نصائح للحامل

نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم من الألف إلى الياء

من أهم نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم هي المحافظة على الصحة والغذاء، واتباع النمط الصحي في ممارسة الحياة اليومية، من حركة، ونشاط، ومتابعة تامة لأي متغيرات بالحمل، فقد اقترب تحقيق حلمك بوصول وليدك وأصبحتِ قاب قوسين أو أدنى من ضمه وشم رائحته، وبدء الحياة الجميلة الجديدة التي تكونين فيها أجمل أم لهذا الملاك البريء، ما عليك إلا أن تكوني معنا لنهاية السطور التالية لتتعرفي على أهم النصائح التي تساعدك على المرور الآمن بالولادة الطبيعية وتسهيلها.

أعراض وتغيرات الشهر التاسع

الآن أنتِ بالشهر التاسع، وما يحتوي عليه من الكثير من التغييرات والتطورات بالحمل، الكثير منها يعد طبيعياً لا يسبب القلق، لذا سيكون علينا التنبيه عليها لتطمئني وتزيلي ما قد يعرض لك من القلق والخوف على جنينك، فلا داعي للقلق أبداً، فهذه أهم التغيرات والأعراض الطبيعية بالشهر التاسع:

  • التكور بشكن البطن وبروزها ونزولها للأسفل.
  • نزول الجنين إلى الحوض، وتهيئة جسمه بالكامل للاتجاه للأسفل والاستعداد للخروج.
  • زيادة الضغط على عضلات الحوض والرجلين مما يسبب تقليل الحركة، وممارسة النشاطات اليومية بشكل طبيعي.
  • زيادة بالوزن، حيث يتسارع نمو ووزن الجنين، حيث يتراوح وزن الطفل بهذه المرحلة بين 2.5 إلى 3.5 كيلوجرام.
  • الحاجة المتكررة للتبول لضغط الجنين على المثانة.
  • تمام تكوين رئة الجنين وتطورها للعمل بشكل سليم فور خروجه.
  • انقباضات متكررة بالرحم، كتجهيز لعملية الولادة.
  • زيادة لمعان الشعر وتحسن حالته لما يمر به الجسم من تغيرات هرمونية مؤثرة إيجابياً على الشعر.
  • تغيرات في لون الحلمة والهالة المحيطة بها، وبروز الحلمة، ونزول بعض السوائل الخفيفة التي تعد طعام الوليد الأول، وتسمى اللبأ.
  • سهولة ملحوظة بالتنفس بعد حركة الجنين للأسفل، وابتعاده عن الرئتين.

أهم نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم

هناك الكثير من النصائح المساعدة على تسهيل الولادة وفتح الرحم والاستعداد للولادة بالشهر التاسع دون مشكلات، كما أن الكثير منها له تأثير في تسريع وإحماء الطلق وانتظامه مما يساعد على عدم إطالة زمن الولادة وتحمل المزيد من الآلام والأوجاع للأم، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

التغذية السليمة والمتوازنة

التغذية السليمة والمتوازنة

يعتبر تناول الغذاء الصحي المتوازن من أهم نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم لذا عليك بتناوله بكميات كافية، نظراً للاحتياج المتزايد لكِ ولجنينك بهذه الفترة التي يكتمل بها نموه، حيث ستحتاجين لوجبات أكبر وأغني لسد احتياجك المتكرر للطعام، والفيتامينات والمعادن، كما يحد النظام المتوازن من أعراض الحمل المتعددة كالحرقان، والإمساك ومشكلات الهضم، ومن أهم هذه الأغذية ما يلي:

الأطعمة الغنية بالألياف

تعد الألياف من أهم ما تعمل على الشبع وتحسين الهضم، والكثير من الفوائد الأخرى، وتتواجد بالكثير من الخضروات الطازجة، والحبوب الكاملة، والشوفان، والخبز، لذا فمن المفيد جداً إدراجها بـ النظام الغذائي بالشهر التاسع.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

الأطعمة الغنية بالكالسيوم للحامل من أهم الأطعمة بالشهور الأخيرة من الحمل، خاصةً بالشهر التاسع، حيث تساعد على التكوين السليم لعظام الجنين، ومن أهمها الزبادي، والجبن، والعدس، والخضروات الورقية.

الأطعمة الغنية بالحديد

يعتبر الحديد من أهم العناصر بشهور الحمل خاصةً بالشهر الأخير، سواءً بتناوله بالأنواع المختلفة من الأغذية مثل التوت، البروكلي، الزبيب، البيض والأسماك، أم عن طريق تناوله على هيئة أقراص ومكملات غذائية.

أطعمة غنية بفيتامين سي

فتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي من أشد الضروريات بالحمل للكثير من الفوائد ال للتي تشمل دعم جهاز المناعة، والمقاومة للأمراض، وتحسين البشرة، والشعر، والكثير من الفوائد الأخرى، وتتمثل هذه الأطعمة في الطماطم، والفراولة، والفلفل، والبروكلي، والبرتقال، كما تحتوي أيضاً على فيتامين ج الهام جداً للجسم.

أطعمة حمض الفوليك

يعتبر حمض الفوليك مفيد للحامل والجنين أمراً مهماً جداً لنمو الطفل بسلام، خاصةً سلامة وأمان تكوين العمود الفقري، ويتواجد بالكثير من الأطعمة مثل الفاصوليا، والخضروات الورقية المتنوعة، والحمص، كما يتواجد الفوليك على هيئة مكمل غذائي وهو من الأمور المهمة جداً للحمل من أول يوم إلى الولادة.

الأطعمة الغنية بفيتامين أ

وهي من الأطعمة الهامة جداً لسلامة العيون والنظر للجنين، والتي تشمل البطاطا الحلوة، السبانخ، الجزر، وزيت كبد الحوت وهو من أهم المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين أ للحامل، والكثير من العناصر الهامة والدهون، ومن أهمها الأوميجا3، الضرورية جداً لكلٍ من الحامل والجنين.

أطعمة ومشروبات ممنوعة بالشهر التاسع

  1. الكافيين:عند تعدي الجرعات الآمنة بتناوله، والتي تقدر بنحو 200 مليجرام تقريباً، يسبب الكثير من التوتر والقلق، مما له أسوأ التأثير على الرحم وتسهيل الولادة الطبيعية.
  2. الكحول والتدخين: فهما من بديهيات الأمور الضارة والعادات المؤذية بشكل كبير للجنين والأم على حد سواء.
  3. الأسماك الممنوعة للحامل: وهي الأسماك الغنية بالزئبق مثل سمك القرش، وسمك المارلين، وسمكة أبو سيف، لما للزئبق من خطورة على الطفل.
  4. اللحوم النيئة: من مسببات التعرض لخطر العدوى البكتيرية، أو العدوى الفيروسية، والتي يمكنها عبور المشيمة والوصول للجنين.
  5. أطعمة غير مرغوبة: مثل رقائق البطاطس، والحلوى لما لها من قيمة غذائية منخفضة، واحتوائها على الكثير من السكريات والدهون، لذا يجب تقليل التناول لهذه الأطعمة للحد الأدنى.

تناول الأطعمةمشروبات المسهلة لفتح الرحم

من المفيد جداً التناول لبعض المأكولات والمشروبات المساعدة على فتح الرحم بشكل طبيعي، لدعم إتمام عملية الولادة الطبيعية، ومن أهم ما ينصح بالاعتماد عليه ما يلي:

تناول الأطعمة والمشروبات المسهلة لفتح الرحم

  • الحلبة سواء كانت منقوعة أو مغلية على هيئة شاي، فهي من أشد ما يحفز انقباضات الرحم ويعمل على زيادة فتح عنق الرحم.
  • لليانسون نفس تأثير الحلبة إضافةً إلى ما يساعد عليه من التهدئة للأعصاب، والحد من التوتر والقلق.
  • للقرفة دور كبير في فتح المهبل ودعم الولادة الطبيعية، وزيادة الطلق وإحمائه.
  • يساعد العسل بنوعيه على تحفيز الطلق، كما لزبدة الفول السوداني نفس التأثير تماماً على تحفيز الطلق والإمداد بالطاقة.
  • المرمرية وشاي البابونج لما لهما من قدرة على الحد من الشعور بالألم وتحسين الولادة.
  • مغلي الكمون والزنجبيل، كما يساعد زيت الخروع بشكل كبير على الولادة الطبيعية شرط وجود إشراف طبي، لتسببه بالإسهال.
  • الكثير من التوابل والمواد الحريفة والشطة فلها دور كبير بتحفيز الرحم وتوسيع عنقه.
  • مشروبات العصائر الطازجة المحتوية على البروملين المحفز للرحم والانقباضات.

أطعمة مقوية على الولادة

يعتبر الطعام هو الطريقة المثالية لإمداد الحامل بما يلزمها من قوة بالشهر التاسع، حيث تحتاج إليها بكل تفاصيل يومها الذي تستعد به بالكثير من النشاطات والتمارين الميسرة للولادة، كما يلزمها طاقةً كبيرةً للولادة نفسها.

ومن أهم هذه الأطعمة المتصدرة للقائمة التمر، حيث يعمل على توسعة عنق الرحم وتسهيل المخاض بشكل كبير، كما يمد الجسم بالطاقة العالية والسعرات الحرارية اللازمة للولادة، لما يحتوي عليه من السكريات المتعددة الأنواع، كما يحتوي التمر على مستقبلات الأوكسيتوسين بشكل مماثل تقريباً للهرمون، كما يقلل من احتياج المرأة للطلق الصناعي وقت المخاض، كما أن هناك الكثير من الأطعمة الأخرى للمساعدة على تسهيل الولادة، منها ما يلي:

  1. الأطعمة المحتوية على الكالسيوم، والبروتين، حيث يعملان على تقوية العضلات بشكل كبير.
  2. الكربوهيدرات مما تمنح الطاقة الكبيرة بالولادة، وتعطي القدرة على تحمل الآلام بالولادة.
  3. الخضراوات والفواكه لما تمد به الجسم من الفيتامينات والمعادن المقوية الجسم والعضلات.
  4. الثوم من أهم الأكلات المساعدة على تنشيط الأمعاء وتهدئتها، مما يعمل على تسهيل الولادة.
  5. الأناناس من الفواكه التي تعمل على التلين لعنق الرحم بشكل كبير، لما يحتوي عليه من البروميلين وهو من الأنزيمات المقوية والمنشطة لعضلات الرحم.

مشروبات مقوية على الولادة

من أهم نصائح للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة التناول للمشروبات المسهلة للولادة بشكل كبير، حيث تحد من أعراض الولادة والتخفيف من ألمها، كما تعتبر من المشروبات الصحية الموصى بها قبل الخوض بمرحلة المخاض، ومن أهم هذه المشروبات إضافةً على ما ذكرنا من المشروبات المساعدة على فتح الرحم ما يلي:

العرقسوس

 وهو من المشروبات القادرة على فتح عنق الرحم، وتسهيل الطلق وتحفيزه للمساعدة على الولادة، لكن يجب التنبيه على ضرورة الاستشارة الطبية بتناوله لمرضى ضغط الدم، لما له من تأثير كبير على رفع مستوياته.

مشروب الحلبة بالعسل

حيث تعتبر الحلبة المحلاة بالعسل سواءً الأبيض أو الأسود من أهم وأفضل واسرع المشروبات التي تحد من متاعب الولادة وتسريعها، كما تعمل على تنشيط الرحم وتحفيزه على الولادة الطبيعية، ذلك بدعم الانقباضات، والمساعدة على دعم الجسم بالطاقة والسعرات الحرارية اللازمة.

مغلي البابونج وأوراق التوت البري

يعتبر غلي كل من البابونج وأوراق التوت البري كل منهما على حدا من الأمور المفيدة جداً لتقوية عضلات الرحم، والتنشيط لها، كما يعملان على المساعدة على الفتح الكافي لعنق الرحم مما يسهل الولادة بشكل كبير، كما يعتبر تناول كل من الزنجبيل، والريحان، والنعناع، والكراوية، والأوريجانو، من من الأمور الفعالة جداً في التقوية على الولادة الطبيعية، فيمكنك شربها كمشروبات ساخنة لذيذة محلاةً بالعسل، للمزيد من الطاقة والقوة.

أهم النصائح المساعدة على الولادة الطبيعية

من أهم نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم التطبيق لبعض الوصفات الطبيعية المجربة والفعالة جداً في توسيع عنق الرحم، وتسهيل الولادة، بمكونات طبيعية آمنة وغير مكلفة، والانتباه لتلك النصائح التي نسوقها لكم ولها أثر كبير في تسهيل الوضع وفتح الرحم.

تناول كميات كافية من الماء وترطيب الجسم

تناول كميات كافية من الماء وترطيب الجسم

يساعد شرب الماء بكميات كافية على عمل أجهزة الجسم على أكمل وجه، كما يساعد على زيادة قدرة الحامل على دفع الجنين وقت الولادة، وتحسين ترميم الأنسجة والتئامها، وهو ما يعطي الطاقة للمرأة بالولادة ويمدها بالطاقة ويخفف من الشعور بالألم، كما يقلل من نسبة الأملاح بالجسم للابتعاد عن خطر التعرض لضغط الدم المرتفع وتسمم الحمل، أيضًا يمكنك شرب كمية كافية من الماء لتجنب الآثار الجانبية لقلة السوائل بالجسم بالحمل، مثل الجفاف، الدوار، الصداع، الحصوات الإمساك، وربما التبكير بموعد الولادة.

ممارسة الرياضة

تعتبر ممارسة الرياضة من أهم ما يساعد على الولادة الطبيعية الآمنة، كما يعمل على تسهيلها بالممارسة المنتظمة بالشهور الأخيرة من الحمل، خاصةً بالشهر التاسع، لما لها من قدرة على تقوية عضلات الرحم، وتحفيز الانقباضات، ومن أهم أنواعها ما يلي:

 اليوغا

تعد تمارين اليوغا للحامل من أفضل التمارين التي يمكن مساعدة نفسك بها في الشهر التاسع، لتسهيل الولادة والتخلص من القلق والحصول على الهدوء والراحة والاسترخاء المهمان جداً لفتح الرحم بالقدر الكافي، كما تسهل من وضعية النزول للطفل.

المشي

هو من أهم نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم وعلى رأس القائمة، حيث يحفز على فتح الرحم بشكل مناسب لتسهيل الولادة الطبيعية، كما يساعد على الوضعية السليمة للجنين وثبوته بالحوض بالاتجاه الصحيح للخروج الآمن، لكن يجدر التنبيه على بعض الضوابط التالية:

  • تجنب المشي بالظهيرة وقت اشتداد الحرارة، فيفضل أن يكون بالصباح الباكر أو بين العصر والمغرب.
  • اختيار الطرق الممهدة والمناسبة للمشي بلا مشقة كالشوارع المستقيمة والأندية، ومسارات المشي أو حول الملاعب.
  • اصطحاب رفيق بالمشي للأمان، والحرص على وجود الماء لعدم الشعور بالعطش لوقت طويل.
  • يفضل الابتعاد عن المشي من أول التاسع، والانتظار حتى التأكد من اكتمال نمو الجنين خاصةً رئتيه.
  • يحظر المشي في حالة منع الطبيب لكِ، أو كانت هناك بعض المشكلات بالحمل، أو إذا كان الحمل مقرر له أن يكون قيصرياً.
  • يحظر المشي وممارسة الرياضة على العموم عند فتح كيس الجنين وتسرب المياه منه.
  • اختيار الحذاء المناسب للمشي والحمل بشكل عام، لعدم إرهاق العضلات والعمود الفقري.

كرة الولادة

تعتبر تمارين كرة الولادة للحامل من أفضل التمارين الميسرة للولادة، حيث تساعد على نزول الجنين للحوض، وتقوية العضلات خاصةً بالرحم والحوض، ودعم المرونة بها بالحركات المتعددة للكرة، كما تعمل على التخفيف من آلام الظهر بشكل كبير.

تمارين التنفس

تدعم تمارين التنفس التطويل من نفس الحامل، وتسهيل تدفق الهواء للرئة، وهو مما يسهل الولادة ويدعم تمامها إلى النهاية بسلام، وهي من التمارين السهلة، حيث تقوم الحامل بهذه التمرين بالاستلقاء على ظهرها وأخذ نفس عميق، ثم الإبطاء بخروج الزفير، وبطريقة عميقة، مع مراعاة متابعة الحركة للجنين.

تمارين الوقوف والجلوس

تستطيعين التقوية التامة لعضلات الحوض وتمكين الجنين من النزول به عن طريق هذه التمرينات التي تعتمد على الوقوف والجلوس، ممسكة بحافة السرير والنزول للأسفل ثم القيام مرةً أخرى، مع التكرار والمكوث بالقرفصاء لبعض الوقت، فهو مما يدعم الولادة الطبيعية بشكل كبير.

قيادة السيارة

قيادة السيارة هامة لفتح الرحم في الشهر التاسع

القيادة للسيارة ضمن أهم نصائح للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة حيث تعمل على توسعة الرحم وتسهيل فتحه، والتحفيز للانقباضات بالرحم، وتقوية الطلق بالولادة، لذا فإن قيادة السيارة من الأمور الآمنة بل والموصى بها بالشهر التاسع لتسهيل الولادة.

المحافظة على صحة الجسم والقوام المثالي

المحافظة على الوزن الطبيعي ورشاقة الجسم من أهم ما يساعد على القيام بالكثير من النشاطات المقوية لعضلات الجسم، خاصةً بمنطقة الحوض والرحم والمهبل، مما يساعد بشكل كبير على تسهيل عملية الولادة، كما يساعد الجسم الصحي الرشيق على ممارسة الرياضة والمشي وهما من أهم نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم لتسهيل الولادة.

استخدام الماء الدافئ بالاستحمام

يعتبر الاستحمام بالماء الدافئ من أهم وأشهر نصائح للحامل لتسهيل الولادة الطبيعية وفتح الرحم، لما تسببه من قدرة على الاسترخاء للعضلات والجسم، ومنع التشنجات بهما، كما له دور كبير في استرخاء عضلات الرحم والحوض مما يسهل الولادة بشكل كبير.

دروس الحمل ومعلومات التجهيز للولادة

تهتم دروس الحمل بتقديم الكثير من المعلومات والنصائح الهامة حول مراحل الحمل المختلفة، كما يتم الاستفادة بها من الخبرات السابقة للآخرين، وهو مما يساعد على علاج التوتر والقلق حيال الكثير من الأعراض التي قد تعد طبيعيةً عند الكثير، للمساعدة على تسهيل الولادة الطبيعية حيث يعد القلق من أهم مسببات عدم فتح الرحم بشكل كافي لإتمام الولادة بشكل طبيعي.

التدليك والمساج

يعد تدليك الجسم من أهم نصائح للحامل لفتح الرحم حيث يساعد على استرخاء عضلات الجسم، وله أثر كبير في الحد من التوتر والقلق لتسهيل فتح الرحم بشكل طبيعي، كما يعد تدليك الحلمة من الأمور المحفزة على إفراز هرمون الاوكسايتوسين، وهو هرمون ذا فاعلية عالية على انقباضات الرحم وتسهيل الولادة، لذا فمن المفيد تدليك الحلمة عن طريق زيت المساج، أو بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون.

انتظام العلاقة الحميمة

تعد ممارسة العلاقة الحميمة من أهم ما يعمل على تسهيل الولادة حيث تساعد على إفراز الجسم لبعض الهرمونات المساعدة على فتح الرحم، وإحماء الطلق، فعلى عكس ما هو شائع من أن العلاقة الحميمة خطرةً جداً على الحمل، فهي مساعدةً جداً على الولادة الطبيعية من خلال التالي:

  1. تعتبر هزة الجماع ووصول المرأة للنشوة من أهم ما يعمل على اتساع الرحم والانقباضات الخفيفة.
  2. تعمل العلاقة الحميمة على إفراز هرمون الأوكسايتوسين المسؤول عن الانقباضات بالرحم.
  3. للسائل المنوي أثر كبير في فتح الرحم بشكل طبيعي، وعلى تسهيل الولادة الطبيعية،  لما يحتوي عليه من مادة البروستاغلاندين.

البعد عن التوتر والقلق

ابتعدي عن التوتر والقلق فهذه أهم نصائح للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة حيث يتسبب القلق في تثبيط هرمون الأوكسيتوسين عن طريق إفراز الأدرينالين وهو هرمون مضاد، مما يتسبب في تعطيل الطلق والفتح لعنق الرحم والولادة الطبيعية، واليكِ أفضل الطرق للحد من التوتر والقلق وهي كالتالي:

البعد عن التوتر والقلق

  • الابتعاد عن استخدام الأجهزة الذكية لفترة طويلة.
  • التعرض للشمس لفترات كافية، حيث يعمل البعد عنها على زيادة التعرض للتوتر والاكتئاب.
  • القراءة عن كل ما يهمك كأم مقبلة على ولادة طفل جديد، وما يحتاجه ذلك من تجهيزات، حيث تعد القراءة مهدئ للتوتر بشكل كبير.
  • زيارة الأحباء والأهل وحضن الأم قد يفيد كثيراً للشعور بالأمان والتهدئة، كما قد يساعدك التحدث مع طفلك وصغيرك الذي يستعد للقدوم.
  • تنظيم النوم والاستيقاظ الباكر والابتعاد عن مشروبات الكافيين.
  • ممارسة الرياضة للحامل خاصةً اليوجا.

ختاماً فقد حاولنا أن نقدم لكِ بهذا المقال كل ما يلزمك من أهم نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم بشكل طبيعي، لتخوضي تجربتك بالولادة واثقةً بنفسك هادئة الأعصاب، مدركةً لطبيعة كل التغيرات المتنوعة بهذه الفترة، فهو مما يساعدك على إتمام الولادة بكل سلام وأمان، واحتضان وليدك الذي طال شوقك إليه بكل الحب والحنان.

المصادر:

أبوت كيدز هيلث

بلانييد بيرانتد هود

بيتر هيلث 

زر الذهاب إلى الأعلى