الرضاعة

كل ما لا تعرفه عن نقص الكالسيوم عند الرضع وطرق سحرية لعلاجه

دائماً تهتم الأمهات بصحة أطفالهن، بل ربما تكون هي أولى اهتمامهم منذ اللحظة الأولى لمعرفتها بخبر حملها فتبدأ بالاهتمام بتغذيتها والالتزام باتباع تعليمات الطبيب، ولكي يعود ذلك بالنفع على صحة طفلها ودائماً ما تدعو الله أن يأتي طفلها سليماً معافى، وبعد ولادته تهتم بحصوله على قسط كافٍ من الرضاعة، ثم تطعمه طعاماً متوازناً يلبي احتياجات نموه، ولم لا فهل توجد عاطفة إنسانية في العالم  أقوى من عاطفة الأمومة؟ وكثيراً ما تشكو الأمهات من مشكلة نقص الكالسيوم عند الرضع فتابعي لتعرفي أكثر.

تشخيص نقص الكالسيوم عند الرضع

يكون التشخيص في بداية الأمر عن طريق التحليلات المبدئية التي يطلبها الطبيب، عند ظهور أعراض نقص الكالسيوم على الرضيع، أو شك الطبيب في ذلك ويتم هنا فحص آداء الكلى، وفحص نسبة الفسفور والمنجنيز والكالسيوم والبروتين، وأحماض الدم وفحص الكرياتين في البول، والكشف عن نسبة ڤيتامين د، وتحليل يبين معدل هرمون الغدة الدرقية،  ويتم هذا عن طريق فحص عينة من الدم وأخرى من البول داخل المعمل، كما يمكن إجراء تخطيط قلب للرضيع، وعمل سونار لصدره، وقد يصل الأمر إلى إجراء فحص جزيئي.

علامات نقص الكالسيوم عند الرضع

قد لا تظهر أعراض نقص الكالسيوم عند الرضع بوضوح على الطفل، وربما لا تكتشف الأم أن طفلها يعاني من نقص الكالسيوم، إلا بعد ما يطلب منها الطبيب إجراء تحليل دم، للكشف عن كمية الكالسيوم في الدم، التي قد تكشف عن اختلالها أيضاً اختلال نسبة الأحماض بالدم بالإضافة إلى كمية البوتاسيوم والفسفور بالدم، ولكن هناك مجموعة من الأعراض تدل على انخفاض نسبة الكالسيوم في الدم، تظهر عندما تنخفض نسبة الكالسيوم الكلي  بالدم عن 1.75 مللي لكل لتر فتابعي لتتعرفي عليها :

علامات نقص الكالسيوم عند الرضع

  • وجود اضطرابات في نوم الرضيع.
  • الخمول وملاحظة وجود أعراض تشبه أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • ملاحظة وجود مشكلات بالتفس كانقطاع النفس أحياناً وتسارعه أحياناً أخرى.
  • انخفاض معدل ضغط الدم وقصور القلب وبطء الدورة الدموية.
  • ملاحظة وجود رعشة لدى الرضع وبطء معدل ضربات قلبه وعدم انتظامها.
  • ملاحظة تهيج الرضيع ووجود تشنجات.
  • تنميل أصابع اليدين والقدمين ومنطقة الفم وملاحظة انكماش عضلات الوجه واليدين
  • العصبية الزائدة للرضيع واهتزاز أطرافه واضطراب نومه.
  • جفاف جلد الرضيع وفقدان شهيته.
  • ملاحظة اضطراب في حركة الطفل ونموه ويظهر ذلك من خلال إصابته بالكساح واعوجاج قدميه.

  • هشاشة العظام وضعف الأظافر وتكسرهما وظهور صبغات بيضاء اللون عليها بالإضافة إلى تأخر نمو الأسنان.

أسباب نقص الكالسيوم عند الرضع

تتمنى الأم دائماً أن ترزق بأطفال أصحاء أقوياء كي يصبحوا فيما بعد رجالاً تفخر بهم، وتصفهم منذ طفولتهم بأنهم سندها في هذه الدنيا، تريد أن يكونوا قادرين على خدمة وطنهم، يصفهم الجميع بالبطولة وفتيات أصحاء قادرات على خدمة مجتمعهم، بتربية جيل جديد قادراً على العطاء، وبينما الأم تحلم بذلك وتتوالى أمنياتها تتفاجئ بصغيرها تظهر عليه بعد العلامات التي تزعج الأم، وهي علامات نقص الكالسيوم عند الرضع؟ وما أسباب تعرضك لذلك يا صغيري وتختلف أسباب نقص الكالسيوم عند الرضع تبعاً لتوقيت تعرض الطفل لنقص كالسيوم الدم وينقسم لنوعين وهما :

نقص الكالسيوم عند حديثي الولادة

وهنا يتعرض الطفل لنقص نسبة الكالسيوم في الدم في أول يومين إلى ثلاثة أيام من عمره أو ربما تتأخر إصابته بنقص الكالسيوم إلى اليوم السابع من عمره  ويحدث هذا لعدة أسباب سنوافيكي بها بشيء من التفصيل فتابعي سيدتي لتتعرفي عليها :

سوء تغذية الأم في فترة الحمل

فدائماً ينصح الطبيب المتابع للأم الحامل بالالتزام بتناول الكالسيوم، سواء في صورة أغذية تحتوي على كالسيوم كالجبن والحليب، أو في صورة دواء يصفه لها الطبيب، وفي حالة تقصير الأم في تناول كمية كافية من الكالسيوم، فإنها تعرض جنينها للإصابة بنقص كالسيوم الدم.

ولادة الطفل في وقت مبكر

فالأطفال الخدج أكثر فئة معرضة لنقص معدل الكالسيوم في الدم، وذلك لتعرضهم لفقد كمية كبيرة من الكالسيوم في البول، ويعانون من زيادة في نسبة هرمون الكالسيتونين فيمنع إنتاج العظام الكالسيوم و يقلل من انتقال الكالسيوم لمجرى الدم ، بالإضافة إلى حدوث خلل في الغدة الجار درقية المسؤولة عن استجابة جسم الرضيع لڤينامين د.

تعرض الرضيع للاختناق أثناء الولادة

قد يتعرض الطفل إلى الاختناق بسبب تعسر الولادة فيؤدي نقص كمية الأكسجين التي يحصل عليها الجنين إلى تأخير وصول احتياجات الجنين من الغذاء، ويزيد معدل إنتاج هرمون الكالسيتونين في جسم الرضيع فيسبب الفشل الكلوي، الذي هو أهم أسباب نقص الكالسيوم عند الرضع.

إصابة الأم بسكري الدم

فغالباً ما تعاني الأم المصابة بسكري الدم من نقص معدل الماغنسيوم في الدم، وبالتالي لا يحصل الجنين على احتياجاته من الماغنسيوم، فينتج عن ذلك  حدوث خلل في وظائف الغدة جار درقية، بالإضافة إلى زيادة نسبة الكالسيوم عن الحد الطبيعي في رحم الأم التي تعاني من سكري الدم، فيؤدي إلى حدوث خلل في وظائف الغدة الجار درقية، وبالتالي يحدث نقص معدل الكالسيوم لدى الرضع.

إصابة الرضيع بمتلازمة دي چورج

تعتبر متلازمة دي جورج مرض يولد الإنسان به، ويتسبب في نقص مناعته، ونستدل على وجوده من خلال نقص الخلايا التائية للطفل، أو إصابته بأمراض قلبية ناتجة عن عيوب خلقية، وتسبب متلازمة دي چورج نقص الكالسيوم عند حديثي الولادة.

نقص الكالسيوم المتأخر عند الأطفال الرضع

وغالباً ما يتعرض الأطفال الرضع لهذا النوع من نقص الكالسيوم بعد حوالي ٦ أشهر بعد الولادة، أو في عمر أكبر من ذلك، بسبب عدة أخطاء قد تقع فيها الأم دون العلم بنتائجها أو بسبب عوامل مرضية نذكرها على النحو التالي :

نقص الكالسيوم المتأخر عند الأطفال الرضع

  1. تعرض الرضيع لنقل دم أو تعرضه لإسهال شديد.
  2. إعطاء الرضيع غذاء يحتوي على بيكربونات الصوديوم.
  3. تناول الرضيع بعض الأدوية التي تسبب نقص الكالسيوم، كمدرات البول وعلاج العدوى البكتيريا عند الأطفال.
  4. زيادة نسبة الفوسفات في دم الرضيع و تزداد  نسبة الفوسفات بسبب تناوله الحليب البقري المخفف.
  5. قد تزداد نسبة الفوسفات في اللبن البقري عن تلك الموجودة في حليب الأم بمعدل سبعة أضعاف، أو الحليب الصناعي الذي يرتفع فيه معدل الفوسفات.
  6. تعرض الرضيع الذي يعاني من زيادة بيليروبين الدم إلى الآشعة أثناء العلاج.
  7. نقص ڤيتامين د عند الرضيع بسبب قلة تعرضه للشمس.

معدل احتياجات طفلك اليومية من الكالسيوم

يختلف احتياج الأطفال للكالسيوم تبعاً لأعمارهم، فيزداد احتياج صغيرك للكالسيوم كلما ازداد عمره، ولكن لا داعي للحيرة فسنحدد لكِ سيدتي الكمية المناسبة التي يحتاجها صغيرك من الكالسيوم في كل مرحلة من مراحل نموه.

  • حيث يحتاج الرضيع من عمر يوم إلى عمر ستة أشهرٍ إلى 200 مللي جرام من الكالسيوم بشكل يومي.
  • أما الرضيع من عمر سبعة شهور إلى عمر عام فيحتاج إلى 260 مللي جرام من الكالسيوم يومياً.
  • أما الرضع من الذين يتراوح أعمارهم بين عام وثلاثة أعوام فيحتاجون يومياً إلى 700 مللي جرام من الكالسيوم.
  • أما الأطفال الذين يتراوع أعمارهم من عمر 4 إلى8 أعوام فيحتاجون إلى ألف مللي جرام من الكالسيوم يومياً.
  • أما الأطفال الذين يتراوح أعمارهم من عمر 9إلى 18 عام فيحتاجون يومياً إلى 1300 مللي جرام من الكالسيوم.

مخاطر نقص الكالسيوم عند الاطفال الرضع

يعتبر نقص معدل الكالسيوم عند الأطفال الرضع أمر غير سهل على الإطلاق لما يترتب عليه من مضاعفات خطيرة تؤثر بالسلب على صحة الرضع لذا تحرص الأمهات دائماً على علاج مشكلة نقص الكالسيوم عند عند حديثي الولادة وإمداد الطفل باحتياجاته الغذائية التي تدعم نموه وتقيه من مخاطر نقص الكالسيوم عند الرضع فتابعي سيدتي لنخبرك بتلك المخاطر .

  • توثر على تركيز الرضيع وتتسبب في ضعفه.
  • تأخر نمو أسنان الرضيع ووجود عيوب بها عند ظهورها مثل ضعفها وتعرضها للكسر.
  • يتسبب نقص الكالسيوم في نقص شهية الرضيع وبالتالي يسبب له الضعف ونقصان شديد بالوزن.
  • ينتج عن نقص الكالسيوم زيادة احتمالية تعرض الرضيع للأمراض بسبب نقص المناعة.
  • قد يخبرنا نقص الكالسيوم عند الرضع بوجود مشكلة خطيرة أخرى وهي إصابة الرضيع بالفشل الكلوي.

علاج نقص الكالسيوم عند الأطفال حديثي الولادة

تحب الأم دائماً رؤية طفلها قوياً، تحاول إطعامه طعاماً صحياً متوازناً ليمده باحتياجات نموه، فيدعم بناء جسده ونمو عظامه، وتزداد كتلة جسده، وهنا تشعر الأم بالفخر، وتتابع تحركات صغيرها ويزداد خفقان قلبها فرحاً مع كل تطور حركي لصغيرها، أما عن أول خطوة يخطوها صغيرها بقدميه الصغيرتين، فربما يستحق هذا الحدث احتفالاً خاصاً، وتعد الايام تنتظر ذلك اليوم الذي تظهر فيه أول سنة تنبت في فم صغيرها، وفجأة تكتشفت الأم نقص الكالسيوم عند رضيعها، فتتمنى معرفة الطرق التي تمكنها من علاج نقص الكالسيوم عند الرضع.

  • يمكن أن تعود نسبة الكالسيوم في الدم إلى معدلها الطبيعي دون تدخل علاجي إذا كانت نسبة نقص الكالسيوم بسيطة.
  • تناول الأم المرضع نسبة عالية من الكالسيوم كي يستفيد منها الطفل عن طريق الرضاعة.
  • قد يصل الأمر إلى وصف الطبيب أدوية للرضيع كالمكملات الغذائية التي تحتوي على كالسيوم.
  • يمكن زيادة ڤيتامين د في جسم الرضيع عن طريق تعرضه للشمس بشكل يومي فيزداد امتصاص جسمه للكالسيوم.
  • عدم إعطاء الرضيع اللبن البقري مطلقاً وإعطاؤه نوع حليب يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم إن كان الطفل يعتمد على الرضاعة الصناعية.
  • يمكن اللجوء إلى إدخال الكالسيوم للرضيع عن طريق الوريد من خلال محاليل الملح والكالسيوم وتستخدم هذه الطريقة للعلاج في حالات الطوارئ.

يجب العلم أن زيادة نقص الكالسيوم مع مراقبة المحلول جيداً فقد يسبب مشكلات بالقلب لذا يجب إيقافه إذا انخفض معدل نبض القلب عن ٦٠.

أطعمة تساعد في زيادة معدل الكالسيوم لدى الرضع

تحتوي الكثير من الأطعمة على الكالسيوم، فلماذا تجبرين صغيرك عزيزتي الأم على تناول نوع واحد من الطعام، لمجرد علمك باحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم؟ فالنفس تميل إلى تنوع الأطعمة، وقد يرفض صغيرك الطعام الذي تقدمينه له لأنه لا يفضله، كالحليب الذي ينفر الكثير من الأطفال من تناوله، فتابعي عزيزتي لنخبرك بمجموعة من الأطعمة التي تستطيعين تقديمها لطفلك لتمده بما يحتاج من كالسيوم:

أطعمة تساعد في زيادة معدل الكالسيوم لدى الرضع

  • الألبان والجبن والزبادي هي من أكثر الأطعمة الغنية بالكالسيوم، ولاتوثر نسبة الدسم فيها على معدل الكالسيوم.
  • جربي رش الجبن فوق الوجبات الخفيفة فسيعطك نكهة مميزة ويمكنكِ إضافة القليل من الشكولاته أو الفراولة إلى الحليب لتحسين طعمه .
  • أضيفي الفاصوليا البيضاء كوجبة رئيسية لطعام الرضيع ولا تنسي تجربة فول الصويا فهي غنية بالكالسيوم.
  • جربي السمسم إلى الخضار والمخبوزات التي تقدمينها للرضيع وجربي بذور السمسم .
  • لا تنسي تقديم الحمص مع وجبات طفلك الغذائية .
  • استبدلي زبدة الفول السوداني بزبدة اللوز.
  • قدمي لطفلك الخضروات الداكنة كالبروكلي والكرنب الأخضر والملفوف الصيني والتوفو والسلق والفاصوليا الحمراء .
  • يمكن تقديم أنواع الفاكهة الغنية بالكالسيوم لطفلك كالتين والبرتقال والخوخ ويمكنك تقديمها على شكل عصير مضاف إليه حليب منزوع الدسم أو حليب الصويا أو حليب اللوز .

تشكو الكثير من الأمهات من نقص الكالسيوم عند الرضع، نعلم كم هو مؤلم لكِ عزيزتي الأم، فأطفالنا أغلى ما أهدتنا الحياة، ولو استطعنا أن ندفع من أعمارنا مقابل رؤيتهم بخير لدفعنا بكل سعادة، ولكن لا داعي للقلق فما زال بإمكاننا السيطرة على هذه المشكلة ومساعدة الطفل على زيادة نسبة الكالسيوم باتباع الوسائل المختلفة كالاهتمام بطعامه، والالتزام بالأدوية التي يصفها لكِ الطبيب، فقريباً سيشتد عضد صغيرك ويكون عوناً لكِ في حياتك.

المصادر:

ميديسن بلاس

كيدز هيلث

بامبيد

زر الذهاب إلى الأعلى