أعراض الحمل

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل أم لا؟

الأمومة حلم لكل امرأة، ولذلك قد تتسائل بعض السيدات هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل أم لا فأحيانًا يكون هذا الأمر علامة أولية على حدوثه، وأحيانًا أخرى يشير إلى وجود بعض المشاكل الصحية بالجسم، ولكن يختلف ذلك بناء على شكل الإفرازات ذاتها، وكميتها، والعديد من الأشياء الأخرى التي يجب الانتباه لها حرصًا على صحتك.

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل؟

في أغلب الحالات تختلف الأعراض المصاحبة لنزول الدورة الشهرية، حيث أن هناك بعض النساء يكون دم الحيض لديهن غزير، وفي حالات أخرى يكون الدم خفيف، ومصاحب له تشنجات وألم بمنطقة الحوض أو تنزل منهن إفرازات بألوان مختلفة ولا يعلمن لها سببًا، قد يكون أيضًا دم الدورة الشهرية باللون البني مع نهايات فترة الحيض، ويكون هذا الأمر طبيعيًا، ولا يشكل أي مشكلة إلا إذا كان هذا الأمر مرافقًا لأعراض أخرى فربما يدل على حدوث مشكلة صحية، وحينها يجب مراجعة الطبيب النسائي للاطمئنان على حالتك.

ولكي تعرفي هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل أم لا يجب أن نوضح لكِ عزيزتي عدة أشياء هامة حول الفرق بين دم الحيض، ودم الحمل بالإضافة إلى العلامات الأولية الأخرى الدالة على حدوث الحمل، والكثير من المعلومات الهامة التي ستجدينها عند متابعتك للسطور القادمة.

ما الفرق بين دم الحيض ودم الحمل

دم الحمل يكون ناتج عن انغراس البويضة بعد تخصيبها في عنق الرحم مما ينتج عنه قطرات قليلة من الدم، وهذه تعتبر أول علامة من علامات الحمل التي تظهر لدى المرأة بمرحلة مبكرة جدًا، ولكن يوجد عدة فوارق بينه وبين دم الدورة الشهرية، تجعلك تفرقين بينهم بسهولة لتعرفي إن كنتِ حامل أم لا، وهي كالتالي:

كمية الدم

يكون دم الحمل خفيف ويقل تدريجيًا، وينزل بكميات بسيطة، ويختفي سريعًا بعكس دم الحيض الذي يزيد باليوم الثاني والثالث، إضافة لهذا الأمر إن كانت كمية الدم غزيرة فهذا دليل على إنها دورة شهرية عادية أما إن كانت قليلة فاحتمال أن يكون حمل.

وقت نزول الدم

وقت نزول الدم

يستمر دم الحمل لمدة يوم أو يومين كحد أقصى، ويكون عبارة عن نقاط متفرقة أما الدورة الشهرية يكون الدم بها خفيف، ومن الممكن أن يظل لمدة أربع أيام وحتى سبعة أيام لدى بعض السيدات، ويستمر بالنزول بشكل شبه مستمر أو متقطع في بعض الأحيان، وربما يكون خفيف أو ثقيل، ولكن يختلف هذا من امرأة لأخرى.

لون الدم

دم الحمل في الغالب يكون خفيف، ومائل إلى اللون البني أو الوردي أما دم الدورة الشهرية فيكون لونه أحمر قاني، ويكون له رائحة غريبة وواضحة في الكثير من الحالات.

انقباضات الرحم

الانقباض الناتج عن الحمل يكون خفيف إلى حدٍ ما، ولذلك يعتبر نزول دم بني اللون مع وجود انقباضات بسيطة في الرحم علامة من علامات الحمل المؤكدة أما الانقباضات التي تحدث خلال الدورة الشهرية فتكون قوية، وعنيفة وتكون كمية الدم غزيرة، وفي هذه الحالة يتم استبعاد الحمل واعتبارها دورة عادية.

أهم علامات الحمل الأولية

عندما يحدث انغراس للبويضة، وتستقر في بطانة الرحم يكون هناك بعض الأعراض التي تظهر على المرأة، والتي تتشابه كثيرًا مع الأعراض التي تسبق نزول الدورة الشهرية مما يجعل بعض السيدات تفكر في هذا الأمر، مع التردد في معرفة هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل أم لا، ويمكن القول بأن هذا الأمر قد يختلف من امرأة لأخرى، ولذلك سنوضح أهم علامات الحمل المبكرة، وهي كما يلي:

وجود تغيرات في الثدي

عند بداية الحمل تكون من العلامات الأولية؛ تغير لون حلمات الثدي إلى اللون الداكن، كما أن حجمه يصبح أكبر مقارنة بالأوقات العادية، وقد تشعرين بألم أو وخز عند لمس حلمات الثدي، ويكون إحساسك بهذه المنطقة كبير.

الشعور بغثيان

الغثيان يعتبر من الأعراض الشائعة لدى معظم النساء وخاصةً عند الاستيقاظ من النوم في الصباح ويسمي بـ غثيان الحمل الصباحي، وغالبًا يزيد هذا الشعور بداية من الأسبوع الخامس في الحمل.

زيادة معدل التبول

ببداية الحمل تحدث العديد من التغيرات الهرمونية لدى المرأة مما يعمل على زيادة حجم الدم الذي يساعد بدوره على تغذية الجنين لينمو بشكل طبيعي مما يضغط على منطقة الحوض، ويزيد من الشعور بالرغبة في التبول المتكرر، وفي حالة حدوث أي ألم أثناء التبول يحب مراجعة طبيبك الخاص وبشكل فوري للتأكد من عدم حدوث التهاب بمجرى البول اطمئنانًا على صحتك، وصحة الجنين.

غياب الدورة الشهرية عن ميعادها

يعتبر انقطاع الدورة الشهرية أول العلامات التي يجب عليكِ الانتباه لها لمعرفة مدى حدوث حمل، وقد تتسائل بعض السيدات هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل وللتعرف على ذلك يجب التفرقة بين دم الغراس، وبين دم الحيض؛ فدم الغراس لا يستمر لأكثر من يوم واحد إلى يومين في حالات نادرة، ويكون قليل وخفيف مقارنة بدم الحيض.

الشعور بتعب وإرهاق مستمر

هذا العرض أحد الأعراض الشائعة التي تصيب كل السيدات تقريبًا في بدايات الحمل، وللتقليل من هذا الشعور يمكنك النوم بشكل كافي، والحصول على الراحة، وتناول أطعمة صحية، ومتوازنة تحتوي على الفيتامينات، والمعادن، والعناصر الهامة للحفاظ على صحتك، وصحة الجنين، والحرص أيضًا على ممارسة بعض الأنشطة الرياضية البسيطة.

هل نزول دم بني قبل موعد الدورة من علامات الحمل

قد تعاني المرأة من نزول بعض الإفرازات خاصة بميعاد التبويض، وقد تكون بيضاء اللون ولزجة، وفي بعض الأحيان لا تنزل من المهبل مباشرة بل تتجمع بداخل الرحم مما يسبب تغير لون دم الدورة ببداية نزولها، ولذلك تتحول إلى اللون البني نظرًا لاختلاطها بالإفرازات المتجمعة مسبقًا، وهناك العديد من الأسباب الأخرى لنزول دم بني قبل موعد الدورة، وهي كالتالي:

حدوث تكيس بالمبايض

تكيس المبايض يسبب نزول دم بني في موعد الدورة

يعتبر تكيس المبايض من الأمراض الشائعة التي تصيب عدد كبير من النساء، ويمكن القول بأن نزول دم باللون البني من المهبل قبل بداية الدورة يمكن أن يكون عرض من أعراض تكيس المبايض، ولذلك يجب عليكِ الانتباه لنزوله؛ فإن كان قبل الدورة مباشرة ومرافق له بعض الأعراض الأخري يجب عليكِ الرجوع للطبيب للاطمئنان على حالتك الصحية.

استخدام وسائل منع الحمل

تركيب وسائل منع الحمل الموضعية بعنق الرحم مثل اللولب يمكن أن تؤدي إلى نزول دم بني قبل ميعاد أول دورة بعد تركيبها فهذا يعتبر أمر طبيعي جدًا، ولا داعي للقلق.

دليل على حدوث الحمل

يمكن أن يكون نزول قطرات دم بنية قبل ميعاد الدورة الشهرية علامة على الحمل إن كنتِ تنتظرين هذا الأمر، ويسمى في هذه الحالة بدم الغراس، ويحدث بعد مرور أسبوع أو أسبوعين بعد أن تلتصق البويضة المخصبة ببطانة الرحم، وقد يصاحبها بعض أعراض الحمل البسيطة الأخرى مثل الشعور بإرهاق وتعب متكرر، وتغيرات بالحالة المزاجية، والرغبة في النوم لفترات طويلة، وعند حدوثها يجب عليكِ الرجوع للطبيب للتأكد من مدى حدوث حمل عبر عمل تحليل الحمل.

دم متبقي من دورة سابقة

في بعض الأوقات قد تنزل الدورة لديكِ ثم تنتهي سريعًا بعد يومين على الأكثر، وهذا الأمر غير معتاد، ويكون هناك جزء من الدم احتبس بداخل الرحم، وعندما تنتهي 28 يوم وتبدأ دورتك الجديدة يبدأ الدم المحتبس بالنزول من المهبل مرة أخرى قبل أن ينزل دم الدورة الجديد، وفي هذه الحالة يكون باللون البني أو يختلط بالدورة الجديدة، وينتج لون مختلط بين البني والأحمر، ووفقًا لذلك يمكننا الإجابة على سؤال هل نزول دم بني قبل موعد الدورة من علامات الحمل؟ بأنه قد يكون علامة على الإصابة بأشياء أخرى ليس لها علاقة بالحمل.

علاقة نزول دم بني بعد موعد الدورة والحمل

يمكن أن يكون نزول دم بني بعد غياب الدورة بأسبوعين علامة على الحمل حيث أنه يعرف في هذه الحالة بنزيف انغراس البويضة، وتكون هذه العلامة عبارة عن مسحات قليلة من الدم، ويمكنك التأكد أيضًا من حدوث الحمل في هذه الحالة من خلال عمل اختبار حمل، من الجدير بالذكر أنه عند التصاق البويضة الملقحة ببطانة الرحم بعد أن تنتقل عبر قناة فالوب مباشرة تبدأ بالنمو، وتتحول إلى كيسة أريمية، وهي تجمع لخلايا تنفسم، وتنغرس أيضًا ببطانة الرحم، وتظل لمدة 9 أشهر حتى يكتمل الجنين بنهاية هذه الأشهر.

ويعد نزول الدم البني علامة من العلامات الطبيعية على الحمل التي تظهر لدى العديد من النساء ببداية حدوث الحمل، ولا يستدعي مراجعة الطبيب إلا أن استمراره وزيادته يمكن أن تكون دلالة على حدوث مشكلة صحية، وحينها يجب عليكِ تلقي الرعاية الطبية اللازمة.

هل نزول إفرازات بنية في موعد الدورة من علامات الحمل

تظهر إفرازات بنية لدى بعض السيدات في ميعاد الدورة الشهرية، وربما يرجع هذا الأمر لعدة أسباب متنوعة منها قدوم الدورة الشهرية بشكل أساسي، وربما أيضًا تكون علامة على حدوث التهابات بالمهبل أو الإصابة ببعض الأمراض البكتيرية، ويمكن أيضًا أن تظهر ببداية الحمل كعلامة من العلامات الأولية، وسوف نوضح هذا الأمر تفصيلاً فيما يلي:

علامة على بداية الحمل

هنا تعتبر الإفرازات البنية دليل على انغراس البويضة في بطانة الرحم مما يشكل بعض الإفرازات البنية التي تشبه الدماء، وقد تستمر ليوم أو يومين على الأكثر، ورغم ذلك لا يعتبر ظهورها شرط أساسي لحدوث الحمل بشكل عام.

دليل على وجود التهابات

قد تكون الإفرازات البنية علامة أيضًا على إصابة المرأة بالتهاب في منطقة الحوض أو المهبل، وفي الغالب يكون سببها تراكم البكتيريا بالمنطقة المصابة مما يؤدي لحكة واحمرار مصاحب لها، وحينها يجب عليكِ التوجه إلى الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة لتشخيص الحالة.

الإصابة ببعض الأمراض

الإفرازات البنية دليل على الإصابة ببعض الأمراض المنقولة جنسيًا مثل مرض الزهري، والكلاميديا، وقد يصاحبها أيضًا بعض الأعراض مثل ارتباطها برائحة كريهة بالإضافة إلى الشعور بألم شديد، ويمكن أن تكون علامة على إصابتك بورم ليفي أو التهاب ببطانة الرحم، والتي تكون معها الإفرازات سميكة مقارنة بغيرها من الحالات الأخرى، ويكون مصاحب لها أعراض معينة، وهي كما يلي:

الإصابة ببعض الأمراض قد تسبب نزول دم بنى في موعد الدورة

  • فقدان الوزن بشكل ملحوظ.
  • عدم الرغبة في تناول الطعام.
  • الإصابة بآلام شديدة ومزعجة بالرحم أو بمنطقة الحوض، وعند حدوثها يجب مراجعة الطبيب مباشرة لتلقي العلاج المناسب.

وفي النهاية، وبعد أن وضحنا لكِ إجابة سؤالك؛ هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل أم لا، نود التنبيه لضرورة استشارة الطبيب عند شعورك بالقلق حول هذه المشكلة فعلى الرغم أنها قد تكون دليل على حدوث الحمل إلا أنها أحيانًا قد تشير لإصابتك بمرض معين، ولذلك عليكِ الانتباه لهذا الأمر حفاظًا على صحتك.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

هيلث لاين

وات تو إكسبكت

زر الذهاب إلى الأعلى