fbpx
أمراض الحمل والولادة

مخاطر نقص ماء الجنين، وأبرز أسبابه

ماء الجنين هو ما يمنحه الحياة داخل رحم الأم، ويُعد هذا الماء بمثابة وسادة لحماية الطفل من الصدمات الخارجية والضربات، كما يساعده في الحصول على العناصر الغذائية اللازمة لنمو عظامه وعضلاته واكتمال نمو رئتيه، فماذا يحدث إذا نقص ماء الجنين، وما الأسباب الكامنة وراء ذلك؟ وما هي طريقة تعويض هذا النقص وعلاجه؟ سنطلعك من خلال هذا المقال على كافة التفاصيل المتعلقة بهذه المشكلة وسنوافيكي بكافة التساؤلات التي تتبادر إلى ذهنك.

نقص ماء الجنين

من الطبيعي أن يحدث نقصان في كمية السائل الأمنيوسي، ولكن ذلك خلال الثلث الأخير من الحمل استعدادًا للولادة؛ وخلال الفحص الدوري الذي تقومين به عند زيارة الطبيب سيطمئن على كمية الماء المحيطه بالجنين، وتظهر مخاطر نقص ماء الجنين إذا حدث في الثلثين الأول والثاني والذي من المفترض أن تكون خلالهما كمية الماء كبيرة ثم تقل بشكل تدريجي كلما تقدمتي في شهور حملك، لذا تعرفي معنا من خلال السطور القادمة على الأسباب التي تؤدي إلى نقص كمية الماء حول الجنين.

أسباب نقص ماء الجنين

أسباب نقص ماء الجنين

نقص ماء الجنين من المشكلات الصحية الشائعة والتي تسبب خلل مرحلة الحمل، وغالبًا ما يحدث خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، لذا فمن الضروري الالتزام بزيارات الطبيب وبالأخص خلال النصف الأخير من الحمل ليستطيع الطبيب تقييم مؤشر السائل الأمنيوسي من خلال الفحص بالسونار والوقوف على أسباب نقص ماء الجنين وطمئنتك على الحالة الصحية لجنينك، تعرفي معنا على الأسباب ومنها:

  • قد يحدث تسريب للماء المحيط بالجنين إذا حدث تمزق في الكيس الأمنيوسي وقد تستطيع المرأة ملاحظته.
  • وجود مشاكل في المشيمة.
  • تناول الأم للأدوية والمضادات الحيوية من تلقاء نفسها والتي يُمكن أن تؤثر على كمية السائل الأمنيوسي.
  • إذا كان الجنين يعاني من مشكلات طبية؛ مثل مشاكل تطور الكلى أو المسالك البولية.
  • تجاوز الأسبوع ال 42 من الحمل يُمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات السائل الأمنيوسي.
  • في حال كانت الأم تعاني من مشاكل صحية مزمنة مثل مرض السكري، أو ارتفاع ضغط الدم المزمن، وكذلك تسمم الحمل ونقص الأكسجين.

أعراض نقص ماء الجنين

يُمكن للحامل أن تستدل على نقص ماء الجنين من خلال ملاحظة تسربه على ملابسها أو من خلال قلة الإحساس بحركة الجنين وقلة نشاطه داخل الرحم، وكذلك حدوث اختلال في ضغط الدم ويُمكن للطبيب ملاحظة ذلك من خلال:

  • قياس حجم الرحم، فقد يكون حجمه صغير مقارنة بالقياس الطبيعي لعمر الحمل.
  • تقييم مؤشر السائل الأمنيوسي والذي من المفترض ألا يقل عن 5 سنتيمتر.
  • قياس معدل نبض الجنين، فإذا لاحظ انخفاض بها فإنها تدل على نقص ماء الجنين.
  • تأخر نمو الجنين.
  • نقصان في حجم الجنين مقارنة بالوضع الطبيعي لعمر الحمل.

 

هل نقص ماء الجنين يسبب تشوهات؟

قد يعاني الجنين من عيوب خلقية في الكلى أو السبيل البولي والذي يؤدي بدوره إلى قلة إنتاج البول أو عدم إنتاجه، وحينها سيختلط البول بالسائل الأمنيوسي المحيط بالجنين وتقل كميته، وبالتالي يؤثر على الرئتين ويؤدي إلى نقص تطورها ولا يعمل القلب بشكل سليم، وفي هذه الحالة تحتاجين إلى المتابعة الدورية عند الطبيب وسرعة تشخيص الحالة لأن العيوب الخلقية الشديدة يُمكن أن تهلك حياة الجنين سواء داخل الرحم أو بعد الولادة القيصرية.

 

هل نقص ماء الجنين في الشهر التاسع خطر؟

هناك أغذية ومشروبات تزيد من كمية السائل الأمنيوسي قد ينصحك بها طبيبك إذا كان نقصان كمية السائل الأمنيوسي ليست كبيرة وفي الشهر الأخير من الحمل، وذلك لأن حدة الخطورة تعتمد على نسبة النقص وفترة النقص، ووفقًا لذلك فإن العديد من السيدات تتساءل عن أضرار نقص المياه حول الجنين في الشهر التاسع، وأفاد الأطباء بأنها لا تشكل خطرًا طالما النقص ليس شديد، وقد تكون علامة على قرب موعد الولادة، وحينذاك سيتولى الطبيب مراقبة مستوى السائل الأمنيوسي من خلال الفحص بالسونار.

نقص ماء الجنين والجماع

نقص ماء الجنين من الحالات المرضية الخطيرة والتي تستدعي أن تتوقفي عن ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجك، ويجب عليكِ الانصياع لأوامر طبيبك؛ لأن ذلك سيشكل خطرًا كبيرًا على سلامة جنينك، وإذا حدث تمزق كيس الجنين وتسرب السائل الأمنيوسي أثناء الجماع يجب عليكِ الاتصال بالطبيب على الفور والذهاب للفحص، أما إذا حدث نزول قطرات بسيطة من الماء بعد ممارسة العلاقة فقد تكون تلك إفرازات الحمل وتشير إلى قرب المخاض.

 

هل نقص ماء الجنين يسبب ولادة قيصرية؟

في حالة تسرب ماء الجنين في الثلث الأخير من الحمل يلجأ الطبيب إلى إعطاء الحامل طلق صناعي أو محفزات لتحفيز الولادة لحماية الجنين من الإجهاض، وفي الغالب يلجأ إلى الولادة القيصرية وفي أسرع وقت لضمان سلامة الأم والجنين، وخاصةً إذا كان وضع الحامل لا يسمح بحقن السائل الأمنيوسي في الرحم.

 

أضرار نقص المياه حول الجنين

أضرار نقص المياه حول الجنين

أفاد الأطباء بأن نقص الماء حول الجنين في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل له الكثير من الأضرار المحتملة، ويبقى الخطر الأكبر هو عدم اكتمال نمو الرئتين وهو ما يعتمد عليه بقاء الجنين على قيد الحياة أم لا، إذ ربما يعاني من مشكلات صحية تستمر معه على المدى البعيد، لذا تعرفي معنا من خلال السطور القادمة على الأضرار المتوقعة لنقص ماء الجنين، ومنها:

  • يُمكن أن يزيد احتمالية ولادة طفل ميت.
  • يزيد من حدة خطر الإجهاض أو حدوث ولادة مبكرة.
  • يؤثر سلبًا أيضًا على الجنين ويؤدي إلى تأخر نموه العضلي والذهني وصغر حجمه.
  • تقلص الحبل السري أثناء الولادة.
  • اللجوء إلى الولادة القيصرية.
  • حدوث خلل في تكوين الجنين وكافة أعضاءه مثل: الوجه والقلب والرئة.

علاج نقص ماء الجنين

السيدات اللواتي تعانين من هذه المشكلة تطرح سؤال كيف نعوض نقص السائل الأمينوسي حول الجنين؟، في الحقيقة الطبيب الخاص بكِ هو الشخص الوحيد القادر على إجابة هذا السؤال؛ فقد يكون نقص مياه الجنين بكميات بسيطة وناتج عن أسباب يمكن علاجها بسهولة كالتالي:

طرق طبيعية لزيادة السائل الأمنيوسي حول الجنين

شرب كميات كافية من الماء بما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًا إلى جانب تناول العصائر الطبيعية دون سكريات، وذلك لأن زيادة مستوى الماء في جسمك يزيد مستوى مؤشر السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين.

أغذية تزيد ماء الجنين

تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسب مرتفعة من المياه والألياف مثل: البطيخ والفراولة والشمام والخيار والخس والجزر والقرنبيط والبروكلي والجريب فروت والسبانخ.

الراحة

الحصول على قسط كافي من الراحة والاستلقاء على الجانب الأيسر؛ حتى يتدفق الدم من خلال الأوعية الدموية والتي تساعدك على الاحساس بحركة الجنين.

علاج نقص ماء الجنين بالطب البديل

عن طريق الامتناع عن تناول الكافيين بمختلف أنواعه، وأيضًا الامتناع عن التدخين، وتجنب الأطعمة المالحة التي تسبب الجفاف أو الأطعمة التي تعمل على إدرار البول، وامتنعي عن ممارسة العلاقة الحميمة والانصياع لأوامر الطبيب، والالتزام بتناول الفيتامينات التي يصفها الطبيب.

علاج نقص السائل الأمينوسي الناتج عن أسباب مرضية

علاج نقص السائل الأمينوسي الناتج عن أسباب مرضية

سيطلعك الطبيب على السبب المرضي وراء نقص السائل حول الجنين وسيساعدك في حلها، ويجب عليكِ الاستماع إلى النصائح والتعليمات التي يزودك بها طببيك لتجنبك خطر حدوث مضاعفات وحتى لا تتفاقم الأزمة، وإليك أبرز الأسباب وحلها:

مشكلات في المشيمة

في بعض الحالات قد يحدث انسداد في المشيمة؛ وهي الجزء المسئول عن تزويد الجنين بالماء والغذاء والأكسجين داخل الرحم، وبالتالي يحدث خلل في طبيعة حياة الجنين، ومن ثمّ تقل نسبة المياه حول الجنين، في هذه الحالة سيقترح عليكِ طبيبك البقاء في المشفى والمتابعة الدورية من خلال موجات دبلر فوق الصوتية.

تمزق الأغشية المبكر

قد يحدث تمزق في أغشية الكيس الأمنيوسي المحيط بالجنين قبل أن يحين موعد الولادة، ويُمكن السيطرة على المشكلة من خلال وصف الطبيب بعض الأدوية والمضادات الحيوية والمتابعة مع الطبيب بصفة مستمرة؛ للإطلاع على الوضع وتحديد أقرب موعد للولادة على حسب حالة الحامل.

في ختامنا وبعدما تناولنا أسباب نقص ماء الجنين وعرضناه على بساط البحث، ننصحك بضرورة مراجعة الطبيب والالتزام بالفحص بشكل دوري، وخاصةً إذا كان لديكِ تاريخ مرضي بالإجهاض أو كنتِ تعانين من أمراض مزمنة، وأن تحرصي على انتظام مستويات السكر والضغط خلال فترة الحمل، واستشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من العقاقير الطبية.

زر الذهاب إلى الأعلى