أعراض الحمل

ما هي العلاقة بين هرمون البروجسترون والحمل؟ وما هي نسبته الطبيعية؟

تتحكم فيكِ كم من الهرمونات الأنثوية بجسمكِ، فالوضع أشبه بأسهم البورصة التي تهبط وترتفع في لحظة، دون القدرة على التحكم في ذلك، فالمتحكم هو الحظ المرهون؛ ولكن هل الأمر ذاته يحدث مع هرمون البروجسترون والحمل؟ فصفقتنا اليوم هي الهرمون الأنثوي المتحكم في التبويض والحمل بشكل كبير، فهل هو صفقة تستحق الربح!

هرمون البروجسترون والحمل

توجد علاقة وطيدة بين هرمون البروجسترون والتبويض؛ حيث إن المبيض ينتج العديد من الهرمونات الأنثوية شهرياً، فهو شيء أساسي لحدوث التبويض، وبالتالي حدوث الحمل، فعلاقة هرمون البروجسترون والحمل علاقة وطيدة؛ فيكون شغله الشاغل هو زيادة سمك بطانة الرحم؛ للاستعداد لاستقبال البويضة المخصبة؛ فيرتفع في ذلك الوقت لأداء هذه المهمة حتى بعد حدوث الحمل، فيظل طوال الوقت محافظاً على بطانة الرحم، وينخفض في حالة عدم حدوث تخصيب للبويضة.

ما هي فوائد البروجسترون للحامل؟

هرمون البروجسترون للحامل له دور فعال في تهيئة الثدي لـ الرضاعة الطبيعية؛ لذلك فإن ضبط مستوياته بداخل الجسم قبل الحمل وبعده، هو من الأمور الأساسية، فإن ظل بنسبته الطبيعية خلال الحمل؛ فنضمن بذلك وصول الغذاء للجنين طوال فترة الحمل، ومنع حدوث مضاعفات للحامل منها: النزيف، أو الإجهاض، أو الولادة المبكرة؛ وللتعرف أكثر على علاقة هرمون البروجيسترون والحمل؛ إليكِ فوائده للحامل:

زيادة سمك بطانة الرحم

يقوم هرمون البروجسترون بتعزيز سماكة بطانة الرحم؛ لاستقبال البويضة المخصبة التي ستتحول إلى جنين فيما بعد؛ فتصل البويضة المخصبة إلى الرحم بعد التخصيب؛ ليتم تثبيته بجدار الرحم؛ فيرتفع هرمون البروجيسترون ويصل إلى أعلى نسبة؛ لذلك يتم إعطاء كم من أشكال هرمون البروجيسترون أثناء عمليات التلقيح الصناعي؛ لمساعدة الجسم على تثبيت الجنين بداخل الرحم.

دعم الجنين

أثناء الحمل يتم إعطاء إشارة للمبايض للاستمرار في عملها في إفراز هرمون البروجيسترون طوال فترة الحمل، فهي تكون بمثابة الحارس الذي يمنع حدوث الحيض، فتتمكن البويضة المخصبة من استكمال رحلتها؛ كما يعمل الهرمون على تغذية الجنين في المدة التي تتراوح بين 8 إلى 10 أسابيع، ثم تعمل المشيمة على مساعدة المبايض على زيادة إفراز الهرمون بعد ذلك.

منع الإجهاض أو الولادة المبكرة

علاقة هرمون البروجسترون والحمل علاقة قوية كما ذكرنا، حيث إن ارتفاعه يساعد في الحفاظ على صحة الحمل، فبذلك يمكن تجنب الإجهاض، من خلال الحفاظ على البويضة المخصبة أو الجنين ملتصق بجدار الرحم، كما أن المحافظة على الحمل لآخر المطاف تكون مهمته أيضاً، فكابوس الولادة المبكرة يراود أغلب السيدات الحوامل.

منع الإجهاض أو الولادة المبكرة

فوائد أخرى

  • يساعد في الحفاظ على استرخاء عضلات الرحم لحمل الجنين.
  • مساعدة الجهاز المناعي في تحمل الحمض النووي الغريب خلال الحمل.
  • تنشيط وتقوية العظام، فيحمي المرأة الحامل من هشاشة العظام.
  • الحفاظ على الوزن الصحي والمثالي للمرأة خلال الحمل، من خلال حرقه للدهون.
  • يتحكم في شهيتك المفتوحة خلال الحمل، فيجعلكِ بعيدة عن تناول السكريات.
  • يجعل الجسم يتخلص من الأملاح الزائدة؛ نظراً لعمله كمدر للبول.
  • وقف إنتاج بويضة أخرى وتلقيحها خلال رحلة الحمل.

نتيجة تحليل البروجسترون الطبيعية

تكون نتيجة تحليل البروجسترون الطبيعية للسيدات خلال فترة ما قبل الإباضة هي أقل من 0.89 نانوجرام؛ حتى تحدث فترة التبويض فتكون أعلى من 12 نانوجرام؛ حتى تصل النسبة إلى 24 نانوجرام في النهاية بعد الإباضة، وخلال رحلة الحمل في الثلث الأول منه تكون النسبة من 11 إلى 44 نانوجرام لكل مليلتر؛ أما عن نسبة البروجسترون في اليوم 21 للحامل، فتتراوح ما بين 25 إلى 83 نانوجرام لكل مل.

كم تكون نسبة هرمون البروجسترون في بداية الحمل؟

يطلب الطبيب منكِ عمل فحوصات دم لقياس نسبة هرمون البروجسترون في الدم في بداية الحمل؛ نظراً للعلاقة القوية بين هرمون البروجسترون والحمل؛ ويتم قياسه بوحدة النانوجرام لكل مليلتر، وتكون نسبته مرتفعة بشكل كبير في الثلث الأول من الحمل؛ لزيادة سمك بطانة الرحم وتثبيت الجنين وتغذيته، فتتراوح نسبته في الأسبوع الأول والثاني بين 0.1 إلى 1.5 نانوجرام لكل مليلتر، أما عن بقية النسب، تعرفي عليها في النقاط التالية:

  • من الأسبوع الثالث إلى الرابع تزداد نسبته، فتصل إلى 2 نانوجرام لكل مليلتر.
  • عند حدوث التخصيب للبويضة، ترتفع نسبته وتصل إلى 3 نانوجرام لكل مليلتر.
  • أسبوع الحمل السادس يواصل ارتفاعه، ويتراوح ما بين 10 إلى 29 نانوجرام لكل مليلتر.
  • بعد إتمام السيدة الحامل أسبوعها العاشر، يصل إلى 15 أو 60 نانوجرام لكل مليلتر.

هل نقص هرمون البروجسترون يسبب الإجهاض؟

بعد أن ناقشنا وجه الصلة بين هرمون البروجيسترون والحمل، فمن الطبيعي أن نناقش خطر انخفاضه؛ حيث إن نقص هرمون البروجيسترون للحامل قد يسبب لها مخاطر تتعلق بسلامة الحمل، فإذا لم تزيد نسبته بشكل طبيعي خلال فترة التبويض، لزيادة سمك بطانة الرحم، فلن تتمكن البويضة من الالتصاق بجدار الرحم، واستكمال طورها؛ حتى يتكون الجنين، فتكون معرضة لـ الإجهاض؛ لذا يلجأ الأطباء إلى عمل قياسات لهرمون البروجيسترون خلال الحمل؛ لتحديد إمكانية اللجوء إلى مكملاته أم لا.

هل يحدث حمل إذا انخفض هرمون البروجسترون؟

بالطبع لا، فالدور الذي يقوم به هرمون الحمل لا يمكن تجاهله، فهو مهم في مرحلة التبويض ومرحلة الحمل أيضاً؛ فإذا كان منخفضاً لن يتم إطلاق بويضات صالحة للإخصاب، ولن تكون بطانة الرحم على القدر الكافي من الكثافة التي تسمح لها بتحمل بويضة مخصبة؛ لذلك فاحتمالية حدوث الحمل مع انخفاضه هي احتمالية ضعيفة.

هل يحدث حمل إذا انخفض هرمون البروجسترون؟

أعراض نقص هرمون البروجسترون للحامل

استكمالاً لحديثنا عن هرمون البروجسترون والحمل، فمن المهم أن تتعرفي على أعراض نقصه أثناء الحمل؛ للحفاظ على صحة الجنين وصحة الحمل بشكل عام، فعند حدوث نقص للهرمون تظهر عدة أعراض عليه تكون بمثابة إشارة بسيطة لوجود خلل بالجسم، فكل ما عليكِ فعله عند ظهور هذه الأعراض هو: استشارة الطبيب على الفور؛ للحصول على مكملات الهرمون، وإليكِ الأعراض:

  • زيادة الوزن عن الحد الطبيعي.
  • الشعور بآلام شديدة في الثدي.
  • تقلصات وإنقباضات الرحم الشديدة.
  • نزول بقع من الدماء من المهبل.
  • تقلبات مزاجية حادة.

مكملات هرمون البروجسترون

يلجأ إليها الأطباء عند نقص هرمون البروجسترون للحامل، للحفاظ على صحة الحمل والجنين، وحمايته من الإجهاض أو الولادة المبكرة، ولكن توجد منه أشكال مختلفة: فمنه ما يتخلل إلى المهبل، ومنه إلى الرحم مباشرةً في صورة جل مهبلي، وهناك ما يسمى بإبرة البروجيسترون، دعينا نعرفكِ على كل شكل من أشكال هرمون البروجيسترون بالتفصيل:

الجل المهبلي

يتم وصفه للحوامل مرةً واحدة في اليوم، لمدة تصل إلى 12 أسبوع من الحمل، وهو معتمد من إدارة الغذاء والدواء ومعترف به، وتناولته العديد من السيدات، وأكدوا على شعورهم بالراحة التامة خلال استخدامهم هذا النوع من المكمل الهرموني.

التحاميل المهبلية

على الرغم من إنها غير معتمدة من إدارة الغذاء والدواء، إلا أنها مستخدمة من قِبل السيدات بشكل كبير، فهو عبارة عن تركيبة تمت على يد صيادلة متخصصين، وتستخدمه السيدات الحوامل مرتين أو 3 مرات في اليوم.

إبرة البروجسترون

هي أقدم طريقة تُستخدم في علاج نقص هرمون البروجيسترون للحامل، ولكنها الأكثر فعالية، فتحقن في الأرداف مرةً واحدة باليوم، وتكون الإبرة سميكة وطويلة؛ لتتمكن من اختراق طبقة الجلد والدهون، ولكنها تحتاج إلى شخص متخصص؛ لحقنها بدقة، إلى جانب أنها تسبب بعض من الألم؛ وقد يكون هناك رد فعل تحسسي من قبل الجلد.

كبسولات البروجسترون

هناك كبسولات تؤخذ عن طريق الفم أو المهبل، عبارة عن مكمل طبيعي لهرمون البروجسترون، أما عن الجرعة الخاصة بها فهي 3 كبسولات في اليوم؛ وتكون آثارها الجانبية أقل إذا تم استخدامها عن طريق المهبل بدلاً من الفم.

كبسولات البروجسترون ودورها في ضبط الهرمونات

هل تسبب المكملات الخاصة بالهرمون آثار جانبية؟

بالطبع توجد عدة آثار جانبية تنجم عن المكملات الخاصة بهرمون البروجسترون، فمنها على سبيل المثال: الشعور بالنعاس أو الدوار، أو الامتلاء؛ نتيجة احتباس الأملاح والسوائل بالجسم، كما إنه قد يسبب تقلب في المزاج، فقد تشعرين بالاكتئاب والحزن، إلى جانب مشاكل صحية تتعلق بالمسالك البولية، وتقلصات بالبطن، ولكن يمكن التحدث مع الطبيب عن النوع المناسب لكِ خلال الحمل.

هل ارتفاع هرمون البروجسترون يدل على الحمل؟

لعلكِ تتساءلين الآن هل ارتفاع هرمون البروجسترون دليل على الحمل؟ وتكون الإجابة عليه بكل وضوح، هي لا، فمن الوارد أن يحدث ارتفاع للهرمون دون حدوث حمل؛ نتيجة حدوث خلل بالهرمونات؛ ويحدث الخلل عند الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، أو الإصابة بسرطان المبيض، أو حدوث فرط في نشاط الغدة الكظرية؛ فالعلاقة بين هرمون البروجسترون والحمل ترتبط بارتفاعه مع ظهور أعراض الحمل المعروفة.

متى يدل ارتفاعه على حدوث الحمل؟

هل ارتفاع هرمون البروجسترون يدل على الحمل؟ سؤال يراودكِ كثيراً؛ لذا ننصحك بالتأكد من وجود حمل بالجسم أولاً؛ وذلك بقياس نسبة هرمون الحمل بعد مرور 48 ساعة، فإذا طابقت النسبة نسب الحمل الطبيعية؛ إلى جانب ظهور علامات أخرى تدل على وجود الحمل، والتي تشمل انقطاع الدورة الشهرية، بالإضافة إلى الشعور بـ غثيان الحمل الصباحي، والشعور بالانتفاخ أو الامتلاء بالثديين، مع الشعور بالدوار، وكثرة الذهاب للحمام للتبول، فيكون ذلك دليل على حدوث الحمل.

طرق طبيعية لزيادة هرمون البروجيسترون

لعلك علمتِ الآن علاقة هرمون البروجيسترون والحمل، وكيف أنه يتحكم في الإباضة وحدوث الحمل من عدمه، فإذا كنتِ تخططين للحمل، أو حامل؛ عليكِ بمعرفة الطرق الطبيعية التي تحافظ على نسبة هرمون البروجسترون في الجسم، وتمنع حدوث خلل بها، وعلى الرغم من وجود طرق أخرى بديلة صناعية من حبوب وحقن، لكن الطرق الطبيعية هي الأسلم، فتحميكِ من آثارها الجانبية الضارة؛ وإليكِ الطرق الطبيعية التي تزيد من هرمون البروجيسترون:

الأطعمة

يمكنك الاهتمام بنوع معين من الأطعمة والتي تكون مسؤولة عن زيادة نسبة هرمون البروجسترون في الجسم بشكل طبيعي، وهي فيما يلي:

  • الكرنب أو الملفوف.
  • بروكلي.
  • فاصوليا.
  • المكسرات.
  • سبانخ.
  • قرنبيط.
الأطعمة كأبرز الطرق الفعالة في ضبط الهرمونات

طرق أخرى

إلى جانب الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على هرمون البروجيسترون الطبيعي، أو تناول علاجاته أو مكملاته، فهناك بعض التعليمات التي يجب اتباعها:

  • التقليل من حدة التوتر خلال رحلة الحمل من خلال ممارسة تمارين رياضية.
  • الاشتراك في الأنشطة التي تساعد على الاسترخاء والهدوء مثل: جلسات اليوجا.
  • تجنب الإفراط في النشاط البدني؛ لمنع زيادة هرمون التوتر.
  • تناول أطعمة صحية؛ للحفاظ على الوزن المثالي.

ختاماً.. العلاقة الوطيدة بين هرمون البروجسترون والحمل تجعلك حريصة أشد الحرص على الحفاظ على مستوياته بداخل الجسم خلال فترة الحمل بالطرق الطبيعية، فبالطبع لا تريدين خوض تجربة الإجهاض، أو الولادة المبكرة؛ لذا تابعي مع طبيبكِ مستوياته باستمرار، ولا تتهاوني في ذلك.

المصادر:

وات تو إكسبكت

ستانفورد تشيلدرنز

فيرتيليتي سنتر

زر الذهاب إلى الأعلى