نصائح للحامل

نصائح للحامل في الشهر الأول | تعرفي على أهمها لحمل صحي وجنين معافى

تعتبر الفترة الأولى من شهور الحمل من الفترات الدقيقة في تأسيس نمو الجنين، لذا ينبغي زيادة العناية والاهتمام بها، وهناك بعض نصائح للحامل في الشهر الأول يجب اتباعها لضمان مرور هذه الفترة بسلام، دون الإصابة بأي أعراض جانبية تؤثر على صحة الأم أو تعرض الجنين لخطر الإجهاض، لذا جئنا إليكِ اليوم لتقديم بعض من هذه النصائح خلال هذه الفترة الحرجة من الحمل. 

أعراض الحمل في الشهر الأول

تختلف أعراض بداية الحمل من أنثى لأخرى على حسب طبيعة جسمها، إلا أن هناك بعض الأعراض الشائعة لدى الكثير من الحوامل ومن بينها ما يلي:

  • الشعور بالغثيان دائماً لدى بعض الحوامل، فهناك بعض الحوامل يعانين من الغثيان الدائم صباحاً ومساءًا، وهناك أخريات قد لا تصاب به على الإطلاق أثناء شهور الحمل.
  • توقف الدورة الشهرية من أبرز أعراض الحمل المبكرة، لذلك ينصح بإجراء اختبار الحمل عند توقفها، للتأكد من هذا الأمر وأخذ كافة الاحتياطات اللازمة.
  • تحسس الأنف تجاه أي روائح نفاذة وقوية.
  • كثرة التبول عند الحامل في البداية بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسمها، وزيادة ضخ الدم إلى المثانة.
  • شعور الحامل باحتقان في الثدي والإحساس بكبر حجمه وثقله، لكن يخف هذا الشعور مع تقدم الحمل واعتياد الجسم على هذه التغيرات الهرمونية.
  • الإحساس بالإجهاد والتعب بشكل مستمر نتيجة زيادة إفراز هرمون البروجسترون الذي يرفع من حاجتها إلى النوم بكثرة.
  • الإصابة بفقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول بعض الأطعمة، كما أن الحامل قد تشتهي بعض الأطعمة غير الموجودة في هذا الوقت.
  • قد ترى الحامل نزول بعض قطرات الدم أثناء الحمل البسيطة والناتجة عن انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم.
  • المعاناة من التقلبات المزاجية الناتجة عن التغيرات الهرمونية، إذ أنها تصبح شديدة الحساسية وسريعة الانفعال لأقل الأسباب، إلا أن هذه المشاعر كلها طبيعية ولا تؤثر على نمو الجنين.

أهم نصائح للحامل في الشهر الأول

لابد من الاهتمام بصحة الأم والجنين في الشهور الأولى من الحمل، حيث أنها في هذه الفترة لا يكون عندها المقدرة على توفير الرعاية الكاملة لنفسها، أو قد لا يكون عندها الوعي الكافي بأهمية هذه المرحلة، مما يجعلها لا تنتبه إلى بعض الأمور التي تعرض صحتها وحياة جنينها للخطر،لذلك سعينا إلى توفير نصائح للحامل بالشهر الأول التي تساعدها في الوصول إلى مرحلة الحمل الطبيعية بسلام ومن أهم هذه النصائح:

الابتعاد عن رفع الأشياء الثقيلة

ممارسة الأعمال المنزلية الشاقة من أكثر الأمور التي تؤدي إلى خطر فقدان الجنين أو إصابة الأم ببعض الآثار السلبية، إن حمل الأشياء الثقيلة والقيام ببعض الحركات المرهقة مثل ممارسة بعض الرياضات العنيفة، أو الركض أو لعب نط الحبل، جميعها تزيد من احتمالية الإجهاض وخسارة الجنين، إذ أن هذه الفترة تحتاج إلى الكثير من الراحة حتى يثبت الجنين بشكل طبيعي داخل الرحم.

الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين

التدخين من أكثر العوامل الضارة بالجنين، لأنه يعمل على تمزق الكيس الأمنيوسي؛ مما يرفع من خطر الإصابة بالإجهاض بسبب احتواء السجائر على الكثير من المواد الكيميائية الضارة، بجانب أنه يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية لدى الأم، ويؤثر أيضاً على جهازها التنفسي بشكلٍ كبير، لذا يجب الامتناع عن التدخين وتجنب الجلوس بجانب المدخنين في هذه الفترة.

التقليل من شرب السوائل الساخنة

من المعروف أن الجنين في أول أيامه يكون عبارة عن تجمع دموي، وتعرض الأم للحرارة الزائده بكثرة يرفع من احتمالية الإجهاض في الشهر الأول من الحمل؛ لذلك من أهم نصائح للحامل في الشهر الأول أنه ينبغي التقليل من تناول المشروبات الساخنة والابتعاد عن الاستحمام بالماء الساخن أو دخول حمام البخار أو الساونا لأنها تزيد من خطر الإجهاض. 

استشاره الطبيب المعالج

من بين نصائح للحامل في بداية الحمل أنه يجب المتابعة مع الطبيب المعالج باستمرار، وذلك للاطمئنان على صحة الجنين والأم، كما يجب أن يكون الطبيب على وعي كامل بالوضع الصحي للحامل في كل شهر، حتى يتم الوصول إلى المرحلة الأخيرة من الحمل دون التعرض لأي مشاكل صحية، فالطبيب دائماً يساعد الحامل في الحفاظ على صحتها، كما أنه يمكنها من التخفيف من القلق والتوتر من خلال بعض نصائح في بداية الحمل التي يقدمها لها. 

الاهتمام بالتغذية السلي مة

من أبرز نصائح للحامل في الشهر الأول الاهتمام بجدول غذاء الشهر الأول من الحمل لتلبية كافة الاحتياجات الغذائية للجنين، ويجب أن يحتوي هذا الطعام على كافة الفيتامينات والمعادن المهمة لتأسيس بنيانه بشكل سليم، كما يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والحديد، لأنها تساعد في نموه وتقوية بنيانه. 

تناول حمض الفوليك أسيد

ينبغي أخذ المكملات الغذائية مثل حبوب حمض الفوليك وفيتامين د، لأن لها دور كبير في منع تشوهات الجنين بالإضافة إلى مساهمتها في نمو الجنين بشكل طبيعي، وتساعد في عدم إصابته بالأمراض الوراثية، بالإضافة إلى أنها تمكن الحامل من تخطي شهور الحمل الأولى بدون قلق، ويمكن الحصول عليه من خلال بعض الأطعمة الغنية به مثل الخضروات الداكنة كالسبانخ البروكلي، العدس والبقوليات أيضًا.

ممارسة بعض التمارين الخفيفة

تساعد الرياضة في الشهر الأول من الحمل في تنشيط الدورة الدموية للحامل مما يعمل على تدفق الدم والأكسجين إلى الجنين بسهولة لتوفير احتياجاته الغذائية، كما أنها تمد جسمها بالطاقة اللازمة، وتساعد في التخفيف من آلام الظهر التي تصيبها في أول شهور الحمل، لكن يفضل استشارة الطبيب قبل ممارسة أي تمارين لأنه أكثر دراية بالحالة الصحية لها ويعلم إذا كانت صحتها تتحمل ذلك أم لا

الابتعاد عن تناول المنبهات

الابتعاد عن تناول المنبهات

من أهم نصائح بداية الحمل التي ينصح بها الأطباء الحوامل غالباً تجنب شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة والتي تحتوي على مادة الكافيين، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن لها تأثير كبير في حدوث الإجهاض، كما يجب الابتعاد عن مسببات التوتر والعصبية، لأنها تتسبب في انقباضات الرحم التي تنذر بالضرر في الشهور الأولى من الحمل وقد تؤدي إلى فقدان الجنين، كما أنه يتأثر تباعاً بالحالة النفسية للأم، لذلك يفضل المحافظة على الهدوء وتجنب مسببات الضغط النفسي.

نصائح في بداية الحمل للبكر

هناك بعض النصائح الأخرى التي يفضل اتباعها للحفاظ على حياة الجنين في بداية الحمل، وذلك من خلال تناول الأطعمة المتنوعة التي توفر كافة الاحتياجات الغذائية له، والتي تتمثل في:

  • تناول الفاكهة والخضروات الطازجة باستمرار، كما يمكن تناول الفواكه المجمدة والمجففة، ويفضل شرب العصائر التي تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة. 
  • الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والألياف الطبيعية التي توجد في الحبوب الكاملة. 
  • يفضل تناول البروتينات المتوفرة في اللحوم، الأسماك، البقوليات والمكسرات، إلى جانب تناول البيض ومنتجات الألبان لتوفير الكالسيوم اللازم لبناء عظام الجنين.
  • شرب السوائل والعصائر باستمرار لأنها تحافظ على رطوبة الجسم وتمنع الإصابة بالجفاف.

نصائح للتعامل مع غثيان الحمل

تعاني بعض الحوامل في الشهور الأولى من الحمل من كثرة الغثيان والقيء بسبب الاضطرابات الهرمونية التي تحدث في هذه الفترة، وهناك بعض النصائح التي عند اتباعها، ستقل هذه المعاناة من أهمها ما يلي:

  • تجنب التفكير بكثرة في هذا العرض، حيث أن تذكر الغثيان يتسبب في حدوثه. 
  • عدم التحرك بعد تناول الطعام مباشرةً لأنه يعمل على تشنج العضلات مما يتسبب فى الغثيان.
  • يفضل تناول وجبة الإفطار التي لا تحتوي على دهون، وأن تكون خفيفة تحتوي على الفواكه والخضروات الطازجة. 
  • التنظيم بين وجبات الطعام، وتجنب الوصول إلى الجوع الشديد لأنه يؤدي إلى الغثيان. 
  • عند الشعور بالغثيان يستحسن تناول أقراص النعناع أو بعض الحلوى اللاذعة لأنها تخفف من هذا الشعور. 
  • تناول وجبة خفيفة تحتوي على الفواكه و الزبادي قبل النوم، لمنع إفراز أحماض المعدة لتجنب الغثيان في الصباح. 
  • الابتعاد عن الروائح التي تهيج حاسة الشم لديها والتي تتسبب في القيء. 
  • شرب الماء بكثرة خلال اليوم لأنها تخفف من تأثير إفرازات المعدة. 
  • التقليل من تناول الأطعمة المملحة لأنها تخفف من هذا الشعور.

هل الحركة الكثيرة تضر الحمل؟

هل الحركة الكثيرة تضر الحمل؟

تتسائل الكثيرات على هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول،والإجابة هنا نعم فالحركات العنيفة تضر بالحامل خاصة بالشهور الأولي، وهناك الكثير من نصائح للمرأة الحامل في الشهر الأول بتجنب الحركة العنيفة تماماً والاستلقاء على الظهر للحفاظ على الجنين، لكن هذا ليس صحيحاً، فالحركة في حد ذاتها لا تسبب أي آثار سلبية للحامل، إلا أن الأطباء ينصحون دائماً بالانتباه للحركة الزائدة والحركات المفاجئة لما لها من آثار جانبية على الحمل، كما يجب أن تمتنع عن حمل الأشياء الثقيلة، لأنها من أكثر الأمور التي تهدد حياة الجنين وتعرضها للخطر، كما يفضل الابتعاد عن التمارين التي تتطلب جهدا كبيراً، لأنها تتسبب في مضاعفات كثيرة عليهما. 

من خلال هذا الموضوع قدمنا لكِ بعض نصائح للحامل في الشهر الأول، والتي من خلالها تتمكن من المحافظة على صحتها وحماية جنينها من خطر الإجهاض، وتوفير التغذية السليمة اللازمة لبناء جسم الجنين ونموه بشكل طبيعي، كما أن اتباعها يمكنها من تخطي هذه المرحلة بسلام. 

المصادر:

كيدز هيلث

هيلث لاين

ويبميد

زر الذهاب إلى الأعلى