم في ذمتها لقول الرسول صلى الله عليه وسلم دين الله أحق أن يُقضى.

هل يستوجب الوضوء بعد نزول الإفرازات البنية؟

كما ذكرنا سابقاً جواز الصلاة والصوم أوقات نزول الإفرازات البنية في بداية الحمل ما دام الأمر بعيداً عن الحيض؛ فهذه الإفرازات لا تبطل الصوم والصلاة ولكنها تنقض الوضوء ويستوجب غسل الفرج وهذا يدل على نجاسة الإفرازات وبطلانها للصوم وللصلاة.

تشخيص إفرازات الحمل 

يجب الحرص على استشارة الطبيب الخاص عند ملاحظة تغير في كمية ولون ورائحة الإفرازات للتأكد من سلامتك وصحة جنينك، وهناك إجراءات يقوم بها طبيبك من أجل تشخيص إفرازات الحمل البنية وتتمثل في:-

  • أخذ الطبيب عينة من هذه الإفرازات من أجل إجراء الفحص عليها.
  • أسئلة عديدة قد تشمل توقيت نزول الإفرازات وهل كانت مصاحبة لحكة وألم؟ وهل كانت لها رائحة؟
  • اختبار مسحة عنق الرحم لجميع الخلايا لإجراء الفحص.

متى يستدعي القلق من نزول إفرازات الحمل البنية؟

سبق وصدّقنا بالإيجاب على سؤال هل من الطبيعي نزول إفرازات بنية في بداية الحمل؟، وعلمنا أنه أمراً طبيعياً في بداية الحمل ولكن هناك ما يستدعي تدخل الطبيب المختص وذلك في حالة اصطحاب الإفرازات للنزيف الشديد بالإضافة إلى تزايدها ويجب على المرأة أن تتأكد من قيام الطبيب بفحصها وعليها أن تسأل نفسها أيضاً بعض الأسئلة لتحديد سبب هذه الإفرازات.

هل اقترب موعد ولادتك؟ هل مارستي العلاقة الحميمة خلال الـ 24 ساعة الماضية؟ وهناك بعض العلامات الأخرى التي يجب عليكِ معرفتها للحد من الإصابة بالمضاعفات والحفاظ على صحتكِ وصحة جنينك، فإذا أردتي الاطلاع فقط عليكِ متابعة ما يلي.

  • إذا لاحظتي ألم مصاحب لنزول هذه الإفرازات.
  • وجود دوخة مصاحبة لهذه الإفرازات البنية.
  • استمرار الإفرازات في النزول بعد ممارسة الجماع لأكثر من أسبوع.
  •  الإفرازات تكون عبارة عن كتل بنية.
  • الشعور بالألم في الجهة السفلية من منطقة البطن.
  • ملاحظة إفرازات بنية برائحة كريهة.
  • الشعور بالقشعريرة والحمى أثر نزول هذه الإفرازات.
  • وجود كتل نسيجية داخل الإفرازات.

نصائح للتقليل من إفرازات الحمل 

سبق الحديث عن مسببات إفرازات الحمل البنية؛ فمثلاً الحالات التي تكون بسبب الأمراض الجنسية نحتاج لها  مضادات حيوية، بينما حالات العدوى نحتاج لها مضادات للفطريات، وهناك حالات لا تحتاج إلى أدوية فقط كل ما عليكِ فعله هو الابتعاد عن بذل المجهود، وفيما يلي سوف نستعرض بعض النصائح والإرشادات التي من شأنها الحد من إفرازات الحمل البنية.

نصائح للتقليل من إفرازات الحمل

  • تجنب المبيضات على الملابس الدخلية.
  • الحد من الكريمات المرطبة والصابون.
  • الحرص على غسل المنطقة الحساسة مرتين في اليوم.
  • استشارة طبيبك الخاص من أجل الحصول على غسول مناسب للمناطق الحساسة.
  • لبس ملابس قطنية والابتعاد عن الملابس الضيقة.
  • الحد من استخدام السدادات القطنية.
  • الحرص على تناول الأطعمة الصحية والابتعاد عن السكريات.
  • الحد من ممارسة الرياضات العنيفة.
  • الحرص على كثرة شرب الماء للحامل للحفاظ على جسمها من الجفاف.
  • استشارة الطبيب المختص عندما تصاحب الإفرازات ألم في المنطقة السفلية من البطن.

وأخيراً وبعد أن أجبنا على سؤال هل من الطبيعي نزول إفرازات بنية في بداية الحمل؟، وسردنا أسباب نزول هذه الإفرازات وتعرفنا على أنواعها وطرق تشخيصها وكيفية الحد منها نرجو في النهاية أن يكون هذا الموضوع قد نال إعجابكم.

المصادر:

ميديكال نيوز توادي

هيلث لاين

بيبي سينتر

زر الذهاب إلى الأعلى