نصائح للحامل

نصائح للحامل في الشهر الثامن للحفاظ على صحتك وصحة جنينك

بكثير من الاهتمام تجلس الأم لتفكر في أمر فلذة الأكباد الذي أوشك على القدوم فسيسوقنا المقال للتحدث عن نصائح للحامل في الشهر الثامن؛ فهو من أهم شهور الحمل، حيث تستمع فيه الأم لدقات الرحم الذي اصبح على وشك النهوض بالجنين، فكيف يمكن للحامل عبور الطريق بسلامة ويسر؟ وماهي الخطط الغذائية والرياضات التي يجب عليها اتباعها في هذا الشهر؟ وهل وضعيات النوم لها تأثير على صحتها وصحة جنينها ؟ فإذا أردتي معرفة إجابات هذه الأسئلة فقط عليكِ متابعة ما يلي.

الحمل في الشهر الثامن 

آلام في الحوض وأسفل الظهر وصعوبة في الحركة والنوم انتفاخ وضيق التنفس عند الحامل وتورم في القدمين وحرقة في المعدة، أعراض تنتاب الحامل في شهورها الأخيرة وتنذر بالانتباه حتى لا تتعرض الأم إلى الولادة المبكرة، من الشهر السابع يبدأ العد التنازلي للولادة، وينوه الأطباء بضرورة الالتزام بالإرشادات وتقديم نصائح للحامل في الشهر الثامن والتي يمكننا الاطلاع عليها في السطور القادمة.

نصائح للحامل في الشهر الثامن

تبحث الأمهات على نصائح الشهر الثامن من الحمل؛ ففيه يصل الجنين إلى النمو الطبيعي فيصبح وزنه1600 جرام وطوله 42سم، وربما تتم الولادة في هذا الشهر في أي وقت حيث اكتمال جميع أجزاء الجنين فيصبح على استعداد الخروج من الرحم في أي وقت.

الاسترخاء والراحة النفسية

من نصائح الشهر الثامن من الحمل الاهتمام بالراحة الجسدية والنفسية فكل مرة تذهب فيها الحامل للمتابعة مع طبيبها الخاص تتعرض لارتفاع مستوى التوتر فمن المهم دعم الصحة العامة والتخلص من التوتر والاسترخاء وذلك بالبحث عن نشاط صحي تستمتع به الأم وتنتظم عليه لتعطي لنفسها فرصة للراحة، ومن المهم لكِ الحصول على قسط وفير من الراحة في شهرك الثامن، فنحن على علم بحركة الجنين ونموه المتزايد والذي يحجم شعورك بالراحة، ولكنها ستساعدك على الولادة بشكل أفضل فاحرصي على النوم من 6 إلى 8 ساعات مع أخذ قيلولة إذا شعرتي بالنعاس أو التعب.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة للحامل بعد استشارة طبيبك الخاص فالمشي نصف ساعة يومياً في أوقات رطبة مع الاحتفاظ بزجاجة مياه أو ممارسة اليوجا مهم لتجنب الضغوطات النفسية والعصبية والحد من التوتر أو ممارسة تمارين كيجل والتي تواجه مشكلة سلس البول وتساعد في تقوية عضلات الحوض.

رطوبة الجسم

من أبرز نصائح للحامل في الشهر الثامن المحافظة على رطوبة الجسم وذلك بشرب كميات وفيرة من المياه تعادل من 6 إلى 8 أكواب يومياً وبانتظام كي تبقى نشيطة فالماء ستمنع تقلصات الرحم للحامل الكاذبة، وأيضاً يمكنكِ تناول العصائر المنزلية الطبيعية للحد من حرارة الجسم المرتفعة.

متابعة الحالة الصحية للجسم

نصائح للمرأة الحامل في الشهر الثامن تتجسد في ضرورة متابعة الحالة الصحية لها، فإذا شعرت بالتعب عليها أن ترتاح وإذا شعرت بالجوع عليها أن تأكل، ويحذر الأطباء من شرب الشاي والقهوة والمشروبات الغازية للحامل بكميات كبيرة كما يحذرون أيضاً من التدخين ويفضلون الامتناع عنه نهائياً.

الابتعاد عن الوجبات الدسمة

نستمر في سرد نصائح للحامل في الشهر الثامن؛ لنتجه إلى الأطعمة وننوه بعدم تناول الوجبات المليئة بالدهون والسكريات لأنها تشكل خطراً على صحة الحامل وجنينها، وإن لم تستطيع الامتناع نهائياً عليها تناول كميات قليلة منها قدر الإمكان.

إعداد حقيبة المستشفى

شراء ثياب الرضيع ووسائد التغذية وسدادات الثدي ومستلزمات بعد الولادة مثل الفوط الصحية القطنية الناعمة ووضع أشياء أخرى ستحتاجينها في المستشفى في حقيبتك الخاصة من أهم نصائح للمرأة الحامل في الشهر الثامن، مع التأكيد على شراء ملابس قطنية مريحة وفضفاضة لك.

الانتظام على زيارة الطبيب

عليكِ بضرورة زيارة طبيبك الخاص خاصةً إذا كان الحمل الأول لكِ؛ فهناك تغيرات تطرأ على الجسد من الصعب تفسيرها، ومن نصائح للحامل في الشهر الثامن زيارة الطبيب مرتين في الشهر لمتابعة انتفاخ القدمين ووزن الجنين، وعند الزيارة لا تتردي في طرح الأسئلة لفهم ما يحدث لكِ ففي ذلك حرص على سلامتك وسلامة جنينك.

تناول طعام صحي

يجب تناول وجبات غذائية صحية مع ضرورة الموازنة في اتباع النظام الغذائي للحامل، فاحرصي على تناول أطعمة مليئة بالألياف للحد من الإمساك والحصول على فوائد الألياف واكثري من تناول الخضروات مثل الجرجير والخس وتناول اللحوم والبيض والبليلة وعند الشعور بالجوع ليلاً عليكِ بتناول وجبات خفيفة، من أهم نصائح للحامل في الشهر الثامن الاهتمام بالغذاء والحرص على تنوعه وعلى دخول عناصر غذائية مفيدة فيه تحافظ على صحة الجنين وتمكن الأم من الحصول على ولادة آمنة، فحاجة الحامل للغذاء لا تنقطع لذا سنتعرف سوياً فيما يلي على أهم الأطعمة المفيدة لصحة الحامل في شهرها الثامن.

عدم الوقوف لفترات طويلة

على المرأة الحامل الجلوس وعدم الوقوف لفترات طويلة ويمكنها وضع وسادات خلف ظهرها عند الجلوس، وعليها عند الإرهاق أن تتمدد على السرير كل أربع ساعات مع اتباع وضعية النوم المريحة والأفضل لها حتى لا تشعر بالتعب.

تناول البيض

يعتبر البيض للحامل من الغذاء الذي يُقدم كـ نصائح للحامل في الشهر الثامن، فهو يعزز من نمو الجنين ونمو دماغه وأعضائه بشكل سليم ويحتوي على كميات عالية من البروتين كما إنه يتميز بانخفاض السعرات الحرارية الأمر الذي سوف يحد من زيادة الوزن بالإضافة إلى إنه مصدر ممتاز للأوميجا 3 وللأحماض الدهنية، وإذا رغبتي في الحد من استهلاك الدهون عليكِ بتناول بياض البيض فقط.

تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3

تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3

يعمل الأوميجا 3 على تطوير مدارك الجنين ونمو ذهنه فهو يساعد على نمو جهازه العصبي بشكل سليم وتحتاجه الأم بشدة في الشهور الأخيرة من حملها، ومن أشهر الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 الزيت النباتي والسمك الماكريل والسالمون وبذور الكتان وجميع أنواع المكسرات للحامل.

الكبدة ما بين الأهمية والمضارة

لا شك أن الكبدة للحامل لها فوائد تعود بالصحة على الأم وجنينها فهي تحتوي على الحديد وفيتامين a وتعد مصدر رئيسي للبروتينات وحمض الفوليك، ولكن عليكِ الحذر من الإفراط في تناولها ومن الأفضل تقيد تناولها مرة واحدة أو مرتين في الشهر، فاستهلاك فيتامين a الموجود فيها بكثرة قد يؤثر بالسلب على صحة الجنين بسبب وجود الريتينول المرتبط بالعيوب التطورية لدى الطفل.

كما أن للكبدة أنواع مختلفة فهناك كبدة الخروف والدجاج والبقر، وفي الكبدة أيضاً نجد أن نسبة الكوليسترول عالية للغاية الأمر الذي يجعلها خيار غير آمن للمرأة الحامل خاصةً إذا كانت تعاني من مشاكل متعلقة بارتفاع ضغط الدم، ومن نصائح للحامل في الشهر الثامن تجنب المكملات الغذائية ومستحضرات العناية بالبشرة.

تناول التمر مع مراعاة عدم الإفراط فيه

من نصائح للحامل في الشهر الثامن تناول التمر، فهو غني بالفوائد التي تساعد في بناء صحة الأم والجنين حيث يعتبر مصدر غني بالألياف ويقلل من مستوى الكوليسترول في الجسم مما يعمل وبلا شك على إنقاص الوزن، ويخفف أيضاً من حدة الإمساك ويوازن بين الملح والماء في الجسم بسبب احتوائه على عنصر البوتاسيوم وينظم ضغط الدم بالإضافة إلى إنه غني بحمض الفوليك والمغنسيوم والبروتينات والحديد.

وتتساءل العديد من الحوامل عن الإكثار من تناول التمر في الشهر الثامن فهل هذا يعتبر صحي لها ولجنينها؟ فتناول التمر قبل موعد الولادة بأسابيع يساعد في تسهيل المخاض ويسرع من تقلصاته وزيادة كميته عن الحد الموصي به، لذلك وجب التنويه على الحد من الإفراط في التمر خلال الشهر الثامن، وقد يمنعك طبيبك عن تناوله خلال هذا الشهر بشكل نهائي، وإلى الآن لم يثبت أن التمر يزيد من تعرق جسم الحامل ويساهم في رفع درجه حرارتها.

اتباع نظام غذائي متوازن 

زيادة الوزن أمر نسبي فقد يتوقف عند أحدهم ويستمر عند الأخريات؛ والتفكير في شكل الجسد والوزن في الشهر الثامن أمر غير مرجح في الغالب ولكن تعتبر فكرة اتباع نظام غذائي متوازن للحد من زيادة الوزن والمحافظة على شكل الجسم أمر ممتاز بعد استشارة طبيبك الخاص، ويوجد بعض النصائح التي سوف نقدمها لكِ في التالي من أجل الحفاظ على وزن مثالي لآخر فترات الحمل.

  • عليكِ بتناول الأسماك فهي اختيار آمن للحمل؛ حيث تحتوي على أحماض دهنية مفيدة لنمو الجنين.
  • تناولي فقط الأطعمة التي تضيف لنظامك الغذائي وتعود بالمنفعة فمثلاً تجنبي كعكات الشوكولاتة.
  • احرصي على تناول المياه والسوائل باستمرار بين كل وجبة ووجبة واعتمدي وجود زجاجات مياه أمامك.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

الأطعمة الغنية بالألياف لها أهمية كبيرة على صحة المرأة الحامل وجنينها وقيمتها الغذائية العالية تحتاجها الأم في شهورها الأخيرة، فعليكِ بتناول الشوفان والقرنبيط والفاصوليا البيضاء والكرافس، فالألياف لها دور كبير للحد من الإمساك عند الحامل أثناء فترة الحمل.

تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات

تساعد البروتينات على صحة الجنين وتساهم في سهولة ولادته كما تعمل أيضاً على سرعة نموه، ومن أهم الأطعمة الغنية بالبروتينات الفاصوليا والحمص والعدس والفول والألبان والأسماك واللحوم والدجاج، وعلى الحامل أن تحرص على تناول وجبة من البروتينات يومياً في شهرها الثامن لأن الامتناع عن تناول أطعمة غنية بالبروتينات قد يؤدي إلى الإصابة بـ فقر دم للحامل.

الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن

عند الولادة تفقد الأم كمية كبيرة من الدم لذا عليها أن تتبع نظام غذائي يتضمن الأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم لتعوض دم الولادة الذي سيفقد اعتباراً فيما سيكون، فالكالسيوم من المعادن المهمة لتقوية عظام الجنين، فعليكِ الحرص على تناول الخضراوات والحليب للحامل بمشتقاته والفواكه.

تجنب الأغذية الممنوعة للحامل في الشهر الثامن

كما أن هناك أطعمة ينصح بتناولها للمرأة الحامل في شهرها الثامن؛ فهناك أطعمة اخ أخرى يحذر عليها تناولها وتعتبر ممنوعة خلال فترة حملها حتى تستطيع الأم الوصول بجنينها إلى يامة السلم والأمان، وفي التالي نسرد أهم الأغذية الممنوعة على الحامل في الشهر الثامن.

  • إذا كنتِ من أصحاب الاضطرابات الهضمية عليكِ بتجنب الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين.
  • يمكنكِ أن تصابين بداء الليستريات إذا تناولتي أطعمة غير مطبوخة لذا عليكِ بطهو الطعام جيداً.
  • تجنبي تناول الجبن البلدي والحليب المبستر ومشروبات الكافيين.
  • عليكِ الحد من تناول الأطعمة البحرية التي تحتوي على زئبق كأسماك القرش وأبو سيف.
  • الأطعمة المقلية والحارة قد تزيد من حرقة المريء والمعدة لذا عليكِ تجنبها.

الجماع في الشهر الثامن

في أواخر شهور الحمل يحرص الزوجان جيداً على حركتهم أثناء العلاقة الحميمة حفاظاً منهم على صحة الجنين، لذلك سوف نتناول في السطور القادمة أهم النصائح والإرشادات التي يجب عليكِ اتباعها أثناء الجماع في شهرك الثامن.

  • ممارسة العلاقة الحميمة يجب أن تكون مصحوبة ببعض الاحتياطات حتى تمر بسلام.
  • الجماع في الشهر الثامن يكون آمناً في حالة عدم وجود ولادة مبكرة أو نزيف أو سوابق إجهاض.
  • يفضل اختيار وضعية جماع مناسبة للحامل فالوضع التقليدي لا يتناسب معها لكبر حجم بطنها.

نصائح أخرى للحامل في شهرها الثامن

لم تنتهي قصة نصائح للحامل في الشهر الثامن بعد، فهناك إرشادات أخرى عليكِ اتباعها لتجنب حدوث أي أضرار لكِ ولجنينك والحرص على السلامة العامة التي تمكنكِ من اجتياز الرحلة الشاقة بسهولة ويسر، والآن نستعرض باقي النصائح في السطور القادمة.

  • عليكِ بعمل تدليك لمنطقة الفخذين وأسفل البطن والحوض.
  • توقفي عن العلاقة الحميمة إن طلب منك الطبيب ذلك.
  • عند ملاحظتك لتوقف حركة الجنين أو نزول ماء أو نزول دم؛ استشيري على الفور طبيبك الخاص ولو بالهاتف.
  • ادهني نهديكي يومياً بزيت اللوز أو بزيت الزيتون وتحديداً الحلمتين استعداداً للرضاعة الطبيعية.
  • عدم حمل أشياء ثقيلة وعدم النوم على الظهر.
  • ارتداء ملابس مريحة وفضفاضة وأحذية مناسبة ومريحة أيضاً.
  • تجنب التعرض لمواد كيميائية وعدم أخذ أدوية بدون استشارة الطبيب.
  • الحفاظ على نظافة الأسنان والفم والتخلص من الرائحة الكريهة.
  • تجنب تنظيف فضلات الحيوانات خاصةً القطط لاحتوائها على داء المقوسات.
  • الاستحمام بماء دافئ يفتح عنق الرحم ويسهل عملية الولادة الطبيعية ويعمل على استرخاء العضلات.
  • عليكِ بعمل الفحوصات اللازمة فيما يخص السكر والضغط فالتقدم في الحمل يمكن أن يزيد من نسبتهم.
  • من المهم إجراء فحص اللطخة المهبلية والضيق الجنيني للحد من خطر الإصابة بالعدوى الجرثومية.

نصائح للحامل بتوأم في الشهر الثامن

نصائح للحامل بتوأم في الشهر الثامن

من الأمور التي تجعل الأم في غاية سعادتها عندما تعلم بالحمل بتوأم لها خاصةً إذا كان الحمل الأول لها، الأمر الذي يجعلك تحرصين علي اتباع نصائح للحامل في الشهر الثامن وذلك بعمل الفحوصات الطبية بشكل دوري مثل السونار الذي يمكنك من معرفة إذا كان الجنين تشوهات خلقية أم لا وأيضاً تحليل الدم بصورة كاملة والتأكد من مخزون الحديد في الجسم للاطمئنان على صحة الأم بعدم تعرضها للأنيميا، كما يجب على الأم أن تحرص على وزنها لتفادي ولادة أجنة بأوزان منخفضة؛ فيجب أن يكون وزن الأم أقل لضمان ولادة أجنة بأوزان سليمة. 

نصائح للحامل في الشهر الثامن والمشي

الرياضة للحامل في العموم لها تأثيرات إيجابية على صحة الحامل وجنينها فهي تحسم من اللياقة البدنية وتدير الوزن بشكل سليم وتحسن من مزاج ونفسية المرأة الحامل وتقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل، ومع ذلك نحتاج إلى استشارة فعلية حول ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل ففي الشهر الثامن لا يمكننا أن نتحدث عن تمارين بعينها فهذا يتم تحديده بناءاً على رأي متخصصين في رياضة الحوامل بالإضافة إلى استشارة طبيبك الخاص.

على العموم ينصح بممارسة الرياضة للنساء ذواتي الحمل الآمن، أما إذا كنتِ تعانين من أمراض السكر أو الربو أو القلب أو بضعف عنق الرحم أو بنزيف في الثلث الثالث والثاني من الحمل فلا ينصح بممارسة الرياضة فيمكنها أن تكون ضارة بسلامتك وسلامة صغيرك كما يمكنها أن تتسبب لكِ في مشاكل في المشيمة كذلك يمكنك الخضوع لولادة مبكرة، ومن الرياضات المفضلة عند معظم الحوامل في الشهر الثامن رياضة المشي، فيمكننا تقديم نصائح للحامل في الشهر الثامن فيما يلي.

  • عليكِ بزيادة وقت المشي بشكل تدريجي حتى تصلي إلى 30 دقيقة مشي كل يوم لمدة خمس أيام في الأسبوع.
  • تجنبي الطرق غير المستوية شديدة الانحدار حتى لا يختل توازنك.
  • إذا كنتِ رياضية قبل حملك فيفضل المشي لمدة 50 دقيقة يومياً ولمدة خمس إلى ستة أيام في الأسبوع.
  • استغرقي في المشي أطول فترة ممكنة فهو مفيد لصحة الحامل وجنينها.
  • إذا كنتِ تعاني من صعوبة في التنفس فعليكِ بالمشي بخطوات بطيئة مع التوقف لبعض الوقت ومن ثم المعاودة ثانيةً.
  • استعيني بطبيبك الخاص على الفور إذا شعرت بآلام في الحوض أو الظهر أثناء المشي.

نوم الحامل في الشهر الثامن

من أكثر المشاكل المتواجدة لدي كل حامل هي كثرة النوم في هذا الشهر؛ الأمر الذي أشارت إليه الدراسات وأكدت على أن الإفراط في النوم قد يتسبب في وفاة الجنين، ولكن هذه الدراسات تحتاج إلى النظر والمزيد من البحث، وولادة الجنين متوفي في الشهر الثامن أمر نادر الحصول، وإذا كنتِ مضطربة من أمر الإفراط في النوم رغم المتاعب والصعوبات عليكِ باستشارة طبيبك الخاص.

ومن الشكاوي الأخرى التي تواجه الكثيرات هي قلة النوم ؛ وهذا الأمر يعتبر طبيعياً جداً في هذا الشهر لما يسببه للحامل من تعب وإرهاق وتضخم في حجم الجنين والضغط على المثانة وزيادة التبول وضيق في النفس، وعند السؤال عن جواز نوم الحامل على ظهرها في هذا الشهر نجد أن النوم على الظهر يزيد من حرقة المعدة والدوخة ويقلل من نسبة الأكسجين التي تصل إلى الجنين وذلك لأن الظهر يضغط على الأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى الرحم، وهناك دراسة تشير بأن هناك علاقة بين وفاة الطفل وبين النوم على الظهر أثناء الحمل ولكن أكد المتخصصين بأن هذه الدراسة هي مجرد احتمال ضعيف.

نصائح للحامل في الشهر الثامن والنوم

توجد بعض النصائح التي يجب على الحامل اتباعها إذا شعرت بالقلق من كثرة استيقاظها لنومها على ظهرها، فيمكنها الاستعانة بالوسائد التي تمكنها من النوم على أحد جانبيها، وللحصول على نوم مريح وآمن خلال الشهر الثامن من الحمل عليكِ بمتابعة ما يلي.

نصائح للحامل في الشهر الثامن والنوم

  • إذا أردتي النوم بشكل سريع عليكِ بالتأمل وممارسة التمرينات الخفيفة.
  • قللي من تناولك للسوائل في المساء وبعد الظهيرة.
  • ضعي الوسائد تحت الجانب السفلي من بطنك وبين ركبتيكِ وخلف ظهرك.
  • التأكد من دخول الحمام قبل الذهاب إلى النوم وإفراغ المثانة كاملة.
  • عليكِ والنوم على الجانب الأيسر فتدفق الدم إلى الجنين والكلى والرحم يكون بشكل مثالي.
  • تجنبي الأطعمة التي تعمل على إثارة الجهاز الهضمي.

وفي نهاية حديثنا اليوم يسعدنا أن قدمنا لكم أهم نصائح للحامل في الشهر الثامن وكانت غيض من فيض ما يمكنك القيام به خلال حملك في هذا الشهر، وتعرفنا على نصائح التغذية والمشي والجماع والنوم ولكننا يجب أن ننوه بضرورة استشارة طبيبك الخاص في كل خطوة تودي أن تفعليها خلال حملك قبل الاطلاع على ما سبق لضمان صحتك وصحة جنينك.

المصادر:

كيدز هيلث

فاميلي دكتور

زا بيرانتس

زر الذهاب إلى الأعلى