مشاكل الحمل

طرق تفادي نزول دم أثناء الحمل في الشهر الرابع بعد العلاقة الزوجية

خلال مرحلة الحمل قد تواجه المرأة بعض المشكلات، والتي منها نزول دم أثناء الحمل في الشهر الرابع بعد العلاقة الزوجية، وهذا ما يجعلها تصاب بالقلق والفزع خوفاً على جنينها، ولكن قد لا يستدعي الأمر كل هذا الخوف؛ إذ ربما يرجع الأمر لأسباب غير مقلقة لكلا من الأم والجنين. 

ما هي أسباب نزول دم أثناء الحمل في الشهر الرابع بعد العلاقة الزوجية؟

لا شك أن نزول الدم بعد العلاقة الزوجية من الأمور المزعجة والتي تتسبب بالكثير من القلق، خاصةً إن كان هذا بأشهر الحمل، فما هي الأسباب الحقيقية وراء ذلك؟ هذا ما نعرفه بالأسطر القادمة:

  1. ازدياد تغذية الجنين بالدم وذلك من خلال سرعة تدفق الدم الرحم وزيادته خاصة في فترة حمل السيدة وعند العلاقة الزوجية قد يؤدي ذلك إلى الضغط على الرحم ويتسبب في نزول  بعض قطرات الدم. 
  2. زيادة الشعيرات الدموية نتيجة لمواجهة احتياجات الجنين للتغذية الدموية وتتكون هذه الشعيرات في منطقة الرحم وقد يحدث تمزق لها عند العلاقة الحميمة بين الزوجين. 
  3. الزوائد التي قد تنمو في عنق الرحم أثناء الحمل نتيجة ارتفاع الاستروجين أو هرمون الحمل في الدم وتكون هذه الزوائد رقيقة وعند الضغط عليها أثناء العلاقة الزوجية قد تنزل بضع أو قطرات  من الدم.
  4. بعض النساء الحوامل تعاني من ضعف في عنق الرحم فيمنع الطبيب عنها أي مجهود كما يطلب منها الراحة التامة طوال فترة حملها.
  5. إذا كانت مشيمة الحامل منخفضة وبالتالي قد تسبب المعاشرة الزوجية خطورة على الحمل.
  6. قلة كفاءة عمل الرحم ففي بعض الحالات يبدأ عنق الرحم للحامل في التوسع بمرحلة مبكرة أثناء حملها وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى إجهاضها أو ولادتها المبكرة.
  7. الحمل بتوأم قد يزيد من فرص الإجهاض نظراً الزيادة الضغط على الرحم.

هل العلاقة الزوجية أثناء الحمل في الشهر الرابع خطيرة؟

قد تقلق بعض الحوامل وخاصةً الحامل البكر لأول مرة من المعاشرة الزوجية أثناء فترة حملها، ومع الإحساس بكبر حجم بطنها وشعورها بحركة الجنين بداخلها يجعلها تخاف أكثر ليتسبب ذلك في خطورة على الجنين، ولكن لا تشكل العلاقة الزوجية أية خطورة على الجنين وخاصة في الشهر الرابع إلا في حالات نادرة مثل: اتساع عنق الرحم أو ضعفه أو تعرض الحامل لإجهاض سابق، ولذلك يجب على الحامل متابعة الطبيب بصفة مستمرة طوال فترة حملها اعتباراً لأي ظروف قد تطرأ على حملها وأتباع نصائحه بدقة.

هل العلاقة الزوجية أثناء الحمل في الشهر الرابع خطيرة؟

نصائح هامة لمنع النزيف أثناء العلاقة الحميمة

  • استخدام أوضاع آمنة ومريحة على الحامل حيث يجب التعامل بحذر في العلاقة الزوجية وعدم اختيار أوضاع قد تتسبب في ضغط على عنق الرحم وتؤدي  إلى نزيف دموي.
  • استعمال بعض المزلقات في العلاقة الحميمة والتي تتكون من أساس مائي لتقلل من الاحتكاك مثل زيت جوز الهند.
  • يمكن استبدال العلاقة الزوجية باللحظات الدافئة بين الزوجين مثل القبل والأحضان؛ خاصةً إذا كانت الحامل معرضة لخطر الإجهاض.
  • يجب استخدام الزوج واقٍ ذكرى أثناء المعاشرة الزوجية لتجنب نقل أي عدوى فيروسية للحامل قد تتسبب في خطورة على الجنين. 

بذلك نكون وضحنا بشكل مبسط أهم ما يتعلق بظاهرة نزول دم أثناء الحمل في الشهر الرابع بعد العلاقة الزوجية وأهم أسبابه وكذلك كيفية محافظة الحامل على جنينها في شهرها الرابع وأهم النصائح التي يجب أن تتبعها الحامل خاصة في شهرها الرابع والجدير بالذكر أنه لا بد من اللجوء للطبيب المعالج في حالة حدوث أي نزيف حتى لو بسيط للاطمئنان على الجنين والأم. 

المصادر:

بارنتس

هيلث لاين

وات تو إكسبكت

زر الذهاب إلى الأعلى