نصائح للحامل

نصائح للحامل في الشهر السابع | كل ما ترغبين في معرفته من نصائح

الشهر السابع من أخطر شهور الحمل، وتبدأين كأم تستعدين للولادة بأي لحظة، وهناك نصائح للحامل في الشهر السابع عليكِ اتباعها للتخلص من أي مشاكل قد تتعرضين لها خلال هذه الفترة من الحمل، وتفادي خطر الولادة المبكرة، وهنا سوف تتساءلين كأم ما هي نصائح الشهر السابع من الحمل؟ وما هي الطريقة الصحيحة للنوم في الشهر السابع، وللإجابة على كل ما يدور في عقلك سوف نوضحه خلال السطور القادمة.

أهم نصائح للحامل في الشهر السابع

تتعرض الحامل في الشهور الأخيرة بدايةً من الشهر السابع حتى ميعاد الولادة لبعض الأعراض التي تؤثر عليها وعلى جنينها من آلام الظهر والمفاصل، وكل ذلك بسبب زيادة حجم الجنين لذا نوضح لك بعض نصائح للمرأة الحامل في الشهر السابع:

  • الابتعاد عن الطعام المليء بالدهون، والأطعمة المقلية.
  • يجب تناول الماء يوميًا بشكل كبير للتخلص من مشاكل المعدة.
  • التخلص من حرقة المعدة بالحرص على عدم تناول الطعام بشراهة أو إبقاء المعدة فارغة دون طعام لمدة طويلة.
  • تناول الطعام الغني بالألياف للتخلص من الإمساك عند الحامل مثل الفواكه والخضراوات والحبوب.
  • التقليل من الأملاح والمعلبات لعدم ارتفاع الصوديوم في الجسم.
  • ممارسة الرياضة المناسبة للحمل خلال تلك الفترة بانتظام.
  • عليكِ اتباع نظام غذائي للحامل متكامل من فيتامينات ومعادن مثل الفول، والسبانخ، والبازلاء، والعدس.
  • عدم الجلوس فترة طويلة بنفس الوضع للحفاظ على مرونة الجسم، والحفاظ على الظهر مستقيم.
  • الابتعاد عن الرحلات الطويلة لأنها غير مريحة.
  • ارتداء أحذية أرضية مريحة للحمل.
  • عمل فحوصات دم بانتظام التي يطلبها الطبيب للإطمئنان على صحتك وصحة الجنين.

نوم الحامل في الشهر السابع

بعد أن تناولنا نصائح للحامل في الشهر السابع، نجد أسئلة عديدة حول طريقة النوم الصحية في الشهر السابع للحفاظ على صحة الأم وسلامة الجنين، وهنا نجد طريقة النوم ترجع لأسباب عديدة منها حجم الجنين ووزنه خلال شهور الحمل.

وأفضل طريقة في الشهر السابع هي النوم على الجانب الأيسر للتقليل من ضغط الرحم على باقي أعضاء الجسم حتى لا تتعرض الأم للضرر، ووجد أن الجانب الأيسر يسهل وصول الغذاء والأكسجين للجنين، ويزيد من قدرة الدورة الدموية على نشاطها في الشهر السابع، ويقلل من التعب والإرهاق للحامل خلال هذا الشهر.

نصائح للحامل في الشهر السابع بتوأم

نصائح للحامل في الشهر السابع بتوأم

إذا كنت حامل بتوأم عليك أن تحرصي على تناول الأطعمة الصحية والمشروبات المفيدة التي تحافظ على إبقاء الحمل للشهر التاسع، وأيضًا اتباع بعض النصائح للحفاظ على الأجنة ومنها المتابعة المستمرة لطبيبك الخاص لمعرفة كل ما تحتاجين إليه، وتناول أدوية تهدئ من تقلصات الرحم، ولابد من الراحة، وعدم بذل مجهود، إلى جانب قلة الجماع بين الأزواج.

نصائح طبية للحامل في الشهر السابع

تعاني الحامل في الشهر السابع ببعض القلق والتوتر خوفًا من حدوث ولادة مبكرة، لذا عليك اتباع نظام غذائي مناسب، وممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة التي تساعدك على محاربة زيادة الوزن، وتضيف إليك الاسترخاء والهدوء والمزاجية، وهنا بعض نصائح للحامل في الشهر السابع من الناحية الطبية:

  • تناول يوميًا 4 أكواب من اللبن أو الزبادي.
  • يجب تناول كبسولات الحديد والفيتامينات بناءً على توجيهات الطبيب.
  • عدم الإفراط في تناول المنبهات كالشاي والقهوة، وأيضًا التوابل حتى لا تؤثر على الجهاز الهضمي للأم، ويضر بعد ذلك بالجنين.
  • تجنب المهدئات حتى لا تحدث عيوب خلقية أو تشوهات للجنين.
  • لابد من النوم الكافي ما لا يقل عن 9 ساعات يوميًا، والبعد عن السهر حتى لا يسبب إرهاق للأم.
  • يفضل الابتعاد عن الملابس الضيقة والأحذية العالية حتى لا تشعرين بالتعب والإجهاد.
  • البعد عن الوجبات السريعة، ويجب عدم حمل أشياء ثقيلة خلال مدة الحمل.
  • يجب تناول أغذية تحتوي على أوميغا 3 مثل السلمون والتونة والبيض لما تحمله من فوائد عديدة للمخ والعين.
  • ممارسة رياضة خفيفة مثل المشي تسهل الولادة، وتزيد من نشاط الدورة الدموية؛ فهي تعد واحدة من أهم نصائح للحامل في الشهر السابع.
  • عليك التعرض للشمس يوميًا لارتفاع فيتامين (د) للحامل بالجسم ما لا يقل عن ربع ساعة.
  • يجب غسل الطعام جيدًا قبل تناوله للتخلص من البكتيريا.

نصائح لتغذية الحامل في الشهر السابع

الغذاء عنصر أساسي مهم لصحة الأم وبناء صحة الجنين، لذا يجب اتباع نظام غذائي يضم جميع العناصر الغذائية التي تفيد الجسم، ومن أهم نصائح للحامل بالشهر السابع تناول بعض الأطعمة وتجنب البعض منها، وذلك خلال مجموعة من النصائح الغذائية ومنها:

وجبة الإفطار

يجب تناول وجبة الإفطار وعدم إهمالها، وأن تحتوي يوميًا على كوب حليب، وبعض البقوليات، والفواكه الطازجة، وأن تكون الوجبة مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة لكي يتمكن الجسم من هضمها خلال اليوم.

وجبة الغداء

تعد وجبة الغداء من الوجبات الدسمة التي يجب أن تحتوي على نشويات مثل الأرز أو المكرونة أو الخبز، إلى جانب الخضار والبروتين وأن تكون بنسب متساوية للحصول على الفائدة منها، والابتعاد عن الأطعمة السكرية.

وجبة العشاء

يفضل أن تكون وجبة العشاء خفيفة مثل الفواكه سواء طازجة أو مجففة أو السلطات للتقليل من الإمساك، وحرقان المعدة، وتستطيعين النوم براحة وهدوء، والحرص على تناول السوائل بشكل كبير خلال اليوم سواء ماء أو عصائر.

الأغذية التي يجب تناولها بالشهر السابع

بعد أن تعرفتِ على نصائح للحامل في الشهر السابع، ومن أهمها تناول غذاء صحي متكامل يجب أن يحتوي على جميع العناصر الغذائية للاستفادة منها، والتخفيف من أعراض الحمل التي تتعرضين لها مثل الغثيان، والإمساك، وبعض مشاكل المعدة والجهاز الهضمي، ومن أهم هذه الأطعمة:

الأطعمة الغنية بالحديد

تناول الأطعمة الغنية بالحديد للحامل بشكل كبير حيث يمنع إصابتها بالأنيميا خلال الحمل، وأثناء الولادة مثل الخضروات والفواكه مثل السبانخ، والفواكه المجففة مثل الزبيب، والمشمش، وأيضًا اللحوم والدواجن، ونقص الحديد يعد خطر على الأم وقد يؤدي لولادة مبكرة.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

تحتاج الأم للكالسيوم للحفاظ على عظام الأم، ولبناء عظام الجنين وأسنانه، ومع قلة عنصر الكالسيوم يضر بالحامل ويعرضها للمخاطر مثل ارتفاع ضغط الدم، وجفاف البشرة، وألم أسفل البطن، وبعض التشنجات في الجسم، ويوجد في اللبن والجبن والزبادي.

الأطعمة الغنية بالبروتين

الأطعمة الغنية بالبروتين

البروتين عنصر مهم لنمو الجنين، ويعتبر أساسي لصحة الأم، ويتواجد في الألبان، والبيض، والحمص، والعدس، واللحوم، ومن خلال البروتين يتم الحصول على الأحماض الأمينية، وينصح الأطباء بتناول ما بين 60 إلى 120 جرام من البروتين يوميًا لأن نقص البروتين يسبب تساقط الشعر، وجفاف الجلد، وتقلب المزاج للحامل.

أطعمة تحتوي على حمض الفوليك

عنصر الفوليك مهم للتخلص من العيوب والتشوهات التي تحدث في الجهاز العصبي، والنخاع الشوكي، ويتمثل في الخضروات الورقية، والبرتقال، والحبوب الكاملة، وله دور مهم في منع الأنيميا، وإنتاج كرات الدم الحمراء.

الأطعمة الغنية بالمغنسيوم

الماغنسيوم من العناصر المهمة في الشهر السابع لأنه يقلل من تشنج الساقين، ويعمل على ارتخاء العضلات، ويحمي الحامل من التعرض للولادة المبكرة، ويعمل على ضبط السكر في الدم، ويعمل على نمو أسنان وعظام الجنين، ويوجد في الشوفان، واللوز، والشعير، والفاصوليا.

أطعمة تحتوي على فيتامين ج

البرتقال، والكيوي، والجوافة، والبطيخ من أهم الفواكه التي تحتوي على فيتامين ج للحامل، وهم عنصر أساسي ومهم لامتصاص الحديد خلال فترة الحمل، لذا يجب على الحامل تناوله باستمرار وبكميات معتدلة فهو يحميها من الأمراض مثل تورم اليدين والقدمين وارتفاع ضغط الدم.

الأطعمة الغنية بالألياف

الأطعمة الغنية بالألياف تحمي الحامل من الإمساك، وتقلل من تعب الجهاز الهضمي، وتقلل من زيادة الوزن، وتمنع إصابتها بسكر الحمل، وأمراض القلب وتقيها من تسمم الحمل، وأهم تلك الأطعمة الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات.

الأغذية التي يجب تجنبها في الشهر السابع

بالرغم من وجود أغذية مفيدة لصحة الأم والجنين هناك أيضًا أغذية تضر بصحتهم بشكل واضح يجب الابتعاد عنها في الشهر السابع، ومن أهم هذه الأطعمة:

  • الدهون والتوابل: يجب الابتعاد عنها خلال الحمل لأنها تزيد من حرقة المعدة، وتسبب مشاكل بالجهاز الهضمي.
  • المشروبات الغازية والكافيين للحامل: لابد من التقليل منهم بتناول كوب واحد من الشاى والقهوة، والابتعاد نهائيًا عن المشروبات الغازية لاحتوائها على سكر صناعي.
  • أغذية مليئة بالصوديوم: مثل الشيبس، والكاتشب، والمخللات يجب تجنبها لوجود الصوديوم بنسبة كبيرة.
  • الوجبات السريعة: غير صحية ويجب تجنبها مثل البرغر، والدجاج المقلي.
  • الكحول: من المشروبات الضارة وتسبب عسر الولادة.
  • الأطعمة النيئة: مثل البيض النيئ واللحوم النيئة تسبب عدوى خطيرة وتضر بصحة الأم والجنين.

الرياضة للحامل في الشهر السابع

الرياضة من أهم نصائح للحامل في الشهر السابع فهي مهمة للتخلص من الوزن الزائد، وتنشيط الدورة الدموية للجسم، ويوصى الأطباء بممارستها لمدة 30 دقيقة للتخلص من القلق والتوتر خلال مدة الحمل، ومن أهم التمارين الرياضية خلال هذا الشهر هي:

المشي

رياضة المشي للحامل من أسهل التمارين للحامل، وتستطيع ممارستها في البداية لمدة 15 دقيقة ثلاث مرات أسبوعيا ثم بالتدريج حتى تصل 30 دقيقة لمدة خمس أيام، وفي حالة التعب تحدثي مع طبيبك، وتوقفي عن الممارسة، فهي تعد مهمة لعضلات الحوض، وتساعد على الولادة الطبيعية.

السباحة

تعد السباحة مفيدة للحامل حيث تقلل من آلام القدمين والظهر خلال الشهر السابع، ومهمة للقلب والأوعية الدموية وتنشط العضلات بشكل كبير، وتساعد على الاسترخاء وتقلل من التعب والإرهاق، تستطيعين النوم بعمق بعد ممارسة السباحة، وعليك شرب السوائل باستمرار لتعويض ما يفقده الجسم من العرق.

اليوغا

تساعد تمارين اليوغا للحامل على الاسترخاء والنوم والهدوء، وتقلل من ارتفاع ضغط الدم للحامل، وتعمل على زيادة كفاءة ونشاط الدورة الدموية، وتزيد من قوة الجسم أثناء الولادة، وتقلل من مخاطر الولادة المبكرة وتساعد على الولادة الطبيعية لأن بدورها تقوم بتوسيع فتحة الحوض.

نصائح لممارسة الرياضة للحامل في الشهر السابع

نصائح لممارسة الرياضة للحامل في الشهر السابع

يجب عليك استشارة طبيبك للتعرف على التمارين المناسبة للحمل، وإذا كنت تشعرين بالألم يجب التوقف عن الممارسة، وعليك تخفيف وقت التمرين أثناء الحمل إذا كنت من المعتادين على ممارسة الرياضة، ولابد من تناول السوائل بكثرة لتعويض ما يفقده الجسم؛ مع ارتداء ملابس مريحة أثناء التمرين، وحذاء رياضي أرضي يساعدك على الراحة.

العوامل التي تزيد من فرص الولادة في الشهر السابع

يبدأ الشهر السابع ببعض القلق والتوتر من الولادة المبكرة، وهناك بعض العوامل تزيد من تلك الفرص، ومنها عمر الأم فإذا كانت الأم أكبر من 35 عام وأقل من 16 عام فإنها تكون عرضة للولادة، ومع تكرار الولادات أو هناك تاريخ ولادة طفل قبل ستة أشهر، أو إذا كانت الحامل مصابة بالأنيميا أو سكر الحمل أو ارتفاع ضغط الدم، أو عند إصابة الأم بالتهابات الرحم، أو تعاني من بعض القلق والإجهاد كل هذا يزيد من فرص الولادة بالشهر السابع، وهناك بعض المخاطر للولادة المبكرة ومنها:

وفي النهاية عليك اتباع نصائح للحامل في الشهر السابع وتطبيقها بعناية، مع الحرص على ممارسة الرياضة الخفيفة التي تعدل من حالتك المزاجية حتى تستطيعي تخطي هذه الفترة بأمان وسلام، وتضمين جنينك لأحضانك.

المضادر:

بامبرز

مامجانكشن

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى