أعراض الحمل

لماذا يظهر هرمون الحمل بعد الإجهاض؟ ومتى يختفي من الدم؟

لا يعني الإجهاض نهاية الكون، فالكثير من حالات الحمل تنتهي به وبنسبة تصل لنحو 20%، كما أن بأغلب الحالات يتم الحمل السوي السليم التام بعد الإجهاض بفترة وجيزة، إلا إنه قد تظهر نتائج إيجابية بالاختبار بعد الإجهاض مع عدم وجود الحمل بالفعل، وهو ما يرجع لارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض، فما هي الأسباب وراء ذلك؟ ومتى يبدأ بالانخفاض؟ ليبدأ التخطيط لحمل جديد؟ هذا ما تتعرفين عليه الآن خلال الأسطر القادمة.

أهم الحقائق عن هرمون الحمل

يعرف هرمون الحمل بأنه هرمون بشري تبدأ المشيمة بإطلاقه بمجرد الحمل ونجاح التخصيب، وهو معروف باسم البروجسترون، ويعمل على دعم الحمل وتثبيته عن طريق سماكة بطانة الرحم، والمساعدة على انغراس البويضة ونجاح التعشيش، يرتفع معدلات الهرمون بالدم فور الحمل؛ ليسجل نسبة تزيد عن 25 وحدة دولية، وبهذا يتأكد الحمل، ثم يبدأ بالزيادة مع مراحل الحمل المختلفة، لكن لماذا تظل هرمونات الحمل بعد الإجهاض عالية بشكل ملحوظ، ليسجل بهذا نتائج إيجابية باختبارات الحمل؟ هذا ما نجيب عنه في الأسطر القادمة.

هل يوجد أسباب واضحة لارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض؟ 

يظل ارتفاع الحمل مستمراً ما دام الحمل موجوداً وقائماً، ثم يبدأ بالانخفاض بعد الإجهاض تدريجياً إلى أن يصل إلى الصفر، غير أن هذا يستغرق وقتاً يتراوح بين 12 إلى 16 يوماً، بالإضافة إلى أن هذه المدة يمكنها أن تسبب الكثير من المشكلات، حيث يعطي هذا الارتفاع نتائج إيجابية لحمل كاذب غير موجود بالفعل، الجدير بالذكر أنه كلما كانت نسبة الهرمون مرتفعةً مع التقدم بالوقت، زادت مدة اختفائه.

أسباب أخرى تتسبب بارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض

من الطبيعي أن يستمر ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض، إلا أن الطبيعي أن يبدأ بالانخفاض التدريجي حتى يختفي تماماً، لكن ببعض الحالات تستمر نسبته مرتفعةً لفترة أطول من الطبيعي، رغم عدم وجود حمل طبيعي وسليم بالفعل، يرجع ذلك؛ لأسباب مهمة تستدعي التدخل الطبي على الفور، تفصيلها كالتالي:

أخطاء في استخدام اختبارات الحمل المنزلية

ببعض الحالات يستمر ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض؛ لسوء استخدام الاختبارات المنزلية، مثل: القراءة الخاطئة لاختبار الحمل؛ نتيجة عدم الاستخدام وفق الطرق الصحيحة الموصوفة بالتعليمات، كما قد تتسبب القراءة المتأخرة؛ لعدم دقة الاختبار، حيث يسبب التأخر خطاً وهمياً يسمى “خط التبخر”، كما يمكن لاستخدام اختبارات الحمل غير الصالحة للاستخدام تسجيل نتائج حمل غير حقيقية، حيث تكون المادة الكيميائية بها لا تصلح للعمل بشكل جيد وسليم كما هو مقرر لها.

الحمل العنقودي

يتسبب الحمل العنقودي بارتفاع نسبة هرمون الحمل بعد الإجهاض، حيث لا تتمكن البويضة المخصبة من إتمام مراحل الحمل، وتكوين خلايا سليمة صالحة، إلا أن هذا الحمل العنقودي يظل ملتصقاً بالرحم، فيتسبب برفع نسبة الهرمون.

ظهور هرمون الحمل بعد الإجهاض بسبب الحمل العنقودي

تداخل ببعض الأجسام المضادة

ببعض الحالات قد يحدث تداخل بين بعض الأجسام المضادة داخل الجسم، فتؤدي لارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض، وبالغالب يكون هذا باختبارات الدم وليس البول، إذ لا يظهر هرمون الحمل في اختبارات البول.

السرطانة المشيمائية

تعرف هذه الحالة بنمو الخلايا السرطانية ضمن خلايا المشيمة بالرحم، وهو نوع سريع من أنواع السرطان، يصاحب السرطانة المشيمائية، كما يطلق عليها نزيف مهبلي، والكثير من الآلام الشديدة.

الحمل الكيميائي “الحمل الكاذب”

ربما يستمر ارتفاع الهرمون بعد الإجهاض لوجود الحمل الكيميائي، وهو الذي ما يلبث أن ينجح حتى يختفي، بعد الانغراس مباشرةً، حتى قبل شعور المرأة به، وقد يتكرر هذا مراراً؛ ليعطي بذلك نتائج إيجابية لاختبارات الحمل بالرغم من عدم وجوده.

الحمل خارج الرحم

ببعض الحالات يحدث الإجهاض بالفعل، غير أنه يوجد حمل آخر ملتصق بأجزاء أخرى خارج الرحم، مثل: قناة فالوب، وهو ما يعرف بالحمل المهاجر، غير أن هذا الحمل يعد خطراً محققاً على حياة المرأة، إذ يعرضها للانفجار بمكان الانغراس، وربما أدى للوفاة؛ لهذا يحتاج للتدخل الطبي الفوري والتخلص منه فور اكتشافه.

الإصابة ببعض الأمراض وتناول الأدوية

ترتفع نسبة الهرمون الخاص بالحمل بعد الإجهاض ببعض الأحيان؛ بسبب التعرض للإصابة ببعض الأمراض، وتناول بعض العقاقير والأدوية الخاصة بعلاجها، يأتي أبرزها كالتالي:

  • التداوي بالأدوية المضادة الذهان، والقلق، والهيستامين، الاختلاج، والأدوية المساعدة على إدرار البول، والأدوية الهرمونية الخاصة بالخصوبة.
  • مشكلات بالغدة الدرقية، فبالرغم من مسؤولية المشيمة عن ارتفاع الهرمون البشري، إلا أن للغدة نفس التأثير عند الاضطراب.
  • زيادة نشاط الغدد التناسلية، ووجود تكيسات بالمبايض، والأمراض الخاصة بالكلى، والمسالك البولية.
  • أنواع متنوعة من السرطان مثل: سرطان المعدة، سرطان الثدي، سرطان الرئتين، سرطان الكبد، سرطان الكلى، سرطان المبايض، وسرطان المثانة.

متى يختفي هرمون الحمل من الدم بعد الإجهاض؟

تتناسب مدة اختفاء هرمون الحمل من الدم مع قوة وجوده أثناء الحمل، وارتباط ذلك بالمرحلة التي تم بها الإجهاض، حيث تزيد فترة اختفائه وفقاً لمدى قوته، وتفصيل ذلك كالتالي:

  1. عند انتهاء الحمل والتعرض للإجهاض بالأيام والأسابيع الأولى من الحمل، سيختفي بسرعة لا تسبب أيٍ من المشكلات، حيث تمثل نسبته بالثلاثة أسابيع الأولى رقماً يتراوح بين 5 إلى 50 مللي مول لكل مل.
متى يختفي هرمون الحمل من الدم بعد الإجهاض؟
  1. إذا تم الإجهاض بالثلاثة شهور الأولى “الثلث الأول من الحمل” فإنه قد يستغرق وقتاً أطول حتى يسجل نتائج سلبية، حيث تسجل معدلاته أرقاماً مرتفعةً بتمام الشهر الثالث، تتراوح بين 25.700 إلى 288.000 مللي مول لكل مل.

متى يختفي هرمون الحمل من الدم بعد الإجهاض المبكر؟

كلما كان الإجهاض حدث بشكل مبكر، كان نزول هرمون الحمل بعد الإجهاض أسرع؛ لما يكون عليه من نسب منخفضة عن المراحل المتقدمة من الحمل، وبأغلب الحالات الطبيعية تقدر فترة اختفاء الهرمون تماماً بوقت يتراوح بين 9 أيام إلى 35 يوم.

متى يمكنكِ التخطيط للحمل الجديد؟

بأغلب الحالات ينصح الأطباء بانتظار فترة كافية لتمام راحة المرأة ورجوع مستويات الهرمونات لمستواها الطبيعي، غير أن هذا الكلام ليس قاعدة ولا يستند لسند علمي، فقد يرجع التبويض لسابق عهده من القوة بعد أسبوعين فقط من الإجهاض، وهو ما يجعل من الحمل أمراً ممكناً ووارد الحدوث إذا تمت العلاقة الزوجية، وقد يحتاج الحمل السليم ببعض الحالات لبعض الإجراءات الأخرى مثل:

  1. الالتزام بالحمية الغذائية المناسبة، واستعادة العافية والراحة الجسدية والنفسية لكلا الزوجين، وتناول الغذاء المتوازن والغني بالفيتامينات، إضافةً للمكملات الغذائية والحديد، والحصول على قسط كاف من النوم والراحة.
  2. إجراء عملية تنظيف للرحم؛ للتخلص من آثار الإجهاض وبقايا الدم، والقيام بكحت الرحم وتنظيفه جيداً أثناء ذلك؛ ليستعيد الرحم عافيته ويتهيأ لحمل سليم بعد هذا.

بالختام… لا يسعنا إلا أن نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية، والحصول على حمل تام مستقر آمن، بعدما لاقيتِ من متاعب ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض، سائلين المولى أن نكون قد قدمنا لكِ يد العون خلال ما قدمناه لكِ من معلومات لا يسعكِ الجهل بها حول هذا الموضوع.

المصادر:

هيلث لاين

رومبير

فري ويل فاميلي

زر الذهاب إلى الأعلى