أمراض الحمل والولادة

نزول قطعة لحم من الرحم أثناء الحمل | إليكِ أهم الأسباب

رحلة الحمل من أكثر مراحل حياة المرأة صعوبة، وتشويق، فهي تنتظر قطعة منها ستولد بعد 9 أشهر، لذلك تحرص على نفسها بشكل شديد، لكي لا تتفاجئين بأي أعراض غير مستحبة، لكن على الرغم من حرصها الشديد يمكن أن يطرأ عليها نزيف عبارة عن قطرات من الدم، أو نزول قطع لحم من الرحم أثناء الحمل في الشهر الأول والثاني، سنعرض عليكِ الآن السبب في نزول هذه القطعة المتجلطة، ومتى يجب عليكِ زيارة الطبيب للتأكد من صحة الجنين وصحتك أيضاً.

نزيف الحمل في الشهر الأول

هل تعانين نزول قطعة لحم أثناء الحمل في الشهر الأول، على الرغم من اتباعك لكافة إرشادات الطبيب للابتعاد عن مسببات النزيف، يرتبط نزول الدم أو نزيف الحمل في عقول الكثير من السيدات بالإجهاض، لكن هل يعني النزيف أو سقوط قطعة لحم من الرحم أثناء الحمل فقدان طفلك؟ في بعض من الأحيان يكون هذا النزيف من أعراض الحمل العادية، أما في البعض الأخر فهو يعد إنذار بالخطر، لذا نحن معكِ الآن لتتعرفي على جميع مسبباشت نزول قطعة لحم في الشهر الأول.

أسباب نزول قطعة لحم من الرحم أثناء الحمل

يمر السيدات في الشهور الأولى من الحمل بعدة تغيرات هرمونية وجسدية ونفسية كثيرة، لكن في الشهر الأول تشعرين بالقلق والتوتر والكثير من علامات الحمل المختلفة، لكن عند ملاحظتك لنزول قطعة لحم أثناء الحمل تنقلب جميع الموازين نتيجة خوفك من أن يكون هذا إنذار بالإجهاض، ومن الممكن أن يكون من بعض علامات وجود حمل، والفيصل في ذلك هو زيارة الطبيب المختص ليوافيكِ بكل المعلومات والنصائح التي تحتاجينها مع تحديد سبب النزيف، ومن أسباب نزول قطع لحم في الشهر الأول.

الإجهاض

عبارة عن نزيف مهبلي ناتج من خسارة الأم لطفلها دون أي إنذار مسبق بطريقة تلقائية في أول ثلاثة أشهر من الحمل، يوجد حوالي 20% من الحالات في كل عام، وفي معظم الأوقات يحدث بسبب عدم نمو الجنين بشكل سليم، يمكن أن يحدث هذا بسبب نوع معين من الأدوية التي لا تتناسب مع المرأة الحامل وتم أخذه عن طريق الخطأ، وينقسم الإجهاض إلى العديد من الأنواع المختلفة، ويتم تشخيص الطفل عند عدم سماع نبضات القلب، يعد واحداً من أهم أسباب نزول قطعة لحم أثناء الحمل.

الحمل خارج الرحم

ترجع أسباب الحمل خارج الرحم إلى استقرار البويضة المخصبة في أحد المبيضين أو أي مكان داخل تجويف المعدة، أو حتى في قناة فالوب، ولا يسمح للجنين أن ينمو بشكل صحيح، وتشكل هذه الحالة خطراً على صحة المرأة في حالة عدم اكتشافها في وقت مبكر، تبلغ نسبة الحالات المصابة بهذا النوع من الحمل حوالي 2% من النساء الحوامل، ويتم تشخيصه عن طريق السونار المهبلي، غالباً ما يكون هذا بسبب وجود التهاب أو ورم في قناة فالوب، فتسد الطريق على البويضة المخصبة ويقف هذا الورم حاجز بين البويضة والرحم، أو وجود عيب خلقي في قناة فالوب.

الحمل في توأم

الحمل في توأم

من أكثر أعراض الحمل بتوأم هو سبب نزول قطع لحم من الرحم أثناء الحمل، وفي الغالب يدل هذا على فقدان واحد من الأجنة أو إنذار بإمكانية فقد أحدهم، وينتج عن هذا حدوث بعض الآلام  في عظام الحوض وأسفل البطن والظهر، والشعور بالغثيان الذي قد يصل إلى حد القيء.

سلائل الرحم

مجموعة من النتوءات والزوائد الجلدية الموجودة في عنق الرحم ولا يتجاوز طولها بعض السنتيمترات، ولكنها تتسبب في نزول قطع لحم أثناء الحمل في الشهر الأول، وعدم انتظام في الدورة الشهرية، وبعض الآلام المبرحة في منطقة البطن والحوض، ويتم اكتشافها عن طريق الفحص المهبلي أو المنظار بواسطة الطبيب المختص. 

نزول قطعة لحم من الرحم في الشهر الثاني 

مع حلول الشهر الثاني من الحمل تكونين قد تأكدتِ من حملك؟ لكن قد يحدث نزول قطعة لحم أثناء الحمل، حيث أن الشهور الأولى هي أكثر الشهور خطراً، لأن جنينك الآن يستعد للاستقرار داخل رحمك، ولكن هل أصابك التوتر عند رؤية هذه القطعة؟ بالتأكيد فهذا أمر مرعب بالنسبة لكِ، الآن تعرفي على أسباب نزول قطعة لحم من الرحم في الشهر الثاني.

  • عادة ما يتسبب الجماع في الشهور الأولى نزيف ونزول قطع متجلطة من الدم، وذلك بسبب الضغط على عنق الرحم، لذا ينصح الأطباء بعدم ممارسة العلاقة الزوجية في هذا الشهر.
  • يمكن أيضاً أن يكون النزيف بسبب انغراس البويضة في الرحم، وهذا لا يكون مقلق تماماً.
  • تحذير من الرحم، باحتمال حدوث إجهاض.
  • يمكن أيضاً نزول قطعة لحم من الرحم أثناء الحمل، في حالة كانت البويضة فارغة من الحيوان المنوي، ولكن تم غرسها في الرحم.

نزيف الشهر الثالث من الحمل

لقد وصلتِ الشهر الثالث من الحمل، ولكن ما زال عليكِ الحذر والحرص فالجنين لم يستقر بعد في رحمك، هل رأيتِ نزول  قطعة لحم من الرحم أثناء الحمل، من الممكن أن تكون هذه القطعة إنذار بالخطر، أو يمكن أن تكون بسبب العدوى البكتيرية أو الفيروسية في عنق الرحم، أو بعض التمزقات في المهبل وجدار الرحم الناتجة عن تزايد حجم الطفل، أو يتوفى الجنين في رحمك، كل هذا لن يتم تحديده إلا إذا ذهبتِ للطبيب المختص، ليخبرك بأفضل الحلول، ففي هذه المرحلة كل ما تحب المرأة أن تسمعه هو أن الجنين بخير في جميع الأحوال.

متى يجب زيارة الطبيب؟

تتساقط الكثير من الإفرازات من رحم المرأة أثناء الحمل،لونها مثل مخاط أبيض لزج، وهذا لا خوف ولا ضرر منه، ولكن الخوف يبدأ من نزول مخاط لونه بني محمر أو قطع من اللحم ذات اللون الأسود أو بعض الدم الذي يشبه قطع الكبد، وعادة ما يصاحب هذه الإفرازات وجع في البطن، والكتف وأسفل الظهر، وبعضها باللون الأصفر ويصاحبها الرائحة الكريهة النفاذة، وتكون بسبب إصابة عنق الرحم ببعض البكتريا والفيروسات، بل من الممكن أن يصاحب هذه الإفرازات نزول قطعة لحم من الرحم أثناء الحمل، ولكن هناك بعض الأعراض المصاحبة لهذه الإفرازات التي تستدعي زيارة الطبيب في أقرب وقت وهي.

نصائح لتفادي نزول قطع لحم من الرحم أثناء الحمل

نقدم  بعض النصائح للحامل في الشهر الأول من الحمل بكل سلاسة ودون أي خطر على حياتك أو حياة الجنين، على الرغم من إتخاذكِ كل الاحتياطات اللازمة لمنع حدوث هذا، إلا أنه يوجد إمكانية حدوث نزيف أو نزول قطع لحم من الرحم في أثناء الحمل لا قدر الله، ومع هذه الإجراءات يجب عليكِ الاهتمام بإجراء تحليل الحمل من صورة دم وتحليل بول وكشف بالسونار للاطمئنان كل شهر.

نصائح لتفادي نزول قطع لحم من الرحم أثناء الحمل

  • البعد عن مسببات الضغوط النفسية للحامل.
  • الإقلال من التدخين، الابتعاد عن المدخنين.
  • الاهتمام بالطعام الصحي.
  • تناول الفيتامينات والمعادن التي وصفها لكِ الطبيب.
  • الاهتمام بتناول حمض الفوليك قبل الحمل  وبعد الحمل وخاصة في أول ثلاث أشهر من الحمل.

الخاتمة

لقد وصلنا الآن إلى نهاية موضوعنا، نرجو أن تكونِ وجدتِ ضالتك، وقد وصلتِ لجميع أجوبة الأسئلة التي تدور في عقلك، ونصيحتنا لكِ هي أن حياتك وحياة طفلكِ مهمين للغاية، لذلك لا تستمعين إلى تجارب السيدات من حولك فكل سيدة تختلف عن الأخرى، وإذا لاحظتِ نزول قطع لحم من الرحم أثناء الحمل توجهي للطبيب فوراً.

المصادر:

كيدز هيلث

هيلث لاين

وامان

زر الذهاب إلى الأعلى