fbpx
أعراض الحمل

متى يظهر هرمون الحمل بعد انغراس البويضة والحالات التي لا يظهر فيها

إن معرفة متى يظهر هرمون الحمل بعد انغراس البويضة يحدث فارقًا كبيرًا؟ فهناك الكثير من الأمور التي تترتب على ذلك، أولها وأهمها: تحديد أنسب وقت لعمل اختبار الحمل في المنزل، أو عن طريق تحليل الدم بالمعمل، ولكم أن تتخيلوا أن حاملًا قامت بعمل التحليل باكرًا وظهرت لها نتائج سلبية، ثم تعاملت على أساس أنها ليست حاملًا، في الوقت الذي يكون هناك بالفعل جنين ينمو في أحشائها ويحتاج إلى رعايةٍ خاصة.

ما هو هرمون الحمل؟

يقصد بهرمون الحمل هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية، الذي تقوم المشيمة بإفرازه بمجرد حدوث الحمل، ويستخدم هذا الهرمون في الكشف عن وجود الحمل، سواء: عن طريق اختبار الحمل المنزلي، أو اختبار الدم المعملي، بمجرد حدوث الحمل ووجود المشيمة يتواجد هذا الهرمون في البول والدم بنسبةٍ قليلة، وبمرور الوقت وزيادة عمر الحمل تزداد نسبته بالتدريج، وهو المتسبب الرئيس في ظهور أعراض الحمل المزعجة التي تعاني منها الحامل على مدار فترة حملها.

هل يظهر هرمون الحمل قبل انغراس البويضة؟

بمجرد تلقيح البوضية داخل إحدى قناتي فالوب، يبدأ ظهور هرمون الحمل في الدم والبول، ويكون أكثر ظهورًا في الدم، إذ إن هذا الهرمون يقوم بدوره في تحفيز المبيضين؛ لإفراز هرموني البروجستيرون والإستروجين اللازمين؛ لتثبيت الحمل والحفاظ عليه؛ حتى يكتمل نموه، وبعد عملية التلقيح تبقى البويضة المخصبة في قناة فالوب لبعض الوقت، ثم تنتقل داخل الرحم؛ لتنغرس في جداره، إذًا فإن ظهور هرمون الحمل يحدث قبل انغراس البويضة، حقيقةً هذا السؤال يجعلنا نتطرق إلى بعض التساؤلات الأخرى التي من ضمنها ما يلي:

متى يظهر هرمون الحمل بعد انغراس البويضة؟

يظهر هرمون الحمل في الدم والبول بعد عملية تلقيح البويضة مباشرةً، ولكنه لا يكون ظاهرًا بالدرجة التي تسهل اكتشافه قبل عملية انغراس البويضة في جدار الرحم، وتنغرس البويضة في جدار الرحم وتبدأ رحلة نموها تحديدًا في اليوم التاسع من حدوث الحمل، ومن هنا، فإنه يمكن الكشف عن هرمون الحمل في الدم بعد أسبوع واحد من تلقيح البويضة، ويمكن عمل اختبار الحمل المنزلي في البول في اليوم الحادي عشر من التلقيح.

هل يظهر هرمون الحمل بعد انغراس البويضة؟

إذا كان هرمون الحمل يظهر بمجرد تلقيح البويضة وانغراسها في بطانة الرحم، فإنه من البديهي أن تتضاعف نسبته وتستمر في الزيادة بعد انغراس البويضة، حتى تصل إلى ذروة ارتفاعها في مرحلةٍ ما من الحمل، وقد أوضحنا سلفًا متى يظهر هرمون الحمل بعد انغراس البويضة؟ وبشكلٍ أدق، فإنه يظهر بعد مرور ثلاثة إلى أربعة أيام من انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم بشكلٍ واضحٍ، ويمكن كشفه بسهولةٍ تامةٍ بعد انقضاء هذا الوقت.

هل يظهر هرمون الحمل بعد انغراس البويضة؟

يستمر هرمون الحمل في الزيادة والتضاعف في الدم والبول، حيث يتضاعف كل 72 ساعة في بداية الحمل، وبعدها يتضاعف كل 96 ساعة، ويستمر في الزيادة؛ ليصل إلى الذروة خلال الأسبوعين الثامن والحادي عشر من الحمل، وبعدها تأخذ هذه النسبة في الهبوط التدريجي لحين انتهاء فترة الحمل، وليست هناك نسبةٌ محددةٌ لهرمون الحمل، فهذا يختلف من امرأةٍ إلى أخرى، ويحدث في بعض الحالات أن تكون نسبته قليلة، على الرغم من وجود الحمل وثباته.

متى يظهر هرمون الحمل بعد انغراس البويضة في الدم؟

يسبق ظهور هرمون الحمل في البول ظهوره في الدم؛ لذا فإن الطريقة المثلى للتأكد من وجود الحمل في أول أيامه تكون بعمل تحليل الدم المعملي والكشف عن هرمون الحمل في الدم، ويظهر الهرمون في الدم بشكلٍ أكيدٍ بعد مرور 8 أيام فقط من حدوث الإخصاب، ويفضل عند الشك في وجود الحمل الاعتماد على هذا النوع من التحاليل، بدلًا من استخدام السونار الذي قد يسبب بعض المشاكل للحمل في بدايته.

متى يظهر هرمون الحمل بعد انغراس البويضة في البول؟

بعد العلم بأن جسم المرأة الحامل يبدأ في إفراز هرمون الحمل بعد مرور ثلاثة إلى أربعة أيام من عملية انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم، فإن ظهور هذا الهرمون في البول يكون في الفترة التي تتراوح ما بين 6 إلى 14 يومًا من إتمام عملية الغرس، وعليه، فإن التسرع في عمل اختبار الحمل المنزلي الذي يعتمد على كشف الهرمون في البول لا تكون نتيجته دقيقة.

أهمية هرمون الحمل

بعد أن عرفنا متى يظهر هرمون الحمل بعد انغراس البويضة؟ باتت لدينا فكرة أن الحامل تعاني من متاعب الحمل وأعراضه المزعجة على مدار فترة الحمل؛ بسبب هذا الهرمون في المقام الأول، ولكن لا يمكننا أن نغفل الأهمية الكبرى لهذا الهرمون، والتي تتلخص فيما يلي:

  • تحفيز المبيضين على إفراز هرموني البروجستيرون والأستروجين؛ لتثبيت الحمل ونموه.
  • الاحتفاظ بالجسم الأصفر الذي يزيد من سماكة بطانة الرحم؛ لتحمل الجنين وتمده بالغذاء في الفترة الأولى من الحمل.
  • تثبيط الجهاز المناعي للأم ومنعه من مهاجمة الجنين على إنه جسم دخيل على جسم الأم.
  • زيادة توسع الرحم ونموه؛ ليتمكن من استيعاب الجنين في جميع مراحل الحمل.
  • نمو الحبل السري والأوعية الدموية الجديدة داخل الرحم.
  • نمو جميع أعضاء الجنين وتطورها على مدار فترة الحمل.
أهمية هرمون الحمل

الحالات التي لا يظهر فيها هرمون الحمل في الدم

إن معرفة متى يظهر هرمون الحمل بعد انغراس البويضة في الدم؟ لا تعني أنك حتمًا ستجدين النتيجة إيجابية عند عمل اختبار الحمل بعد انقضاء المدة التي يظهر بعدها الهرمون، إذ إن هناك بعض الحالات التي يعطي فيها اختبار الحمل نتيجةً سلبيةً مع وجود الحمل، ويرجع ذلك لعدة أسباب نوردها فيما يلي:

  • استخدام جهاز غير دقيق ولا يمكنه الكشف عن الهرمون في بداية الحمل.
  • التعجل في عمل اختبار الحمل وعدم الانتظار لفترة من الوقت؛ حتى يرتفع منسوب هرمون الحمل.
  • حدوث خلل يتسبب في توقف تدفق الدم المحمل بالغذاء والأكسجين إلى الجنين.
  • موت الجنين وحدوث الإجهاض.
  • حدوث خلل في الجينات الوراثية، أو عيب خلقي بالجنين يمنعه من اكتمال نموه.

بعد أن عرفنا متى يظهر هرمون الحمل بعد انغراس البويضة؟ أصبح من السهل تحديد أفضل توقيت لعمل اختبار الحمل سواء: الاختبار المنزلي أو المعملي، فاختبار الحمل المنزلي يعتمد على ارتفاع نسبة هرمون الحمل في البول، فيما يعتمد الاختبار المعملي على ارتفاعها في الدم، ومن هنا تقل احتمالية الحصول على نتائج غير دقيقة.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

فري ويل فاميلي

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى