fbpx
أعراض الحمل

هرمون الحمل في الأسبوع السادس ومؤشرات ارتفاعه وانخفاضه

من أكثر الأسئلة المنتشرة خلال الثلث الثاني من الحمل؛ كم تكون نسبة هرمون الحمل في الأسبوع السادس؟، فالحمل والإنجاب يعدان الهدف الرئيسي لكل زواج، لذا فهذه المرحلة مليئة بالتساؤلات حرصًا على حياة الجنين، فهرمون الحمل؛ هو ذلك الهرمون الذي يُفرز من المشيمة بعد إتمام انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم حيث تقوم بتدعيم بطانة الرحم كي لا تختفي.

متى يظهر هرمون الحمل؟

يطلق عليه علميًا؛ الهرمون الموجه للغدد التناسلية البشرية، حيث تفرزه الغدد المحيطة بالجنين أثناء فترة الحمل، ويعمل على تحفيز المبيضين بحيث يفرزان نسبة مرتفعة من هرموني البروجسترون والاستروجين، حيث يساهم كلا من الهرمونين في تثبيت الحمل، ويمكن للحامل فحص نسبة الهرمون في البول بعد انتهاء الفترة من سبعة وحتى تسعة أيام من الإخصاب على الأقل؛ أي بعدما تنغرس البويضة في جدار الرحم، كما يمكن إجراء فحص الدم للتعرف على الحمل بعد انتهاء من 7 وحتى 14 يوم من موعد تأخر الدورة الشهرية.

كم تكون نسبة هرمون الحمل في الأسبوع السادس؟

بعد عمل تحليل الحمل الرقمي في الأسبوع السادس، نجد أنه مرتفع بنسبة كبيرة، حيث يتراوح معدله من 1080 حتى 56000 mIU/ml بعد أن كان 50 mIU/ml فقط في عمر الثلاثة أسابيع مما يسهل قياسه في تحليل الدم أو في تحليل البول، ولكن وجب الإشارة إلى أنه نسبة هرمون الحمل خلال هذا الشهر تختلف من امرأة إلى أخرى.
حيث يعتمد على طبيعية كل جسم حيث تختلف مستوياته تبعًا لاستجابة جسم الحامل للحمل، حيث تقع مستوياته الطبيعية ضمن نطاق واسع جدًا، لذا لا يمكن أن نقارن النتائج ببعضها، بل ينبغي تقييم نتيجة كل امرأة على حدا، فقد يكون مستوى الهرمون عند امرأة 8500 mIU/ml، وعند امرأة أخرى ما يزيد عن 20000 mIU/ml ، وعلى الرغم من وجود فارق كبير؛ إلا أنه قد يكون النتيجتان طبيعيتان.

نسبة هرمون الحمل في الأسبوع السادس للتوأم

وبعدما تعرفنا على هرمون الحمل الرقمي في الأسبوع السادس، لا بد من التعرف هل ستكون نفس النسبة عند الحمل بتوأم؟ أم سترتفع؟ عادةً ما يرتفع هرمون الحمل بنسبة من 30 % وحتى 50 % في حال الحمل بتوأم، حيث تتراوح نسبته ما بين 200 حتى 1750 مللي وحدة لكل مل، لذا في حال كانت نسبة هرمون الحمل أعلى من النسبة الطبيعية بشكل مبالغ فيه؛ فقد يكون الحمل في توأم ، ولكن لا يمكن أن يكون الاحتمال الوحيد.

مؤشرات انخفاض نسبة هرمون الحمل في الدم؟

ومن أهم المشاكل التي يشير إليها انخفاض نسبة هرمون الحمل في الدم؛ البويضة التالفة وتتم في حال توقفت البويضة التي تم تخصيبها عن التطور والنمو بعدما تم انغراسها في جدار الرحم وهذه الحالة تظهر في بداية الحمل، وإليكِ باقي المؤشرات:

مؤشرات انخفاض نسبة هرمون الحمل في الدم؟

الإجهاض

الإجهاض الذي يحدث بالتزامن مع أعراض متعددة ومختلفة مثل خروج تكتلات من الدم من منطقة المهبل، التقلصات والنزيف المهبلي في غير وقته، اختفاء أعراض الحمل، نزول إفرازات بيضاء أو ذات لون زهري.

الحمل خارج الرحم

ومن أهم مؤشرات انخفاض نسبة هرمون الحمل؛ الحمل خارج الرحم والذي ينتج من انغراس البويضة التي تم تخصيبها في مكان آخر باستثناء بطانة الرحم مثل قناة فالوب، ومن المحتمل أن يتسبب استمرار تطور ونمو الجنين خارج الرحم خطر على حياة الحامل.

مؤشرات ارتفاع نسبة هرمون الحمل في الدم

وبعدما تعرفنا على تحليل الحمل الرقمي في الأسبوع السادس، سنتعرف على مؤشرات ارتفاع نسبة هرمون الحمل غير الحمل بتوأم، نظرًا لوجود أسباب أخرى أشد خطورة من هذا السبب، ألا وهي :

  • الإجهاض.
  • الأورام الخبيثة أو السرطانات.
  • القرحة والتليف الكبدي.
  • استعمال عدد من الأدوية كي تزيد مستوى الخصوبة وغيرها.

وبعدما تعرفنا على نسب هرمون الحمل في الأسبوع السادس، وجب الإشارة إلى أن التحليل المستخدم في قياس مستوى هرمون الحمل؛ يعد تحليل كمين ويعتبر تحليل بسيط بل ودقيق، تظهر نتيجته على هيئة أرقام، ويتم أخذ العينة من ذراع الزوجة في المختبر.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

فري ويل فاميلي

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى