أعراض الحمل

جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري بالأرقام التقريبية

هناك دائماً احتمال كبير لحدوث حمل بتوأم بعد الحقن المجهري، ويتم التأكيد على هذه الاحتمالية بمعاناة المرأة من أعراض الحمل بتوأم بعد فترة قصيرة من حدوثه، كما يمكن التأكد أيضاً من خلال قراءة نسبة هرمون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري والتي تكون مرتفعة جداً في هذه الحالة، والذي يعد من الفحوصات الدقيقة في الكشف عن الحمل، تابعي معنا هذا الموضوع وسنقدم لك كافة التفاصيل الخاصة بهذا الأمر.

كم تكون نسبة هرمون الحمل بعد الحقن المجرى؟

يعتبر التحليل الرقمي واحدًا من أهم الطرق التي يتم الكشف بها عن هرمون الحمل في الدم، ويعتبر من أدق الوسائل المتبعة في اكتشاف الجنين مبكراً، وغالباً ما يتم استخدامه في حالات الشك الحمل بتوأم، والذي يمكن إجراؤه منذ اليوم الأول بعد انقطاع الحيض.
يعتبر هرمون Human chorionic gonadotropin أو ما يعرف ب HCG من الهرمونات التي تساعد في الكشف عن الحمل، وتكون نسبته في الجنين الواحد من 70 إلى 750 ميكرومتر/ مل، كما إن مستواه في الحمل بتوأم يكون أعلى من الحمل الفردي ويتراوح بين 30% إلى 50%، ويتضاعف كلما تقدم الحمل؛ نتيجة إفراز كل طفل كمية من هذا الهرمون؛ مما يؤدي إلى مضاعفة نسبته كل ثلاثة أيام، ويتلخص دوره في تكثيف بطانة الرحم؛ لتدعيم الأجنة أثناء فترة الحمل.

ما هو جدول نسبة هرمون الحمل بعد الحقن المجهري؟

من المعروف أنه إذا كانت قراءة هرمون الحمل أقل من خمس وحدات/ مل، فإن ذلك يدل على عدم حدوث حمل، أما إذا كانت النسبة أكبر من 25%، فهذا يشير إلى وجود جنين أو أكثر داخل الرحم، فإذا كان معدل الهرمون أكثر من 200 وحدة دولية لكل ملليتر، فذلك يعني الحمل بجنين واحد، أما إذا كانت أكثر من 600 وحدة دولية فإنه يشير إلى الحمل بتوأم، ويمكن التأكد من ذلك من خلال إجراء فحص الموجات الصوتية.

يمكن توضيح نسبة هرمون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري من خلال هذا الجدول:

نسبة هرمون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري اليوم الثالث بعد نقل الجنين اليوم الخامس بعد نقل الجنين
مستوى هرمون الحمل بعد الفحص الأول      155+76    102+51
مستوى هرمون الغدد التناسلية المشيمية hCG     396+130     262+141

لعلنا نلاحظ من خلال هذا الجدول أن مستوى الهرمون بعد نقل الجنين في الحقن المجهري بثلاثة أيام يكون أعلى بنسبة 50% على عكس النتائج بعد عملية نقله بخمسة أيام، ولكن دائماً ما يوجد استثناءات حتى لو كانت نسبة هرمون الحمل منخفضة، إلا إنه يجب الاستمرار في تناول الأدوية والمتابعة مع الطبيب حتى الاطمئنان.

أعراض الحمل بتوأم

عادةً ما تتشابه أعراض الحمل بتوأم مع أعراض الحمل بجنين واحد، ومن الجدير بالذكر أن جسم كل مرأة يختلف عن الأخرى؛ لذلك تتفاوت درجة الشعور بالأعراض بينهن، وإذا كنت خضعت مؤخراً لأحد عمليات التلقيح الصناعي وتبحثين عن نسبة هرمون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري، فإنك قد تعانين من شدة بعض الأعراض التي تدل على الحمل بأكثر من جنين، والتي من أهمها:

أهم أعراض الحمل بتوأم

غثيان الصباح الشديد

تعاني بعض النساء اللواتي يحملن توائم متعددة من القيء وغثيان الحمل أكثر من اللواتي يحملن جنيناً واحداً فقط، وذلك بسبب ارتفاع مستوى هرمون الحمل داخل الجسم، خاصةً اللواتي يعانين من القيء الحملي الشديد، والذي قد يصل لدرجة أنها قد تحتاج إلى سوائل يتم حقنها في الوريد؛ لتعويض ما تم فقده.

البطن الكبيرة

إن النمو السريع لبطون الأمهات الحوامل بتوأم من العلامات المميزة التي تمت ملاحظتها على الكثيرات، لكنها ليست مؤشراً نهائياً على الحمل بتوأم، ويمكن التأكد من النتائج من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية.

ارتفاع مستوى الهرمون الموجه للغدد التناسلية المشيمية HCG

يشير مستوى هرمون الحمل على الحمل بتوأم في أوقات مبكرة جداً من حدوثه، وقد يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات؛ للتحقق من مستوى هذا الهرمون الناتج عن وجود أجنة داخل الرحم، فإذا كانت مستوياته مرتفعة أو متسارعة، فذلك يدل على الحمل المتعدد.

حدس الأم

تشعر الكثير من السيدات بأنهن حوامل قبل إجراء الفحص، لكن قد يخمن البعض منهن أنهن حوامل بتوأم بشكلٍ غريزي فقط بالاعتماد على الحدس؛ لذلك لا يمكن إنكار قوة غريزة الأمومة.

نتائج عالية من فحص alpha fetoprotein

يتم إجراء هذا النوع من الاختبارات بفحص مصل الأم، والذي يعتمد على اختبار ميل التشوهات الكروموسومية، أو وجود بعض تشوهات الجنين، من خلال فحص بنتا وبعد النتيجة، يوصي الأطباء بإجراء مزيد من الاختبارات إذا كانت النتيجة عالية عن الطبيعي؛ حتى يتم التأكد من وجود أجنة متعددة.

أعراض أخرى

هناك بعض الأعراض الأخرى التي تشير إلى الحمل بتوأم، من بينها ما يلي:

أعراض أخرى للحمل بتوأم
  • الإصابة بصداع شديد دون سبب.
  • الإحساس بالإجهاد والتعب وضيق التنفس عند بذل أي مجهود.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم عن المستوى الطبيعي؛ بسبب زيادة مستوى هرمون الحمل.
  • الشعور بالغثيان المستمر والرغبة الشديدة في القيء.
  • وجود بعض التقلصات الحادة وانقباضات الرحم.
  • الإصابة بالتقلبات المزاجية الحادة خصوصاً بعد الترجيع.
  • نزول بعض قطرات الدم وردية اللون يدل على انغراس البويضة في الرحم.

الحالات التي تحتاج فيها المرأة إلى عمليات الحقن المجهري

غالباً ما يتم اللجوء إلى عمليات الحقن المجهري؛ بسبب وجود بعض المشكلات في الإنجاب لدى بعض السيدات ومعاناتهن من تأخر الحمل، وفرص الحصول على توأم من خلال عمليات الحقن المجهري أعلى من فرص حصوله طبيعياً، ومن بين الحالات التي يتطلب فيها الخضوع إلى الحقن المجهري ما يلي:

  • قلة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل.
  • إذا كان سائل الزوج لا يحتوي على حيوانات منوية بسبب فقد النطاف.
  • ضعف وعدم جودة الحيوانات المنوية؛ بسبب سوء التغذية، أو وجود بعض المشاكل الصحية.
  • يتم اللجوء للحقن المجهري في حالة الحيوانات المنوية غير القادرة على اختراق البويضة وتخصيبها.

نسبة هرمون الحمل في التوأم بعد الترجيع

عادةً ما تتفاوت نسبة هرمون الحمل في توأم بعد الترجيع عن الحمل بجنينٍ واحد؛ ولذلك يلجأ الأطباء إلى إخضاع المرأة للترجيع إذا تأخر حدوث الحمل، وهناك بعض النصائح التي يفضل اتباعها بعد الخضوع لهذه العملية من أهمها:

  • يجب على الحامل حماية نفسها من الإصابة ببعض الأمراض أو العدوى؛ لأن جهازها المناعي يكون أضعف من الطبيعي.
  • بعد الترجيع، يفضل تجنب الجلوس في التكييف وعدم التعرض إلى الهواء الشديد والحصول على بعض الهدوء والدفء؛ لتوفير الجو الملائم لنمو الجنين.
  • الحصول على قدر كاف من الراحة والنوم والاستلقاء على الظهر قدر الإمكان.
نسبة هرمون الحمل في التوأم بعد الترجيع
  • الابتعاد عن حمل أشياء ثقيلة، أو بذل مجهود بدني كبير.
  • الامتناع عن ممارسة العلاقة الحميمية بعد الخضوع إلى عملية الترجيع.

تزداد رغبة الكثير من النساء في معرفة نسبة هرمون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري؛ للتأكد من حدوث الحمل من عدمه، والتي تختلف نسبته بعد عدة أيام من إجراء العملية، ويكون هذا الإجراء تحت إشراف الطبيب القائم على متابعة الحالة، وفي الختام نتمنى أن نكون قد وافيناكم بكافة المعلومات الخاصة بهذا الشأن سائلين المولى أن يرزق كل مشتاق ويحقق رغبته في الإنجاب.

المصادر:

بب ميد

فري ويل فاميلي

إنفيا فيرتيليتي

زر الذهاب إلى الأعلى