نمو الجنين

مراحل نمو الجنين في الشهر السابع | المراحل والتطورات المختلفة ونصائح هامة

تراقب المرأة الحامل تطور حملها في مراحله المختلفة بشغف ولهفة حتى تتمكن من استقبال طفلها في نهاية مدة الحمل، وتتابع عملية نمو الجنين في الشهر السابع مع اتخاذ جميع الاحتياطات الطبية حتى تمر فترة الحمل بسلام، ولكي تتعرفوا معنا على هذه المراحل بمزيد من التفصيل عليكم متابعة السطور القادمة.

نمو الجنين في الشهر السابع

يبدأ الشهر السابع منذ الأسبوع الثامن والعشرين للحمل وحتى الأسبوع الحادي والثلاثين، ولهذه المراحل أهمية كبيرة للتعرف على نوع الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية، لكي تبدأ الأم في الاستعداد لأي Wا منهما، وتجنب الاخطار المكنة من خلال الاهتمام باحتياجات الجنين من الغذاء والعناصر الصحية اللازمة لنموه.

مراحل تطور الجنين في الشهر السابع

يمكن تقسيم مراحل نمو الجنين في الشهر السابع لأربعة من المراحل الرئيسية التي تبدأ منذ الأسبوع رقم 28 وصولاً للأسبوع 31 من الحمل، وتحدث بهذه المراحل بعض التطورات ومنها ما يلي:

الأسبوع الأول من الشهر السابع للحمل

الأسبوع الأول من الشهر السابع للحمل

تنقص معدلات نبض الجنين بهذا الأسبوع بالمقارنة بالمراحل السابقة فتقل النبضات لتصل لنحو 140 نبضة في الدقيقة، ويمكن الاستماع إليها بكل وضوح، كما يتضاعف الحجم ليقارب 1000 جرام، وذلك لتكون بعض الدهون على جسمه، ويزداد الطول ليصل لنحو 37.5 سم، ويزيد طول القدم ليقارب 5.5 سم.

ويكتسي رأسه بالشعر بشكل خفيف، ويمكن مشاهدته خلال القيام بالفحص من خلال جهاز الموجات الفوق صوتية، كما تبدأ جذور الأسنان في التكون باللثة من الأسفل، وتحدث حركة طفيفة بالعينين عن الاستيقاظ، ويمكنه تحريك جسده بالشكل الذي تشعر به الأم، وبالنسبة للرئة فتبدأ في عملية اكتمالها، وبالتالي يبدأ في التهيؤ للتنفس لكي يتمكن من الحياة عند خروجه من بطن الأم.

يمكن للجنين في هذه المرحلة القيام بالتبول، كما تبدأ أجهزة جسمه في العمل، ولكن ما زال هناك بعض التطور على عملية البناء والنمو، بالإضافة لتكوين الملايين من الخلايا العصبية والدماغية في هذا الأسبوع.

الأسبوع الثاني من الشهر السابع

تحدث طفرة بوزن الجنين في هذا الأسبوع ليصل لنحو 1.2 كيلو جرام، ويصل الطول لنحو 38.6 سم، بالإضافة للنمو في الدماغ وخاصة في عملية الإدراك، كما تزيد كثافة شعر الرأس، ويختفي الشعر الخفيف أو الزغب الذي كان يحمي جسمه في السابق، ويكتمل النخاع العظمي لكي يتمكن من توفير احتياجات الجنين من خلايا الدم الحمراء، ويمكنه القيام ببعض الحركات والأنشطة المختلفة ومنها مص الإصبع والاستماع للأصوات الصاخبة.

الأسبوع الثالث من الشهر السابع للحمل

من التطورات التي تحدث للجنين في هذا الأسبوع هو ازدياد طوله ليقارب 43 سم، ويزيد الوزن بمقدار مائتي جرام عن الوزن السابق، كما تظهر رموش الحواجب والعينين حتى تتناسب مع ملامح الوجه، ويمكن تحديد الملامح بشكل أكثر دقة، وهي من أهم التطورات في هذا الشهر.

تزيد المقدرة على عملية التحكم في حركة الجسد وفي درجة الحرارة، وتنمو أظافر الأصابع، وتكتمل عملية نمو الأيدي ويمكنه التحكم من خلالهما، والقيام بإحداث حركة بهما، ويمكنه القيام بعملية الإخراج في السائل المحيط برحم الأم، وتنمو جميع الأجهزة الحيوية وبشكل خاص خلايا الأعصاب في هذه المرحلة.

الأسبوع الرابع من الشهر السابع للحمل

وهو نهاية هذا الشهر ويتميز بتطور عملية الإدراك الخاصة بالجنين حيث يمكنه التفريق بين جميع الأصوات والتمييز بينها، وذلك لاكتمال حاسة السمع لديه، حيث يمكنه في هذه المرحلة الاستماع لصوت أمه، والتعرف على صوتها من بين الأصوات المختلفة، ويزيد الطول ليقارب 48 سم، ويزيد الوزن نتيجة زيادة معدلات الدهون بالجسم ليصل وزنه لنحو 1.8 كجم.

ويمكنه التحكم في عضلات العينين بحيث يتمكن من فتحهما وإغلاقهما بشكل تلقائي، كما تنتظم عملية التنفس لديه، ويتطور نمو الجهاز الهضمي، وتتسم حركته في هذه المرحلة بالقوة والحيوية، وقد يوجه بعض الركلات أو اللكمات لأمه، ولكن عند حدوث ذلك فذلك يعني أن عملية الحمل تسير بشكل سليم.

بالإضافة لاختفاء القشور والتجاعيد التي كانت تنتشر على الجلد فيما سبق، كما يحدث تطور لطبقة الجلد نتيجة زيادة معدلات الدهون بالجسم فيصبح أكثر نعومة من حيث الملمس، ويحدث اكتمال للأعضاء التناسلية، ولذلك يمكن التمييز بدقة نوع الجنين بالمقارنة بالمراحل السابقة، ويبدأ الجنين في اتخاذ وضعه لعملية الولادة، وذلك من خلال توجيه الرأس ناحية الحوض.

العناصر الغذائية المساعدة في تطورات الجنين في الشهر السابع

العناصر الغذائية المساعدة في تطورات الجنين

يجب أن يحصل الجنين على جميع احتياجاته الغذائية في هذه المرحلة لكي تتطور عملية نموه بشكل جيد، لذلك يجب الحرص على إعطائه جميع العناصر الغذائية اللازمة له وللأم أيضWا ومن هذه العناصر ما يلي:

الفيتامينات

وهو من العناصر اللازمة لاكتمال مراحل النمو في الشهر السابع، ومن أهمها فيتامينات سي، هـ، وتعمل هذه العناصر على الحماية من التعرض للولادة المبكرة في الشهر السابع، ودعم الجهاز المناعي للجسم، وتتوفر الفيتامينات بكميات كبيرة في الفواكه بأنواعها المختلفة، ومنها العنب والليمون والبرتقال، إضافة للخضروات الورقية كالجرجير والخس، وكذلك البروكلي لاحتوائه على أنواع متعددة من الفيتامينات.

البروتينات

وتوجد في الدواجن واللحوم الحمراء بشكل خاص، وهي هامة في عملية تكوين خلايا الجنين ف الشهر السابع، كما تساعد على تكوين العضلات، لذلك يجب أن تهتم الأم بتناول الأطعمة المحتوية على البروتينات لكي تكتمل عملية الحمل ويتمتع الجنين بالصحة اللازمة.

المعادن

وهي هامة في عملية البناء للخلايا الخاصة بالجنين، وذلك لاحتياجه لهذه المعادن ومن أهمها الكالسيوم والحديد، فالكالسيوم له أهمية خاصة لتطور نم العظام، ونجد الكالسيوم في الأسماك ومنتجات الألبان، والكبد والبرتقال، ويجب الاهتمام بهذه العناصر حتى لا تتعرض المرأة الحامل للإصابة بفقر الدم

الألياف الغذائية

يجب أن يحتوي النمط الغذائي للمرأة الحامل على الألياف، وذلك لفوائدها المتعددة فهي تعمل على التحكم بمعدلات السكري بالدم واكتمال عملية نمو الجنين بشكل صحي، ومن أفضل أنواع الخضروات الغنية بالألياف السبانخ والخس، لذلك يجب الاهتمام بتناولها لفوائدها المتعددة للتخلص من العرض المصاحب للحمل ويتمثل في الإمساك، لذلك يُنصح بأن تتناول الحامل ثلاثون جرام من هذه الألياف كحد أدنى بشكل يومي.

السوائل

يجب أن تحصل الحامل على معدلات وفيرة من السوائل حتى لا تتعرض للجفاف مما يؤثر على صحة الجنين بشكل عام، ومن أهمها الماء اللازم لعملية النمو في الشهر السابع من الحمل، فهو يعمل على التخلص من الاضطراب في عملية الهضم والإمساك عند الحامل، كما يساعد على تكوين السائل الأميني المحيط بالجنين في الرحم، ويعزز عملية بناء أنسجة الجسم.

الأعراض المرتبطة بمراحل نمو الجنين في الشهر السابع

هناك عدد من الأعراض المرتبطة بالوصول للشهر السابع من الحمل، والتي لها علاقة بعملية نمو الجنين في هذه الفترة، ومن هذه الأعراض أو التغيرات ما يلي:

الشعور بتقلصات بشكل شديد في عضلات الجسم

وما يسبب هذه الشعور ثقل وزن الجنين، وضغطه الكبير على عضلات الأم بشكل خاص على منطقة البطن والظهر من الأسفل، بالإضافة لعضلات الفخذ، وذلك لتهيئة العضلات للتمدد للتوافق مع التغيرات التي تحدث في الجسم بهذه الفترة، ويمكن التخلص من هذه التقلصات من خلال التدليك للعضلات ومزاولة تمارين اليوجا التي تساعد على استرخاء الجسم.

الشعور بالثقل

ويبدو ذلك بشكل خاص في البطن من الأسفل، حيث يبدأ الجنين استعداده للولادة ويبدأ في النزول لأسفل الرحم، ويضغط على الظهر، فلا تستطيع المرأة الحامل التحرك أو المشي بشكل سهل.

إفرازات من الثدي

وذلك للتهيئة لعملية الرضاعة، حيث يبدأ الجسم في الاستجابة للتطورات الطارئة على نمو الجنين بهذا الشهر، ويزيد إفراز هرمون البرولاكتين في الجسم، وهو يعمل على زيادة إفراز اللبن بالثديين.

المعاناة من اضطرابات النوم

حيث يزيد وزن الحامل في هذه الفترة بشكل كبير نتيجة لازدياد نمو الجنين، بالإضافة للشعور بتقلص العضلات، والخلل في الحالة النفسية، ويساعد كل ذلك على المعاناة من عدم انتظام فترات النوم والشعور بـ الأرق عند الحامل.

ارتفاع معدلات التبول

يعزو ذلك لثقل حجم الجنين وضغطه على الرحم، مما يدفعه للاتساع لاستيعاب حجم الجنين، وبالتالي ترغب الحامل في تفريغ المثانة بشكل مستمر، فتشعر الحامل بكثرة الحاجة إلى التبول بشكل دائم.

الشعور بارتفاع الحرارة

تشعر الحامل بارتفاع حرارة الجو في الشهر السابع بسبب الزيادة في تطورات نمو الجنين، والقيام بعلمية التمثيل الغذائي وذلك لكي يحصل الجنين على الاحتياجات الغذائية ليتمكن من بناء الجسم والأعضاء المختلفة، مما يدفع الحامل للإحساس بهذا الشعور، إضافة للضيق في التنفس.

التعرض للاضطرابات المزاجية

ومن أبرز أعراضه الشعور بالشد العصبي والتوتر، ويمكن أن يتطور الأمر لـ إكتئاب الحمل مع اقتراب الولادة، وينجم ذلك عن القلق من المراحل القادمة، والخوف من الولادة، والتوتر حول المخاطر التي قد تتعرض لها الحامل خلالها.

مخاطر يتعرض لها الجنين في الشهر السابع

مخاطر يتعرض لها الجنين في الشهر السابع

لا يمكن القول بأن الحمل من الأشياء السهلة التي لا يكون لها مخاطر، ولكن تتعرض الأم الحامل للمخاطر في مختلف مراحل الحمل، ولا سيما في الشهور الأولى، ولكن إجمالاً فإن الخطر القائم في المراحل الأولى لا يمكن مقارنته في حالة وقوع الخطر في الشهر السابع من الحمل والشهور التالية له، لذلك يجب مراعاة المتابعة مع الطبيب بشكل دوري عند التعرض لأي من هذه الأعراض التي قد تهدد استمرار الحمل:

الولادة بشكل مبكر

تكون بشكل آلام قوية بمنطقة الظهر والبطن من الأسفل، نتيجة حدوث التقلصات الشديدة لعضلات الرحم، بالإضافة للنزيف الدموي الذي يحدث بسبب انفجار المشيمة ونزول السائل الذي حول لجنين، وفي حالة حدوث ذلك يجب التوجه للطبيب بشكل فوري لاتخاذ ما يراه من إجراءات طبية، فيمكن أن يتم إجراء الولادة المبكرة، ويتم إدخال المولود للحضانة  لكي يستكمل عملية النمو.

العيوب الخلقية

هي من أهم المخاطر التي يمكن أن تحدث للحامل في الشهر السابع، وينشأ ذلك لوجود اضطراب في واحدة من مراحل تطور الجنين، مما يؤدي للتسبب في تشوهات الجنين أو ظهور عيب خلقي يؤدي لعدم اكتمال أي من وظائفه الحيوية.

تسمم الحمل

يمكن أن تتعرض الحامل بالارتفاع في ضغط الدم، وبالتالي يزيد معدل البروتين في البول، ويؤدي ذلك لتورم القدمين والوجه، والزيادة في الوزن بشكل غير طبيعي، بالإضافة للشعور بالصداع، ومن أكثر المخاطر التي يمكن الوصول إليها في هذه الحالة هو تسمم الحمل.

نصائح للحامل في الشهر السابع

لقد حرصنا على إعداد بعض النصائح والإتيان بها للعرض عليكم لتجنب مخاطر حدوث الإجهاض، والعمل على استقرار الحمل في الشهر السابع، وتتضمن تقليل الكميات الزائدة من الطعام، والتركيز على تناول الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر السابع المحتوية على كافة العناصر الغذائية المناسبة لهذ المرحلة من الحمل.

عدم تناول الأطعمة المليئة بالدهون المشبعة كالأغذية المقلية، وزيادة معدلات السوائل حتى لا تصاب بأي أعراض جانبية على عملية الهضم، أو حدوث مشاكل بالمعدة.، والتقليل من كميات الملح الزائدة في الطعام، وعدم تناول معدلات كبيرة من المخللات، أو الأطعمة الجاهزة لاحتوائها على الصوديوم بكميات زائدة.

تناول الألياف والحبوب الكاملة والخضروات لأنها تعمل على الحد من الإمساك المصاحب لمراحل الحمل المختلفة، وتناول الأطعمة التي تحتوي على المعادن والحديد والفيتامينات ومن أهمها، الفاصوليا، الفول، السبانخ، العدس، المتابعة بصفة دورية مع الطبيب من بداية الحمل لمتابعة عملية نمو الجنين.

إجراء الفحوصات المطلوبة للتعرف على معدلات السكري وضغط الدم للحد من أي مشاكل أو مخاطر قد تتعرض لها المرأة حتى الولادة، والاهتمام بتناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب، وأخد التطعيمات اللازمة، ومنها لقاح الأنفلونزا الألمانية، وتناول أربعة أكواب من الزبادي أو الحليب بشكل يومي.

جنب المنبهات قدر الإمكان، ومنها الشاي والقهوة، وتجنب إضافة التوابل الحارة على الأطعمة حتى لا تسبب التهيج في جهاز الأعصاب، كما تسبب الضرر للجهاز العصبي الخاص بالجنين، وعدم تناول العقاقير الطبية إلا بعد أخذ رأي الطبيب، وخاصة المهدئات التي قد تسبب حدوث تشوهات للجنين، وعدم السهر لفترات طويلة، والنوم بشكل كافي بما لا يقل عن ثمانية من الساعات، وبشكل خاص في هذا الشهر من الحمل.

نصائح أخرى للحامل في الشهر السابع

نصائح أخرى للحامل في الشهر السابع

على المرأة عدم رفع الأشياء الثقيلة الوزن منذ بداية الحمل وحتى نهايته، والابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة والأحذية المرتفعة التي قد تسبب الانزلاق، والضغط على الرحم، مما يهدد بقاء الحمل، وتجنب تناول الأغذية السريعة بصفة عامة خلال أشهر الحمل بالكامل.

الاهتمام بمزاولة التمارين الرياضية المناسبة للحوامل بالفترة الأخيرة للحمل، ومنها رياضة المشي التي تعمل على تدفق الدورة الدموية في الجسم، والتعرض لأشعة الشمس بشكل يومي حوالي ربع ساعة من الوقت، كع تجنب الجلوس في شمس الظهيرة لتجنب الأشعة الضارة بهذه الفترة، وذلك للحصول على فيتامين د، وهناك نصائح للحامل في الشهر السابع صحية أخرى، ألا وهي:-

  • تناول الأطعمة المحتوية على مادة الأوميجا 3 لفائدتها الكبيرة في تطور نمو القرنية الخاصة بالجنين، وتوجد في سمك الماكريل والتونة والبيض.
  • الاهتمام بتنظيف الأطعمة والخضروات بشكل جيد قبل تناولها لتجنب الإصابة بالميكروبات والبكتيريا.
  • الحرص على النوم على الجانب الأيسر من الجسم، وهي أفضل وضعية للنوم بالنسبة للجنين للتقليل من ثقل حجم الرحم على الأعضاء الداخلية للجسم، وحماية الكبد من الضرر، ووصول الغذاء بشكل جيد من خلال المشيمة، وولادة الجنين بشكل صحي.
  • الاستحمام بالماء الدافئ بشكل يومي للتخلص من الشعور بالإجهاد والتعب، والتمكن من النوم باسترخاء للقيام بالأعباء اليومية.
  • الاهتمام بتناول المشروبات الساخنه المفيدة للحمل التي تساعد على الوصول للراحة، والحد من الإحساس بالتوتر والأرق.
  • عدم الانحناء لالتقاط الأشياء حتى لا يؤثر ذلك على العمود الفقري للمرأة الحامل، أو يسبب الضغط على الرحم وعلى الجنين.
  • ارتداء الملابس القطنية التي تساعد على استرخاء الجسم، وتعمل على انتظام عملية التنفس بشكل جيد، ولاسيما الملابس الواسعة.
  • تناول مشروب البابونج للمساعدة على الاسترخاء، واستخدام المواد العطرية الطبيعية، وتجنب تلك المحتوية على المواد الكيماوية المختلفة.
  • تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين ج للحامل وذلك لأنها تعمل على تعزيز جهاز المناعة ومقاومة الأمراض المختلفة التي قد تتعرض لها الحامل، ومنها الجوافة، والبرتقال.
  • تجنب المشروبات الغازية للحامل لأنها تحتوي على معدلات مرتفعة من السكريات والمواد الصناعية التي تضر بالجنين وبالأم أيضاً.

الخاتمة

في الختام نرجو أن نكون قد عرضنا معلومات متكاملة وشاملة عن نمو الجنين في الشهر السابع، تلك المرحلة الهامة من الحامل التي ترتفع بها نسبة التعرض للولادة بشكل كبير، ونرجو منكم الاهتمام بالنصائح المتعددة التي ذكرناها لكم لكي يتمتع الجنين بالصحة والسلامة حتى عملية الولادة التي ندعو الله تعالى أن تتم وكل أم بوافر الصحة والعافية.

المصادر:

كليفر لاند كلينك

ويب ام دي 

بامبرز

زر الذهاب إلى الأعلى