الرضاعة

نصائح تنظيم نوم الطفل في الشهر الثاني بصورة أفضل مع أهم المحاذير

من الأشياء التي تركز عليها المرأة هي نوم الطفل في الشهر الثاني، وعدد الساعات التي يقضيها في راحة، حيث تحرص من خلال ذلك على سلامته الجسدية والعقلية، بالأخص إذا كان نومه متقطع ويستيقظ كثيرًا في الليل؛ دعونا معًا نطلع على المعلومات الكافية حول هذا الموضوع لسلامة طفلك.

كم عدد ساعات نوم الطفل في الشهر الثاني؟ 

تحرص الأم على تحقيق الراحة لطفلها من أجل النوم لساعات أطول خلال الليل، في حين تقدر عدد ساعات نوم الرضيع في الشهر الثاني بحوالي 15 حتى 18 ساعة يوميًا، بحيث قد ينام لمدة عشر ساعات بالليل، ونومه بالنهار يصل حتى ثمانية ساعات متقطعة، وتختلف عدد ساعات وطرق النوم مع تقدم الصغير في السن.

أسباب توتر نوم الطفل في الشهر الثاني 

تشعر الأم بالقلق حيال قلة عدد ساعات نوم الرضيع، خصوصًا خلال الليل، مما يسبب لها الأرق والاضطراب، لذا من المهم متابعة الطفل، واستشارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة لمعرفة سبب قلة نومه، وكيف يمكن حل هذه المشكلة؛ ومن أهم الأسباب التي تجعل الطفل يستيقظ ليلاً هو الشعور المتكرر بالجوع، وهناك أسباب أخرى:

  • نوعية الحفاظات التي يرتديها طفلك غير مريحة، وتسبب له حساسية أو أن المقاس غير ملائم له.
  • لا يشعر الطفل بالراحة في النوم وتقل عدد ساعات نومه إذا كان الحفاض غير نظيف مما يؤدي إلى تعرضه للالتهابات.
  • نتيجة الانتفاخ والمغص عند الرضيع نتيجة المشاكل الهضمية بسبب الحليب البارد أو نوعيته غير المناسبة له.
  •  تعرض الرضيع للألم في الأنف أو الأذن أو نتيجة ارتفاع حرارته.
  • قلة تهوية الغرفة التي ينام بها الطفل مما يشعره بالضيق وعدم الراحة ولا يتمكن من النوم.
  • انتشار الحشرات في الغرفة مثل البعوض والذباب.
  • قد يكون قلة النوم بسبب نوم الطفل في الشهر الثاني خلال وقت النهار لعدد ساعات طويلة.
  • من الممكن أن يكون الطفل مصابًا بمشكلة صحية مما يستدعي ذلك الاستشارة والفحص الطبي.

ما هي أسباب نوم الطفل كثيراً في الشهر الثاني؟

عند نوم الطفل لساعات طويلة أكثر من المعدل اليومي بكثير، فهذا النوم قد يشير لوجود مشكلة صحية بالأخص إذا صاحب ذلك أعراض أخرى مثل رفض الرضاعة؛ ومن أهم هذه المشاكل ما يلي:

  •  إصابة الطفل بميكروب في الدم.
  • قصور في الغدة الدرقية.
  • تزايد معدل الصفراء.
  • تعرض الرضيع لنقص في الأكسجين خلال الولادة.

وضعية نوم الرضيع في الشهر الثاني الأفضل

يفترض اختيار طريقة نوم الرضيع في الشهر الثاني الأفضل حتى يتمكن من الشعور بالراحة والسكينة دون الإحساس بالضيق، فهناك بعض الوضعيات التي تشير لمشكلة ما يعاني منها الطفل فلا يتمكن من النوم بطريقة صحيحة، ومن أهم وضعيات نوم الأطفال في الشهر الثاني ما يلي:

وضعية نوم الرضيع في الشهر الثاني الأفضل

نوم الطفل في الشهر الثاني على بطنه

الكثير من الرضع في الشهر الثاني يفضلون النوم على البطن ويشعرون بالراحة لساعات طويلة وهم بهذه الوضعية، لذا قد تشعر الأم بالخوف عندما يتقلب الطفل حتى يرتكز على بطنه وينام، ثم تلاحظ أنه مرتاح على هذه الوضعية، ولكن هناك دراسات تحدثت عن أضرار ومنافع نوم الطفل على بطنه، فمن الأفضل متابعة الرضيع عند النوم تجنبًا للمشاكل الصحية.

مشاكل نوم الطفل على بطنه

قد تسبب وضعية نوم الطفل على بطنه في الشهر الثاني العديد من المشكلات الصحية، لذا يستدعي ذلك التدخل من قبل الأم لتصحيح نوم الرضيع لحمايته من المخاطر والمشاكل خلال نومه، ومن أهم هذه المخاطر ما يلي:

لا يستطيع التنفس  

قد يصاب الطفل بـ ضيق التنفس عند الطفل بسبب النوم على بطنه، وقد يتعرض للالتهابات في الأذن وأيضًا لارتفاع في درجة الحرارة بسبب نزلات البرد، وكذلك يشعر بالضيق نتيجة الضغط على الرئتين.

تقيؤ الطفل

من المهم متابعة الطفل عند نومه على بطن، حيث قد يتعرض لارتجاع المريء، وتقيؤ الطفل خلال النوم مما يسبب ذلك حدوث مشاكل خطيرة.

مشاكل في القلب

تم إجراء العديد من الدراسات والأبحاث التي أكدت أن نوم الطفل في الشهر الثاني على بطنه قد يعرضه مع الوقت لزيادة في معدل ضربات القلب، والضغط المتزايد على القفص الصدري والرئتين.

النوم على الظهر

أوضحت الأبحاث أن وضعية نوم الطفل على الظهر من أفضل الوضعيات، وذلك بسبب تمكن الطفل خلال النوم من الحصول على الأكسجين على عكس النوم على البطن، فمن خلال ذلك يتمكن الرضيع تجاوز المشاكل الصحية الخطيرة التي تحدث خلال النوم، لذا فأنٌ النوم على البطن يؤدي لنقص الأكسجين.

وضعية النوم على الظهر في الشهر الثاني للرضيع

النوم على أحد الجانبين

قد يتعرض الطفل للاختناق في حال لم يتمكن من التقيؤ وإخراج الحليب خلال نومه على الظهر، لذا تهتم الأم بنوم طفلها على أحد  الجانبين، في حين أن بعض الدراسات أكدت عكس ذلك حيث تقول أن النوم على الجنب لا يقي من إصابة الرضيع بالاختناق ونوم الطفل في الشهر الثاني على الظهر لا يسبب له الاختناق، فالأطفال ردود أفعالهم خلال النوم تحميهم من الاختناق ويتمكنون من بصق الحليب، لذا احرصي على تحسين وضعية نوم الرضيع في الشهر الثاني.

إرشادات هامة لنوم مريح لطفلك

يمكنك اتباع بعض النصائح من أجل راحة طفلك خلال النوم،  والتقليل من استيقاظه في الليل والبكاء؛ وذلك عبر استعمال عدة وسائل وطرق التي من شأنها زيادة عدد ساعات نومه؛ ويمكن شرح ذلك في السطور القادمة.

إرضاع الطفل 

سوف يستيقظ الطفل كثيرًا خلال الشهر الثاني وهو جائع، لذا احرصي على الرضاعة الليلة حتى يعود للنوم براحة وهدوء؛ ومن المهم تقبل استيقاظه وعدم الانزعاج والغضب من بكائه، وتلبية ما يحتاجه من الرضاعة حتى يشعر بالشبع.

مراقبة الرضيع

قد يتواصل الطفل بالتقلب بعد الحصول على كفايته من حليب الأم، وتكون حالته غير مستقرة، لذا من الأفضل مراقبة الرضيع خلال الليل لاكتشاف مشكلته من عدم الراحة بالنوم، قد يكون الحفاض قد سبب له التهابات جلدية أو يتألم من المغص.

تقميط الطفل 

يعني ذلك لف الطفل ببطانية ناعمة الملمس أو من خلال قماش ناعم، ويفضل معرفة الطريقة الجيدة من خلال النساء أصحاب الخبرة في ذلك، وكبار السن.

الابتعاد عن الإجهاد والتعب

يجب توفير الأجواء المناسبة للطفل لنوم مريح له دون شعور بالتعب خلال النوم، وذلك عبر الحفاظ على الهدوء في المنزل، وتوفير غرفة ملائمة له من حيث التهوية والإضاءة والنظافة حتى لا تكون بها حشرات تزعج الرضيع. 

وضع الرضيع في السرير 

ضعِ طفلك في السرير عند ملاحظة أنه بدأ النعاس، حتى يتعود على النوم وحده، مع أهمية وجود تهوية في الغرفة والحفاظ على نظافة الرضيع، والسرير، والمكان الذي ينام به.

وضع الرضيع في السرير 

التثاؤب

لا يبقى الطفل مستيقظًا لفترة طويلة بالليل، حيث يبدأ بالتثاؤب، ففي هذه الحالة يجب أخذ الرضيع لمكان آمن وهادئ حتى يشعر بالراحة وينام بهدوء.

حمل الطفل مع البطانية 

لا تضعِ الرضيع مباشر على السرير، بالبداية يجب حمله بين ذراعيكِ وهو بالبطانية خاصةً إذا كانت الأجواء باردة، وعندما يغمض عينيه ضعيه بهدوء على السرير من أجل زياده شعوره بالراحة، فهذه الطريقة من أفضل الطرق لـ نوم الأطفال في الشهر الثاني خلال فصل الشتاء.

ختامًا، نذكرك سيدتي بضرورة الحرص على نوم الطفل في الشهر الثاني خلال الليل لصحة أفضل، وأيضًا إرضاعه عند الاستيقاظ، والحفاظ على نظافته كي لا يتعرض للالتهابات في الجلد، كما يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية حتى تصل الفيتامينات والمعادن له وتعزز من نموه.

المصادر:

وات تو إكسبكت

فازرلي

تودايز بارنت

زر الذهاب إلى الأعلى