fbpx
تغذية الحامل

نظام غذائي للحامل في رمضان | أطعمة، مشروبات، أعشاب

يجب وضع نظام غذائي للحامل في رمضان للحفاظ على الجنين وعلى صحته، حيث أن الصيام يسبب ضعف للجسم ويؤثر على الجنين، بسبب أن المرأة تستمر لفترة طويلة بدون تناول طعام أو شراب، لذلك يجب عليها أن تتبع نظام غذائي جيد ليعوض جسمها بنقص المعادن والعناصر الغذائية التي تتعرض له طوال فترة النهار، ويساعدها على قضاء فترة الصيام بأمان وتتمتع بصحة جيدة ولا يتعرض جنينها للمخاطر.

تأثير الصيام على الحامل

لا يؤثر الصيام على الأم أو الجنين في حالة إذا كانت المرأة تتمتع بالصحة الجيدة وتتبع نظام غذائي صحي في رمضان، ولكن يؤثر سلبيًا على المرأة التي تعاني من ارتفاع في ضغط الدم أو المصابة بمرض سكرى الحمل، أو الحامل الذي لا يسمح لها الطبيب بالصيام حتى لا تتعرض هي وجنينها لمضاعفات ومنها:

نقص وزن الجنين

نقص في وزن الجنين بسبب نقص الغذاء الذي يصل إليه وقت الصيام والذي يؤثر على نموه، كما قد يؤدي إلى حدوث مشاكل بالكلى أو الإصابة بأمراض القلب الناتج عن الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

مع إصابة الجنين بضعف في الإدراك بسبب ارتفاع نسبة هرمون الكورتيزول الناتج عن الصيام، مما يجعل الطفل يواجه صعوبة كبيرة في التعلم والفهم خلال مراحله الدراسية بعد الكبر.

اضطراب وزن الحامل

فقدان الوزن عند المرأة أو اكتسابه، الشعور بانقباضات أو تقلصات أو حدوث اضطراب في حركة الجنين، الإصابة بالصداع أو القيء والغثيان أو الخمول، أو تعرضها لعسر الهضم والإمساك عند الحامل، تغير لون البول للداكن أو نقص في نسبة التبول، وفي حالة ظهور أي من هذه الأعراض لابد من استشارة الطبيب على الفور.

نظام غذائي للحامل في رمضان

تحتاج الحامل لجميع العناصر الغذائية التي تعمل على الحفاظ على النمو الطبيعي لجنينها وحياته لذلك يجب أن يكون نظام أكل الحامل في رمضان مناسب لها ولأشهر الحمل، كما يجب أن تحرص على تناول الأطعمة المناسبة لها والتي تحافظ عليها وعلى طفلها، وأن تتجنب الأطعمة المضرة للحامل.

أفضل نظام غذائي عند الإفطار

وجبة الإفطار من الوجبات الأساسية في رمضان لذلك يجب أن تكون متنوعة وبها العديد من العناصر التي يحتاجها جسم الحامل، ولابد أن تكون كميتها محدودة حتى لا يتعرض الجهاز الهضمي للمشاكل وتصاب بعسر الهضم ومن أكل الحامل في رمضان وخاصة وقت الإفطار ما يأتي:

أفضل نظام غذائي عند الإفطار

  • يجب أن تبدأ الحامل فطورها بتناول التمر ثم تتبعه بكوب من العصير الطازج أو الحليب خالي الدسم، وبعد ذلك تتناول كوبًا من الماء ليرطب جسدها ويعوضه عن نقص السوائل التي تعرص له وقت الصيام.
  • يفضل أن تنتظر لفترة من الوقت قبل أن تبدأ بالطعام، ومن الأفضل أن تبدأ بتناول الشوربة حتى تهيئ معدتها لاستقبال الأطعمة المتنوعة بدون أن تتعرض لأي ألم.
  • وجود السلطة على الفطور يوميًا كطبق أساسي بجانب الشوربة، وذلك لأنها تحتوي على العديد من الخضروات التي تحتوي على الألياف والمعادن والفيتامينات الضرورية للجسم ويعمل على شعور المرأة بالشبع.
  • لابد من احتواء الفطور على البروتينات المشوية أو المسلوقة بكميات مناسبة، حيث تعتبر البروتينات من الأساسيات التي يجب تناولها باستمرار، وأن تبتعد عن تناول الأطعمة المقلية لأنها تؤثر على معدتها.
  • تناول الكربوهيدرات بكميات مناسبة لأنه ضروري للجسم ويعتبر مصدر أساسي للطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه، وتوجد الكربوهيدرات في البقوليات والخبز والأرز.

غذاء الحامل في رمضان بين الإفطار والسحور

يعتبر الوقت بين الإفطار والسحور طويل جدًا ويمكن للحامل خلاله أن تتناول بعض الوجبات الخفيفة والمفيدة، ولابد أن تكون صحية وغير ضارة على صحتها أو على صحة جنينها.

الفواكه

يمكن أن تتناول الحامل في هذا الوقت الفواكه المفيدة للحامل سواء كانت طازجة أو مجففة، أو تناول بعض الكسرات لأنها مفيدة وتحتوي على الألياف والمعادن والفيتامينات مع مراعاة كمية هذه الأطعمة وخاصةً المحتوية على نسبة عالية من السعرات الحرارية، مع الاهتمام بالموز بسبب احتوائه على عنصر البوتاسيوم وهو أحد العناصر الهامة التي تحتاجها الحامل، بالإضافة إلى تناول التمر ليمد الجسم بالطاقة مع مراعاة عدم الإكثار منه

تناول المياه

شرب الماء للحامل بكميات كبيرة خلال هذه الفترة والتي يجب ألا تقل عن 3 لتر من الماء في اليوم، وشرب العصائر الطازجة لأنها تساعد على ترطيب الجسم ولا تسبب أي مشاكل في الهضم.

لا للحلويات

يجب عدم الإكثار من تناول الحلويات وذلك بسبب احتوائها على كمية كبيرة من السكر والدهون بالإضافة إلى السعرات الحرارية العالية، مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض سكر الدم أو زيادة الوزن.
نظام غذائي للسحور.

تناول أطعمة غنية بالألياف

يجب أن تتناول الحامل في وقت السحور الأطعمة التي لا يتم هضمها بسرعة والتي تشعرها بالشبع لوقت طويل وتمد الجسم بالعناصر الغذائية وتكون غنية بالألياف ومنها الخبز والفول والسلطة الخضراء واللبن والزبادي.

تناول الفواكه ومنها الموز بسبب احتوائه على عنصر البوتاسيوم وهو أحد العناصر الهامة التي تحتاجها الحامل، بالإضافة إلى تناول التمر ليمد الجسم بالطاقة مع مراعاة عدم الإكثار من.

جدول نظام غذائي للحامل في رمضان

غذاء الحامل في رمضان يجب أن يعتمد على كافة العناصر الغذائية المطلوبة بشكل كبير في نمو الجنين ومساعدتها على تخطي فترة النهار دون أن تتعرض لأية مضاعفات، وهذا ما يجعلنا نهتم بوضع نظام غذائي للحامل في رمضان يعينها على ذلك، وياخذ بيدها لتخطي تلك المرحلة بسلام، إليكم بالتفصيل ما يجب أن تهتم به الحامل من الأغذية في رمضان.

وجبة الإفطار

  • تناول 3 تمرات وبعدها كوبًا من العصير الطازج أو الحليب ثم كوب من الماء.
  • بعد عدة دقائق تناول طبق شوربة ساخنة مع طبق من السلطة الخضراء.
  • الأطعمة التي تحتوي على البروتين مثل الدجاج واللحوم الحمراء والأسماك والبقوليات.
  • طبق من الأرز الأبيض والخبز البلدي لاحتوائه على ألياف سهلة في الهضم.

وجبة بين الإفطار والسحور

  • لا تنسي الفواكه الطازجة مثل التفاح والموز والمانجو والعنب مع مراعاة كمية الفواكه التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  •  المكسرات والعصائر المحلاة مع مراعاة كمية السكر، وعد الإكثار من الحلويات.
  • تناولي كمية كبيرة من الماء والسوائل خلال هذه الفترة بين الإفطار والسحور.
    وجبة السحور
  • يجب عليك تناول البقوليات مثل الفول مع طبق من السلطة الخضراء، والحبوب الكاملة الأخرى.
  • أكل الجبن والخبز والزبادي ويفضل تناول كوب من الحليب في السحور.
  • تناول ثمرة من التفاح أو الموز أو القليل من التمر.
  • الإكثار من تناول الماء وخاصة قبل الإمساك.

مشروبات وأعشاب مفيدة للحامل في رمضان

تعتبر السوائل من الأشياء الضرورية التي يجب على الحامل الإكثار من تناولها في رمضان لأنها تحسن من عمل الجهاز الهضمي وتجعل الجسم رطبًا، كما يجب أن تنوع المرأة في هذه السوائل حتى تحصل على كلفة العناصر الغذائية التي تحتاجها، ومن أهم هذه السوائل:

مشروبات وأعشاب مفيدة للحامل في رمضان

عصير الليمون

حيث أنه من المشروبات المفيدة والهامة للحامل لأنه يساعد على إزالة السموم والمواد الضارة من الجسم ويمنع غثيان الحمل كما مهدئ للأعصاب ويحسن من حالة المرأة خلال فترة الحمل.

عصير البرتقال

تتمحور اهمية عصير البرتقال للحامل في أحتوائه على عنصر البوتاسيوم وفيتامينات هامة مثل فيتامين C، كما أنه يعمل على انخفاض ضغط الدم عند النساء وهو أحد الأخطار التي تتعرض لها المرأة الحامل.

اللبن

يوفر الحليب للحامل على العديد من الفيتامينات والبروتينات والفيتامينات وعناصر هامة مثل الكالسيوم، ويعمل على نمو الجنين بطريقة جيدة ويعتبر من المشروبات التي يجب على المرأة تناولها باستمرار خلال فترة الحمل.

عصير الجزر

يوفر كم كبير من مضادات الأكسدة وفيتامين ج للحامل، ويعمل الجزر على تحسين صحة العيون وإنتاج الخلايا، وهو من المشروبات التي يجب تناولها كل يوم.

التمر الهندي

من العصائر الهامة والمفيدة والآمنة على الحامل وخاصة خلال أشهر الحمل الأخيرة حيث أنه يعمل على تحسين المعدة والتخلص من الإمساك عند الحامل كما أنه مضاد حيوي طبيعي ومفيد للجسم.

الخروب

من المشروبات المفيدة لأنه يحتوي على فيتامينات هامة وعناصر مثل الكالسيوم كما انه يخلص من وجع العضلات والمفاصل، ولكن يمنع تناوله على من يعاني من ضغط الدم المنخفض.

الأعشاب الساخنة

تعتبر المشروبات الساخنة للحامل من المشروبات الصحية والآمنة لها ولجنينها، حيث تحتوي على العديد من الفوائد الصحية، حيث أنها تعمل على ترطيب الجسم وتحسين عمل الجهاز الهضمي.

نصائح يجب اتباعها عند تناول الطعام

يجب الحرص على أن يكون نظام أكل الحامل في رمضان يحتوي على العديد من الأطعمة المتنوعة والمفيدة لها طوال فترة الصيام، ولابد من تقسيم الوجبات على عدد ساعات الإفطار حتى يستطيع الجسم من الاستفادة منه ومن الأشياء التي يجب اتباعها عند تناول الإفطار ما يأتي:

نصائح يجب اتباعها عند تناول الطعام

  • يجب الإكثار من تناول الماء والحليب والعصائر الطازجة لحفظ توازن الجسم وتعويضه بالسكريات المفقودة، كما أن السوائل تساعد على حماية المرأة من الإمساك وسهولة حركة الأمعاء وعد تعرضها لالتهابات المسالك البولية.
  • الحرص على تناول السلطات والخبز البلدي والبروتينات والأطعمة المفيدة لسد حاجة الجسم بالعناصر الغذائية الذي يحتاجها، وذلك من خلال وضع نظام غذاء للحامل في رمضان صحي ومفيد.
  • يجب أن تحرص الحامل على تناول الأطعمة الخفيفة في الوقت بين الإفطار والسحور، ويجب أن يكون نظام أكل الحامل في رمضان متكامل وصحي وآمن على صحتها وعلى صحة جنينها.
  • يفضل التأخير في تناول وجبة السحور وتناول كمية كبيرة من الماء قبل الإمساك مباشرةً حتى يدوم الشعور بالشبع ويظل الجسم رطب لفترة طويلة وعدم شعور المرأة بالجوع أو العطش سريعًا.
  • يفضل تناول الخضروات والفواكه الطازجة لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات والألياف الضرورية لسد حاجة الجسم وتوفير كافة احتياجاته.

تعليمات للحامل في رمضان

يوجد ترخيص وإباحة من الشريعة الإسلامية بالسماح للحامل والمرضع بالإفطار في رمضان، ولكن تفضل الكثير من النساء الصيام، وعلى الرغم من عدم وجود أي أدلة طبية تثبت وجود ضرر على الحامل أو الجنين وقت الصيام ولكن يجب على المرأة أن تتبع هذه التعليمات لتجنب المخاطر.

  • يجب على الحامل أن تستشير الطبيب الخاص بها عن حالتها وقدرتها على الصيام وصحة جنينها.
  • لابد من أن يكون هناك نظام غذائي للحامل في رمضان متكامل وصحي ليساعدها على الصيام بأمان وبدون تعرضها هي أو جنينها لأي أضرار، ويجب على المرأة الالتزام به.
  • يجب التوقف عن الصيام في حالة تعرضها للإغماء أو التقيؤ والغثيان أو الشعور بالتعب أو الدوار والصداع عند الحامل أو الجفاف، أو حدوث انقباضات للرحم، ارتفاع درجة حرارة جسم المرأة.
  • تمنع الحامل عن الصيام في حالة إصابتها بمرض سكري الحمل أو أحد الأمراض المزمنة التي يلزمها من تناول الأدوية، أو تعرضها للتقيؤ الشديد لأنه يسبب الإصابة بالجفاف، أو آلام المخاض المبكر.

أطعمة يجب تجنبها في رمضان

الحرص على عدم تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الدهون أو السعرات الحرارية لأنها ثقيلة على المعدة وتسبب الإصابة بعسر الهضم ويؤدي الى التعب والإعياء والزيادة في الوزن، مع الابتعاد عن تناول المأكولات المحتوية على التوابل والأطعمة المملحة والمخللات لأنها تزود من فرص الإصابة بحرقة المعدة، وزيادة نسبة الأملاح بالجسم، وحدوث اضطرابات بالمعدة.

يفضل عدم الإكثار من تناول المكسرات للحامل النيئة والحلويات الشرقية الغنية بالسكريات والوجبات السريعة والأطعمة الدسمة، لأنها تجعل المرأة تشعر بالجوع والعطش خلال يومها التالي من الصيام، مع عدم تناول المشروبات الغازية أو المنبهات أو الكافيين، وعدم الإكثار من تناول الشاي والقهوة بحيث ألا تزيد عن كوب خلال اليوم مع مراعاة كمية السكر المضافة لهم في نظام غذائي للحامل في رمضان يحميها من مشاكل الحمل وأعراضه.

أعشاب ومشروبات ضارة على المرأة الحامل

من المشروبات الضارة للحامل الليمون لأنه يسبب الإصابة بحرقة المعدة ويعرض الكبد إلى المشاكل، كما أنه يسبب تخثر الدم والإصابة بحساسية، لذلك يجب تجنبه خلال فترة الحمل وخاصة في الشهور الأخيرة، هناك مشروبات أخرى يجب تجنبها، هي:

الألوفيرا

قد تؤدي إلى حدوث إجهاض، كما تعمل على نقص نسبة البوتاسيوم مما يؤدي إلى حدوث ضعف للعضلات ومشاكل في القلب لذلك يجب تجنب تناولها خلال فترة الحمل وخاصةً في رمضان.

الحلبة واليانسون والقرفة والبابونج والميرمية

من المشروبات الضارة على الحامل وخاصة في الشهور الأولى لأنها تحفز عضلات الرحم على الانقباض مما يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة، بالإضافة إلى حدوث تهيج للجلد.

إكليل الجبل

من المشروبات الضارة أيضًا لأنها تسبب ارتفاع لضغط الدم مما يسبب الإصابة بنوبات التشنج كما يحفز انقباضات الرحم للحامل مما يؤدي إلى الإجهاض.

الشمر والزعفران والكراوية

يعتبر تناول الزعفران للحامل من المشروبات الضارة خلال فترة الحمل وقد تعرضها إلى الإجهاض لأنها تحفز انقباض العضلات وحدوث تقلصات بالرحم.

العرقسوس

العرقسوس

العرقسوس للحامل من المشروبات الضارة والتي تسبب الإجهاض عند الإكثار من تناوله، والكركديه من المشروبات التي يجب أن يتجنبها من يعاني من ضغط الدم المنخفض وغير ذلك فهو آمن ومفيد للحامل ويساعد على التخلص من السموم.

يصادف الكثير من النساء أن يحل عليها شهر رمضان وهي حامل، وعلى الرغم من عدم وجود أي أدلة طبية تثبت وجود أي خطر على صحة المرأة وجنينها عند الصيام، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب لمعرفة حالة المرأة الصحية وأشهر حملها وقدرتها على الصيام وفي حالة الصيام لابد من وضع نظام غذائي للحامل في رمضان يحافظ على صحتها.

المصادر:

مونت سينا

هيلث هب

إن إتش إس

زر الذهاب إلى الأعلى