أمراض الحمل والولادة

نصائح قبل الحقن المجهري | إليكِ نصائح هامة لنجاح العملية وتجنب فشلها

حُلم كل سيدة أن تصبح أم، ومن ضمن الطرق التي تحقق لها هذا الحلم هو عملية الحقن المجهري، لذلك سنذكر اليوم نصائح قبل الحقن المجهري، لضمان نجاحها والحصول على الحمل؛ فهي تكون عبارة عن طريقة طبية يتم فيها حقن البويضة الناضجة بالحيوان المنوي النشيط، لعلاج مشاكل العقم ومشكلة تأخر الإنجاب بشكل طبيعي.

الحقن المجهري

تتم عملية الحقن المجهري في مراكز متخصصة بذلك، وتكون على مراحل، فلابد من تحفيز المبيضين لدى السيدة أولاً لإنتاج بويضة صالحة، ثم يستخرج الطبيب البويضات من خلال عملية ويتم حقنها بحيوان منوي واحد تحت المجهر، ويبدأ الجنين في النمو في خلال الخمس أيام المتتالية بعد العملية، ويراقبهم خبير الأجنة بمناظير طبية،ثم يتم نقلهم إلى الرحم  وبعد مرور أسبوعين يتم عمل اختبار حمل للتأكد من ثبات الأجنة بداخل الرحم، ويمكن تكرار هذه العملية، فهي قد تفشل من أول مرة، وقد تنجح.

نصائح قبل الحقن المجهري

يتم اللجوء إلى عملية الحقن المجهري للسيدات التي واجهت صعوبة في حدوث الحمل بشكل طبيعي، ويكون ذلك لعدة أسباب، من بينها عدم قدرة الحيوان المنوي على الحركة بسرعة وتخصيب البويضة، أو مشاكل بالرحم والمبيضين، فتكون هي الأمل الوحيد للزوجين للحصول على طفل، لذلك سنقدم لكِ نصائح قبل الحقن المجهري بشهر لضمان نجاحها وتحقيق حلمكِ الجميل، وهو الحصول على طفل، وهي فيما يلي.

تناول الفيتامينات

سينصحك الطبيب بضرورة أخذ حمض الفوليك قبل التجهيز للعملية بثلاثة شهور تقريباً، وذلك لتقليل العيوب الخلقية للجنين، وخاصةً الجهاز العصبي والحبل الشوكي والمخ، فهو يحميه من كل ذلك، وستكون الجرعة بمقدار معين سيحدده لكِ الطبيب، كما لابد من تناول فيتامين د للحامل  وفيتامين ب بأنواعه، فذلك من نصائح قبل الحقن المجهري لزيادة نسبة نجاحه.

حافظي على ترطيب الجسم

يجب كثرة شرب الماء للحامل بمقدار لا يقل عن 3 لتر من الماء يومياً، لضمان حصول جسمك على الترطيب اللازم له، كما أن الترطيب يقلل من تقلصات الرحم، ويعمل على ضبط نسبة الهرمونات وتغذية العضلات وتقويتها، وذلك هام جداً لنجاح عملية الحقن المجهري.

خذي قسط من الراحة

خذي قسط من الراحة

يحتاج جسمكِ إلى النوم لساعات متواصلة في الليل لكي يستطيع تحمل متاعب العملية، فيجب أن تنامي ما لا يقل عن 8 ساعات ليلاً، مع الحفاظ على حالتك المزاجية، فابتعدي عن التوتر والقلق والعصبية فكل ذلك يؤثر على نسبة الهرمونات بالجسم وقد يسبب فشل الحقن.

مارسي الرياضة الخفيفة

واظبي على الحركة والنشاط قبل العملية بشهر، ولكن بشرط عدم ممارسة الرياضيات العنيفة أو ممارسة مجهود بدني عنيف، فالرياضة الخفيفة مثل المشي واليوجا هي ما ننصحك به، وابتعدي أيضاً عن حمل أوزان ثقيلة أو المشي لمسافات طويلة، فما نريده هو تقوية العضلات وتنشيط الدورة الدموية فقط.

الاستعانة بالأصدقاء والأهل

تحتاجين إلى بعض المساعدة من المقربين إليكِ لتخطي هذه المرحلة وأنت في حالة نفسية جيدة، لذلك لا تترددين في طلب المساعدة منهم، خاصة الزوج والوالدين والأصدقاء المقربين إليكِ، فدعمهم لكِ يحسن من حالتك النفسية، وهي هامة قبل العملية، كما يمكن الاستمتاع بهذا الوقت من خلال ممارسة هواية مفضلة إليكِ مثل قراءة كتاب، أو الخروج لمكان تحبينه.

نظام غذائي قبل الحقن المجهري

تهيئة الجسم للحمل تتم من خلال إتباع نظام غذائي صحي، يعتمد على الفواكه والخضروات الطازجة، وإدخال المواد الغنية بالبروتين في يومك مثل الدواجن، والأسماك والبيض، ومنتجات الألبان، كما يمكنكِ تناول وجبة من الحبوب الكاملة مثل الشوفان بالفواكه واللبن في الصباح أو وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية وإضافة المكسرات إليها، أو تناول البقوليات مثل العدس، والحمص والفاصوليا، بالإضافة إلى :-

  • تناول الدهون الصحية وتجدينها في المكسرات بأنواعها، وزيت الزيتون والأفوكادو والأسماك.
  • تناول كوب واحد من الحليب للحامل بشكل يومي، مع تناول منتجات الألبان خالية الدسم.
  • تجنبي الإكثار من إضافة السكر والملح إلى الطعم.
  • ابتعدي عن اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة، والوجبات السريعة الغنية بالدهون والسكريات.
  • تجنبي تناول المشروبات الغازية، والعصائر المعلبة.
  • تناولي أوراق البقدونس الطازجة، والجرجير، والسبانخ.
  • أكثري من تناول الفواكه المفيدة للحامل مثل الموز، التفاح، الجوافة، الكمثرى، والكيوي.

نصائح للرجل قبل الحقن المجهري

قدمنا نصائح قبل الحقن المجهري للسيدات، ولكن نجاح العملية لا يعتمد على السيدات فقط، فللرجال أيضاً يد في ذلك، لذلك سنقدم نصائح هامة يجب على الرجال الأخذ بها قبل الحقن المجهري، فيتم أخذ منه عينة من الحيوانات المنوية الخاصة به، ويجب أن تكون حالتها جيدة وأكثر، ويعتمد ذلك على الاهتمام بنظام غذائي صحي يتضمن نفس المكونات المذكورة لكِ، مع إتباع هذه النصائح:-

الالتزام بمؤشر كتلة الجسم

يكون المؤشر الطبيعي للجسم ما بين 18.5 و 49.5، فمعنى أن يزيد مؤشر كتلة الجسم أو يقل عن المعدل الطبيعي هو الإصابة بالسمنة المفرطة، أو النحافة، وهي من الأشياء التي تعيق نجاح عملية الحقن المجهري، لذلك يجب الحفاظ على نظام غذائي يحتوي على سعرات حرارية تناسب مؤشر كتلة الجسم.

اتباع نظام غذائي صحي

يعد التزام الرجل بنظام غذائي صحي قبل الحقن المجهري من عوامل نجاحه، فيجب البعد عن المأكولات التي تحتوي على السكريات والملح الزائد، والمواد الحافظة، كما يجب البعد عن المشروبات الغازية للحامل، والوجبات السريعة، والمأكولات المعلبة، كما يجب التقليل من شرب القهوة والشاي والاهتمام بتناول الأطعمة التي تعزز من الخصوبة مثل الأسماك، والخضروات الورقية.

تناول الفيتامينات

يزيد الزنك من معدل الخصوبة لدى الرجال، فهو يزيد من هرمون التستوستيرون، فيساعد على تنشيط حركة الحيوانات المنوية، كما يقوم فيتامين C بمكافحة مرض التوتر التأكسدي الذي يعيق حدوث الحمل لأنه يقلل من الخصوبة، فهو يزيد من عدد الحيوانات المنوية ويقلل من نسبة التشوهات بها، كذلك لابد من الاهتمام بتناول فيتامين د لتجنب نقص هرمون الذكورة.

اتباع عادات صحية

يجب التوقف عن عادة التدخين السيئة فهي تؤثر على حركة الحيوانات المنوية، وتزيد من التشوهات بها، وتُزيد من الأكسدة، كما يجب الحفاظ على درجة حرارة الخصيتين، لأن ارتفاع درجة الحرارة بهما تؤثر على الحيوانات المنوية، والاهتمام  بارتداء ملابس غير ضيقة، والبعد عن ارتداء الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية.

ممارسة الرياضة

الرياضة بشكل عام تؤثر بالإيجاب على كل أعضاء الجسم، لذلك يجب الاهتمام بممارسة الرياضة البسيطة لتحسين الصحة الإنجابية لدى الرجال، وتحسين الحالة النفسية أيضاً، وتنشيط الدورة الدموية، ويكون ذلك بشكل يومي فيمكن ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة.

الاهتمام بالزوجة

الاهتمام بالزوجة

تتقاسم فكرة الإنجاب على شريكي الحياة، لذلك لابد من تقديم الدعم للزوجة خلال ذلك الوقت، خاصةً إذا كانت الزوجة هي السبب في تأخر الإنجاب بشكل طبيعي، فتكون في حالة نفسية سيئة، وأنت كزوج لابد من دعمها، والتخفيف عنها وتكون مشجعاً لها في كل خطوات العملية وبعدها.

نصائح للمقبلات على عملية أطفال الأنابيب

ينصح الأطباء عدم التأخر في أخذ قرار الحقن المجهري، خاصة ً إذا كان سن السيدة كبير، فالسن من العوامل التي تضمن نجاح العملية من فشلها للسيدات، فأغلب السيدات تتجه إلى عملية الحقن المجهري بعد فوات الكثير من الوقت، فيكون عمرها 36 عام، فعند علمكِ سيدتي بفشل إنجابك لطفل بشكل طبيعي توجهي فوراً إلى عملية أطفال الأنابيب لاستغلال الوقت في التجربة من خلاله، فيحتاج الحقن إلى وقت وتحاليل وفحوصات طبية كثيرة، وإليك نصائح قبل الحقن المجهري.

إجراء منظار رحمي

يجب عمل منظار رحمي للسيدات قبل الحقن المجهري لأنه يساعد على نجاحه، فيقوم المنظار بزيادة نسبة حدوث الحمل من خلال تحديد المشكلة الموجودة بالرحم والتي قد تعيق التصاق الجنين بالرحم، و كما يكون المنظار فعالاً للغاية في حالة عدم وجود مشاكل بالرحم، فيقوم المنظار الرحمي بغسل بطانة الرحم وإزالة الأجسام المضادة التي تهاجم الجنين.

نقل الجنين في اليوم الخامس

يُفضل نقل الجنين إلى الرحم بعد عملية التخصيب بالحيوان المنوي في اليوم الخامس من الإخصاب، لأن نقله في هذا الوقت يعزز من نجاح عملية الحقن المجهري؛ فعملية الحمل الطبيعية تتم عندما يتقابل الحيوان المنوي مع البويضة في قناة فالوب، وذلك في اليوم الخامس، فيلتصق الجنين بالرحم بشكل أكبر، لأن بطانة الرحم تكون قد تهيأت لذلك.

أطعمة ممنوع تناولها قبل الحقن المجهري

نستكمل موضوعنا وهو نصائح قبل الحقن المجهري من خلال إمدادكم بقائمة تشمل الأطعمة الممنوعة قبل العملية، فنوعية هذه الأطعمة تؤثر على نجاحها أو فشلها، ومن بين هذه الأطعمة الكربوهيدرات المعالجة أو المكررة، فهي تكون ضارة للسيدات بشكل أكبر، فتسبب لها اضطرابات هرمونية بالجسم، وتُزيد من فشل المبايض، كما تؤثر الكربوهيدرات المكررة على نسبة الأنسولين بالجسم، وفيما يلي بقية الأطعمة الممنوعة.

السكريات

تكون السكريات المكررة من الأطعمة الممنوعة قبل الحقن المجهري، فهي تؤثر على خصوبة المرأة والرجل، فلا يجب تناولها قبل عملية الحقن المجهري بشهر، حيث تؤثر السكريات المكررة على مستوى السكر بالدم وتجعله يتغير بشكل مفاجئ، أو تسبب بما يسمى مقاومة الأنسولين بالجسم.

الدهون المشبعة

أجريت عدة دراسات حول الأطعمة المعلبة والوجبات السريعة، فأثبتت هذه الدراسات احتوائها على دهون مشبعة ومتحولة، والتي تزيد من نسبة الكولسترول الضار بالجسم فتُزيد من وزن الجسم وتسبب تأخر في الحمل، لذلك إذا كنتِ تسعي إلى نجاح عملية الحقن تجنبي هذه الأطعمة.

بدائل السكر

هناك مواد تستخدم كبديل للسكر وهي تحتوي على الأسبرتام أو المحليات الصناعية، يجب التوقف عن تناولها قبل العملية وبعدها أيضا، ويمكن استبدالها بالعسل الطبيعي، كما لابد من تجنب المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة، فذلك من نصائح قبل الحقن المجهري.

الأسماك الغنية بالزئبق

تشمل قائمة الأسماك الغنية بالزئبق سمك التونة المعلب، والسمك المدخن، والسمك النيئ، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الزئبق والذي يسبب تشوهات الجنين؛ كما يسبب البيض النيئ حدوث تسمم غذائي لاحتوائه على السالمونيلا الضارة.

نصائح لنجاح عملية الحقن المجهري

تعتمد نصائح قبل الحقن المجهري على نجاح العملية من فشلها، بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى من أهمها عمر المرأة كما ذكرنا، وخبرة الطبيب المعالج والمنفذ للعملية، فيجب أن يكون حاصل على خبرة كبيرة، وماهر، ولديه مراكز كبيرة تحتوي على أجهزة حديثة للقيام بالفحوصات الطبية اللازمة، ويكون قادر على التحقق من وضع المبيضين ونسبة هرمونات التبويض قبل العملية، وكذلك جودة الحيوانات المنوية، كما يجب عمل الآتي:-

نصائح لنجاح عملية الحقن المجهري

  • التأكد من قِبل الطبيب المعالج بعدم وجود نزيف بالرحم.
  • عمل أشعة بموجات فوق صوتية للتأكد من شكل تجويف الرحم وطوله.
  • التأكد من عدم وجود دم بالقسطرة.
  • إزالة المخاط الموجود بعنق الرحم قبل نقل الجنين إليه.
  • الالتزام بتعليمات الطبيب بالراحة.
  • استخدام أدوية تمنع انقباضات الرحم.

بذلك نكون قد قدمنا لكِ نصائح قبل الحقن المجهري، وما عليكِ فعله أنتِ وزوجكِ قبلها من خلال الاهتمام بنظام غذائي صحي، والالتزام بالمتابعة مع طبيب يحمل خبرة عالية في هذا المجال، مع ضرورة عدم أخذ قرار العملية في وقت متأخر، فكل هذه العوامل والنصائح تُزيد من نسبة النجاح وتساعدكِ في الحصول على طفل سليم ومعافى، ولا تجعلك تكررين علمية الحقن كثيراً.

المصادر:

بلوج

هيف.جوف

زاتوت

زر الذهاب إلى الأعلى