أعراض الحمل

علامات نزول البويضة بعد الإبرة التفجيرية

تعد الحقنة التفجيرية واحدة من أهم الوسائل العلاجية في الوقت الحالي، حيث تستخدم لعلاج ضعف التبويض وتنشيط البويضة، وبالتالي ارتفاع القدرة الإنجابية لدى المرأة، لذا إذا كنتِ ممن يرغبون في التعرف على علامات نزول البويضة بعد الإبرة التفجيرية بالتفصيل، حتى تتمكني من اتخاذ الإجراء اللازم لحدوث الحمل، عليكِ بمتابعة السطور التالية بإمعان.

ما هي الإبرة التفجيرية؟

الإبرة التفجيرية واحدة من أحدث الوسائل العلاجية المساعدة على حدوث الحمل لدى السيدات، تحديدًا عند صعوبة حدوثه بشكل طبيعي أو تأخر الإنجاب، وهي عبارة عن سائل يحتوي على هرمونات تتشابه بشكل كبير مع هرمون الحمل، بحيث يحسن من خصوبة المرأة، وينشط البويضات، بالشكل الذي يكمل نموها ويزيد من حجمها، ويؤخذ السائل في شكل حقن العضل.
تساعد الإبرة التفجيرية في تفجير الغطاء المحاط بالبويضات، بالشكل الذي يساعدها على الخروج من المبيض لتنتقل لقناة فالوب، مما يؤدي إلى ظهور علامات نزول البويضة بعد الإبرة التفجيرية والتي يجب أن تكون المرأة على معرفة بها، حيث يترتب على معرفتها تحديد ميعاد ممارسة العلاقة الجنسية ثم حدوث الحمل.

دواعي استعمال الإبرة التفجيرية

قبل عرض أعراض نزول البويضة بعد الإبرة التفجيرية من الضروري معرفة دواعي استعمالها، حيث في الغالب تلجأ المرأة إلى استعمال تلك الوسيلة، عند إصابتها بالحالات المرضية، التي تحول بينها وبين حدوث الحمل، أبرزها ما يلي:

  • ضعف التبويض.
  • تأخر الإنجاب.
  • اضطرابات الرحم.
  • التعرض للإجهاض باستمرار.
  • مشاكل الغدة النخامية.
  • تكيسات المبيض.
  • تثبيت الحمل.

متى تخرج البويضة بعد الإبرة التفجيرية؟

تبدأ العملية بتناول أدوية الخصوبة لفترة لا تقل عن 3 أشهر، وبعدها يلجأ الطبيب إلى أشعة السونار المهبلي؛ لمراقبة الجريبات المحاطة بالبويضات، وبمجرد أن تصل بطانة الرحم لسمك 8 ملم، والجريبات لحجم 18 ملم، تصبح البويضة على أهبة الاستعداد للخروج، وبمجرد أن يتأكد الطبيب من استعداد ونضج البويضة، تُحقن السيدة بالإبرة التفجيرية، حتى يتسنى للبويضة فرصة الخروج والإخصاب، وبالتالي تخرج البويضة بعد مرور 36: 40 ساعة بعد حصول السيدة على الإبرة التفجيرية.

في الغالب ينصح الأطباء بضرورة ممارسة العلاقة الجنسية، في نفس يوم حصول المرأة على الحقنة التفجيرية، أما في حالة اللجوء إلى التلقيح الصناعي، فيجب إجراء العملية بعد مرور 36 ساعة من وقت أخذ الإبرة، مع ضرورة منع الجماع قبل 24 ساعة من وقت العملية.

متى تخرج البويضة بعد الإبرة التفجيرية؟

وبعد أن تمكنتِ عزيزتي من معرفة موعد نزول البويضة بعد الإبرة التفجيرية يمكنكِ الانتقال للفقرة التالية حتى تتعرفي على إجابة سؤال ما هي أعراض نزول البويضة بعد الإبرة التفجيرية بالتفصيل.

علامات نزول البويضة بعد الإبرة التفجيرية

في الواقع تتشابه علامات نزول البويضة بعد الإبرة التفجيرية مع أعراض التبويض نفسها، حيث تظهر على المرأة بعد مرور من 36: 40 ساعة، ومن الضروري متابعة الطبيب وإخباره بكافة الأعراض، ثم الانتظار 16 يوم بحد أقصى قبل إجراء تحليل الحمل حتى تكون النتيجة صحيحة بنسبة 100%، وتتمثل أعراض نزول البويضة بعد الإبرة التفجيرية في السطور التالية:

كثرة التبول

تعد كثرة التبول عند الحامل واحدة من علامات نزول البويضة بعد الإبرة التفجيرية مباشرةً؛ بسبب ارتفاع كمية الدم داخل الجسم، الأمر الذي يتسبب في ظهور سائل إضافي تعالجه الكلى، والذي ينتهي مطافه إلى المثانة، مما يزيد من تبول المرأة بشكل زائد عن الحد الطبيعي.

احتقان الثدي وتورمه

تتعرض المرأة إلى تضخم الثدي والإحساس بالألم بمجرد لمسه بعد الحقنة التفجيرية، ويرجع السبب إلى تغير نسب الهرمونات في الجسم، ولكن بمجرد أن يتكيف الجسم مع النسب الجديدة للهرمونات، فإن آلام الثدي تقل بشكل تدريجيًّا.

الغثيان والقيء

يعد ذلك العرض من أهم علامات نزول البويضة بعد الإبرة التفجيرية وأكثرها حدوثًا، حيث تعاني المرأة من غثيان الحمل الصباحي باستمرار نتيجة التغيرات الهرمونية في الجسم، وفي بعض الحالات قد يستمر الغثيان طوال اليوم ويؤدي إلى كثرة التقيؤ.

النزيف المهبلي

من المحتمل أن تخرج بعض قطرات الدم من المهبل بعد أخذ الحقنة التفجيرية مباشرةً وهو عبارة عن دم إنغراس البويضة، وهذا من الأمور الطبيعية التي لا تستدعي القلق، ولكن في حالة استمرار النزيف المهبلي، من الضروري التوجه للاستشارة الطبية لتحديد السبب واتخاذ الإجراء اللازم.

تقلصات البطن

تتسبب الحقنة التفجيرية في التعرض للتشنجات والتقلصات، تحديدًا في منطقة البطن وأسفل منطقة الظهر، بسبب ألم التبويض، لذا يفضل تجنب ممارسة المهام التي تتطلب لجهدٍ كبير.

ارتفاع حرارة الجسم نسبيًّا

من الضروري رصد ارتفاع حرارة الجسم كعلامة من علامات نزول البويضة بعد الإبرة التفجيرية مباشرةً، حيث يمكن للمرأة الاستدلال بها على الوقت المناسب لممارسة العلاقة الجنسية، وبالتالي حدوث الحمل فيما بعد.

ارتفاع حرارة الجسم نسبيًّا

يذكر أن في حالة نجاح الحقنة التفجيرية وتخصيب البويضة، فسوف تعاني المرأة من ارتفاع حرارة الجسم كعلامة من علامات الحمل المبكر، لكن يفضل أيضًا التأكد بواسطة إجراء اختبار الحمل بالدم أو فحص الحمل.

التقلبات المزاجية

تعد التقلبات المزاجية من أكثر علامات نزول البويضة بعد الإبرة التفجيرية حدوثًا، حيث تحدث بسبب تغير معدلات الهرمونات في الجسم، الأمر الذي ينعكس على حالة المرأة النفسية، فيتسبب بزيادة إحساسها بالتوتر، القلق، الرغبة في البكاء، والاكتئاب في بعض الأحيان.

الإرهاق والتعب

إن الاضطرابات الهرمونية كزيادة معدلات هرمون البروجستيرون في الجسم، سبب في إحساس المرأة بالإرهاق والنعاس المستمر، وفي الغالب تظهر تلك العلامة مجددًا بعد مرور 7 أيام من تخصيب البويضة وحدوث الحمل.

الدوار والدوخة

تعد علامة دوخة الحامل تحديدًا عند الوقوف مباشرة بعد الاستلقاء، واحدة من علامات نزول البويضة بعد الإبرة التفجيرية مباشرةً، فهي تحدث بسبب تغييرات داخل الأوعية الدموية، المسؤولة عن نقل غاز الأكسجين والدم إلى المخ، بحيث يرتفع ضخ الدم تجاه الرحم.

كثرة الإفرازات المهبلية

تتسبب الإبرة التفجيرية في الإحساس بالحكة الشديدة والمستمرة، لاسيما بمنطقة المهبل، بسبب كثرة الإفرازات المهبلية، التي يتم إفرازها لدعم الحيوانات المنوية؛ بهدف الوصول للبويضات والقدرة على تخصيبها.

مجموعة أخرى من علامات نزول البويضة بعد الإبرة التفجيرية

هناك مجموعة أخرى من أعراض نزول البويضة بعد الإبرة التفجيرية والتي من الممكن أن تحدث لدى بعض الحالات دون الأخرى، وتتمثل فيما يلي:

  • ارتفاع شهوة المرأة والرغبة الجنسية.
  • فقدان الشهية.
  • تضخم العين، تحديدًا الجفن.
  • يتغير لون الثدي، بحيث يصبح أغمق.
  • التعرق المفرط، بسبب ارتفاع إنتاج هرمون العقدة النخامية.
  • احتباس السوائل داخل الجسم، مما يتسبب في تورم القدمين.
  • آلام المبايض.

ما هو موعد نزول دورة الحيض بعد الإبرة التفجيرية؟

من الضروري معرفة أن الحقنة التفجيرية ما هي إلا جزء بسيط وله أهمية، ضمن خطة علاجية للخصوبة، فمن الضروري أن يرافقها علاجات دوائية هرمونية، الأمر الذي يؤدي لتأثر موعد الدورة الشهرية، ليختلف من امرأة لأخرى، حيث يجب أن تأخذ الحالة الحقنة التفجيرية سواء أسفل الجلد أو في العضل، خلال فترة الحيض مباشرة قبل الإباضة مرة واحدة فقط، بحيث يستمر أثرها داخل جسم الحالة من 10: 14 يوم.

ما هو موعد نزول دورة الحيض بعد الإبرة التفجيرية؟

في حالة عدم ظهور علامات نزول البويضة بعد الإبرة التفجيرية وفشل حدوث الحمل، تأتي دورة الحيض في الميعاد المحدد لها، طبقًا لكل امرأة، على سبيل المثال: إذا كانت تأتي فترة الحيض كل 28 يوم، فمن المحتمل أن يكون موعد نزول دورة الحيض في اليوم الـ 17 بعد أخذ الحقنة التفجيرية، وفي حالة تأخرها يرجى التوجه للاستشارة الطبية للتأكد من حدوث الحمل أو لا.

الآثار الجانبية للإبرة التفجيرية

هناك مجموعة من الآثار الجانبية التي من المحتمل أن تظهر على المرأة، وذلك بعد ظهور علامات نزول البويضة بعد الإبرة التفجيرية مباشرةً، وتتمثل فيما يلي:

  • الألم الحاد بمنطقة الحوض.
  • زيادة الوزن.
  • الصداع المستمر.
  • الإصابة باضطراب فرط المبايض.
  • اضطرابات التنفس.
  • الطفح الجلدي.
  • الإحساس بالوهن والإرهاق.
  • النزيف المهبلي.
  • تشوش الرؤية.

حالات ممنوعة من استعمال الإبرة التفجيرية

هناك مجموعة من الحالات التي يحظر عليها استعمال الحقنة التفجيرية، حيث قد تتسبب في حدوث مخاطر عديدة على الصحة والقدرة الإنجابية فيما بعد، وتكون تلك الحالات كما يلي:

  • في حالة كانت المرأة مصابة بسرطان في الثدي، المبايض، العقدة النخامية، أو في الرحم.
  • عند الإصابة بحالة تكيس المبيض.
  • الحالات المصابة بـ أوبئة الكلى والاضطرابات القلبية.
  • وجود اضطرابات بالعقدة الكظرية أو الدرقية.
حالات ممنوعة من استعمال الإبرة التفجيرية
  • الحالات المصابة بالاضطرابات التنفسية، مثل: الربو.
  • التعرض لنزيف الرحم المتكرر، دون وجود سبب واضح لحدوثه.

نتفهم مدى رغبتكِ الشديدة في حدوث الحمل وأن تصبحي أم، لذا قبل أن تقدمين على إجراء الحقنة التفجيرية، عليكِ أن تلمي بكافة المعلومات الطبية المتاحة عنها، حتى يتسنى لكِ الفرصة للتعرف على علامات نزول البويضة بعد الإبرة التفجيرية وبالتالي القدرة على إتباع التعليمات بصورة صحيحة، وحدوث الحمل.

المصادر:

جرو باي ويب إم دي

فري ويل فاميلي

بريجنانسي بيرز آند بيبي

زر الذهاب إلى الأعلى