أعراض الحمل

هرمون الحمل في الأسبوع الخامس كيف يكون وما هي نسبته الطبيعية؟

يعد هرمون الحمل في الأسبوع الخامس من الهرمونات المهمة جدًا، حيث يوضح لكِ عمر الحمل وصحة الجنين، وكذلك عدد الأجنة الموجودة داخل الرحم، كما أنه يمكن الكشف من خلاله عن بعض أنواع الأمراض التي قد تزيد من معدله؛ لذا سنعرض لكِ في هذا المقال نسبة هرمون الحمل في الأسبوع الخامس الطبيعية، ونسبته في حالة الحمل بتوأم، أو الحمل خارج الرحم.

أهمية معرفة معدل هرمون الحمل في الأسبوع الخامس

التحقق من مستوى هرمون الحمل في الأسبوع الخامس له فوائد عديدة، حيث يكشف عن العديد من المشكلات التي يمكن أن تصيبك أو تصيب جنينك، ومنها:

الحمل خارج الرحم

من أعراض الحمل خارج الرحم إنخفاض معدل هرمون الحمل، فكما تعرفين أن ذلك النوع من الحمل هو أن يستقر الجنين في موضع آخر غير الرحم، وفي الغالب يكون هذا الموضع هو قناة فالوب، وهذا ما يؤثر على مستوى هرمون الحمل، ويمكن أن يؤدي إلى وفاة الأم.

الإجهاض

إجراء تحليل الحمل الرقمي في الأسبوع الخامس يكشف لكِ عن حدوث الإجهاض أو احتمالية حدوثه، ويمكن التعرف على ذلك من خلال قياس نسبة الهرمون، فإن كان معدله منخفضًا عن الطبيعي، أو كان ثابتًا لا يزداد بتقدم الحمل دل ذلك على حدوث الإجهاض.

التأكد من سلامة الجنين

يمكن التأكد إذا كان جنينك بخير أم لا عن طريق هرمون الحمل، حيث يكشف عن إصابته بمتلازمة داون، بالإضافة إلى أنه يمكنكِ التأكد من أنه لم يتعرض لأي ضرر بعد خضوعك للفحوصات التي تؤذيه كالأشعة السينية.

كم تكون نسبة هرمون الحمل في الأسبوع الخامس ؟

اعلمي أن تلك النسبة تختلف من امرأة لأخرى، فلا تقلقي إن لم تكن النسبة التي سنعرضها غير متوافقة مع النسبة لديكِ، تأكدي فقط من أن النسبة تتضاعف بتقدم الحمل، حيث تبلغ في حالة كنتِ غير حامل أقل من 10 وحدة دولية، في حين تكون النسبة المؤكدة لحدوث الحمل أعلى من 25، أما في الأسبوع الرابع من الحمل يبلغ نحو 25 إلى 750، وفي الأسبوع الخامس تصل النسبة من 200 إلى 7000.

نسبة هرمون الحمل بتوأم في الأسبوع الخامس

يختلف معدل الهرمون في حالة الحمل بطفل واحد عن الحمل بتوأم، حيث يرتفع مستواه بمعدل 30% إلى 50%، أي تكون نسبته تتراوح في الأسبوع الخامس بين 260 إلى 10500، ناهيكِ عن أنكِ ستلاحظين ظهور هرمون الحمل في الدم والبول في وقت مبكر، ولكن لا يشترط أن يدل هذا على الحمل بتوأم في جميع الحالات؛ لأنه كما أوضحنا لكِ أن هذا الهرمون يزداد على حسب جسم المرأة، فيجب مراجعة الطبيب وإجراء فحص الموجات فوق الصوتية للكشف عن عدد الأجنة.

نسبة هرمون الحمل بتوأم في الأسبوع الخامس

ما هي نسبة هرمون الحمل خارج الرحم في الأسبوع الخامس؟

يمكن التحقق من وجود حمل خارج الرحم بطرق عدة، فقد تشعرين بعدة أعراض تؤكد لكِ هذا، مثل: الشعور بألم في البطن، المعاناة من آلام الكتف، الإصابة بفقدان الشهية، الإحساس بالتعب والخمول والنوم لفترات طويلة، نزول إفرازات مهبلية، الشعور بآلام في الحوض، الإصابة بالقيء عند استنشاق رائحة الطعام النفاذة.
عندما تقومين بإجراء التحليل الرقمي ستلاحظين انخفاض الهرمون عن المعدل الطبيعي، حيث تبلغ نسبته في الأسبوع الخامس من 19 إلى 7340 ملليلتر، وفي تلك الحالة يجب عليكِ التوجه إلى الطبيب لمعرفة الإجراءات اللازمة التي يجب اتخاذها قبل فوات الأوان.

بعدما عرضنا لكِ نسب هرمون الحمل في الأسبوع الخامس الطبيعية ننصحك بالمتابعة الدورية لدى طبيب متخصص لمعرفة آخر المستجدات، ومدى احتمالية الإصابة بمشكلات الرحم؛ لعلاجها في بداية الأمر قبل أن تتطور وتتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة.

المصادر:

هيلث لاين

ميديكال نيوز توداي

وات تو إكسبكت

زر الذهاب إلى الأعلى