نصائح للحامل

نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى وعلامات قرب الولادة الطبيعية

من أول نصائح للحامل البكر أن تفرح وتستمتع بهذه الفرحة، هذا ما نقوله لكِ الآن فأنت أم للمرة الأولى، بداخلك ملاك صغير ينمو ويكبر ويستعد ليخرج وينير لكِ الحياة، عليكِ الآن أن تستعدي تماماً لتوفير كل ما يريحه من أيامه الأولى بداخلك، وأن تفعلي كل ما يحافظ عليه سليماً معافاً من كل سوء، فأنتِ الآن على رباط وثيق بينك وبينه، وأمنه وسلامته باتت مسؤوليتك الجميلة، فكوني معنا لنهاية المقال لتتعرفي على كل الخطوات الهامة الواجبة عليكِ، ولتستمعي لأفضل وأهم النصائح بشهورك الأولى، وشهرك التاسع، إلى الولادة ورؤية طفلك الرائع بكل سلام.

أهم أعراض الحمل

  • الشعور بالغثيان والرغبة بالتقيؤ، وآلام بالظهر، و تقلبات مزاجية.
  • اشتهاء بعض الأطعمة والنفور من بعضها الآخر.
  • تأخر الدورة الشهرية.
  • ألم أو تورم الثدي، وتغير لون حلمة الثدي، أو البروز بها، و امتلاء الثديين والزيادة بحجمهما.
  • نزول نقاط بسيطة من الدم قبل موعد الدورة الشهرية ( وقت الإخصاب).
  • الميل للراحة والنعاس والحاجة للتبول المتكرر.

أهم نصائح للحامل البكر بالشهور الأولى

الحمل للمرة الأولى تجربة لم تمري بها من قبل، فلأول مرة أنتِ مسؤولة عن حياة أخرى بداخلك، لذا كان علينا أن نوجه لكِ أهم نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى كي تتمكني من الاستمتاع بحملك، مع كافة سبل الأمان والراحة والسلامة لطفلك، من هنا كان علينا توجيه هذه النصائح التالية:

التأكد من صحة وجود الحمل

ستشعرين بالكثير من أعراض الحمل والتغيرات التي تثبت لكِ وجود الحمل حتى قبل التحاليل، والتي سنذكرها لك تباعاً، لكن تبقى التحاليل الطريقة الأدق، لذا بداية عليك التأكد من وجود الحمل عن طريق أحد أنواع التحاليل التي تثبت وجود الحمل، ومن المهم جداً أن يكون دقيقاً مبيناً لنسبة هرمون الحمل بالدم، حيث يعد ارتفاعه عن الطبيعي مؤشر على وجود حمل خارج الرحم، لذا يفضل إجراء تحليل الدم حتى مع التأكد من الحمل بالطريقة العادية.

عن طريق التحاليل الاختبار المنزلي

هو جهاز صغير متوافر بالصيدليات يتم وضع قطرات من البول به للتأكد من وجود الحمل أو عدمه، مع طريقة الاستخدام الصحيحة المرفقة به، أو المكتوبة على علبة التحليل، غير أنه ليس دقيقاً للغاية إذ لا يظهر وجود الحمل إلا بعد غياب الدورة الشهرية بيومين.

التأكد عن طريق تحليل الدم

تحليل الحمل بالدم ويتم ذلك عن طريق سحب عينة صغيرة للتحقق من وجود هرمون الحمل بالدم، وهو أدق من التحليل المنزلي، حيث يظهر وجود الحمل فور وجوده بمجرد غياب الدورة.

التحاليل الرقمية

التحاليل الرقمية

يعتبر تحليل الحمل الرقمي أشد طرق التحاليل دقة، يتم من خلال عينة من الدم أيضاً، حيث يظهر وجود هرمون الحمل بالدم قبل موعد الدورة الأساسي بيومين.

متابعة قياس الضغط بشكل منتظم

من الضروري جداً قياس ضغط الدم ومتابعته بشكل منتظم كل أسبوع، للاطمئنان على صحة الأم وسلامتها من التعرض للضغط المرتفع أو المنخفض على حد سواء، كما تجنب التعرض لتسمم الحمل الذي يتسبب به الضغط المرتفع.

ضرورة المتابعة الطبية

عليك تحديد أقرب موعد مع الطبيب فور معرفتك بوجود الحمل، لإجراء بعض التحاليل التي تبين حالتك الصحية، ومدى توافر الفيتامينات والغذاء بالجسم، وما إذا كان هناك نقص بأحد العناصر المهمة، أو وجود بعض الأمراض (لا قدر الله) مثل السكر أو سكر الحمل، هنا سيكون على الطبيب تحديد الأطعمة اللازمة لكِ بهذه المرحلة، والمكملات الغذائية، وتعريفك بأهم النصائح للحامل البكر في الشهور الأولى كما سيتم الكشف على الجنين بالسونار، وهو من الأمور المهمة جداً مرةً واحدةً كل شهر من الشهور الأولى.

من المهم جداً الالتزام بمواعيد زيارة الطبيب، ويفضل أن تكون بشكل شهري، كما يعتبر من الأمور الهامة متابعة الطبيب للوزن ومستوى الزيادة به، ومراقبة ضغط الدم باستمرار، كما من المهم جداً إجراء تحليل البول للتأكد من خلوه من أي أعراض قد تشير إلى مشكلة صحية مثل وجود الصديد بالبول، والذي يعد علامةً أساسيةً على وجود التهابات قد تتطور إلى الإجهاض.

التغذية الصحية السليمة

من المهم جداً فور معرفتك بوجود الحمل أن تحرصي على نوعيات صحية متوازنة من الغذاء، بحيث يحتوي على كل ما يلزمك وجنينك من فيتامينات ومعادن، وعناصر مهمة من أجل التكوين السليم للجنين، مثل الخضروات الورقية الطازجة، والفواكه خاصةً ما يحتوي على الحديد منها مثل التفاح، والموز، والبرتقال والكمثرى، واللحوم جيدة النضج، خاصةً الكبدة، كما يعتبر تناول اللبن والبيض بشكل يومي من الأمور الهامة جداً، كذلك يعتبر من المهم التقليل من تناول الأسماك والمأكولات البحرية، والأكلات الدسمة والغير مطبوخة، و الأكلات المالحة مثل الرنجة، والفسيخ، والأكلات الحارة، والمخللات، وهناك جدول غذاء للشهر الأول من الحمل يجب عليكي الإطلاع عليه كما لابد من أن تنتبهي لبعض الأمور الهامة مثل:

شرب كميات كافية من الماء

  • يشعرك شرب الماء الكافي بالارتياح والري، كما يساعدك على التخلص من الشعور بالإرهاق والتعب.
  • يمد جسمك بكل ما يحتاجه لعمل أجهزة الجسم بشكل سليم، وهو ما ينعكس بدوره على صحتك وصحة الجنين.
  • يقلل شرب الماء المنتظم من نسبة الأملاح، وهي ما تتسبب في ارتفاع ضغط الدم و يعرضك لخطر تسمم الحمل والإجهاض.
  • الابتعاد عن المشروبات المعروفة بأثرها السيء على الحمل مثل القرفة، والزنجبيل، والمياه الغازية، والقهوة بأنواعها، والعصائر المعلبة.

الفيتامينات والمكملات الغذائية

من المهم جداً الحصول على بعض الفيتامينات، والمكملات الغذائية بالشهور الأولى من الحمل، فهو مما يدعم صحتك وصحة جنينك، ويساعد على التكوين السليم لأجهزة جسم الجنين وخلايا دماغه، ومن أهم هذه المكملات الغذائية ما يلي:

  1. حمض الفوليك

هو من أهم الفيتامينات والمكملات الغذائية بالشهور الأولى، وحتى قبل حدوث الحمل، حيث تعتبر الكميات الكافية منه بالجسم قبل الحمل مهمةً جداً، لوقاية الحمل الوارد حدوثه بأي لحظة منذ أسابيعه الأولى من التشوهات، والعيوب الخلقية، مثل عيوب الأنبوب العصبي، لذا فمن المفيد جداً تناول الأطعمة الغنية به مثل الخضروات الورقية، والفاصوليا والحمضيات، كما ينصح بتناوله على هيئة أقراص ومكملات غذائية يحددها لك الطبيب بأول زيارة.

  1. زيت السمك

يعتبر زيت السمك من أهم الزيوت المكملة لنقص الغذاء، والفيتامينات، والمعادن، والدهون الصحية الهامة ومن أهمها الأوميجا 3، التي لها دور كبير في تكوين خلايا المخ وتطوير القدرات العقلية للجنين.

  1. الكالسيوم

حيث تعتبر مصادر الكالسيوم الطبيعية مثل اللبن، والزبادي، والبرتقال، والجوافة، وغيرهم من الأطعمة الغنية جداً بالكالسيوم من أهم ما تحتاجه الحامل بالشهور الأولى، حيث يساعد على تكوين عظام الجنين وأسنانه وحمايته من ضعف ولين العظام بعد الولادة، أو مشكلات تأخر التسنين وضعف تكوينهم.

  1. الحديد

يقي الحديد من التعرض للأنيميا وفقر الدم للحامل، والشعور بالضعف العام، وعدم القدرة على ممارسة النشاطات اليومية، كما له كبير الأثر على تكوين دم الجنين، و إمداده بما يلزمه من عناصر غذائية مهمة في التكوين السليم، لذا فمن المفيد تناول الأطعمة الغنية بالحديد كالخضروات والمكملات الغذائية والفواكة التي تحتوي على الحديد الموصوفة من الطبيب.

  1. فيتامين د

فيتامين د للحامل في الشهور الأولي

يعتبر فيتامين د للحامل من أهم الفيتامينات المنظمة لمستويات الكالسيوم والفوسفات بالجسم، كما أن له دور كبير في سلامة تكوين عظام الجنين وأسنانه، وعادة ما يصف الطبيب تناوله بالشهور الأولى بمقدار 10 ميكروجرام يوميا.

تجنب بعض الأطعمة

الإبتعاد عن تناول الأطعمة المضرة بالحامل في الشهور الأولى، وإستبدالها بالأطعمة الغنية بالمغذيات والفيتامينات المفيده للحامل في الشهور الأولى:

  • المنتجات غير المبسترة للألبان، والأطعمة النيئة أو متوسطة النضج، فهي مما يعرض لمرض السالمونيلا، والإسهال، والقيء الشديد، كما تعرض الجنين لخطر العدوى.
  • بعض الأجبان الطرية المتعفنة، مثل الجبنة الزرقاء و كامامبير، فهي مما تتسبب بعدوى الليستيريا، أما الأجبان المطبوخة والتي تعتبر آمنةً تماماً فهي مثل الجبن القريش، الشيدر، والبارميزان.
  • الكميات الكبيرة من الكبد، حيث يرفع من نسبة فيتامين أ الضار بالجنين.
  • بعض الأسماك والمأكولات البحرية مثل سمك القرش، وأبو سيف والماكرين، لما تحتوي من الزئبق.
  • بعض الخضروات والأعشاب مثل الزعتر، والبقدونس، والشبت، والقرفة، والحلبة، والنعناع، لكونها منشطات قويةً للرحم.
  • عدم اتباع حميات غذائية معتمدة على الحرمان من أنواع معينة من الأطعمة، والتي قد تعرضك لنقص بفيتامينات هامة لكِ ولطفلك.

البعد عن العادات الخاطئة والمضرة

الحمل فترة مهمة وحرجة، إذ لابد فيها من التدقيق يكل العادات التي ينبغي أن تكون صحيةً وغير مضرةً للحمل والجنين، للحماية التامة بشهور الحمل الهامة جداً لكل من الأم والجنين، ومن أهمها هذه العادات ما يلي:

الكحوليات والمخدرات

عليكِ أن تتجنبي تناول الكحوليات والخمور لما لهم من ضرر كبير يؤدي للإجهاض إضافةً إلى تحريمهم بالأساس، فهي مما يتسبب بالإجهاض الأكيد، أو التشوه والعيوب الخلقية بالجنين، كما يعرض لخطر موت الجنين بمجرد التكوين وتكرار الإجهاض إذا استمر التعاطي لمثل هذه السموم بالجسم.

التدخين

يعرض التدخين الجنين للخطر والكثير من المشكلات التي قد تصل للإجهاض، وتشوه الأجنة، هذا وقد أثبتت الكثير من الدراسات أن النساء الحوامل المدخنات يتعرضن للولادة المبكرة والحمل خارج الرحم أضعاف غير المدخنات، كما قد يعرض لمتلازمة موت الرضيع المفاجئ، كذلك فقد يتسبب التدخين بالمخاطر التالية:

  • أضرار بالغة بخلايا المخ والرئة.
  • عيوب خلقية مثل الشفة الأرنبية.
  • تعرض مواليد المدخنات للتدخين بسن مبكر، مع صعوبات بالتعلم.
  • انخفاض وزن الجنين عن الطبيعي.

الإكثار من الكافيين

الكافيين من أهم ما يجب عليكِ تجنبه بمجرد معرفتك بالحمل، خاصةً لمتناولي الكافيين بنسب عالية بالشهور الأولى، كما شدد الكثير من الأطباء بالامتناع عن تناول الكافيين بفترة الانتظار، حيث يتسبب الكافيين بالكثير من الأضرار منها ما يلي:

  1. الزيادة بأعراض ومتاعب الحمل مثل الغثيان، والقيء، والتعب من أقل مجهود، والشعور بالضعف العام.
  2. التقليل من نسبة امتصاص الغذاء بالجسم وهو ما يضعف الأم، ويؤثر على سلامة تكوين الجنين.
  3. الحموضة بالمعدة، حيث يزيد الكافيين من إفراز الأحماض بالمعدة، مسبباً الكثير من الانزعاج.
  4. مشاكل بالنو؛ حيث يعمل على السهر الطويل والاضطراب بالنوم، وهو ما يضر صحة الحامل، ويؤثر بشكل سلبي على الجنين حتى بعد الولادة.
  5. إضعاف المشيمة وتسرب الكافيين عبرها للجنين، وظهور التجلط الذي قد يؤدي إلى الإجهاض.
  6. إعاقات جسدية أو عقلية أو تشوهات وعيوب خلقية.
  7. الانخفاض بوزن الطفل وولادة الطفل ناقص النمو، وهو من أقل أخطار الكافيين على الجنين بالشهور الأولى.
  8. زيادة بمعدل ضربات القلب ومشاكل التنفس بعد الولادة.

الحصول على القسط الكافي من النوم والراحة

الحصول على القسط الكافي من النوم والراحة

  • من المفيد جداً للحامل أخذ القسط الكافي من النوم والراحة، وعدم تعريض الحمل للخطر، وعدم التوتر والقلق الناتج عن السهر الطويل.
  • النوم الكافي يساعد على النمو السليم للجنين، كما يمد الجسم بالطاقة لليوم الجديد على ألا يكون نشاطك به شاقاً متعباً.
  • ينبغي أن يكون النوم بلا مبالغة، فإذا زادت رغبتك بالنوم لابد من استشارة الطبيب للتأكد من خلوك من سكر الحمل.
  • يفضل النوم على الجانبين، فإن النوم على الظهر قد يعمل على تدفق الدم للجنين، والنوم على البطن خطر جداً على الحمل.

الالتزام بقواعد السلامة بالعلاقة الزوجية

تعتبر العلاقة الزوجية الجنسية ببداية الحمل من الأمور الآمنة، على عكس ما هو شائع من أن الجماع بشهور الحمل الأولى خطر مطلقاً، إلا إذا رأى الطبيب عكس ذلك ببعض الحالات مثل المشيمة المنزاحة، أو وجود قصور بالرحم، فربما أدى ذلك للإجهاض وتعريض الأم والجنين للخطر، لكن لابد من التنبيه على بعض الأمور التالية:

  • تجنب الأوضاع العنيفة بالجماع.
  • تقليل عدد مرات التواصل الجنسي مرةً بالأسبوع أو حسب إرشادات الطبيب وحالة الحمل.
  • النظافة التامة للجسم قبل الجماع لعدم تعرض الأم للفطريات، والبكتيريا، وأي عدوى قد تستلزم الكثير من الأدوية خاصةً بالشهور الأولى.

من أهم نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى البعد عن الضغوط النفسية، والتوتر والقلق، حيث تسبب انقباضات الرحم بشكل كبير، إضافةً إلى أن الجنين يتأثر بهذه النفسية السيئة بشكل كبير.

ممارسة الرياضة

تعتبر النشاطات اليومية والأعمال المنزلية كافيةً جداً لحركة الحامل بالشهور الأولى، مع مراعاة عدم حمل الأوزان الثقيلة من الأثاث وغيره، كما تعتبر الحركات الرياضية البسيطة آمنةً، خاصةً إذا كنتي معتادةً على ممارسة الرياضة قبل الحمل، أما إذا كانت رياضة عنيفة فلابد من استشارة الطبيب، وننصحك بتجربة الرياضة الأمنة للحامل في الشهور الأولي للإستفاده بكل ما تقدمه الرياضة لكي من مميزات.

المحافظة على رطوبة الجسم

من الضروري جداً تناول للعصائر والمشروبات الصحية والكميات المناسبة من الماء، ذلك من أجل المحافظة التامة على رطوبة الجسم، حيث تحتاج الحامل للمزيد والمزيد من السوائل لزيادة حجم الدم، ذلك لسد احتياج الجنين من الغذاء والأكسجين، كما يعتبر البول مؤشر قوي لمعرفة ما إذا كانت كميات السوائل بالجسم كافيةً أم لا، فاللون الأصفر الغامق هو ما يشير إلى قلة السوائل، وهو ما يؤدي للجفاف وبعض المشكلات الأخرى مثل:

  • الولادة المبكرة.
  • الشعور بالدوار والصداع المتكرر.
  • حصوات الكلى.
  • إمساك، وربما أدى للإصابة بالبواسير.

نصائح عامة بالشهور الحمل الأولى

  • الحذر بالتعامل مع المنظفات المتنوعة، لكونها مواد كيميائية مؤثرةً على الحمل، لذا ينصح بارتداء الجوارب والتهوية الجيدة للمكان.
  • الالتزام بالتطعيمات التي يرشدك إليها الطبيب، واللقاحات الهامة مثل لقاح الإنفلونزا.
  • تجنب الساونا، وأحواض الحمامات الساخنة، لما قد تسببه من خطر على الجنين ببداية التكوين.
  • التناول المعتدل والمتوازن للطعام والسعرات الحرارية، لعدم التعرض للسمنة.
  • الابتعاد عن الملوثات والأدخنة وأماكن التدخين، وأماكن الاشعات الطبية، لتسبب هذه الأمور بالضرر البالغ للحمل والتشوه للأجنة.
  • الابتعاد عن حمالات الصدر الضيقة، واستبدالها بذات الشرائط العريضة لعدم التأثير على تغيرات الصدر الطبيعية بالحمل.
  • يفضل رفع القدم عند النوم، وعدم تدليها لفترات طويلة لعدم احتباس السوائل.
  • تتسبب التغيرات الهرمونية بالحمل بالعرق أحياناً وزيادة تدفق الدم فلا داعي للقلق.
  • المرور بالتغيرات المزاجية أمر طبيعي بهذه الفترة.
  • المسكرات للحامل من أهم المصادر الغذائية الغنية بالدهون الصحيه وتعتبر آمنه جدا على الحمل كما تمد الحامل بالأوميجا 3 أيضاً.
  • عدم تناول لأي أدوية بمجرد معرفتك بالحمل وخلال الثلاثة شهور الأولى، ذلك لعدم التسبب بالعيوب الخلقية والتشوهات للجنين.
  • إذا كان الحمل بعد الحقن المجهري فعليك بالالتزام بكل تعليمات الطبيب المتابع بكل دقة، لما لهذا الحمل من تعامل طبي خاص.
  • يمنع على الحامل بالشهور الأولى ركوب الملاهي بأنواعها، والحركات المفاجئة والسفر لغير الضرورة، بوسيلة مريحة وآمنة.
  • يتسبب الحمل بالكثير من التغيرات بالبشرة والجلد، حاولي الحد منها باستخدام  الكريمات الطبيعية أو الوصفات الآمنة كدهان للجلد.

علامات تستدعي زيارة الطبيب فورًا

الكثير من الأعراض قد تتغير من يوم لآخر لكنها تبقى في إطار التغيرات والأعراض الطبيعية للحمل، التي لا تسبب القلق ولا الخطورة على الحمل، إلا أن بعض التغيرات والأعراض قد تشير إلى وجود مشكلة وتستلزم زيارة الطبيب مثل:

علامات تستدعي زيارة الطبيب فورًا

  • زيادة ملحوظة بـ الإفرازات في الحمل، وتغير بلونها إلى اللون الداكن أو المختلط بالحمرة، أو تغير رائحتها لـ رائحة منفرة وكريهة.
  • النزيف المهبلي.
  • تشوش الرؤية أو ظهور بقع أمام العين.
  • ارتفاع شديد بدرجات الحرارة مع رعشة متكررة.
  • نزول ماء من المحيط بالجنين، أو التعرض للإغماء المتكرر.
  • آلام بالبطن والرأس وقلة التبول والعطش الشديد.
  • توقف الإحساس بالحمل، وظهور حساسية بالجسم وهرش، تورم بالأطراف وربما الوجه أيضا.

بعض الشائعات الخاطئة عن شهور الحمل الأولى

تحرص الحامل البكر على المحافظة على الحمل بكل السبل، لحماية طفلها وحملها وتمامه على خير، لكن لكونها بكريةً ومعلوماتها عن الحمل لازالت محدودة، فينبغي علينا التنبيه على أنه ليس كل ما هو شائع عن الحمل الأول من معلومات صحيحة ودقيقة، واليكِ بعض المعلومات الشائعة والغير صحيحة عن الحمل:

  1. الكالسيوم قد يعمل على كبر حجم رأس الجنين عن الطبيعي.
  2. ضرورة النوم والراحة التامة بالسرير وعدم الحركة وممارسة الحياة.
  3. الامتناع عن العلاقة الزوجية تماماً، فهي مضرة بالجنين.
  4. التناول المبالغ فيه للطعام لأن الحامل تأكل لشخصين.
  5. التقلب بالنوم يجعل الحبل السري يلتف حول الجنين.

أهم النصائح للحامل البكر بالشهر التاسع

الآن كبر طفلك وبدء يستعد ليخرج إلى نور الحياة، لقد نمى وتطور وبدء بالتحرك داخلك باحثاً عن الطريق للخروج، فإذا به ينزل لأسفل بطنك محاولاً أن ينبهك أنه على وشك القدوم، إليكِ الآن بعض النصائح للحامل في الشهر التاسع والذي يعد طريقك للاستقبال الآمن لطفلك، والولادة اليسيرة السهلة، وهي كما يلي:

المحافظة على الوزن الطبيعي ورشاقة الجسم

تعتبر قوة الجسم ورشاقته من أهم ما يدعم مواجهة الآلام بعملية الولادة، كما قد تساعد التمارين الرياضية للحامل في الشهر التاسع على الاستعداد للولادة وتهيئة الجسم لها وتسهيلها، مثل المشي، وبعض التمارين التي يصفها لكِ الطبيب، أو متخصصة الجيم للحوامل.

الاستحمام بالماء الدافئ

يساعد الاستحمام بالماء الدافئ على مساعدة الجسم والعضلات على الاسترخاء التام، والتخفيف من الآلام والانقباضات المتكررة بالرحم، خاصةً بمرحلة الولادة الأولية، وهو ما يساعد على تمام فترة الحمل بأمان وعدم الولادة المبكرة، كما يساعد العضلات على القيام بدورها جيداً في مرحلة الولادة الفعلية.

تحصيل المعلومات الكافية عن الولادة

من المهم جداً بهذه المرحلة الالتحاق ببعض الدروس المخصصة للحوامل، لمعرفة كل التغيرات التي قد تطرأ بهذه المرحلة الهامة والنهائية من الحمل، حيث التوجيه والاستفادة من خبرات الآخرين السابقة، وهو ما يقلل من الخوف والقلق تجاه الكثير من الأمور التي قد تكون طبيعية جداً، حيث يعد السيطرة على القلق مهم جداً لتأثيره على صعوبة فتح الرحم لإتمام الولادة الطبيعية.

التدليك

التدليك مساعد قوى على استرخاء الجسم والعضلات، والحد من القلق والتخفيف من التوتر الذي تعاني منه الحامل بهذه المرحلة، وهو ما يساعد على ولادة طبيعية آمنة، حيث الشعور بالقلق والتوتر من أهم أسباب الولادة القيصرية، ذلك لصعوبة فتح الرحم.

تناول كميات كافية من الماء

شرب الماء للحامل في الشهر التاسع دور كبير في التخفيف من آلام الولادة، لما يساعد عليه من إرواء للجسم، وعمل جيد لأجهزة الجسم، وهو مما يدعم الحامل بالطاقة اللازمة لدفع الجنين خارج الرحم بكل ليونة ويسر، كما يساعد على فتح الرحم بنسب كافية لولادة طبيعية.

ممارسة اليوغا

تعتبر تمارين اليوغا للحامل من أفضل أنواع الرياضة الموصى بها بهذه المرحلة، لما تساعد عليه من الهدوء النفسي والاسترخاء للجسم، فممارسة اليوغا يعد تجهيزاً للولادة، حيث تُبقي كافة حركات اليدين والرجلين والحوض مرتخياً ومفتوحاً وعلى كامل استعداده لخروج الجنين.

تناول أطعمة الكربوهيدرات

غالباً ما ينصح الأطباء بتناول الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات بالنسب المعتدلة بالشهر التاسع ومرحلة ما قبل الولادة، لتمد الجسم بالطاقة اللازمة للحركة وممارسة النشاطات المتنوعة قبل الولادة، فـ الحركة من أهم ما يسهل الولادة بشكل عام، كما أن الكربوهيدرات تمنح المرأة الطاقة اللازمة أثناء الولادة الفعلية.

نصائح أخرى للحامل البكر بالشهر التاسع

  • الاهتمام بحلمات الصدر ودهانها بزيت الزيتون لزيادة ليونتها، وتجهيزها للرضاعة، وتسهيل إمساك الطفل بها.
  • ابتعدي تمامًا عن زيارة المرضى ودخول المستشفيات لغير الضرورة، حيث تقل مناعتك بشكل كبير بهذه الفترة.
  • الحرص على العلاقة الزوجية بانتظام فهي مما يسهل الولادة الطبيعية.
  • المتابعة المنتظمة مع الطبيب وسرعة استشارته إذا حدثت أي تغيرات تثير قلقك.

أبرز التغيرات الطبيعية بالشهر التاسع

تعد معرفة أهم نصائح للحامل البكر بالشهر التاسع ضروريةً جداً، لمعرفة ما هو طبيعي من الأعراض وما هو بحاجة للطبيب، فلا داعي للقلق عند ظهور بعض التغيرات، حيث ستكون واضحة وأحياناً شديدةً وسريعة، هنا تبرز أهمية المتابعة الطبية ودروس الحمل، للاطمئنان عن سلامة الوضع، إلا أن هناك الكثير من التغيرات التي تعد طبيعيةً وغير مسببةً للقلق مثل:

أبرز التغيرات الطبيعية بالشهر التاسع

  • لا داعي للقلق من بروز البطن بالشهر التاسع، أو بروز السرة بشكل واضح.
  • خروج بعض الإفرازات من الثدي ( اللبأ) يعد أمراً طبيعياً جداً، وهو سائل أصفر وهو أول ما يتناوله الرضيع ويعد مهماً جداً لنمو جسمه.
  • قد يتسبب الحمل المتوسع بتمزقات وتمدد الجلد، مع ظهور خطوط حمراء.
  • تصبح هالة الحلمة والحلمة نفسها غامقة اللون عن السابق.
  • قد يزيد لمعان الشعر وقوته بشهور الحمل، وهو ما تتسبب به التغيرات الهرمونية.
  • تكرار الحاجة للتبول، من ضغط الجنين على المثانة.
  • نزول البطن للأسفل، حيث يتحرك الجنين نحو عنق الرحم وأسفل البطن مستعداً للخروج.

نصائح غذائية للحامل البكر بالشهر التاسع

لا تقل أهمية التغذية السليمة بالشهر التاسع عن الشهور الأولى للحمل، بل على العكس من ذلك تماماً تعد التغذية السليمة المعتمدة على الأطعمة والفواكه مساعدةً على قوة الحامل بهذه الفترة، وهو من الأمور الهامة التي يجب أن تلقى اهتماماً بالغاً منها، حيث تساعد على تسهيل فتح الرحم والولادة الطبيعية، وتتلخص أهم الأطعمة بالشهر التاسع فيما يلي:

  • العسل للحامل في الشهر التاسع مفيد جداً حيث يمكنك بملعقة واحدة على الريق يومياً للتقوية التامة لعضلات الرحم، وإمداد الجسم بما يلزم من سكريات وسعرات حرارية.
  • من فوائد التوت للحامل أنه يساعد على دفع الجنين خارج الرحم بالولادة، والتقليل من الألم.
  • الباذنجان وهو من أكثر ما يساعد على تسهيل الولادة وانقباضات الرحم.
  • تتركز فوائد التمر للحامل في الشهر التاسع في تقوية انقباضات الرحم، وارتخاء العضلات، وإمداد الجسم بكمية كبيرة من السكريات والطاقة اللازمين للولادة.
  • يعتبر البقدونس للحامل من أفضل الخضروات خلال هذا الشهر حيث ينصح بتناوله من بداية الشهر التاسع لما له من قدرة على الزيادة في انقباضات الرحم.
  • الكيوي للحامل يعد مساعد قوى على دفع الجنين وخروجه بسلام.
  • التفاح للحامل يعمل على إمداد الحامل بالحديد بنسب كبيرة، كما يمدها بفيتامين أ، وفيتامين ج، وهما مهمان للتقليل من أعراض الشهر التاسع.
  • الموز للحامل من أهم فواكه الشهر التاسع، لما به من الكثير من الفيتامينات والألياف الطبيعية.
  • تختلف فوائد وأضرار المانجو للحامل عن مثيلاتها من الفواكه حيث تتركز فوائدها في النمو الطبيعي للرئتين، لما بها من ألياف طبيعية، كما تعمل على التسهيل للولادة بتقوية العضلات.
  • البرتقال للحامل من أهم فواكه الشهر التاسع لما يمد به الحامل من فيتامين سي، وقدرته الكبيرة على مكافحة الإمساك.

علامات قرب الولادة الطبيعية بالشهر التاسع

عليك ألا تنزعجي من الأعراض الأولية للولادة، كما يجب عليك معرفة العلامات للولادة الفعلية وتهيئة نفسك لها، فالولادة لا تأتي بشكل مفاجئ، بل يسبقها الكثير من الأعراض التي تشير إلى قرب موعدها وتعمل على تحديدها بشكل تقريبي من الطبيب المتابع، ومن هذه العلامات الأولية ما يلي:

  • التوسع بعنق الرحم وهي تهيئةً طبيعيةً من الجسم تمهيداً للولادة.
  • نزول رأس الجنين للحوض استعداداً لقرب الولادة.
  • إفرازات مهبلية ملونةً مخلوطةً ببعض قطرات الدم، لكنه لا يزيد عن قطرات بسيطة، وليست دماً متدفقاً مثل الحيض.
  • نزول بعض المخاط، حيث تتكون سدادة عنق الرحم لحماية الجنين بشهور الحمل وتسمى السدادة المخاطية.
  • التعشيش وهو حالة فطرية للمرأة يزيد بها نشاطها بالعمل والتجهيز لاستقبال المولود وتهيئة البيئة الآمنة له.
  • اضطرابات بالجهاز الهضمي لضغط الجنين الزائد على أجهزة الجسم، وربما أدى للإسهال للضغط على عضلات الإخراج.
  • الحاجة للتبول المتكرر نتيجة ضغط الجنين على المثانة.

الأعراض الفعلية للولادة

وهي الأعراض التي إن حدث شيء منها وجب عليك الذهاب للطبيب فوراً، فأنت بمرحلة الولادة بالفعل، وهي نفس أعراض الولادة الطبيعية لغير البكرية، غير أنك جديدة التجربة بالولادة وأعراضها لهذا نوجز لك الأعراض التي تخبرك بضرورة الذهاب للطبيب، حاملةً أغراض ملاكك البريء لاستقباله بكل الحب والدفء، وهي كالتالي:

  • آلام شديدة ومتكررة بالظهر والبطن ومستمرة لبعض الثواني متراوحة بين 60، 90 ثانية، مع تشنج عضلات الفخذين.
  • انفجار الكيس الأمنيوسي المحتوي على الجنين ونزول الماء المحيط به.
  • نزول الكثير من الدم.

أهم النصائح للحامل البكر للاستعداد للولادة

أنتِ الآن على وشك الولادة، عليكِ أن تكوني جاهزة تماماً للذهاب للطبيب واستقبال طفلك بأي وقت من الشهر التاسع، لذا وجب علينا التنويه على بعض الأمور الهامة في إطار استعدادك للولادة، وهي كما يلي:

أهم النصائح للحامل البكر للاستعداد للولادة

  • تجهيز حقيبة الطفل المحتوية على ملابس وحفاضات، وكل مستلزماته التي تسهل العناية به فور الخروج.
  • الملابس المتواجدة بشنطة الطفل يجب أن تتناسب مع حالة الجو.
  • حمام دافئ سريع مع لبس ملابس قطنية مريحة قبل الذهاب للطبيب.
  • تجنبي الصراخ والمبالغة بالتألم، كي لا تستنزف طاقتك، فأنتِ بحاجة لها بالولادة.
  • عليكِ بالتنفس العميق، والقيام بتمرينات التنفس بالثلث الأخير من الحمل.
  • عليكِ أن تتبعي تعليمات الطبيب، ومساعدته على إخراج طفلك بالدفع قدر المستطاع.

ختاماً هذه أهم نصائح للحامل البكر بالشهور الأولى والشهر التاسع، مساعدةً منا في تعريفك كل ما يلزم بهذه الشهور المهمة، وما يجب عليك فعله، لضمان سلامتك وجنينك، للوصول إلى اللقاء السعيد بالنهاية، حيث تحملين طفلك بين ذراعيك بكل سلام وأمان.

المصادر:

زا جرديان

زا بيرانتس

زا بامب

زر الذهاب إلى الأعلى