نصائح للحامل

نصائح للحامل في شهر رمضان | لفترة صيام صحية دون مشاكل

تحتاج الحامل في شهر رمضان إلى الاهتمام بصحتها وبنظامها الغذائي بشكل أكبر، لذلك إليكِ نصائح للحامل في شهر رمضان لتخطي فترة الصيام الطويلة دون حدوث مخاطر صحية لك، أو للجنين ؛سنعرفكِ على التغذية السليمة خلال وجبة الإفطار، والحالات الصحية التي لا يجوز فيها الصيام، وعلامات تلزمكِ بالإفطار حين ظهورها.

الصيام للحامل

يعتمد صوم المرأة الحامل في شهر رمضان على حالتها الصحية، فإذا كانت لا تعاني من مشاكل صحية تمنعها، فيمكنها الصيام بالطبع، ويعتمد ذلك على استشارة الطبيب المتابع لحالتها طوال فترة الحمل، وكذلك توقيت الصيام يحدد إمكانية الصوم أم لا، حيث أن شهر رمضان يكون في فصل الصيف حيث النهار الطويل، والحاجة إلى المياه بشكل مستمر، لتجنب حدوث الجفاف، فإذا نويتِ الصيام في شهر رمضان عليك بقراءة نصائح للحامل في شهر رمضان في الفقرة التالية.

نصائح للحامل في شهر رمضان

تحتاجين في فترة الحمل إلى نصائح تخص صيامكِ في شهر رمضان، فحالتكِ الصحية تكون هي من أهم الأشياء التي يجب الاهتمام بها، وعلى الرغم من أهمية الصيام ولكن الله عز وجل حلل الإفطار للمرأة الحامل التي يكون الصيام عبء كبير عليها في تلك الفترة، فيمكنكِ القضاء بعد فترة الحمل حين استطعتِ ذلك، ولكن في حالة شعوركِ بحالة جيدة يمكنكِ الصيام مع إتباع عدة نصائح تخص الصيام وهي فيما يلي:-

التحدث مع الطبيب

اذهبي إلى الطبيب قبل شهر رمضان للتأكد من حالتك الصحية وحالة الجنين، لتحديد إمكانية الصيام من عدمه، كما لابد من إجراء فحوصات طبية وتحاليل للاطمئنان على نسبة السكر في الدم، ونسبة معدن الحديد في الجسم، فالأنيميا تؤثر على صحتكِ، وفي حالة ارتفاع نسبة السكر في الدم أو ارتفاع ضغط الدم يمنع الطبيب الحامل من الصيام.

التزمي الهدوء والبعد عن العصبية

حاولي الراحة والاسترخاء طوال فترة الصيام وعدم عمل مهام شاقة في اليوم بكثرة لتجنب التعرض للدوخة والإرهاق، أيضاً ابتعدي عن التوتر والقلق خلال فترة الصيام، لتجنب رفع هرمون الكورتيزول والذي يسبب مشاكل صحية من بينها الولادة المبكرة أو انخفاض وزن الجنين عند الولادة.

نظمي وقت صيامك

إذا كنت امرأة عاملة فتجنبي المشي لفترة طويلة في فترة الصيام وتجنبي أيضاً التعرض لأشعة الشمس القاسية، وكذلك لا تحملي الأشياء الثقيلة، ويمكن تقسيم المهام على فترات خلال اليوم بحيث يمكن أخذ قسط من الراحة بعد أداء عمل واحد، يمكن تحضير وجبة الفطور في المساء واتركيه على التسوية فقط لتجنب الإعياء خلال الصيام.

البعد عن المشروبات الضارة

البعد عن المشروبات الضارة

ابتعدي عن المشروبات الغنية بالكافيين فهي مضرة بصحتكِ وصحة جنينكِ خلال الصيام وتسبب الصداع وتكون مدرة للبول بكثرة، فاستبدليها بالمياه من بعد الإفطار وحتى السحور، لتجنب التعرض للجفاف.

أعراض توجب الإفطار

إذا ظهرت أعراض خطيرة خلال فترة الصيام، لا تجبري نفسك على إكمال الصيام حفاظاً على جنينكِ، من بينها الغثيان والقيء، الصداع وارتفاع درجة الحرارة، أو الشعور بالدوخة والتعب الشديد، والعطش الشديد، أو قلة حركة الجنين بداخل الرحم، فيجب استشارة الطبيب فذلك من أهم نصائح للحامل في رمضان.

التغذية السليمة للحامل في شهر رمضان

استكمالاً لحديثنا عن نصائح للحامل في رمضان، نقدم إليكِ نظام غذائى للحامل في رمضان  يوفر لها التغذية السليمة الواجب عليكِ الالتزام بها للتمتع بصحة جيدة خلال فترة الحمل دون حدوث نقص أو ضرر للجسم خلال فترة الصيام الطويلة، فلابد أن يعتمد نظامكِ الغذائي على الحليب، والأوميجا 3، وعناصر غذائية غنية بالحديد، بالإضافة إلى تناول كميات وفيرة من المياه والسوائل لتعويض ما فقده الجسم من سوائل خلال الصيام، وفيما يلي نصائح غذائية للحامل في شهر رمضان يجب اتباعها:-

  • تناول 4 أكواب من الحليب للحامل يومياً لضمان ثبات نسبة الكالسيوم في الجسم بمعدل مناسب.
  • تناولي الخضروات والفواكه الطازجة فهي غنية بمواد غذائية مفيدة للجنين، فيمكن تناول السبانخ، البازلاء، البقدونس، والخيار، والجرجير.
  • أدخلي الحبوب الكاملة في نظامكِ الغذائي مثل الشوفان والبرغل، فهي غنية بالألياف وتحمي من الإمساك.
  • أكثري من شرب الماء خلال فترة الإفطار بمعدل 8 أكواب يومياً، وتجنبي العصائر المحلاة لتجنب رفع نسبة السكر في الدم.
  • تجنبي الإكثار في الحلويات في تحتوي على سعرات حرارية عالية وتسبب سوء هضم وعطش.
  • أدخلي البروتين إلى وجبة الإفطار متوفر في اللحم، الدجاج أو السمك، وكمية مناسبة من الخضروات، ومقدار من الكربوهيدرات متمثل في الأرز.
  • تكون وجباتك صغيرة ومتعددة، لتجنب حدوث اضطرابات في الهضم.
  • تجنبي تناول الحلويات والوجبات الدسمة الغنية بالدهون والوجبات السريعة، والوجبات التي تحتوي على مواد حافظة.
  • احرصي على تناول أفضل المكملات الغذائية للحامل في فترة ما بعد الإفطار وحتي السحور.

مكونات وجبة الفطور للحامل في رمضان

لابد من عمل وجبة صغيرة كل ساعتين على الأقل، لإعطاء الجسم وقت لهضم الوجبات الداخلة إليه، وتجنب حدوث اضطرابات في المعدة وعسر في الهضم، ولكن لابد من أن يكون الإفطار على 3 تمرات مع كوب حليب، ثم يمكن تناول طبق متكامل به نسبة عالية من البروتين، ونسبة من الخضار، ونسبة من الكربوهيدرات مثل المكرونة، مع نسبة مقبولة من الحلويات متمثلة في الفاكهة، أو وجبة الشوفان بالفاكهة.

كما إليك نصيحة من نصائح للحامل في شهر رمضان وهي تقسيم الطبق المتكامل على فترات فكل ساعة تناولي جزء منه، مع الإكثار من الألياف الغذائية، والابتعاد عن الكربوهيدرات المعقدة المتمثلة في الحبوب لأن الجسم يستغرق وقت طويل لهضمها، بالإضافة إلى الاهتمام بتناول الفواكه المفيدة للحامل مثل الموز، التفاح وغيرها.

فوائد الصيام للحامل

يقدم الصيام العديد من الفوائد للحامل، فإذا كنتِ في حالة جيدة خلال فترة الحمل ولا تعانين من مشاكل صحية، فيساعدكِ الصيام في إمداد جسمكِ بالمواد الغذائية التي تفيد حملكِ على فترات متباعدة للحفاظ على جهازكِ الهضمي، فهو يجعلكِ تتحكمين في مواعيد الوجبات، والتحكم في زيادة وزنكِ بشدة خلال فترة الحمل، وفيما يلي فوائد الصيام للحامل.

  • يحسن من حالتكِ المزاجية، فيقلل من أعراض اكتئاب الحمل لديكِ.
  • في شهر رمضان نتقرب جميعنا إلى الله فيجعلكِ بذلك أقل عرضة للتوتر والقلق حيال جنينكِ.
  • يعزز من وظيفة الجهاز الهضمي خلال فترة الحمل، فحد من الإصابة بالانتفاخ والغازات وعسر الهضم والإمساك عند الحامل.
  • يجعل عملية الهضم تسير بطريقة أفضل من خلال تقسيم الوجبات إلى عدة وجبات صغيرة ومفيدة للجسم.

فترة الراحة والنوم للحامل في شهر رمضان

يجب عليكِ أخذ فترة من الراحة في الليل تتمثل في 8 ساعات من النوم المتواصل، ليأخذ جسمك الراحة التي يحتاج إليها لإعادة شحن طاقته من جديد،  ولكن تجنبي تناول الطعام قبل النوم مباشرة فذلك يشكل عبء على المعدة؛ كما لابد من الاسترخاء والراحة خلال فترة الصيام، والمحافظة على رطوبة الجسم بالجلوس في مكان بعيد عن أشعة الشمس، والبعد عن الأماكن شديدة الحرارة، مثل المطبخ أثناء إشعال الفرن.

فترة الراحة والنوم للحامل في شهر رمضان

يمكنكِ كامرأة عاملة أخذ إجازة من عملكِ أو العمل من المنزل إن أمكن ذلك حفاظاً على صحتكِ خلال فترة الحمل، فذلك من ضمن نصائح للحامل في شهر رمضان، لتجنب المشي مسافات طويلة للذهاب إلى العمل والتعرض إلى الحرارة الشديدة في فصل الصيف.

نصائح عند الإفطار

يمكن اتباع عدة نصائح للحامل في رمضان ترتبط بوجبة الإفطار للتمتع بالمواد الغذائية التي يحتاجها الجسم بعد فترة الصيام، ولضمان عدم حدوث مشاكل هضمية، وإمساك، فيمكن الإفطار على التمر والحليب كما ذكرنا،  واستكمال الوجبة بالشكل التالي:-

  • بعد تناول التمر بنصف ساعة تناولي طبق من الخضروات أو سلطة الخضروات، أو سلطة الفواكه.
  • ثم وجبة البروتين، وتجنبي الجلوس لأكثر من ساعتين دون تناول حصة من الوجبات، لأن الجنين يحتاج إلى تغذية طوال فترة الإفطار.
  • ابتعدي عن الإكثار في تناول الوجبات الضارة مثل التونة المعلبة فهي تحتوي على كمية من الزئبق والذي قد يصيب طفلكِ بتشوهات ذهنية.

نصائح عند وجبة السحور

تعد وجبة السحور هي وجبة هامة للجسم قبل الصيام مرة أخرى، فيمكنكِ تقسيم وجبة السحور أيضاً، واهتمي بضم الخضروات إليها، ومنتجات الألبان والخيار لمنع التعرض للعطش خلال فترة الصيام، وتناولي الوجبات التي تساعد على الشبع لفترة طويلة مثل الفول والخبز، والزبادي، والشوفان، ومواد تساعد على منع العطش مثل البطيخ، والخس، فيما يلي نصائح للحامل في شهر رمضان:-

  • ابتعدي عن الحلويات في وجبة السحور فهي تسبب الشعور بالعطش الشديد في الصيام، كما تسبب عسر هضم.
  • تجنبي تناول اللحوم المصنعة في السحور أو بشكل عام فهي تسبب مشاكل صحية للجنين في تلك الفترة.
  • عدم الإكثار من تناول الكبدة خلال شهر رمضان، وكذلك تجنبي الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3.

الوقت المناسب للصيام في الحمل

لعلك تتساءلين الآن أي شهر من شهور الحمل آمن للصيام، والإجابة هي لا يوجد شهر محدد يمكنكِ الصيام فيه، فالصيام يعتمد على قدرتكِ الصحية، وصحة جنينكِ، بشكل عام يمكنكِ الصيام بعد مرور الثلاثة أشهر الأولى، لأنها تكون مليئة بالتعب الشديد، والقيء، والغثيان، وتحتاجين إلى تناول مكملات غذائية وأدوية، فيمكنكِ الصيام من الشهر الرابع وحتى الشهر التاسع من الحمل، ولكن الطبيب يحدد إمكانية الصوم حسب الفحوصات.

نصائح طبية للحامل في شهر رمضان

جاء وقت التعرف على عدة نصائح للحامل في رمضان، فلابد من استشارة الطبيب من وقت لاَخر عن حالتكِ الصحية خلال الحمل وقبله، فهو يحدد إمكانية الصوم من عدمه بعد عمل فحوصات طبية، ومن خلال متابعته لنسبة الفيتامينات والمعادن بجسمك قبل شهر رمضان، ومتابعة حركة الجنين والماء من حوله، وحاجتكِ إلى العلاج المناسب لبعض المشاكل الصحية التي تواجهكِ خلال فترة الحمل، وفيما يلي عدة نصائح:

  • تابعي حركة الجنين خلال الصيام فإذا كانت قليلة أو لا توجد حركة للجنين لابد من الإفطار واستشارة الطبيب.
  • عمل فحوصات طبية باستمرار، وتجنبي إهمال متابعتك الأسبوعية مع الطبيب.
  • تهوية المنزل باستمرار والجلوس في مكان رطب غير حار.
  • رفع كفاءة الجهاز المناعي خلال شهر رمضان بتناول الفواكه الغنيه بفيتامين C مثل الجوافة، والكيوي والبرتقال.

حالات مرضية ممنوع فيها الصيام للحامل

توجد حالات مرضية تمر بها السيدات الحوامل ويكون ممنوع لهم الصيام خلال شهر رمضان، مثل:

  • التي تعاني من ارتفاع في نسبة السكر، أو ضغط الدم.
  • السيدات التي تعاني من مشاكل في الكلى وتكون الحصى بها.
  • كذلك من لديها مرض الربو والتهابات الجهاز التنفسي الشديدة.
  • في حالة تعرضكِ لنزلة برد أو انفلونزا مصاحبة لارتفاع في درجة الحرارة فلابد من تناول خافض للحرارة بمعدل أربع ساعات، وتناول الإفطار على الفور فذلك من نصائح للحامل في شهر رمضان.

أضرار الصيام على الحامل

يشكل الصيام خطر كبير على المرأة الحامل في حين أصرت على الصيام وهي غير قادرة على ذلك، أو نصحها الطبيب بضرورة الإفطار ولكنها لم تستجيب، خاصةً إذا كان هناك ما يمنع ذلك من إصابتها بارتفاع في ضغط الدم، وتحتاج إلى دواء، أو مرض سكر الحمل، فلابد من قياس نسبة السكر باستمرار ومتابعتها، وأخذ الدواء اللازم، وفيما يلي أضرار الصيام على الحامل:-

أضرار الصيام على الحامل

  • يسبب هبوط حاد في الدورة الدموية، مع قلة وزن الجنين نتيجة عدم التغذية السليمة.
  • خفض نسبة الأكسجين الواصلة إلى الجنين بالتالي تعرضه إلى مشاكل عقلية.
  • تكون عرضة للإصابة بفقر الدم، مما يؤثر على الجنين.
  • إصابتها بفقدان في الوزن بشكل ملحوظ مع عدم تعويض للفقد.
  • نقص في نسبة المياه المتواجدة حول الجنين.
  • تعرضها للجفاف الشديد.

من أهم نصائح للحامل في رمضان هو ضرورة عمل فحوصات طبية ومتابعة الحالة الصحية مع الطبيب أسبوعيًا خلال شهر رمضان لتجنب حدوث مشاكل صحية أثناء فترة الصيام، كما يمكنكِ طلب نظام غذائي صحي تلتزمين به خلال تلك الفترة.

الخاتمة

بعد طرح نصائح للحامل في شهر رمضان في موضوعنا، نشير إلى ضرورة اهتمام الحامل بصحتها خلال الحمل من عدم القيام بمهام كبيرة خلال فترة الصيام، وتجنب ممارسة الرياضة الشاقة، ومتابعة الأعراض التي تلزمها بالإفطار فوراً، ومتابعة حالتها الصحية باستمرار مع الطبيب، فيمكنكِ تخطي فترة الصيام الطويلة بكل سهولة من خلال الالتزام بهذه التعليمات.

المصادر:

بي بي سي 

بيبي سنتر 

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى